الأثرياء وثقافة تطوير الذات: ما الأخطاء التي لا يقعون فيها؟
0

تُعد الدروس المتعلقة بالمال من أهم الدروس التي يحتاج الإنسان لتعلمها، فهي تساعده على التخطيط العقلاني السليم لتكوين ثروة مالية كبيرة. فالنجاح الذي وصل إليه الأثرياء أو رجال الأعمال لم يكن من فراغ، بل كان نتيجة مجموعة تجارب ناجحة وفاشلة، قبل وصولهم لدرجة كبيرة من المعرفة والثقة بأنفسهم. لا تعتقد أن تعاملك مع المال أمر سهل، بل هو يحتاج للوقت الكافي لتعلم طريقة التعامل معه وتعلم مهارات الاستثمار.

بالطبع تريدون معرفة محصلة الدروس والعِبر التي تعلمها الأثرياء خلال رحلتهم الطويلة من محاولاتهم الفاشلة والناجحة، هيا بنا نتعرف سويًا على الأخطاء والدروس التي تعلموها الأثرياء ولن يكرروها مرة أخرى خلال حياتهم.

 اقتراض المال من أجل الأساسيات

لا يقوم الأثرياء باقتراض المال من أجل إنفاقها على حاجياتهم الأساسية، كالمسكن والمأكل والمشرب، بل يسلكون نهجًا هامًا في حياتهم وهو: إذا قمت باستدانة المال لإطعام أولادي فلن أستطيع كسب المال طوال حياتي كلّها، فاقتراض المال يقف عائقًا أمام جمعه أو ادّخاره.

لا يُعرض الأثرياء أنفسهم لخطر المدينين والبنوك، بل يقومون بالبحث عن بدائل أخرى تضمن لهم العيش الكريم. تعد الاستدانة لتوفير أمور الحياة الأساسية من الأخطاء المالية الشائعة بين الناس.

 الاهتمام بالربح وتجاهل التعلم

يعتبر استثمار الذات من أنجح الطرق المعتمدة من قِبل الأثرياء للاستثمار المالي الجيد، فهم يحاولون دائمًا زيادة المعرفة لديهم وتحدي ذاتهم عند التعرض للصعوبات، فحسب وجهة نظرهم لا يمكن للمال أن يصل لدرجة التعلم، فهم دائمًا ما يثقفون أنفسهم ويتعلمون ويحاولون تطوير مهاراتهم وقراءة الكتب. فبالإضافة للاهتمام بالمال، يجب أن يحاول الفرد تنمية مهاراته وتطوير قدراته.

الأثرياء لا ينفقون المال على الأشياء الثانوية

يعتقد معظم الناس أن الناجحون في حياتهم والأثرياء ينفقون أموالهم لشراء الكماليات التي لا يستطيع الإنسان العادي شراءها، لكن في الحقيقة الأثرياء اللذين بدأوا من الصفر يعلمون جيدًا متى ينفقون أموالهم وأين، فهم يدركون قيمة المال، ويتذكرون الجهد الذي بذلوه بهذا الطريق، فهم يفضلون شراء السيارات العادية والمنازل المتواضعة، والسر في هذا أن الأثرياء يعلمون قيمة المال جيدًا.

الأثرياء - مال

يتذكر الأثرياء كيف كانت حياتهم قبل بلوغهم مرحلة الثراء، وكيف ذاقوا مرارة وصعوبة الحياة وكمية الجهد الذي بذلوه حتى وصلوا للنجاح الذي يحلمون به، فهم بالطبع يستمتعون بحياتهم لكن بالحد المقبول به.

عدم الاستثمار الجيد للمال

هل تعلم أن المال الذي تخبئه بالخزينة لديك في المنزل أو بحسابك المصرفي سيفقد قيمته مع مرور الوقت؟ لأن جمع المال من دون هدف لا يفيد بشيء. وهل تعلم أيضًا أن الأغنياء يستثمرون المال بدلًا من الاحتفاظ به؟ لأنهم يعلمون أن المال يصنع مزيدًا من المال.

سيكون مصطلح الاستثمار غريبًا على شخص ليس لديه قدر كبير من المال، لكن حتى لو كنت تمتلك القليل من المال، فيجب عليك التفكير بجدية في استثماره بمشروع مُربح.

الأثرياء يعملون لهدف معين

يعمل غالبية الناس يوميًا لأكثر من 8 ساعات، براتب شهري غير قادر على تغطية مصاريف المنزل الأساسية والضرورية فقط، وفي الجهة المقابلة نجد الأثرياء يعتمدون على طموحاتهم وأحلامهم ويحاولون تحقيقها، فبالنسبة لهم يحتل المال المرتبة الثانية بعد تحقيق الأحلام، فعندما تمتلك هدفًا أو حلمًا؛ حاول تحقيقه، وبالتأكيد سيأتي المال بوفرة بعد ذلك.

التأقلم مع الظروف

تخيل معي أنك موظف لدى شركة كبيرة وتتقاضى أجرًا جيدًا، وفي يوم من الأيام قررت هذه الشركة التخلي عن بعض موظفيها، نتيجة تعرضها لأزمة اقتصادية، وكان اسمك من ضمن لائحة المطرودين، هل ستستطيع التكيف مع وضعك المالي الجديد؟

الأثرياء - مال

يعرف الأثرياء التأقلم السريع مع الظروف التي يتعرضون لها، لأن حياتهم مليئة بالمفاجآت. يضطر الأثرياء أحيانًا للبدء من نقطة الصفر عند خسارتهم لمبلغ مالي ضخم.

الاعتقادات الخاطئة لدى غير الأثرياء

هل تعلم أن سر النجاح في الحياة هو العمل الجاد واستثمار الوقت؟

هذا ما ساعد الأثرياء على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم. فالأمر ليس كما يقول البعض أنه مجرد حظ، بل هم أذكياء استطاعوا التأقلم مع كافة العقبات التي تعرضوا لها، ولم يهدروا وقتهم وقاموا بإدارته بشكلٍ صحيح، فبهذه الخطوات أصبحوا ناجحين في حياتهم.

ربما تقول أن الأثرياء ورثوا كل هذه الأموال، لكن ما لم تفكر به أنه بدون الإدارة الجيدة واستثمار الأموال التي ورثوها، لن يبقى شيء من هذا المال.

عدم التعرف على أشخاص جدد

دائمًا ما يحب الأثرياء التعرف على أشخص جدد، حسب إحصائيات أجرتها مؤسسة اجتماعية، اعترف معظم الأثرياء أنهم يحبون خلق صداقات جديدة، أما الأشخاص العاديين فنسبة كبيرة منهم لا يحبون التعرف على أشخاص جدد، لكنك لا تعلم أن الانفتاح على المجتمع والتعرف على أشخاص جدد يساعد على تطوير مهاراتك ويخلق لديك حس الإبداع.

التواصل مع السلبيين

معظم الأشخاص أصحاب الدخل العادي محاطون بأشخاص محبين للتذمر والنميمة طوال النهار، أما الناجحون في حياتهم يتقربون من الناس الإيجابية والمُلهمة. يجب على جميع الأشخاص (سواء كان الشخص ثريًّا أم لا) الابتعاد عن الأشخاص السلبيين لأنهم يقومون بإرجاع مَن حولهم للوراء فهم لا يحبون رؤية أحدًا ناجحًا سواهم. بإمكانكم زيادة عدد الأشخاص الإيجابيين من خلال المشاركة بأعمال تطوعية ومناسبات ثقافية.

في نهاية المطاف، يمكنك شق طريقك بعالم المال باتباع بعض الخطوات البسيطة وتجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض، فقط فكر قليلًا بطريقة إنفاقك للأموال ولا تهدره بالأشياء التي لا قيمة لها.

0

شاركنا رأيك حول "الأثرياء وثقافة تطوير الذات: ما الأخطاء التي لا يقعون فيها؟"