أفضل الروايات الرومانسية الصادرة في عام 2020.
0

ما نزال نحصد زرع العام، وقد فرغنا من جمع أفضل الروايات الصادرة في عام 2020 في تصنيفات الرعب والجريمة وأدب المراهقين. فقد حان الوقت للنظر في نتاج تصنيف جديد هو تصنيف الروايات الرومانسية 2020 ؛ وهو تصنيف ثري طويل المدى متعدد المحطات، ولطبيعته -كغيره من التصنيفات- متداخلٌ مع غيره طارحٌ لما يلائم قطاعات واسعة من القراء.

أعني بذلك أننا لسنا بصدد جمع الروايات المقتصرة على تصنيف الرومانسية والحب، فقد يكون السياق موازيًا لسياقات أخرى كالفنتازيا والتاريخ والخيال العلمي والتشويق البوليسي وروايات المراهقين.

كنت لأقول إن الروايات الرومانسية تُفهمنا الحب أو تعرض لنا صورة صادقة عن العلاقات أو تساعدنا في شؤوننا العاطفية، لكن هذا ببساطة غير صحيح. وحتى إن كان تقديم الرومانسية قد تطور عما كان بإدراك أنماط العلاقات غير الصحية المقدمة بكثرة على مدار عقود، ثم ملل المتلقي المعاصر مما استُهلك بوحشية في مئات بل آلاف الأعمال، مع تعالي نبرة الوعظ النسوي والتوعية النفسية ودخول مجال مساعدة الذات للأدب؛ حتى ما أدى إليه هذا كله من تحسين للعرض الرومانسي يظل غير كافٍ لترشيح الرواية لغرض تعليمي من أي نوع.

اقرأ أيضًا:

أفضل الروايات الرومانسية خلال عام 2020

أفضل الروايات الرومانسية الصادرة في عام 2020.
حفنة من أفضل ما صدر في 2020 حتى الآن من الروايات الرومانسية.

لماذا نقرأها إذًا؟ لأنها ممتعة طبعًا. فهي تلمس هذا الجزء العميق من كل حي راغب في أن يحب ويحَب، وأن يرى الحب المنمق مقابل ما يراه في الواقع من كره وخرَق. ثم إنها في العادة تناقض -أو تختلف بدرجة عن- الرومانسية الواقعية، وهي بهذا من أهم منافذ الأدب الذي هو -كما أسلفنا- مهرب من حيث الأصل. إنه اطلاع على خيال يشبه خيالاتنا في محاولة الوصول لدرجة من الشبع الوهمي، أو على الأقل تقرير تصور عما نرغب فيه بغض النظر عن المتاح، مع انتظارٍ قوي الأساس لمعرفة ما سيتفتق عنه ما حاول هذا الكاتب الغريب. كل هذا صحي إن مورس بمعدله الطبيعي وانغلق عليه عالم الخيال فلم يمتد لتصوراتنا عن الناس والعلاقات.

في هذه القائمة أجمع حفنة من أفضل ما صدر في 2020 حتى الآن من الروايات الرومانسية. نحن على حافة العام وقد استقرت الآراء تقريبًا على مفضلات القراء ومفضلات هذه المفضلة، سآتيك ببعض هذه الأعمال الأدبية متمنيًا أن تجد بينها مقروءًا مسليًا تملأ به عطلة نهاية أسبوعك الفاصلة بين أيام الدراسة أو العمل.

Beach Read

رواية Beach Read من أفضل الروايات في 2020
رواية Beach Read من أفضل الروايات الرومانسية في 2020

كتبت Emily Henry الروايات الرومانسية من قبل، حقق بعضها شيئًا من النجاح كرواية A Million Junes الصادرة في 2017 ورواية The Love That Split the World قبلها بعام، وفيهما ترى حبها لخلط الرومانسية بالواقعية السحرية والفنتازيا والخيال العلمي. في روايتنا الأولى في القائمة Beach Read اجتنبت الكاتبة هذه الزوايا وكتبت رواية رومانسية خالصة لا تقاطع بينها وتصنيفات كالمذكورة: رواية معاصرة ناضجة عن الحب كتبت للبالغين.

القصة عن كاتبين مختلفين تمامًا: روائية رومانسية فقدت إيمانها بالحب، وروائي يكتب أدبًا إنسانيًّا اجتماعيًّا ناضجًا، يجمع بينهما أنهما يمران بما نسميه عقدة الكاتب أو قفلة الكتابة، وأنهما كليهما مفلسان، وأنهما سيقضيان الأشهر الثلاثة المقبلة في منزلَي شاطئ متجاورين. لحل عقدتيهما يتفقان على صفقة مفادها أن كل واحد منهما سينهي في المهلة كتابًا من النوع الذي يكتبه الآخر بمساعدته. رواية سارة رشحها جودريدز للروايات المتنافسة على أصوات القراء لأفضل رواية رومانسية في العام، طولها 360 صفحة.

From Blood and Ash

رواية From Blood and Ash من أفضل الروايات الرومانسية في 2020
رواية From Blood and Ash من أفضل الروايات الرومانسية في 2020

للكاتبة Jennifer L. Armentrout نجاحات عددًا، آخرها رواية From Blood and Ash الصادرة في ختام مارس الماضي. قبلها كانت قد بلغت عشرات الألوف من القراء بالرواية الرومانسية Wait for You التي تناقش الاعتداء، وأهم منها إصدارات سلسلة Lux المتعددة (خمسة كتب صدر آخرها في 2016) التي تخلط بين الخيال العلمي بالماورائيات بالرومانسية، وهو ما تراه في روايتنا هذه التي اختارت عالم مصاصي الدماء، مازجة بين الرومانسية والفنتازيا.

نجحت الرواية إلى درجة أن جزءها الثاني صدر في بداية سبتمبر بعنوان A Kingdom of Flesh and Fire. إذا كنت تحسب أنك قرأت كل شيء وليس بوسع مؤلف إبهارك فهذه الرواية مناسبة جدًّا لتكذيب هذا الاعتقاد، حكاية عن الانتقام والعنف والممالك المنهارة والصاعدة، فيها كل ما تتوقعه من روايات النوع ومزيد. ينتظر القراء صدور الجزء الثالث في العام القادم عام 2021، والرواية كالأولى مرشحة بقوة لمسابقة جودريدز لأفضل الروايات الرومانسية في 2020.

In Five Years

رواية In Five Years من أفضل الروايات في 2020
رواية In Five Years من أفضل الروايات الرومانسية في 2020

يمكن أن تكون قرأت رواية عام 2018 المسماة The Dinner List؛ رواية الواقعية السحرية الساحرة التي مهدت الطريق لهذا النجاح الحالي. ولعلك تعثرت -بمعجزة ما- برواية When You Were Mine المنتمية لأدب المراهقين والأدب الواقعي والصادرة في 2012. على كل حال، رواية Rebecca Serle الجديدة In Five Years هي أفضل وأهم وأشهر أعمالها الصادرة حتى اليوم، وهي أقرب روايات العام للفوز بلقب أفضل رواية رومانسية حواها.

هذه رواية رومانسية جادة ثقيلة، مكتوبة للبالغين ومبدية جانبًا من الواقعية السحرية بالإضافة إلى لمسة خيال علمي خفيفة. وهي رواية مبكية مؤثرة لن تنتزع منك الضحك ولن ترفع روحك ولن تتركك إلا في حالة مزرية من الألم. قصة حب مفعمة بالقوة تحدثنا عن الصداقة والولاء ومسارات القدر غير المتوقعة والخارجة عن السيطرة، رومانسية معاصرة لا تكاد تنسى، حاملة لطابع الأساطير الراسخ رغم أنها معاصرة تدور أحداثها في زماننا. مليئة بالغرابة ومحيطة بسؤال المقابلات الوظيفية الشهير: أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟

اقرأ أيضًا: 

The Two Lives of Lydia Bird

رواية The Two Lives of Lydia Bird من أفضل الروايات في 2020
رواية The Two Lives of Lydia Bird من أفضل الروايات في 2020

إن كنت قرأت رواية One Day in December -ظاهرة 2018 التي تدور أحداثها في وقت الكريسماس- فأنت تعرف أن البريطانية Josie Silver بارعة في نسج الرومانسية والتلاعب بالقراء ومنحهم ما يريدون من الرواية في الوقت المناسب بالضبط. رواية The Two Lives of Lydia Bird تسير على النسق نفسه وتشبع الجهات ذاتها، غير أنها تفعل ذلك بنضج أكبر هو أثر تطور الكاتبة الواضح. ثم هي من هذا النوع الروائي الذي يصعب تصنيفه، فكل ما فيها يضعها في خانة روايات الحب والرومانسية، لكنك تقطع بداخلها صفحة بعد صفحة فتزداد ثقة بأنها ليست كذلك.

نلقى في الرواية عملية التعامل مع الحزن، بخاصة حزن فقد عزيز. إذا كنت محبًّا لهذه الأعمال، وكان يسرك أن ترى تعامل الناس مع هذا الأذى فائق التصور ومراقبتهم يكسبون من خلاله ويخرجون بعده أقوى؛ فهذه لك. هي عن تقاطع طرق الناس وما بعد فقدان الحب، عن التعامل مع الأمس واليوم، عن اللحظات المحورية في الحياة والأسئلة الأشد عمقًا وتحييرًا، وعن الاحتمالات الممكنة التابعة للخيارات المتنوعة.

One to Watch

One to Watch
رواية One to Watch من أفضل الروايات في 2020

رواية One to Watch هي الرواية الخامسة على قائمتنا بأفضل الروايات الرومانسية لعام 2020، وهي الرواية الأولى لكاتبة السيناريو والمخططة الاستراتيجية السياسية Kate Stayman-London، وهي رواية رومانسية كوميدية خفيفة الظل والموضوع؛ قراءة سهلة يسيرة رغم طولها النسبي. بين لطف التفاصيل والحكايات الجذابة والشخصيات التي يسهل أن يحبها القارئ، تتحرك الحكاية لتذكرك بأفلام الـrom-com وكل ما فيها من مزايا وعيوب، كما ترتبط بشكل واضح ببرامج تلفزيون الواقع الأمريكي الأشهر.

هل يعني هذا خلوها مما يثقلها؟ لا. فهي بعد كونها مسلية آسرة مشعرة بالتحسن، تلقي الضوء على عدد لا بأس به مما يستحق النقاش. بطلتها مدوِّنة زائدة الوزن تكتب عن الموضة، تحظى بحياة هانئة يملؤها عليها أصحابها الطيبون وعائلتها المخلصة. كل شيء يتغير عندما تتلقى اتصالًا يعرض عليها المشاركة في برنامج تلفزيوني شهير من برامج تلفزيون الواقع عن المواعدة. تبدأ التجربة ويعقبها تتابع الحقائق والمواقف والتحديات.

If I Never Met You

رواية If I Never Met You
رواية If I Never Met You من أفضل الروايات في 2020

نصل إلى روايتنا الأخيرة في قائمة أفضل الروايات الرومانسية 2020، نبتعد قليلًا عن الأدب الأمريكي لنقف عند رواية If I Never Met You للكاتبة والصحفية البريطانية إسكتلندية المولد Mhairi McFarlane (ينطق “Vah-Ree” بالمناسبة). لها من الإنجازات كثير مما يجذب، أهمها رواية Don’t You Forget About Me الصادرة في 2019، ورواية You Had Me At Hello الصادرة في 2012 والواعدة بسلسلة لم يصدر منها إلا قصة قصيرة في 2017، ثم رواية Here’s Looking at You التي تتحدث عن مواجهة المرء لمخاوفه وحبه لذاته على علتها، وغير هذه الثلاثة.

لكن روايتنا هذه رغم حداثتها أنجح أعمالها وأشهرها، وفيها ذاك الذي ميز جميع رواياتها السابقة؛ أعني سخريتها التي تمر على القلب بردًا وسلامًا، وظرفها الباعث على أصدق الضحك. فإن لها قدرة عالية على إيجاد المفارقات المضحكة في الحب والعلاقات، وإظهار حماقات الواقع في صورة خفيفة الظل بديعة. هي مبنية على إحدى أفكار الكوميديا الرومانسية المعروفة: تزييف العلاقة وما ينشأ عنه من نمو المشاعر الحقيقية؛ الشخصيات الكافرة بالحب وتسلل العواطف إليها في غفلة. فيها كل ما تتمناه من رواية رومانسية بطيئة التحرك ذكية الدعابة متنوعة الشخصيات التي يسهل أن يروق لك معظمها. مع ذلك فإنها تمس مناطق خطيرة كثيرة منها الاعتداء الجنسي والخيانة والبيدوفيليا والأمراض المميتة وموت الأطفال.

قد انتهينا من قائمتنا الجامعة لبعض أفضل الروايات الرومانسية الصادرة في عام 2020، وبوسعك طبعًا تصفح قوائم جودريدز -وهي مصدري الأول كما هو واضح- خاصة قائمة الأعمال المرشحة لأفضل رواية في العام.

لك أيضًا:

 

0

شاركنا رأيك حول "أفضل روايات رومانسية تمسّ القلوب صادرة خلال عام 2020"