لا تقع في فخ أسماء المأكولات الغريبة في المطاعم
1

مَن منا لا يعشق الوجبات الجاهزة أو فن الطعام ضمن المطاعم وبعضنا أيضًا يعشقها حد الإدمان. ألم تسأل نفسك يومًا لماذا تدفع تلك المبالغ الباهظة على الطعام؟ ما الذي يجذبك وكيف وقعت في هذا الفخ؟

لدى المطاعم خطة محكمة يتبعونها خطوة خطوة لتقع في مصيدتهم وتتهافت باستمرار لتأكل من وجباتهم.

في هذا المقال سنتعرف معًا ماذا يفعل أصحاب المطاعم ليأسرونا بغرام وجباتهم ويجعلوننا ندفع مبالغ كبيرة ونحن بكامل الرضا فقط من أجل وجبة.

ما سر القائمة؟

عند دخولنا لمطعم ما تُقدم لنا قائمة لطيفة بأسماء المأكولات والمشروبات المتوفرة لديهم في هذا المطعم ونقلب نحن بين صفحاتها القليلة وصورها الجميلة لنختار ما يحلو لنا بالإضافة إلى أن هذه القائمة هي وسيلة تسويقية لمنتجاتهم حيث أنك بمجرد فتح هذه القائمة تقع أمام الكثير من الخيارات التي لم تكن بالحسبان.

وربما ترغب بتجريب أكثر من وجبة وبالتالي تدفع أكثر وإن كنت من رواد المطاعم باستمرار ستلاحظ أن هذه القائمة تكون مصنوعة بطراز عال من دقة التنسيق ويراعي تصميمها شروطًا معينة حيث أنه مع تقدم وتوسع سلاسل المطاعم تم تعيين أشخاص مختصين فقط بتصميم القائمة.

إليكم بعض ما قاله هؤلاء الممتهنين بمهنة هندسة صناعة القوائم.

قال تشارلز سبينس وهو أستاذ لعلم النفس بجامعة اكسفورد:

الإطار المزخرف حول قائمة الطعام يمكن أن ينقل لنا رسائل مهمة جدًا عن التجربة التي نوشك أن نخوضها.

قال غريغ راب الذي امتهن تصميم القوائم لأكبر وأفخم سلاسل المطاعم حوالي ثلاث وأربعون عامًا:

يستغرق تصميم قائمة للطعام حوالي 18 شهرًا لأننا نختبر كل ما هو موجود فيها ثلاث مرات.

المطاعم - طعام

قال غريغ أيضًا:

العملاء يستغرقون دقائق معدودة بالنظر للقائمة لذلك علينا العمل على تصميم القائمة ليقضي العملاء هؤلاء الدقائق بشكل فعال وهم يتصفحون القائمة ليلفت نظرهم صنف آخر فيطلبوه.

يقول تشارلز سبينس أيضًا:

اللغة المستخدمة والخط المستخدم أيضًا في كتابة القائمة يدفع الناس لطلب المزيد من الأطباق غالية الثمن حيث أن استخدام الخط المزخرف والمعقد نوعًا ما يجلب زبائن أكثر من استخدام خط بسيط وواضح.

وتأكيدًا على كلامه قد عُرض مرة زجاجتين من نفس النبيذ أحدهما كُتب عليها بخط بسيط وواضح والأُخرى كتب عليها بخط مزخرف والنتيجة كانت أن نسبة المبيعات للزجاجة الثانية أكبر بكثير من نسبة مبيعات الأولى. يقول علماء في جامعة ستانفورد أن الأطعمة والخضروات المرفقة بتعابير مترفة يتم اختيارها بنسبة 23% أكثر لأنها تجعل الطعام يبدو بمذاق أفصل وجودة أعلى.

كيف تزيد نسب مبيعات المطاعم خاصتك؟

المطاعم - طعام

  1. ابتعد عن استخدام الخطوط البسيطة وركّز على استخدام الخطوط المميزة كالمزخرفة والمائلة.
  2. فعل خدمة التوصيل المجاني فبعض العملاء يتكاسلون بالمجيء لمطعمك وبالتالي توصيل الطلبات يزيد من نسبة المبيعات.
  3. اصنع وجبتك الخاصة وسمّها باسم مطعمك ذلك سيثير فضول العملاء لتجريبها وتزيد نسبة المبيعات لها أكثر من بين أصناف الأطعمة الباقية.
  4. لا تعتمد الألوان الكلاسيكية الجامدة بل عبر عن قائمتك بألوان تحفز الشهية وتدل على أن طعامك طازج وصحي كالأخضر والبرتقالي والأزرق.
  5. إياك وكتابة قيمة العملة بجانب السعر لأن ذلك سيشعر العميل أنه يهدر أمواله بطلب الأطعمة من الخارج لذا عليك كتابة اسم الصنف والسعر بالأرقام من دون ذكر العملة.
  6. ضع وصفًا تعبيريًّا جذابًا مع اسم الوجبة مثلًا بدل وجبة بطاطا مقلية قل (رقائق البطاطا المقلية الطازجة المزينة بالمايونيز والكاتشب)، وبذلك يرسم العميل صورة لذيذة عنها في خياله ويرغب بتجريبها.
  7. اتبع سياسة العروض أي مثلًا خذ طبقين واختر الثالث مجانًا أو بنصف قيمته وبالتالي سيظن العميل أن هذا توفير ولا يتردد بطلب المزيد وتلك هي الخطة المشهورة والمتبعة لدى أغلب المطاعم وحتّى الصغيرة منها.
  8. إن أرفقت الأطعمة بصور فوتوغرافية لصنف الطعام بالتداخل مع الجمل التعبيرية ستزيد نسبة المبيعات حُكمًا لأن ذلك يحاكي الدماغ بطلب هذه الأصناف جميعها فيختار القسم الأكبر منها ليطلبه وبالتالي سينفق المال لديك أكثر.
  9. قم بتوظيف مصورًا فوتوغرافيًّا خاصًا ليصور الأطباق التي يقدمها مطعمك بطريقة احترافية ثم يتم عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي لتشكل حملة إعلانية لك تزيد من نسبة طلب الأصناف وبالتالي تزيد نسبة رواد مطعمك وتزيد نسبة المبيعات.
  10. القائمة ذات الوزن الأثقل ترفع من قيمة ومستوى المطعم حيث أنها توحي ببراعة صانعها وفخامة المطعم واهتمام صاحبه بتفاصيله حيث أن القائمة المصنوعة من الورق المقوى ستكون أكثر لباقة من القائمة المصنوعة من الكرتون أو الورق الرقيق.
  11. لا تجعل الصفحة الواحدة ضمن قائمتك تحمل أكثر من سبعة أصناف حتّى سبعة أصناف تعد كثيرة جدًا وطويلة وذلك يسبب ارتباكًا لدى العميل وعدم معرفة ماذا سيطلب. يتردد بعض العملاء بعد تزاحم القائمة بالطلب لضياعهم، لذلك احرص على أن تكون قائمتك قصيرة ذات خمسة أصناف كحد وسط مرفقة بصور ذات خط منسق وألوان مختارة بعناية لتزيد نسبة مبيعات الأطعمة الموجودة ضمن مطعمك.

في نهاية هذا المقال إن كنت صاحب أحد المطاعم حاول اتباع تلك الإرشادات لتزيد نسبة مبيعاتك لأن كل ما سبق هو شيء حقيقي مدروس علميًا وإن كنت عميلًا فأصبحت لديك فكرة عن الخطط التي تجعلك تنجذب للأصناف المقدمة لك، لذلك ابحث عن طريقة صنع هذه الأصناف منزليًا واصنعها ووفر أموالك إن كنت تملك ما يكفي من الوقت.

1

شاركنا رأيك حول "لا تقع في فخ أسماء المأكولات الغريبة في المطاعم"