Stephen King
1

ليس من السهل الحديث عن ملك الرعب Stephen Kingستيفن كينغ في مساحة محددة، فهو عمل خارق ومقلق، فكلما اخترت الروايات أو المجموعات القصصية التي سيتم مناقشتها هنا أجد أنني أترك الكثير، وكلما أقرر الكتابة وفق تصنيف محدد أجد غيره أكثر منطقية: فهل أكتب الأشهر من رواياته التي تحولت إلى أفلام شهيرة؟ أم الأشهر من أعماله التي ترجمت للعربية أو الأشهر من أعماله في المطلق. يبدو أن ستيفن كينغ سيظل كاتبًا مرهقًا لكل من يحاول الاقتراب من عالمه.

اقرأ أيضًا:

ستيفن كينغ ملك الرعب

ستيفن كينغ ملك الرعب
ستيفن كينغ.. ملك أدب الرعب الذي نقله إلى منطقة أكثر تقديرًا.

لُقب كينغ بملك الرعب رغم أنه كتب أجناسًا أدبية أخرى ببراعة كبيرة، بل إن واحدًا من أهم الأفلام في السينما العالمية هو عن قصة قصيرة غير مرعبة، وهو الخلاص من شاوشنك.

كينغ غزير الإنتاج، له ما يقرب من 70 رواية ومئات القصص القصيرة، ويكتب كذلك بالاسم المستعار ريتشارد بكمان، ومن الصعب حصر كل ما كتب في مقال واحد بأي حال من الأحوال، لذا سنحاول هنا التركيز على الأشهر والأهم في كل أعماله.

واعتبر كينغ أنه من نقل أدب الرعب من كون مجرد أدب بسيط مسلي “Pop Art – بوب أرت” إلى مكانة مميزة وجعل له ولكتابه تقديرًا أدبيًا كبيرًا.

عاش ستيفن كينغ وهو طفل في ولاية مين، والتي سيظهر أثر الحياة بها في أغلب كتاباته، وقد عاش بلا أب بعد أن تركهم، أصبح مدرسًا في الجامعة، ثم ترك التدريس، بعدما كتب رواية كاري لتحقق نجاحًا ساحقًا، وتنقله لعالم آخر من الشهرة والثراء، فقرر بالاتفاق مع ناشره أن يتفرغ للكتابة.

اقرأ أيضًا:

روايات ستيفن كينغ التي تحولت إلى أفلام

أشهر روايات ملك الرعب ستيفن كينغ التي تحولت إلى أفلام شهيرة
أشهر روايات ملك الرعب ستيفن كينغ التي تحولت إلى أفلام شهيرة.

بعد الكثير من التفكير، وجدت أن هذا هو المعيار الأنسب للاختيار، فلو تم اختيار آخر أعمال ستيفن كينغ في المطلق، لشعر القارئ العربي بالغربة مع بعض الأعمال التي لم يقرأها إن لم يكن يقرأ بالإنجليزية، وإن تم فقط الترتيب وفق الأعمال المترجمة، فذلك سيسقط العديد من الأعمال المبهرة لستيفن كينغ، لذا فإن الاختيار وفق هذا الأساس سيجمع بين الأشهر والأفضل من أعماله كاملة وأعماله المترجمة، نظرًا لغزارة إنتاجه الذي تحول للشاشة الكبيرة.

الخلاص من شاوشانك

قصة وداعا شاوشانك

اسم العمل هو Shawshank Redemption – الخلاص من شاوشنك وهو رواية قصيرة باسم Rita Hayworth and Shawshank Redemption من ضمن أربع روايات حواتها المجموعة القصصية فصول متنوعة Different Seasons.

الرواية تحكي عن رجل محاسب مستقيم يحب زوجته، ويكتشف خيانتها، تقتل الزوجة وعشيقها فيتهم بقتلهما ليسجن مدى الحياة وهو بريء، في السجن يتعلم كيف يخالف القانون، وعندما يجد الطريقة لكشف براءته يواجهه عائق رهيب.

الرواية قصيرة، وتحظى فقط بربع الكتاب المنشورة به، رغم كثرة ودقة أحداثها، وقد تحولت لفيلم من أهم الأفلام في تاريخ السينما باسم الخلاص من شاوشانك تم عرضه عام 1994.

المجموعة القصصية نشرت عام 1982، وقد تحولت روايتها الأربعة إلى أفلام وهم؛ Apt Pupil (تحول لفيلم بنفس الاسم عام 1998)، وThe Body (تحول لفيلم Stand by Me عام 1986)، وThe Breathing Method (يتم تحويله حاليًا لفيلم تحت التصوير ليعرض عام 2020).

تم نشر المجموعة القصصية مترجمة إلى العربية عام 2007، عن طريق الدار العربية للعلوم ناشرون، في 1225 صفحة من القطع الكبير، ويمكن شراؤها من مكتبة مدبولي أو تنمية.

بريق

رواية بريق

رواية The Shining – بريق من أوائل روايات ستيفن كينغ، وإن كنت قد شاهدت الفيلم المأخوذ عن الرواية فأنت تعرف شعور تسرب الصقيع إلى عمود الفقري رعبًا وأنت تشاهد عملًا ما، فالعمل له ثقل نفسي لا يمكن إنكاره والرواية لا تقل عنه بل تزيد.

الطريف في الأمر أن كينغ يكره هذا الفيلم بشدة، ويعتبر ستانلي كوبريك قد أفسد عمله، حتى إنه قد أعاد إخراجه مرة أخرى في حلقات تلفزيونية تم جمعها في عمل موحد، بل ويستعجب كينغ كيف يُقدر الجمهور والنقاد الفيلم مثل هذا التقدير، بينما يراه كينحغ أساء للرواية.

والحقيقة سواء الرواية أو الفيلم فهما ذوا طابع كابوسي لا تخطئه العين والنفس، فالعمل يدور في فندق منعزل، ذهب له كاتب انقطع عنه خط الإلهام ليجد إلهامه هناك، حيث يعمل وأسرته حارسًا للمكان، ويستفيد من الهدوء في الكتابة، ومع حلول الشتاء ينقطع الفندق تمامًا عن العالم، ويصبح الوصول له أو الخروج منه شبه مستحيل، وهنا يبدأ الكتاب يعاني من هواجس وجنون يجعله خطرًا على أسرته وعائلته، الفندق مسكون أم هذه هي نفسيته المسكونة.

الرواية صدرت عام 1977 في 447 صفحة، وتترجمت للعربية، وصدر الفيلم المأخوذ عنها عام 1980 من بطولة جاك نيكلسون.

الميل الأخضر

رواية الميل الأخضر

The Green Mile – الميل الأخضر من أشهر روايات ستفن كينغ، وقد أدى الفيلم المميز الذي قام بدور البطولة به توم هانكس بشهرة إضافية للرواية، ورغم كون العمل يخلو من الرعب فهو لا يخلو من الخوارق.

فهذا الشاب الضخم المحكوم عليه بالإعدام بالكرسي الكهربائي، لديه سر خطير فهو قادر على شفاء المرضى أيًا كان مرضهم، ورغم اتهامه في جريمة قتل لطفلتين، إلا أن الحقيقة أنه لم يقم بالجريمة، كل ما حاول فعله هو إنقاذ الفتاتين بعد قتلهما، ولكن بعد فوات الأوان، فقد ماتا واتُهم هو في جريمة قتل.

في السجن وأثناء انتظار إعدامه يتعرف على ضابط مريض بمشكلة في المثانة، وهنا يكتشف الضابط قدراته، ويقوم هو وأصدقاؤه بمخاطره كبيرة لإنقاذ سيدة زوجة لرئيسهم في العمل يحبونها جميعًا وهي في مراحل متأخرة من المرض، من أقصى لحظات الرواية والفيلم هو شعور الضباط باضطرارهم لإعدام الرجل رغم تأكدهم من كونه بريئًا تمامًا.

الرواية نشرت عام 1996 في 400 صفحة، وتحولت لفيلم عام 1999، وقد ترجمت للعربية عام 2009 عن طريق الدار العربية للعلوم ناشرون 664 صفحة من القطع الكبير، ونشرت تحت عنوان اللحظة الأخيرة، ويمكن شراؤها من مكتبة مدبولي أو تنمية.

الشيء

رواية الشئ

IT – الشيء دائمًا مخاوف الطفولة هي الأكثر رعبًا، فما بالنا إن كان الرعب يقتات على مخاوف الطفولة، ففي مدينة ماين كعادة ستيفن كينغ، وفي مواسير الصرف الصحي يعيش الرعب الذي يعود كل 27 عامًا، بينما يقتات وينمو على مخاوف الأطفال، يعود يتمثل للأطفال في مخاوفهم إنه يحول شكله ليرعبك، وهكذا عبر خطين زمنين مختلفين تدور أحداث الرواية الرهيبة.

الرواية حُولت لفيلم رهيب كذلك، وهو يبعث القلق في نفوس كل من يخافون المهرجين بوجوههم المصبوغة وضحكتهم الميتة.

الرواية نشرت عام 1986 في 1138 صفحة، وتحولت لفيلم عام 2017، وقدمت كمسلسل محدود الحلقات في التسعينات، وترجمت للعربية عام 2018 عن طريق منشورات الرمل للمترجم نادر أسامة، وصدرت في جزأين ضخمين من 1452 صفحة من القطع الكبير، ويمكن شراؤها من دار تنوير أو مكتبة مدبولي أو تنمية.

بؤس

رواية بؤس

Misery الحقيقة أن الأسماء لا تترجم، وميزري في العمل هو اسم شخصية، ولكن قد نتهاون مع هذه القاعدة، ونعتبر أن الاسم يحوي تورية عن البؤس الذي لاقاه البطل.

هنا يعتمد ستيفن كينغ على الرعب النفسي، فالقصة عن كاتب شهير يقع له حادث في منطقة نائية إلى حد ما، فتجده قارئته المفضلة، إنها مهووسة بكتاباته وتعيش على حب شخصيته الدرامية ميزري.

لقد كانت مفاجأة حقيقة عندما وجدته أمامها وأنقذته، ولكن لسوء حظه فالكاتب الشهير قد مل ميزري، وقرر أنه حبس نفسه في عوالمها وقرر إنهائها، وعندما تكتشف قارئته المفضلة المهووسة هذا تنقلب على الكاتب فهو قد قتل شخصيتها المفضلة.

هكذا يبقى الكاتب المصاب لديها رهينة؛ ليكتب لها جزءًا جديدًا يعيد شخصيتها المفضلة إلى الحياة، فهي تعذبه كلما رفض الكتابة أو حاول الهرب، ليعيش هو بؤسًا كاملًا بلا أمل في الهرب.

الرواية كتبت عام 1987 وتحولت لفيلم شديد الجمال والرهبة عام 1990، من بطولة كاتي بيتس التي أدت دور من أروع الأدوار، وقد ترجمت للعربية عام 2007 عن طريق الدار العربية للعلوم ناشرون 773 صفحة من القطع المتوسط، ونشرت تحت عنوان اللحظة الأخيرة، ويمكن شراؤها من مكتبة مدبولي أو تنمية.

أعمال أدبية أخرى مترجمة لستيفن كينغ

أشهر روايات ملك الرعب ستيفن كينغ التي تحولت إلى أفلام شهيرة
لُقب ستيفن كينغ بملك الرعب رغم أنه كتب أجناسًا أدبية أخرى ببراعة كبيرة.

لكينغ عدد من الأعمال التي ترجمت للعربية عبر دور نشر مختلفة، ونذكرها لقارئ العربية، حتى يتمكن من قراءة أعمال هذا الكاتب المميز؛

  • الهاربThe Running Man ترجمت عام 2007 عن طريق الدار العربية للعلوم ناشرون 519 صفحة.
  • 1408 وقصص أخرى ترجمت عام 2014 عن طريق دار أكتب 291 صفحة من ترجمة هشام فهمي.
  • كرستين – Christine ترجمت عام 2010 عن طريق الدار العربية للعلوم ناشرون 1065 صفحة.
  • بعيد الغروبJust After Sunset مجموعة قصصية ترجمت 2014 للدار العربية للعلوم ناشرون 450 صفحة.
  • أرض السعادةJoyland ترجمت عام 2015 عن طريق الدار العربية للعلوم ناشرون 317 صفحة.
  • برج الظلام: الرجل المسلح – ج1 The Dark Tower: The Gunslinger ترجمت عام 2017 عن طريق الدار العربية للعلوم ناشرون 288 صفحة وهي جزء من سلسلة من ثمانية أجزاء أخرى.
  • المسيرة الطويلةThe Long Walk ترجمت عام 2018 عن طريق الدار العربية للعلوم ناشرون 368 صفحة.
  • كوجوCujo ترجمت عام 2018 عن طريق الدار العربية للعلوم ناشرون 451 صفحة.
  • ظلام دامس، لا نجومFull Dark, No Stars مجموعة قصصية ترجمت 2018 للدار العربية للعلوم ناشرون 527 صفحة.
  • انعتاقElevation ترجمت عام 2019 عن طريق الدار العربية للعلوم ناشرون 118 صفحة.
  • مسيرتي في التأليفOn Writing: A Memoir of the Craft ترجم عام 2019 عن طريق الدار العربية للعلوم ناشرون 296 صفحة.

سلسلة برج الظلام

سلسلة برج الظلام - ستيفن كينغ - ملك الرعب
لا يمكن أن نتكلم عن ملك الرعب ستيفن كينغ ولا نتكلم عن سلسلة برج الظلام.

لا يمكن أن نتكلم عن ستيفن كينغ ولا نتكلم عن سلسلة برج الظلام، فهي العمل الذي يحلم به كينغ وهي من 8 روايات ومقدمة قصيرة والرواية الخامسة كتبت في النهاية وتمت إضافتها لتشمل أحداثًا بين الروايتين الرابعة والخامسة فتتحول الروايات من 7 روايات إلى ثمانية، وقد شملت الروايات لمحات من أعمال أخرى لستيفن كينغ بل أضطر كينغ لتعديل بعض أعماله القديمة ليضمنها في السلسلة والسلسلة كاملة مكونه من 4316 صفحة، وتشمل السلسلة؛

  • The Little Sisters of Eluria نشرت عام 1998 وهي من 66 صفحة.
  • The Dark Tower: The Gunslinger نشرت عام 1982 وهي من 242 صفحة.
  • The Dark Tower II: The Drawing of the Three نشرت عام 1987 وهي من 400 صفحة.
  • The Dark Tower III: The Waste Lands نشرت عام 1991 وهي من 512 صفحة.
  • The Dark Tower IV: Wizard and Glass نشرت عام 1997 وهي من 787 صفحة.
  • The Dark Tower: The Wind Through the Keyhole نشرت عام 2012 وهي من 336 صفحة وقد تمت إضافتها بعد انتهاء السلسلة.
  • The Dark Tower V: Wolves of the Calla نشرت عام 2003 وهي من 714 صفحة.
  • The Dark Tower VI: Song of Susannah نشرت عام 2004 وهي من 432 صفحة.
  • The Dark Tower VII: The Dark Tower نشرت عام 2004 وهي من 845 صفحة.
1

شاركنا رأيك حول "ستيفن كينغ: كاتب نقل أدب الرعب إلى منطقة أكثر تقديرًا"