كتب عن كرة القدم.
0

هذا مقال عن كتب كرة القدم أو  الساحرة المستديرة ، ها أنا أُعلمك من البداية. إنني أزداد مؤخرًا اهتمامًا بكرة القدم الأوروبية، خاصة الإنجليزية التي هي الأكثر إثارة وتقلبًا ومفاجآت. شيء آخر جرَّني إليه أخي الأصغر (بعد مواقع التواصل والراب العربي وغيرهما) الذي يبدو أن تأثيره علي أكبر من تأثيري عليه بمراحل، وليست إلا مسألة وقت قبل أن أجد نفسي منغمسًا في لعبة الفنتازي -التي لا ينفك يغريني بها- كأولئك الجامعيين الذين أراهم في المترو مهمومين لأنهم لم يشتروا هاري كين هذه الجولة فأحرز هدفين وقدم تمريرتين حاسمتين إلخ.

لكن لماذا أحدثك عن حياتي المأساوية؟ إنما أنا هنا لأجمع لك حفنة من كتب كرة القدم التي ستجدها ماتعة نافعة إذا كنت مهتمًّا باللعبة. ثَم كتب عن كل شيء في العالم تقريبًا وهو أمر يجعلني أشعر بحرية غريبة لا أدري معظم الوقت كيف أفيد منها.

اقرأ أيضًا:

كتب كرة القدم أو الساحرة المستديرة

كتب عن كرة القدم
كتب في حب الساحرة المستديرة كرة القدم.

المهم أن مجال كرة القدم أحد هذه المجالات التي لا تعاني من نقص في الكتب، سواء داخل النطاق الأدبي أو خارجه. بل إن الكتابة عنها امتدت -كما سنحاول أن نشمل في القائمة- إلى الحديث عن اللعبة من كل جوانبها: تاريخها العام والخاص بفرق معينة، تاريخ أساليب اللعبة وطرق التدريب والتخطيط، كتب السيرة الذاتية والتجارب الشخصية الثرية من الناحية المهنية والشخصية، الناحية الاقتصادية من كرة القدم وتأثيرها على إنجازات الدول في البطولات العالمية، ثم بالطبع القصص الروائية التي تدور -باستغراق أو دون استغراق- في عالم كرة القدم ولاعبيه ومدربيه ومشجعيه وتحدياته وخبراته.

Football.
كرة القدم من نواحي الأدب والاقتصاد والسيرة الذاتية والتاريخ.

سيكون لافتًا جذابًا أن نقرأ عن اللعبة التي هي بلا مبالغة هوس عالمي شديد الخطورة والتأصل، وأن نعرف عنها -وبعض شخصياتها الأيقونية الخالدة- أشياء خارج المستطيل الأخضر والدقائق التسعين الشهيرة. فإن لم يؤد هذا إلى فهم أحسن وإحاطة أكبر بكرة القدم باعتبارها أكبر من دقائق تسلية عصبية فارغة تكرهها الزوجات كالجحيم، ففيه نفسه تسلية وزيادة اتصال وإشباع للشغف الغريب المحيط باللعبة. على الأرجح لن نلقى كتبًا أمريكية -على خلاف العادة- في القائمة، والسبب طبعًا أنهم لا يعنون بكرة القدم ما نعني، بل لعبةً أخرى أعنف لا تُلعب (من أجل المرح) بالأقدام أصلًا.

Alex Ferguson: My Autobiography

كتاب Alex Ferguson My Autobiography من أهم كتب كرة القدم - الساحرة المستديرة
كتاب Alex Ferguson My Autobiography من أهم كتب كرة القدم

للسير ألكس فيرجسون – Alex Ferguson عدد من الكتب يحكي فيها سيرته الذاتية التدريبية من جوانب مختلفة، منها كتاب Leading: Learning from Life and My Years at Manchester United، ومنها كتاب Managing My Life: My Autobiography الذي يحكي عن بداياته. لكن الكتاب الأول في قائمتنا لكتب كرة القدم Alex Ferguson: My Autobiography الصادر في 2015 هو بلا شك أهم كتبه، وهو أيضًا -تقريبًا بلا خلاف بين المهتمين به وبفريقه وتاريخهما- من أهم كتب السيرة الذاتية المتعلقة بعالم كرة القدم.

إنه الرجل الشهير ذو المسيرة المهنية الاستثنائية مع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي. وبالنظر إلى موقع الفريق بائد المجد في ترتيب الدوري الإنجليزي اليوم، بالإضافة إلى السنوات الماضية الرديئة أو متوسطة المستوى على أحسن تقدير، فإن قراءة هذا الكتاب لمحب اليونايتد ستكون تجربة حلوة مرة تخلط الحنين بالتحسر. ألكس فيرجسون درب اليونايتد لسبعة وعشرين عامًا وأعلن تقاعده في ذروة مجده بعده فوز الفريق بالدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الثالثة عشرة في تاريخه، وهو عند كثيرين أفضل مدرب في تاريخ الكرة البريطانية بإطلاق. عندما تولى مسؤولية مانشستر يونايتد كان له ولفريق أستون فيلا عدد الجوائز نفسه، الآن يونايتد أحد عمالقة الدوري تاريخيًّا وأستون فيلا يعاني لمحاربة الهبوط من الدوري أو يهبط.

الجميل أن الكتاب ليس منغلقًا على ذات الكاتب، فهو بالتالي مناسب للمشجع بغض النظر عن انتمائه وليس خاصًّا بمحبي فريق أولد ترافورد الأسطوري. الكتاب يحكي قصة الكاتب في صباه وشبابه وزواجه وإدارته عمله وعلاقته بأبنائه وأصحابه ولعبه الكرة، ثم مسيرته التدريبية بالطبع. فيه كثير من آراء الرجل المثير للجدل وأفكاره، وإن بدا لك أنه غير مكتمل أو غير محيط فذلك لأنه ليس كتاب السيرة الذاتية الوحيد الذي أخرجه كاتبه.

اقرأ أيضًا:

The Damned Utd

كتاب The Damned Utd من أهم كتب كرة القدم
كتاب The Damned Utd من أهم كتب كرة القدم

قبل بداية الموسم الحالي من الدوري الإنجليزي تكاثر الكلام عن ليدز يونايتد الفريق المبشر الصاعد حديثًا للدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب، وعن مهاجمه باتريك بامفورد الذي سجل لاحقًا -حتى لحظة كتابة المقال- ستة أهداف في سبع مباريات. لم يحقق الفريق حتى الآن نتائج باهرة لكن لا يبدو أنه سيعاني في سبيل تجنب الهبوط، كما أنه أسس طريقة هجومية غريبة على أمثاله ومسلية للمشاهد (رغم أنها تكلفه في المقابل استقبال أهداف أكثر من اللازم، ومباراة ليستر الأخيرة تشهد).

لماذا أخبرك بهذا كله؟ لأنني ثرثار بالطبع، وأحب الثرثرة عن الساحرة المستديرة كرة القدم، لكن أيضًا لأن كتاب The Damned Utd هو رواية عن مدرب يتولى مسؤولية فريق ليدز بالذات في سبعينيات القرن الماضي. الفريق الأكثر نجاحًا يومئذ والأكثر تعرضًا للسب كذلك، مسؤولية صعبة وخيمة العواقب في تدريب لاعبيه ذوي النزعة التنافسية الرهيبة رغم تقدمهم في السن. رحلة ممتعة شديدة الإنسانية والتفصيل عن عالم يتحرك فيه المرء برغبة في النجاح وخوف من الفشل ومناخ تسيطر عليه الكآبة. هي حكاية تاريخية مؤثرة صادف أنها تجري في عالم الكرة الإنجليزية. لا ننسى أن للكاتب David Peace روايات جريمة وغموض كثيرة من نوعية الـnoir منها ثلاثية طوكيو وأربعة كتب من سلسلة بعنوان Red Riding Quartet، وأن الكتاب يستوحي قصة حقيقية بطلها المدرب الشهير براين كلوف.

Soccernomics

كتاب Soccernomics كرة القدم - الساحرة المستديرة
كتاب Soccernomics من أهم كتب كرة القدم

إذا كنت أحببت Moneyball وربطه بين الرياضيات والرياضة فهذا الكتاب سيعجبك. كما هو واضح من اسم Soccernomics، فإن الكاتبين Stefan Szymanski وSimon Kuper يحاولان هنا النظر للعبة واسعة الشعبية من منظور الاقتصاد، ولكليهما كتب أخرى عن كرة القدم.

لماذا تخسر إنجلترا؟ لم مستوى إسكتلندا سيئ؟ لماذا لا تسيطر أمريكا على اللعبة؟ لم يؤدي الألمان مباريات جيدة لكن لعبهم يشبه لعب الروبوتات؟ لم يربح الإسبان والبرازيليون والفرنسيون؟ لماذا سيقع ذات يوم حتمًا أن تسيطر منتخبات أستراليا واليابان وتركيا والعراق على اللعبة؟ هذه أسئلة يطرحها محبو كرة القدم عادة ويحاول الكتاب الإجابة عليها. لكنه لا يفعل ذلك بسطحية، بل يستخدم التشبيهات من مجالات الاقتصاد وعلم النفس ويدعم حديثه بالإحصاءات والرؤى كاشفًا جوانب مفاجئة ومثيرة للاهتمام من اللعبة التي نحسب أننا نعرف عنها كل شيء. مشكلته أنه يطيل أحيانًا في التمهيد ويستغرق أكثر من اللازم في الوصول إلى المغزى والأجزاء اللافتة للانتباه، لكنها بعد ذلك قراءة سريعة وسلسة وظريفة ومجيبة لكثير من الأسئلة.

اقرأ أيضًا:

Inverting the Pyramid

كتاب Inverting the Pyramid
كتاب Inverting the Pyramid من أهم كتب كرة القدم

الكاتب Jonathan Wilson يحب الكتابة عن كرة القدم، ومن كتبه المهمة The Outsider: A History of the Goalkeeper وBehind the Curtain وAngels With Dirty Faces وThe Barcelona Legacy (عن جوارديولا ومورينيو قبل الدوري الإنجليزي)، وسيرة ذاتية عن براين كلوف الذي ذكرناه قبل قليل بعنوان Nobody Ever Says Thank You.

أما كتاب Inverting the Pyramid فتجربة ممتعة جدًّا، يشبه كتاب The Mixer من حيث تركيزه على أساليب اللعب والتخطيط. ثم هو يؤرخ لطرق اللعب من البداية الفوضوية حتى وقت كتابته مرورًا بالقياديين المؤثرين تاريخيًّا، بتركيز على أعظم لاعبي كرة القدم ومدربيها الذين ارتبطت أسماؤهم باللعبة وجعلوها على صورتها هذه. واضح -بعد معرفة الكاتب الواسعة وفهمه الظاهر وذكائه وحسن بيانه- أنه شغوف باللعبة حتى ليظهر في الحروف استمتاعه بالحديث عنها وشرحها. ثم هو يوضح أشياء واقعة وراء المعلومات المستهلكة التي لا يفتأ الناس يرددونها بآلية حاسبين أنها تفسر كل شيء. كما أنه يريك مراحل تطور اللعبة من حيث الصورة العامة والتفاصيل على نحو سيغير نظرتك للعبة إلى الأبد على الراجح.

Fear and Loathing in La Liga

كتاب Fear and Loathing in La Liga الساحرة المستديرة
كتاب Fear and Loathing in La Liga من أهم كتب كرة القدم

نصل إلى الكتاب الخامس والأخير في قائمتنا لكتب الساحرة المستديرة كرة القدم، وهو كتاب Fear and Loathing in La Liga للكاتب Sid Lowe. من أسبوعين أو نحو ذلك شاهدت وأخي مباراة الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد في ملعب الأول، وقد انتهت بفوز الريال المستحق بثلاثة أهداف لواحد. برغم أننا كلينا نفضل الدوري الإنجليزي لاتساع رقعة التنافس فيه وكثرة فرقه المرشحة للمراكز الأولى وتعدد مفاجآته حتى لا يكاد يخلو منها أسبوع، فإن مباراة الكلاسيكو الإسبانية تظل أهم مباراة في العالم تقريبًا، حتى رغم أن الجيل الحالي في الفريقين -كما هو واضح للجميع- لا يرقى إلى نصف مستوى الجيل السابق له.

خمسمائة صفحة عن المواجهة التاريخية التي تقع في العام مرتين على الأقل: السياسة والتاريخ والإحصاءات والتنافس الأبدي وما له من أبعاد ضاربة في العمق، ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو والمقارنة الأزلية التي لن تنتهي قبل أن ينتهي العالم، ولويس فيجو وانتقاله الموصوف بالخيانة، وصراع الولاية الثائرة (برشلونة) مع الدولة الراسخة (مدريد)، وجوارديولا ومورينيو (لأن الكتاب صدر في 2012 أول مرة)، وتفصيل اللعبة التي يتضح بربطها بأسبابها ونتائجها وظروفها والسابق والآتي منها أنها عالم كامل شديد الجدية والواقعية. كل شيء تحتاج إلى معرفته أو يخطر لك السؤال عنه، سواء كنت من محبي الدوري الإسباني المنتمين لأحد الفريقين أو لم تكن.

ننتهي عند هذا الحد إذًا. هذه كتب خمسة عن كرة القدم الساحرة المستديرة بين السيرة الذاتية والشرح المتخصص للقواعد والخطط، وبين الأدب والاقتصاد. لا بد أنك ستجد بينها ما يروقك أو يفتح لك بابًا لآخر يروقك، أو هذا ما أرجو على الأقل.

0

شاركنا رأيك حول "5 كتب عن كرة القدم لعشاق الساحرة المستديرة"