كتاب نظام خارجي هدوء داخلي لجرتشن روبين مترجما للعربية.
1

نتحدث اليوم عن كتاب من أحسن كتب مساعدة الذات الحديثة تلقيًا ومستوى، أعني كتاب نظام خارجي هدوء داخلي – Outer Order, Inner Calm للكاتبة الأمريكية واسعة النجاح جرتشن روبين – Gretchen Rubin. صدر الكتاب أول مرة في مارس من عام 2019، ثم نقلته دار الكرمة إلى العربية في يناير من عامنا الجاري 2020، بترجمة محمد فتحي خضر، في 240 صفحة.

نظام خارجي هدوء داخلي: عن مساعدة الذات

كتب مساعدة الذات - كتاب نظام خارجي هدوء داخلي لجرتشن روبين بترجمة دار الكرمة
كتاب نظام خارجي هدوء داخلي لجرتشن روبين بترجمة دار الكرمة

أتلقى كتب مساعدة الذات بتشكك مبدئي. هي من هذا النوع الذي استُغل طويلًا حتى ارتبط شرطيًّا بالهراء، وإن لم يعنِ هذا بطبيعة الحال أن كل ما فيه هراء. لكننا بصدد الحديث عن أحد كتب النوع اليوم وهو كتاب نظام خارجي هدوء داخلي للكاتبة جرتشن روبين، ولا أحسبك تمانع أن أمارس هوايتي المفضلة في الثرثرة والسباحة بين المواضيع متحررًا من الالتزام بالأفكار ومستسلمًا لحاجتي إلى الاستطراد.

بالطبع يجب أن تتلقى كتب النوع بتشكك، فأنى لك الوثوق في امرئ يخبرك بصراحة أنه ينوي أخذ مالك مقابل تعليمك أساسيات الحياة التي يفترض أن تتعلمها بمجرد العيش؟ هذا يشبه التساؤل الذي يطرحه الناس في النقاش عن العلاج النفسي: كيف نحتاج إليه الآن وقد عاش البشر قرونًا من دونه؟ وهو سؤال يفترض طبعًا أن عيشهم دونه كان عاملًا محايدًا لم يضفِ على حياتهم سهولة أو صعوبة.

لكنه يقود إلى التشكيك في كل رفاهيات اليوم، وإبراز هذا الشعور العالمي المعاصر بالذنب تجاه عيشنا الآمن السهل مقارنة بكل الذي سبقه (والغضب الذاتي من عجز هذا التقدم عن منحنا السعادة المرجوة). هي إحدى تلك النقاشات التي يجدر بالعاقل حلها بعبارات مطاطة على غرار “أذواق شخصية”. وهذا يعني أن الفهم المنطقي للفكرة ليس ضروريًّا ما دامت المسألة ذوقية مبناها ما تحتمله نفسك وما لا تحتمله.

أما أنا فأعمل على كتب مساعدة الذات بالترجمة والتدقيق منذ أسابيع قليلة، وقد احتجت إلى وقت لا بأس به -وهي عادتي- حتى أدركت أن أول تفاعلي مع هذه الكتب بقراءتها، وأنني بعد عمر طويل من مقاومة استعمال الكتاب في أي سياق إصلاحي قد حان الوقت لأقرأ عن أشياء من قبيل احترام الذات وكيفية التعامل مع الحزن وأنواع الشعور بالذنب والتفكير الأمثل والذكاء العاطفي.

ما يجعل كتب النوع محتملة لقارئ ملول مثلي هو التماسُّ بينها وعلم النفس، وهو أحد الأشياء التي نراها في كتاب نظام خارجي هدوء داخلي وإن بشكل هامشي نوعًا، بالإضافة إلى لمسة فلسفية خفيفة.

دردشة ودية

الكاتبة الأمريكية جرتشن روبين
الكاتبة الأمريكية جرتشن روبين صاحبة كتاب نظام خارجي هدوء داخلي وغيره من كتب مساعدة الذات واسعة الانتشار

أنا أستعمل المقال -كما ترى- للكلام عن الكتاب وعن تجربتي مع النوع أيضًا، وأتمنى ألا يزعجك هذا. هذه الجملة أقدم بها لما أنا على وشك إخبارك به من أسباب معاناتي مع كتب مساعدة الذات؛ وهي أشياء يمكن أن تعدها تحذيرات إذا كنت تحتك بالنوعية للمرة الأولى.

كتب مساعدة الذات مبنية على التكرار والتلقين، وترجماتها قلما تتسم بشيء غير الجمود، ولا تكاد تنجح في التخلص من روح لغة الأصل واقتباس روح اللغة العربية؛ حتى ليبدو للقارئ كثيرًا أنه يطالع محاولة يائسة لنقل ألفاظ النص للعربية مع الحفاظ على إنجليزيته تامة ثابتة. لا داعي للتخصيص، فما ذكرته من عيوب الترجمة التي تراها عادة في الأدب ما لم يكن المترجم محترفًا موهوبًا (وهم قلة)، لكنك تراه أوضح في كتب مساعدة الذات لأنها غير خيالية ومتباعدة عن اللغة الأدبية، حتى إن اشتملت بطبيعتها على حكايات إنسانية واقعية تُساق تمثيلًا وتعليمًا. هل تفادت جرتشن روبين هذا في كتابها؟ نعم. كيف؟ بشيئين أولهما أن الكتاب صغير الحجم خفيف المحتوى (في غير انتقاص)، وثانيهما روح المرح التي نشرتها الكاتبة بين الصفحات حتى جعلت التنقل بين السطور ممتعًا مسليًا حاملًا على الانقياد.

عند مرحلة معينة تفقد النصائح طابعها التعليمي وتكسب طابع الدردشة الودية، ثم ينكشف لك تعلقك بالكتاب فإذا أنت عاجز عن وضعه أو رفع بصرك عن صفحاته. تزداد التجربة الممتعة حيوية والتصاقًا بالروح ويتضح الربط الأصلي الذي هو مغزى الكتاب وفكرته الأساسية: النظام والسعادة؛ النظام خارج الذات وانعكاسه على السلام داخلها.

اقرأ أيضًا:

صنوف المتلقين

الطبعة الإنجليزية من كتاب نظام خارجي هدوء داخلي - كتب مساعدة الذات
الطبعة الإنجليزية من كتاب نظام خارجي هدوء داخلي للكاتبة جرتشن روبين

لنعد إلى التساؤل مرة أخرى لأني أحد أولئك الذين كلما فروا من الفكرة ازداد قبضها على أعناقهم: لماذا نقرأ كتب مساعدة الذات؟ ألأننا فقدنا أساسيات المنطق والمهارات الضرورية الأولية؟ ألأننا بلغنا مرحلة من الافتقار للبدهيات توجب علينا أن نعيد تعلم العيش كالأطفال؟ هل يجب أن يقترن هذا بشعور بالذنب أو الخزي أو النقص؟ هل أمسى جيلنا -كما يحب العجائز أن يقولوا بلا توقف- عاجزًا عن السير خطوة إلى الأمام دون إرشادات الكتب والدورات وفيديوهات اليوتيوب وبحوث جوجل؟

يمكن أن نسهب في الحديث عن مواكبة العصر المتحرك وعادية التمتع بالرفاهيات وحُسن التيسير على النفس، لكن لم لا نجعل الأمور أبسط؟ لم لا نقول إنها قراءة -ككل قراءة- غرضها إلقاء نظرة على ما يطرحه آدمي من خبرة، ثم الحكم عليها لا العكس؟ هذا هو الأمر في الحقيقة، وأنت إذا نظرت إلى نصائح جرتشن روبين – Gretchen Rubin وجدت أنها وإن لم تحوِ ابتكارًا مذهلًا، فإنها على الأقل لا تخلو من ذكاء وتفتيح لأبواب الأفكار وتسليط للضوء على صغائر نغفل عن أهمية ذكرها وإشباعها بقليل من الكلام.

المميز في كتاب نظام خارجي هدوء داخلي -بعد الذي ذكرنا- أن كاتبته لا تتخذ حسه الفكاهي غطاء لفراغاته، بل تمزجه بأساليبها الذكية ورؤاها الواقعية وعدد كبير من النصائح المدهشة التي يتضح عن ممارستها مدى فاعليتها. جرتشن روبين تفهم جيدًا اختلاف صنوف المتلقين واختلاف ما يلائمهم بالتبعية، وعليه فإن تعاملها مع قضية كتابها حذِر مرن مراعٍ واقعي، وخطواتها التي تطلب من القارئ تنفيذها خالية من الإغراب قابلة للتنفيذ باعثة على السكينة.

من هي جريتشن روبين؟

جرتشن روبين مع كتابها نظام خارجي هدوء داخلي
جرتشن روبين مع كتابها نظام خارجي هدوء داخلي

ليس هذا بأول كتب جرتشن روبين الناجحة، فإذا نظرنا في لائحة كتبها الصادرة سابقًا نجد بينها كثيرًا مما تصدر لوائح الكتب الأكثر مبيعًا لأسابيع وأشهر. على رأس هذه الكتب كتاب The Happiness Project ذو العنوان الفرعي المفزع شديد الطول، والذي صدر في عام 2009 وحكى قصة الكاتبة الشخصية في ثلاثمائة صفحة. هو كتاب ملهم واسع التأثير صدر بأكثر من ثلاثين ترجمة وبيع منه حول العالم ما يربو على مليون ونصف مليون نسخة، ساكنًا قائمة نيويورك تايمز للأكثر مبيعًا لمدة أطول من عامين كاملين.

يلي هذا الكتاب من حيث الأهمية والانتشار كتاب Better Than Before الصادر في 2015 والمتحدث عن العادة والتطور وتغيير النفس والآخر. هناك كتب أخرى منها The Four Tendencies الصادر في 2017 وHappier at Home كتاب عام 2012 الناجح. للكاتبة بودكاست شهير ناجح أيضًا، وكتابَا سيرة ذاتية عن وينستون تشرشل وجون كينيدي، وثلاث روايات لم تقرر بعد نشر أيها.

في كتاب مقالنا نظام خارجي هدوء داخلي تختار جرتشن روبين أن تعلمنا بضعة أشياء عن التنظيم والتخزين والتنظيف والتخلص من الفوضى، وارتباط ذلك بعيش الإنسان حياة هانئة. كتاب سهل على العينين والعقل ليس فيه عناء، يضم أكثر من مائة وخمسين فكرة صغيرة ستجد بينها كثيرًا مما يناسبك. هو كتاب من أجل حياة أسعد وصحة أحسن وإنتاجية أكبر وإبداع أعظم، بامتلاك سيطرة أكبر على حيواتنا والاقتدار على التخلص مما لا نحتاج ولا نريد ولا نستعمل، محررين عقولنا ومفسحين مساحة لما نحب ونقدِّر.

1

شاركنا رأيك حول "نظام خارجي هدوء داخلي: لماذا نقرأ كتب مساعدة الذات؟"