الكوميكس في 2020: إليكم قائمة بالأفضل خلال العام كله!
0

الإنسان دائمًا ما يسعى للتفاعل مع الأشياء التي تستطيع التعبير عنه بشكلٍ أو بآخر. وفي الواقع، الفنون المرئية كانت الأقرب للعين قبل القلب والعقل، السينما والمسرح والتلفاز، كلها فنون استطاعت التأثير في الناس. لكن عند العودة للماضي بعض الشيء، سنجد أن الإنسان دوّن حياته عن طريق الرسم على جدران الكهوف والمعابد، مع الوقت باتت كتب الكوميكس هي الصورة الأسمى للفنون الكاركاتورية المعبرة عن الحياة البشرية.

كتب الكوميكس كفن متطور

الكوميكس في 2020: إليكم قائمة بالأفضل خلال العام كله!
من الجوكر إلى حرب النجوم قائمة أفضل كتب الكوميكس في 2020!

سرعان ما دخلت فيها نفس العناصر الصانعة للأدب بشرائحه كلها، وعلى رأسها الخيال العلمي والفانتازيا. حاليًّا صناعة الكوميكس تتغنى بآلاف الآلاف من الأعمال البديعة في مختلف التصنيفات. من الناحية الأخرى، 2020 عام حزين على البعض، بالطبع نظرًا لفيروس كورونا، لكن المكوث في المنزل له فوائد، فبفضل ذلك استطاع أن يكون العام سعيدًا بالنسبة لصنّاع تلك الفنون، والقرّاء كذلك، فالكل جالس في المنزل، والكل يريد الاستمتاع بشكلٍ ما!

اليوم نطرح عليهم قائمة بأفضل ما أجادت به قريحة 2020 في عالم الكوميكس، والجدير بالذكر أن هناك قائمة أخرى للمانجا اليابانية قادمة في الطريق، فلا تتعجلوا.

اقرأ أيضًا:

Batman vs. Joker – Three Jokers

الكوميكس الأبرز في 2020 - الغلاف الأمامي لـ Batman vs. Joker - Three Jokers.
كتب الكوميكس الأبرز في 2020 – الغلاف الأمامي لـ Batman vs. Joker – Three Jokers.

يعد Batman vs. Joker – Three Jokers أحد أبرز الكوميكس في قائمة اليوم، وكذلك في تاريخ الصناعة بأسرها. لا يوجد ثنائي عدائي أكثر من باتمان والجوكر، أليس كذلك؟ إنهما وجهان لعملة واحدة.

يمكن القول إن DC استطاعت تقديم شخصيتين، كل واحدة تستطيع تعويض نواقص الأخرى بشكلٍ ما. باتمان يريد تحقيق العدالة بأي شكل، والجوكر يريد تحقيق المتعة بأي شكل. باتمان يفتقر للمتعة، والجوكر يفتقر للمنطق، كلاهما يستطيع إكمال الآخر، لكن بأكثر الطرق جنونًا على الإطلاق، وهذا ما تبرع فيه الكوميكس الأمريكية حتمًا.

كوميكس Three Jokers هي فعلًا شيء مميز، في 2016، وبالتحديد في العدد الخمسين من سلسلة Justice League علمنا أن باتمان عرف بشكلٍ ما أن هناك ثلاثة نسخ من الجوكر عذبت مدينة جوثام على مدار سنين وسنين، لكن لم تُستكمل القصة. الآن يبدو أن القصة تُستكمل فعلًا، وعلى باتمان أن يستعين ببات جيرل وريد هوود من أجل مكافحة الشياطين الثلاثة، فهل سيستطيع باتمان ورفاقه التغلب على العدو الذي أصبح كابوسًا مضاعفًا ثلاث مرات لمدينة جوثام الهشّة بالفعل؟ هذا ما ستعرفوه عند قراءة الكوميكس بدون شك.

Fire Power

الكوميكس الأبرز في 2020 - الغلاف الأمامي لـ Fire Power.
كتب الكوميكس الأبرز في 2020 – الغلاف الأمامي لـ Fire Power.

إذا كنت تحب أنميشن Avatar وأنت صغير، فعلى الأرجح سوف تُعجبك هذه الكوميكس بشدة.

في 2019 انتهت كوميكس The Walking Dead الشهيرة التي ألهمت آخرين لصناعة سلسلة ألعاب فيديو عبقرية تحمل نفس الاسم، وكانت من تأليف Robert Kirkman. الآن يُعلن المؤلف تعاونه مع الرسام Chris Samnee (رسام كوميكس Daredevil و Black Widow)، ناتج ذلك التعاون هو سلسلة جديدة تحت عنوان Fire Power.

في البداية قد تعتقد أن القصة تدور حول القدرات القتالية بالأيدي والأقدام، لكن بعد فترة قراءة قصيرة للغاية تكتشف أن القصة فانتازية بعض الشيء، وبها الكثير من العوامل المشوقة فعلًا. تدور القصة حول رجل اكتسب في أحد الأيام قوة استخدام النيران، والآن بات عليه حماية العالم من الشرور المتربصة بالناس في كل مكان، وهو في الأساس لم يرد تلك القوة وكل ما يريده هو المكوث مع عائلته في هدوء. مع الوقت يتضح أن الأسطورة تقول إن الذي يحمل قوى النيران من المقدر له إنقاذ العالم، ويبدو أنه لا مفر أمام بطلنا إلا الخضوع للأسطورة.

Star Wars (أبرز الكوميكس في قائمة اليوم)

الكوميكس الأبرز في 2020 - الغلاف الأمامي لـ Star Wars: Darth Vader.
كتب الكوميكس الأبرز في 2020 – الغلاف الأمامي لـ Star Wars: Darth Vader.

ربما تتعجبون، أجل، سلسلة أفلام Star Wars التي تحبونها جدًا وتربيتم عليها؛ لديها سلسلة كوميكس.

في الواقع إذا نظرنا لتاريخ الكوميكس الخاصة بهذه السلسلة تحديدًا، سنرى أنها كثيرة ومتشعبة، لكن أهم ما يميزها هو حصولها على أكثر من إعادة إطلاق كاملة من الصفر – Relaunch. وإعادة الإطلاق لا تحدث نظرًا لوجود أخطاء أو عيوب في النسخة السابقة أو أنها لم تحقق أهدافًا تسويقية معينة مثلًا، بالعكس، بعضها حقق نجاحًا باهرًا. لكن الفكرة كلها في عدم جعلها تموت بسهولة مثل سلاسل أخرى اشتهرت في الماضي ولم تعد موجودة على الساحة، إعادات الإطلاق تبث الحياة في السلاسل من جديد، وتزيد من أرباح أي شركة كوميكس بسهولة شديدة.

هذه المرة قررت مارفيل وضع مقاليد الأمور في يد الثنائي Charles Soule و Jesus Saiz. هذه المرة نحن نشهد إطلاقًا نظيفًا للسلسلة من جديد مع عدد يحمل الرقم 1 كما اعتدنا، وإعادة الإطلاق تحتوي على أكثر من سلسلة فرعية على رأسها Star Wars: Doctor Aphra و Star Wars: Darth Vader، وغيرها. تلك العناوين قادرة على سد العديد من الفجوات الموجودة بعالم ستار وورز مُجملًا، مسلطة الضوء على بعض الشخصيات في الماضي، وبالطبع أبرزها هو أنيكين سكاي ووكر، والذي نعلم شخصيته المستقبلية بدون شك؛ دارث فايدر.

Glass Town: The Imaginary World of the Brontës

الأبرز في 2020 - الغلاف الأمامي لـ Glass Town: The Imaginary World of the Brontës.
كتب الكوميكس الأبرز في 2020 – الغلاف الأمامي لـ Glass Town: The Imaginary World of the Brontës.

عند الحديث عن الكوميكس المتمحورة حول النساء في 2020، فيجب ذكر Glass Town: The Imaginary World of the Brontës بدون شك.

صدور فيلم Little Women بالآونة الأخيرة، والمقتبس عن رواية للكاتبة Greta Gerwig تحمل نفس الاسم، استطاع أن يخلق موجة حب بالغة عند الجميع تجاه تمكين النساء بشكلٍ عام. حيث تحدث الفيلم عن مجموعة نشاء يحاولن مجابهة الحياة وتحقيق الذات بمختلف الطرق، لذلك تأتي هذه الكوميكس لتكون وجبة دسمة لعشّاق التمكين النسائي، لكن هذه المرة على يد الكاتبة Isabel Greenberg.

أجل، لا يوجد أفضل من النساء عند الكتابة عن حياة النساء، أليس كذلك؟

بطلات القصة 6 فتيات، لكن للأسف تفارق اثنتان منهما الحياة بغتة، لنجد الباقيات في حزن عليهما. وكوسيلة للتعامل مع الحزن المطبق، نجد الأربعة قررن فجأة صنع مدينة خيالية تُسمى بمدينة الزجاج، وفيها عليهن التعامل بشكلٍ مختلف عن الحياة الواقعية، كل هذا في مغامرة فانتازية ممتزجة بمراسيل الحب والحنين لمن رحلوا.

The Loneliness of the Long-Distance Cartoonist

الأبرز في 2020 - الغلاف الأمامي لـ The Loneliness of the Long-Distance Cartoonist.
كتب الكوميكس الأبرز في 2020 – الغلاف الأمامي لـ The Loneliness of the Long-Distance Cartoonist.

في عالم الفن -مثلًا الكوميكس كفن هنا- الحديث عن الفن نفسه في إحدى صورة الرئيسية، يُعتبر شيئًا مثيرًا للغاية. أن تقدم كوميكس متحدثة عن صناعة الكوميكس أيضًا، هنا نحن نتحدث عن بيوغرافيا ذاتية لكن في صورة غير مباشرة. وهذا بالفعل ما حدث هنا، حيث يقدم لكن المؤلف والرسام Adrian Tomine قصته حياته في صورة قصة مسلية وقصيرة.

تدور أحداث قصة The Loneliness of the Long-Distance Cartoonist حول السيد أدريان الذي فجأة وجد نفسه بين الحياة والموت، وبينما هو راقد في سرير المشفى، بدأت ذكرياته كلها في الظهور أمام عينيه كشريط سينمائي طويل للغاية. فكيف تحول رسم الكارتون من مجرد هواية في الطفولة، إلى حياة مهنية كاملة عند الوصول لسن الرشد؟ بل وأيضًا أخذها إلى مستوى أعلى بكثير؛ مستوى العمل عن بعد؟ هذا ما تحكيه الكوميكس يا رفاق.

لك أيضًا:

 

0

شاركنا رأيك حول "الكوميكس في 2020: من الجوكر إلى حرب النجوم قائمة بالكتب الأفضل!"