روايات رعب للهالووين من أقوى إصدارات 2020
0

ما زلنا نحصد خيرات العام الجاري عام 2020، وقد وصلنا -بل عدنا بالأحرى- إلى روايات الرعب التي من الواضح استحقاقها لأكثر من قائمة. هذه المرة نجهزها للهالووين الملائم عند البعض لقراءة رواية مرعبة تنتفع من تراكمه النفسي والتاريخي وأجوائه والأفلام والروايات المتصلة به والواقعة أحداثها فيه.

اقرأ أيضًا:

سأخبرك الآن بشيء لعله يبديني في غاية الغباء. أذكر أنني قضيت في عالم القراءة فترة طويلة قبل أن أتعرف -لانعزالي عن الناس عامة والقراء بالتبعية- على الطرق التي يحبذها الخلق لقراءة تصنيفات أدبية معينة. فقراءة الرواية البوليسية يصحبها في العادة عملية تخمين طويلة يمارسها القارئ على هامش تقليبه الصفحات وحتى النهاية التي يتمنى (ولا يتمنى في الوقت عينه) موافقتها، وقارئ الرعب يحبذ أجواء الصمت والليل والوحدة والأضواء الخافتة ودفء الأغطية الثقيلة في الشتاء، وكلاهما نابع من تحيز القارئ للكاتب واستعداده للتعاطف معه ووضع عمله في الظروف الأقرب إلى تحقيق الغرض منه. لن تتصور كم كانت مفاجأتي يوم علمت أن تأثير هذا المذكور حقيقي يستحق العناء. كان انفتاحًا ثوريًّا أبلهَ غير الكثير.

اقرأ أيضًا:

روايات رعب للهالووين من إصدارات 2020

روايات رعب للهالووين من أقوى إصدارات 2020
روايات رعب للهالووين من أقوى إصدارات 2020.

إذًا، لا أعرف إن كان الهالووين مرتبط عندك بالفزع فعلًا أم لا، لكن إن كنت تتحرى فيلم رعب ملائم لليلته من السنة فلا مانع من تحري رواية رعب أيضًا. يعرف القراء أن الرواية المخيفة تَفضل الفيلم من جهة غياب الصورة والاعتماد على خيال المتلقي والتركيز على غير المذكور بدلًا مما ذُكر، وإن فاقها الفيلم من زوايا أخرى بطبيعة الحال.

في هذه القائمة نجمع عددًا من روايات الرعب التي قد تمثل خيارات طيبة لقراءة تلك الليلة أو غيرها حتى، بشرطين أولهما أن تكون صادرة في عامنا الحالي عام 2020، وثانيهما أن يكون مر على صدورها وقت معتبر بحيث قُرئت وبدا لنا انطباع الرأي العام عنها. بالطبع سنتجاوز تلك الترشيحات التي جمعتها قبل أيام من روايات التصنيف ذاته، وأرجو أن تجد بين هذه رواية أو روايتين تناسبان ذوقك.

اقرأ أيضًا:

The Year of the Witching

رواية The Year of the Witching
روايات رعب للهالووين من أقوى إصدارات 2020: رواية The Year of the Witching

ما أول سؤال تطرحه عند إنهاء مسلسل رائع أو سلسلة روايات جذابة؟ بالطبع تسأل من قرأها إن كان ثَم شيء يشبهها وإن من بعيد. ذلك أننا نميل إلى الاستمرار ونمقت النهايات، وحتى اتصالنا بالخيال يحوز ثقلًا مع مرور الوقت ويتوطد. فإذا كنت من محبي The Handmaid’s Tale، سواء المسلسل ذائع الصيت أو رواية 1985 المترجمة للعربية بعنوان “حكاية الجارية“؛ فلسوف تأسرك رواية The Year of the Witching للكاتبة Alexis Henderson.

لم يكتمل على صدور الرواية ثلاثة أشهر، وقد نجحت في هذه المدة في امتلاك عقول كثير من محبي روايات الرعب الذين وجدوا فيها أكثر من رواية فنتازيا أخرى ذات أبعاد مرعبة. إنها رواية عن خيارات الآباء التي يحمل وزرها الأبناء، عن الظلم والمواجهين له، عن الحقوق المهدرة والقواعد المجحفة والثورة والمستقبل، عن الماضي والموتى وما يخلفونه وراء ظهورهم، وعن العلاقات الأسرية وما يمكن أن تبلغه من تعقيد، وكذا عن السحرة والماورائيات والمراهقين. عالم خيالي تاريخي كالأرض الخصيبة كلما ألقيت فيها حبة أنبتت.

Mexican Gothic

رواية "Mexican Gothic" من روايات رعب 2020 للهالووين
روايات رعب للهالووين من أقوى إصدارات 2020: رواية Mexican Gothic

مع قضاء برهة في فرع أدبي تبدأ التعرف على خباياه وأنواعه الداخلية، كما تبدأ التفريق بينها وتفضيل بعضها على بعض. إذا كان الأدب القوطي الممزوج بعناصر تاريخية يلفت انتباهك فرواية Mexican Gothic أملٌ لن يخيب. هي تعتمد على جانبي التشويق والغموض بشكل واضح، ولا تفتأ تكشف ما خفي عنك مسببة لك ذهولًا بعد ذهول. ثم إن تحركها ذاته شائق كأن الكاتبة Silvia Moreno-Garcia لا تتعمده بل هي تلاحق القصة لاهثة كما يلاحقها قارئها.

للكاتبة رواية رائجة صدرت العام الماضي هي Gods of Jade and Shadow، فهذه كما ترى ليست أولى تجاربها في كتابة الفنتازيا التاريخية، وإن كانت رواية 2019 أقرب للرومانسية والواقعية السحرية وأبعد عن الرعب. هي رواية فاتنة عن قصر مفزع سيسلب منك النوم ويمنحك بدلًا منه دفقات غاليات من الإثارة. إذا أحببتها -وهو الراجح- فلعله يسرك خبر تحويلها إلى سلسلة تلفزيونية قصيرة من إنتاج شبكة Hulu المجتهدة.

If It Bleeds

رواية "If It Bleeds" من روايات رعب 2020 للهالووين
روايات رعب للهالووين من أقوى إصدارات 2020: رواية If It Bleeds

ما نزال ننظر فيما صدر في 2020 من أفضل روايات الرعب مما قد يلائم ليلة الهالووين، وذكرُ ستيفن كينغStephen King إلزامي تقريبًا في كل قائمة يحتوي عنوانها كلمة “رعب”؛ فهو مرتبط بالنوع معبر عنه إلى حد لم يتحقق في التاريخ غير مرات معدودات. كتاب If It Bleeds هو هذا الكتاب الذي ما لبث أن صدر حتى تعالت الأصوات المطالبة بحقوق قصصه لتحويلها إلى السينما والتلفزيون، وهو طبيعي لأن الرجل منجم ذهب متحرك، وله من النجاحات السينمائية ما ليس لغيره من الكتاب مطلقًا.

لكن الكتاب لا يعتمد فحسب على شعبية صاحبه وقطاعاته الجماهيرية المضمونة، بل يحتوي على أربع روايات قصيرات مجموع صفحاتها 450 صفحة تقريبًا، وقد صدرت في إبريل الماضي وحققت ما يحققه كل كتاب عليه اسم ملك الرعب ومالكه. نظرًا إلى نشاط حركة الترجمة العربية لتحويل كتب ستيفن كينغ فلا نستبعد خبرًا قريبًا عن صدور هذه المجموعة بالعربية. ولا ننسى بالطبع أنها متراوحة مستوى القصص ككل مجموعة قصص أو روايات في التاريخ تقريبًا، لكنها بالتأكيد غير مخيبة للآمال بل هي معوضة لما سبقها من انتظار طويل حيث يرفع فيها الكاملُ الناقصَ.

اقرأ أيضًا:

Night of the Mannequins

Night of the Mannequins
روايات رعب للهالووين من أقوى إصدارات 2020: رواية Night of the Mannequins

كتبت قبل وقت عن رواية The Only Good Indians للكاتب الواعد Stephen Graham Jones والتي صدرت في منتصف يوليو المنقضي، ويبدو أن نجاحها كان ساحقًا إلى الحد الذي أفسح في السوق مكانًا لرواية أخرى للكاتب نفسه بعد شهر ونصف لا أكثر. الفارق أن رواية Night of the Mannequins أقصر بحيث تقع في 136 صفحة فحسب، وهي منتمية لتصنيف الرعب والغموض والإثارة. هناك تماس بينها وبين الهالووين وكذا تصنيف التشويق وأدب المراهقين.

روايات الرعب النفسي تستهدف عادة عدم تصديقنا الجزئي لما نقرأ، فتربطه بالواقع من خلال إرباك القارئ بين احتمالَي الوهم والحقيقة. هل ما يحدث تجلٍّ لاضطراب نفسي أم أن ثَم ما هو مرعب بالفعل؟ وهل هذا الرعب آتٍ من شر طبيعي كالقتلة والمختلين الطلقاء أم من شر ماورائي فنتازي؟ يزيد هذه الرواية ارتباطًا بالقارئ أن أحداثها معاصرة، وهي تبدأ بخدعة بريئة أو مقلب طفولي يفتعل سلسلة من الأحداث المريعة والخارجة عن السيطرة. هو الرعب في أبهى صوره وأقوى هيئاته، يتلصص على عالمك ويدعوك للتأهب، يدخل تحت جلدك وينشر صوره المقززة في عقلك ولا يتركك إلا مرتابًا بعد أمن. رواية مسلية غير متوقعة أهم ما فيها سرعتها حتى لكأنها صفعة غادرة.

The Chill

رواية "The Chill" من روايات للهالووين
روايات رعب للهالووين من أقوى إصدارات 2020: رواية The Chill

بعدما كتب Michael Koryta لزمن روايات تشويق وغموض أنجحها روايتا Those Who Wish Me Dead وThe Prophet، قرر أن يكتب رواية مرعبة ماورائية تحت اسم مستعار هو Scott Carson؛ وهو فعل يبدو أنه جزء من خيال كل كاتب ناجح، جزءٌ يجد له موضعًا غير مفتعل من حين إلى آخر. المهم أن هذه الرواية هي رواية The Chill التي صدرت في فبراير الماضي في 450 صفحة، مظهرة للناظر إليها ثناء ستيفن كينغ، مستعمِلةً تيمة المدينة الصغيرة ومضيفة لعناصر الجريمة أجواء الرعب المقلقة. واضح أيضًا أن النوع الذي اعتاد الكاتب البقاء بين جدرانه واكتسب منه شهرته قد انتشرت أنفاسه مختلطة بأنفاس الرواية مؤدية إلى مزيج باهر.

لم تحتج الرواية إلى نثر الأعضاء المقطوعة والوجوه الشائهة والدماء المنسكبة في غير اقتصاد، بل اكتفت بعرض أرواح غير مستقرة في أوعية شخصيات يشعرك تزعزعها بفزع لا تعرف مأتاه. المطر والماء الجاري والسد والمدينة المهجورة التي لم يزل موتاها حاملين الضغينة حتى بعد مرور قرن على ذهابهم، والموضع المنحوس المدين الذي حان وقت دفعه ما عليه. رواية قادرة على الاستحواذ على ذهن القارئ من أولها والاحتفاظ به مع طولها، وقد فرش الطريقَ لها انتظارٌ طويل وعقبها فرح غامر وترويج واسع لم يجعلا الرضا بواقعها عند قراءتها عسيرًا، إذ كانت قادرة على إشباع التوقعات والارتقاء لما يليق باسم كاتبها المخضرم. رواية مفزعة متأنية تقودها شخصياتها الموصوفة من قِبل موهوب لا ينفك يثبت جدارته من زاوية بعد أخرى.

اقرأ أيضًا:

The Return

رواية The Return
روايات رعب للهالووين من أقوى إصدارات 2020: رواية The Return

هذه هي الرواية السادسة في قائمتنا لروايات الرعب الصادرة في 2020، عنوانها The Return وكاتبتها Rachel Harrison التي نجحت بروايتها الأولى في تحقيق نجاح سريع وإدارة كثير من الرؤوس التي سينتبه أصحابها بدءًا من الآن لما تكتب.

تجمع الرواية جانبَي رعب مشهورين استهلكتهما الأفلام والروايات على مدار عقود: الأول الاختفاء الغامض الذي يجهل الناس ما يبنون على أساسه وما يمكن أن ينتج عنه وهل يناسبه الأمل أم اليأس، وصورته هنا اختفاء امرأة لعامين حتى صار الافتراض العام المستقر أنها ميتة، وهو ما تعارضه كالعادة صاحبتها المقربة المؤكدة دومًا على بقاء رفيقتها على قيد الحياة، والتي يتضح -للعجب- صواب اعتقادها غير المبني على دليل.

أما الجانب الثاني فهو اجتماع رهط من النساء بعد افتراق طال، وهو -إن تسألني- أمر مفزع لما فيه من رؤية تبدل الأحوال ووضوح تقدم الزمن والأعمار وعودة الماضي جاريًا بعد ركود. هذا يحدث في الرواية بعد عودة المختفية التي أمضت في بُعدها عامين كاملين، وقد رجعت خالية من كل ذاكرة عن أحداث هذين العامين. ثلاثمائة صفحة من طبقات الرعب شديدة الغنى والتأثير، كلما فرغت من واحدة دهمتك أخرى فكأنك محاصر. تجربة مشبعة إلى حد يكاد يكون مرهقًا، عمادها الغموض ومستقطبة لأجواء بعض أشهر الأعمال الروائية والسينمائية التي لن تستغرق وقتًا طويلًا قبل أن تلاحظها.

Home Before Dark

رواية Home Before Dark
روايات رعب للهالووين من أقوى إصدارات 2020: رواية Home Before Dark

نختم جمعنا لأفضل أعمال الرعب في سنة 2020 السائرة إلى حتفها برواية Home Before Dark للكاتب Riley Sager. لا تخلط بينها -كما فعلتُ- وبين سلسلة Apple TV+ الحديثة الحاملة للعنوان نفسه، فلا علاقة بينهما. هذه الرواية بين أيدينا قد تكون بلا مبالغة أهم روايات التصنيف في العام، والمؤكد أنها ستنافس في جوائز Goodreads قريبًا، ليس فقط في تصنيف الرعب بل في جانب الغموض والتشويق الذي تراه شديد الوضوح فيها.

تخيل أن تأخذ رواية غموض ممتازة وتضعها في بيت مسكون، أليست الفكرة ذاتها مثيرة؟ نتحدث هنا في سياق الرعب الذي لا يحتاج إلى العوامل الماورائية والفنتازية والتاريخية، هي رواية جريمة ذكية كل ما فيها يسبب القشعريرة لكنك لن تندم على قراءتها. الكاتب راسخ الوجود في نوع الجريمة والغموض أصلًا، وقد حجز لنفسه موقعًا دائمًا بروايات هي من الأكثر مبيعًا منها Final Girls وThe Last Time I Lied وLock Every Door، حتى صار انتظار روايته الجديدة طقسًا جماعيًّا سنويًّا. الحكاية باختصار عن عودة امرأة إلى منزل شهرَته مذكرات أبيها المرعبة عنه، والأحداث سائرة تحت ظل سؤال واحد من شقين: هل هذا البيت مسكون بقوى شريرة شيطانية تقيم في جدرانه كما ادعى الأب، أم أن السر وراءه أعمق من ذا؟ لا تدخلها إلا وقد تجهز عقلك لكل أنواع المفاجآت؛ الغريب منها والمضحك والصادم وعديم النظير.

إذًا كانت هذه قائمتي بأحسن ما صدر في عام 2020 من روايات الرعب، بينها الرعب القوطي ورعب التشويق والغموض والرعب المعوي والنفسي والفنتازي والتاريخي، وفيها القصير والطويل وعريض الشعبية وقليل الانتشار. أتمنى أن يكون ما بذلته في جمعها من جهد نافعًا فتجد بينها ما يدفعك إلى القراءة، سواء في ليلة الهالووين أو سواها.

لك أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "من أجل هالووين أشد إفزاعًا: أقوى روايات الرعب المختارة من إصدارات 2020"