كتاب سمير صبري
0

وسط احتفاء المجتمعات العربية بعودة الأنشطة الثقافية والفنية عقب أزمة كوفيد-١٩ المتسبب فيها فيروس كورونا؛ في ظل اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب تفشي الوباء العالمي، صدر حديثًا كتاب حكايات العمر كله للفنان والإعلامي الكبير سمير صبري بمكتبات القاهرة في مصر عن الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع.

من المقرر مشاركة السيرة الذاتية المروية على لسان صاحبها، في الدورة الأولى لمعرض دار الأوبرا المصرية للكتاب، المنعقدة فعالياته حاليًا في الفترة من 19 وحتى 28 نوفمبر الجاري.

يقدم الكتاب الثري بسطوره التاريخية والثقافية والفنية، شخصيتان بارزتان في المجتمع العربي؛ الأولى بيد وزير الآثار المصري السابق الدكتور زاهي حواس، والثانية كتبها الكاتب والإعلامي المصري الكبير مفيد فوزي. كما يشمل كتاب حكايات العمر كله ملحقًا لمجموعة صور خاصة، مجسدة الرحلة المهنية والإنسانية لمؤلفه سمير صبري وأسرته.

تجد في كتاب حكايات العمر كله حصيلة كبيرة من تاريخ مصر السينمائي والإعلامي والسياسي مع سمير صبري “عاشق الفن الذي لا يهدأ” كما وصفه الروائي المصري الراحل خيري شلبي، والحائز على جوائز فنية هامة طوال مسيرته المهنية، والتي أكدت على ما لقبه به الأديب المصري الكبير يوسف إدريس، بـ “الفنان صديق الكاميرا“.

السياسة والفن في حكايات العمر كله

سمير صبري يروي سيرة الفن والسياسة خلال 50 عامًا في حكايات العمر كله
سمير صبري يروي سيرة الفن والسياسة خلال 50 عامًا في حكايات العمر كله

يضم الكتاب الذي يأتي في 304 صفحة تقريبًا، سطورًا زاخرة بالحكايات الفنية والسياسية عَبر مشواره المهني الثري والذي امتد لقرابة نصف قرن، ما بين الوسائط الإعلامية والسينمائية والإذاعية، كاشفًا عن الكثير من الأسرار المتعلقة بالهوية الثقافية للمجتمع المصري ورموزه خلال الأعوام الماضية.

يمتد الحديث في حكايات العمر كله لبعض قضايا الرأي العام الشائكة، والتي أثارت الجدل وقت حدوثها ولا يزال يهتم بها قطاع عريض من الجمهور المصري والعربي أيضًا حتى يومنا هذا؛ أبرزها توثيقه لما رآه سمير صبري ما بين شائعات الانتحار أو القتل، أثناء إجرائه التحقيق الإعلامي المُصور عقب مقتل النجمة المصرية الكبيرة سعاد حسني في لندن.

كما يتطرق لتأكيد وقائع زواج وارتباطات رسمية بين نجوم التمثيل والغناء في الوطن العربي لا يعرفها أحد؛ كاشفًا ثلاث قصص حب وزواج سري، منها زيجة النجمة المصرية الراحلة أم كلثوم والملحن المصري الراحل محمود الشريف، وأسباب فشل علاقة الزواج المخطط لها بين العندليب عبد الحليم حافظ وسندريلا الشاشة العربية سعاد حسني وتدخل أطراف أخرى حالت دون إتمام سعادتهما، على الرغم من حبه الكبير وحنينه الدائم لها.

اقرأ أيضًا:

سيرة ذات وبلد خلال 50 عامًا

سمير صبري يؤلف كتاب حكايات العمر كله الصادر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية
الفنان والإعلامي سمير صبري وكتاب حكايات العمر كله الصادر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية

لم تقتصر الانفرادات الصحفية في كتاب حكايات العمر كله على موضوعات الفن وقضايا المشاهير فقط، بل امتدت لتشمل أبرز الوقائع والأحداث السياسية والثقافية خلال 50 عامًا، على المستوى المحلي والدولي العربي، موثقة آلية التناول الإعلامي والصحفي لمجريات الأحداث منذ عصر الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وحتى هذه اللحظة الراهنة.

منها على سبيل المثال وليس الحصر ثمرة حوارات منفردة في ستينيات القرن الماضي، تشمل تصريحات الأديب الكبير توفيق الحكيم في لقائه التلفزيوني الوحيد الذي أجراه حصريًا مع سمير صبري، من خلال برنامجه “النادي الدولي”، وكذلك حواريه مع أبرز الشخصيات السياسية العربية؛ زايد آل نهيان مؤسس الإمارات العربية المتحدة، والسلطان قابوس الحاكم السابق لسلطنة عمان.

أثارت هذه الحوارات الإذاعية ضجة كبيرة آنذاك خاصة مع تكرار الإنجازات الصحفية في محطته الإعلامية الأولى “النادي الدولي” ولا تزال محل اهتمام الكثيرين حتى يومنا هذا؛ حيث أنه شهد على سطوع نجمه بأولى برامجه التلفزيونية في الميديا العربية.

اقرأ أيضًا:

سمير صبري والحكايات الفنية والإنسانية

غلاف كتاب حكايات العمر كله الصادر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية
غلاف كتاب حكايات العمر كله الصادر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية.

كما يتطرق كتاب حكايات العمر كله إلى أسباب توقف برنامجه الشهير بقرارات الرئيس المصري الراحل أنور السادات وحقيقة تدخل الفنانة الاستعراضية المصرية فيفي عبده في هذا القرار، إلى أن يعود مجددًا لشاشة التلفزيون المصري من خلال برنامج معنون بـ “هذا المساء”، والذي بُث في عهد الرئيس المصري الأسبق الراحل محمد حسني مبارك.

هذا كله يأتي إلى جانب الحكايات الفنية والإنسانية التي توثق مسيرة السكندري سمير صبري نفسه، وعلاقاته الغرامية والعاطفية التي باءت بعضها بالفشل، ولكنه يرويها في حكايات العمر كله لأول مرة؛ كاشفًا أسرار تتعلق بحقيقة إخفاء زيجته وسكن نجله في إنجلترا، فضلًا عن تأثير نشأته في عروس البحر المتوسط على فكره وعقله ووجدانه وفلسفته في التعامل مع الحياة والمحيطين به.

تمتد حكايات سيرته لمشواره الفني والإعلامي الكبير خلال الأعوام الماضية والمصادفات التي غيرت مقصده العملي دون تخطيط مسبق لها، بالإضافة لبعض الحكايات الطريفة في لقاءاته الأولى مع النجوم والمشاهير خلال بدايات عمله.

لم يغفل سمير صبري الإشادة بفضل الكثير من الإعلاميين والفنانين المخضرمين في عمله ومشواره الكبير، منهم المخرج الكبير حسن الإمام، والراحل وزير الإعلام المصري عبد القادر حاتم، والمذيعة الشهيرة ليلى رستم، والإعلاميين المصريين القديرة آمال فهمي والراحل جلال معوض.

لك أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "أبرزها إيقافه بسبب فيفي عبده: حكايات العمر كله لـ سمير صبري ضمن كتاب حديث"