تأثير بجماليون
0

بداية هذا المقال ربما تبدو غريبة على نشرها في هذا القسم من أراجيك، لكن لا تتعجل عزيزي القارئ وتتهمني بعدم الدقة في معرفة الأقسام أو تتعجل في الحكم أن هذه السطور كان الأولى بها النشر في قسم التدوينات، سأبدأ بحكاية شخصية ستكون المدخل لمعرفة ما هو تأثير بجماليون.

اقرأ أيضًا:  قواعد ريتشارد تمبلر لحياة أفضل.. كما يصورها في كتابه

حكاية شخصية

كاتبة هذه الكلمات تخرجت من كلية العلوم التي دخلتها بسبب المجموع الذي حصلت عليه فقط، وتخرجت منها بعد تعثر، لتعمل فور تخرجها في مجال التحاليل الطبية. في البداية عملت بمستشفى خيري كنت أعمل بروتينية وبدون تحقيق أي مكاسب مادية أو معنوية أو تشجيع من مديري في العمل.

زهدت المكان والعمل وكنت أشعر كثيرًا بالخيبة وفقدان الشغف كنت أشعر دائمًا أن إمكانياتي قليلة. تركت العمل لألتحق بمكان آخر شعرت فيه بالنقيض تمامًا، في ذلك المكان أحببت المجال أكثر وتعلمت أكثر ودرست من جديد لأزيد من قدرتي على فهم المجال والتعمق به، هذا كله بسبب واحد رئيسي، وهو تشجيع مديري لي وإيمانه بأنني أستطيع حتى أنه في كثير من الأحيان كان يوكل لي بعض المهام التي كنت لا أرى قدرتي على تنفيذها، ولكنه كان يرى قدراتي ويؤكد لي بأنني أستطيع، وكانت المفاجأة بأنني لم أخيب ظنه في أغلب الأوقات. هذا التحول في نجاحي وإنجازي يرجع إلى تأثير بجماليون.

من هو بجماليون وما هو تأثير بجماليون؟

بجماليون هو نحات عاش في قبرص كان يرى دائمًا نقصًا في النساء لأنه وتبعًا للأسطورة كان يرى كثيرًا من العاهرات، ذات يوم قرر بجماليون أن يصنع تمثالًا لامرأة على ذوقه الخاص، وبالفعل أبدع فيها وأخرج كل طاقاته في جعلها امرأة جميلة. وهنا حدث أنه من شدة جمالها وقع في حبها للدرجة التي جعلته يصلي للآلهة أن تبعث في ذلك التمثال روحًا لتصبح امرأة حقيقية يتزوجها.

وفي ليلة وبعد أن عاد من المعبد الذي يصلي به حدثت المفاجأة وتحقق المراد بأن رأى التمثال شخصًا حيًا في صورة امرأة لم يرَ لجمالها مثيل، تجلس في انتظاره بداخل غرفته.

تأثير بجماليون

بالطبع تلك قصة أسطورية ولكنها تمثل قاعدة يمكن للبشر العاديين لمسها، فاعتقادك بأن شيئًا ما سيحدث سيجعله يحدث بشكل أو بآخر، واعتقاد الناس بك أنك مسؤول يجعلك تتصرف بمسؤولية، واعتقاد أبيك بأنك شخص عصبي وتعزيزه لك بهذا الاعتقاد سيجعل منك شخصًا عصبيًا، واعتقاد مديرك أنك قادر على تنفيذ المهام سيجعلك الموظف الكفء والزميل المتعاون.

اقرأ أيضًا: نعم: الأخلاق فطرية و مكتسبة تولد معنا أحيانا ونتعلمها أيضًا

كيف يمكن تطبيق تأثير بجماليون في حياتنا؟

واحدة من طبائع البشر الأبدية أنهم كائنات اجتماعية، قد يختلف البشر فيما بينهم في درجة الاندماج الاجتماعي، فالبعض لديه القدرة والشغف على تكوين علاقات واسعة بسهولة وانسيابية، والبعض لديه قدرة أقل وتحفظات أكثر في تكوين العلاقات، وآخرون لا يحبون الاندماج مع البشر ويكونون علاقات في أضيق الحدود، ولكن لا أحد يستطيع أن يعيش بمفرده تمامًا، هذا أمر مستحيل ما دام الشخص طبيعيًا من الناحيتين الجسدية والنفسية، لذا فوجود علاقات البشر بشكل متشابك يجعل كل منهم يتأثر بالآخر ويؤثر به. لذا فإنك وأينما كان موقعك في أي علاقة اجتماعية يمكنك أن تستخدم تأثير بجماليون للحصول على أفضل النتائج في تلك العلاقة، بداية من علاقتك بأطفالك حتى علاقاتك مع موظفيك.

هل ستصبح الحياة وردية خالية من المنغصات إذا استخدمنا تأثير بجماليون؟

بالطبع الحياة ليست جنة ولن تكون، لكن من الممكن أن نجعلها أقل حدة وضغوطات وأكثر نجاحًا وراحة، فنحن لن نستطيع التحكم بجميع البشر وجعلهم يفكرون تجاهنا بإيجابية ولكننا نستطيع بسهولة أن نفكر بإيجابية تجاه البشر المسؤولين منا بشكل أو بآخر، وهنا يمكن لتأثير بجماليون أن يحقق نجاحًا. كما يمكننا أيضا تحقيق نجاح باستخدام تأثير بجماليون إذا استطعنا تحصين أنفسنا بصورة سليمة وقوية عن أنفسنا تجعلنا أشداء في مواجهة الاتهامات والانتقادات والآراء السلبية التي لن نتحكم بها في ردود أفعال البشر تجاهنا.

تأثير بجماليون في التربية

أول علاقة اجتماعية تحدث لأي كائن بشري هي علاقته بأمه وأبيه أو مقدمي الرعاية له، لذا فإن لتلك العلاقة قدسية لأنها العلاقة الأولى التي يتعرف بها المرء على العالم الخارجي، لذا إذا استخدمت تأثير بجماليون ورسخت لدى الطفل منذ عامه الأول صفات إيجابية سيترسخ ذلك داخل عقله وسيتعامل معه كما لو كان حقيقة مما سيؤدي إلى بناء شخص ناجح وسعيد ومسؤول. وبالطبع ذلك سيؤثر على علاقتك به وردود أفعالك تجاهه.

تأثير بجماليون

تأثير بجماليون في حياتك الأسرية

“الكلمة نور وبعض الكلمات قبور” كما يقول الشاعر الراحل عبد الرحمن الشرقاوي، لذا فإن طريقتك للتعبير لزوجك أو زوجتك أو أمك أو إخوتك بمجرد كلمة سواء كانت إيجابية أو سلبية سيرسخ بداخلها أنها تلك هي الصورة التي تراهم عليها، وسيتم التعامل معها على أنها حقيقة، لذا فإذا أردت تغيير أي واقع تريده تحدث عنه بإيجابية وبصورة لائقة حتى يصل لشريكك في العلاقة أنك تراه كفؤًا، ويحدث تأثير بجماليون بأن يُحقق لك ما تريد.

اقرأ أيضًا:  مخاطر النوايا الحسنة: كيف يؤثر الإفراط في حماية الأبناء بداعي التربية سلبًا على حياتهم؟

تأثير بجماليون في حياتك العملية

هنا يمكن الحديث من شقين مختلفين، الشق الأول إذا كنت المدير أو المسؤول فلك أن تتخيل كم النجاحات والمكاسب المادية والمعنوية التي ستجنيها عندما تحسن الظن بموظفيك وتخرج أحسن ما بداخلهم وتجعل منهم شركاء عمل بدلًا من التعامل بفوقية وتجعل كل منهم يتعامل مع المكان بود وخوف حقيقي على المصلحة العامة للمكان. الشق الثاني إذا كنت مرؤوسًا، اعتقادك الثابت بأنك شخص مسؤول وقادر على تحمل المسؤولية والعمل والإنجاز سينتقل بالطبع إلى رؤسائك ويساعدك على تحسين وضعك بسهولة أكبر.

تأثير بجماليون

بالنهاية، تأثير بجماليون هو تأثير نفسي بالمقام الأول يتسبب فيه إيمانك ومعتقداتك تجاه نفسك والآخرين، ولكن يجب أن تعرف أن كل واجب تقدمه من الضروري الحصول على مقابل سواء كان ماديًّا أو معنويًّا فلا معنى لمدير يستغل قدراتك ويطرب آذانك طول الوقت بأنك الموظف المثالي ويزيد من أعبائك باستمرار دون أي مقابل مادي، فهذا استغلال لا علاقة له بتأثير بجماليون.

اقرأ أيضًا:  جنون العظمة.. سيكولوجيا المركزية في هذا العالم!

0

شاركنا رأيك حول "تأثير بجماليون.. عن الكلمة الطيبة وتأثيرها في الوصول إلى حياة أفضل في مختلف المجالات!"