الأحلام الواضحة
3

وإذا بالدكتور رفعت إسماعيل يذهب إلى طبيب الوحدة الصحية، حيث أراد أن يعرف منه إجابة عن تساؤلاته؛ عن حقيقة أن الجميع يحلم، وهل يمكن أن نحلم بشخص معين نريد أن نحلم به؟ وماذا يعني لفظ الأحلام الواضحة أو الـ (lucid dream) الذي نطق به كل من طرفي المحادثة؟

هل هذا الطبيب كان محقًا في إجاباته؟ وهل ما حدث مع رفعت إسماعيل في نهاية الأمر هو ما كان يجب أن يحدث بالفعل بناءً على ما نصحه به طبيب الوحدة الصحية أم ماذا يقول العلم في هذا؟

حقًا فالتساؤلات حول هذا الموضوع كثيرة، ولا بد لنا الآن من تسليط الضوء والبحث عن إجابات لهذه الأسئلة حتى نكون على دراية كافية بما يحدث في عالمنا.

اقرأ أيضًا:  الأحلام قد يتذكرها البعض، والبعض الآخر لا؛ فما السبب العلمي؟

هل الجميع يحلم؟

نعم فالجميع يحلم، حتى قد نظل نحلم لما يقرب مدة الساعتين في الليلة الواحدة حتى مع أولئك الذين يدعون أنهم لا يحلمون. وهذا ما أكده طبيب الوحدة الصحية للدكتور رفعت بأنه لا يوجد أشخاص غير حالمين، وربما يكون سبب نفيهم لهذا الأمر هو عدم استطاعتهم تذكر أحلامهم، فالحقيقة أنه يتم نسيان ما يصل إلى 95% من جميع الأحلام بسرعة بعد الاستيقاظ بوقت قصير، حيث توضح إحدى النظريات بأن التغيرات التي تحدث في الدماغ أثناء النوم لا تدعم فكرة تخزين المعلومات ومعالجتها -الأمران اللازمان لتشكيل ما يسمى بالذاكرة- مما يتسبب ذلك في صعوبة تذكر الأحلام.

كما تشير فحوصات الدماغ لدى الأفراد النائمين بأن الفصوص الأمامية الخاصة بتشكيل الذاكرة تكون غير نشطة أثناء مرحلة نوم حركة العين السريعة، والتي يتم فيها حدوث الأحلام.

ولكن ماذا عن الحيوانات؟ فهل مثلها مثل البشر عندما نتطرق إلى الحديث عن الأحلام؟

عند رؤيتنا لكلب يقوم بهز ذيله أو تحريك ساقيه، فورًا يتبادر إلى أذهاننا بأنه ربما يغوص في حلم ما، ولكن من الصعب الجزم بأن هذا ما يحدث حقًا. ويعتقد الباحثون في احتمالية حدوث الأحلام للحيوانات، خصوصًا وأنها تمر بنفس مراحل النوم التي يمر بها البشر.

اقرا أيضًا: دعِ الأحلام الجيدة تأتي: صائدة الأحلام أسطورة رمزية لطيفة من أساطير الهنود الحمر 🪔

ما الذي تعنيه الأحلام الواضحة (lucid dream)؟

lucid dream أو ما نطلق عليها الأحلام الواضحة؛ هي تلك الأحلام التي تشعر فيها بأنك تحلم. وتظهر الأبحاث أن هذا النوع من الأحلام يحدث نتيجة زيادة النشاط في أجزاء من الدماغ عادة ما تكون بحالة راحة أثناء النوم. لذا يمكن تعريف الأحلام الواضحة على أنها تلك الحالة الدماغية بين نوم حركة العين السريعة والاستيقاظ.

الأحلام الواضحة

كيف نحلم بأشخاص معينين؟

أن نحلم بأشخاص بعينهم، هو ليس بالأمر السهل أو البسيط. ربما السبب هو حاجتنا لأن ننظر إلى عالم الأحلام بشكل مختلف عن نظرتنا لعالمنا الواقعي الذي نعيشه. ويشير (دانيال لوف) في كتابه (Are You Dreaming? Exploring Lucid Dreams: A Comprehensive Guide) إلى أن “كل ما عليك القيام به هو أن تعتقد وتتوقع حقًا أن مثل هذه الأشياء ممكنة، هذا بالرغم من صعوبة الأمر وحاجته إلى الممارسة”.

وفي حين أن بعض مكونات الحلم لا تزال لغزًا للعلماء، إلا أن التحكم في الحلم والأحلام الواضحة يعتبر من أكثر الطرق فعالية لمحاولة السيطرة على أحلامك. إذا اتبعت بعضًا من الأساليب البسيطة، فربما يساعدك هذا في الحلم بمن تريد.

تعلم التحكم بأحلامك

فكر في من تريد

فكر في الشخص الذي تريد أن تحلم به قبل ذهابك إلى الفراش، تخيل السيناريو الذي ترغب أن تحلم به حتى في أحلام يقظتك، احتفظ بهذا كاملًا في عقلك، واجتهد على بناء أوضح صورة ذهنية يمكنك تخيلها، سيساعدك ذلك في أن يكون الأمر أكثر واقعية، مما قد يؤثر على طريقة ظهور الأشخاص في حلمك.

قل الاسم بصوت عال

عندما تستعد للنوم، ردد اسم ذلك الشخص بصوت عالٍ، أو من الأفضل أن تقوم بهذا في شكل عبارات مثل: “سأحلم بـ ____” كما يمكنك أيضًا أن تكون أكثر تحديدًا باستخدام عبارات مثل “سأحلم بالسير على الشاطئ مع ____” فكلما كنت أكثر تحديدًا، كلما زادت احتمالية الحلم بهذا الشخص.

 انظر إلى الصورة

يبدو الآن أنك قد رسمت خطة في خيالك لما تريد أن تحلم به، ويمكنك تثبيت الأمر من خلال النظر إلى صورة الشخص المعني، حيث يمنحك هذا صورة أكثر دقة عنه في رأسك، مما يجعل عقلك يركز عليه أكثر أثناء نومك.

الأحلام الواضحة

حاول أن تغفو

يجب أن يكون وجه الشخص واسمه آخر شيء تفكر فيه قبل أن تغفو، فهذا يساعد العقل الباطن في التركيز عليه، كما يشجع عقلك الحالم على تذكر الوجه والسيناريو الذي قد وضعته قبل أن تغفو. إذا كانت هذه أول مرة تحاول التحكم فيها بأحلامك، فقط تأكد من أن الشخص الذي تريد أن تحلم به هو محور أفكارك الرئيسي قبل النوم. حاول أن تكون صافي الذهن من أي مشاكل واجهتك على مدار اليوم، وتذكر بأن الأمر لن ينجح إذا شعرت بالتوتر أو اليأس، حيث أن لعواطفنا النصيب الأكبر في التأثير على المشهد الذي ينشئه العقل.

الممارسة

نعم؛ قد تبدو الخطوات سهلة وبسيطة بعض الشيء إلا أن الأمر يستغرق وقتًا ومجهودًا ذهنيًا، وقد يحتاج لمحاولات عدة. فقط استمر في اتباع تلك الخطوات قبل النوم حتى تصل إلى ما تريد. إن كنت تمر بوقت عصيب، فلا مانع من تدوين أحلامك بدفتر يوميات يكون خاص بأحلامك، حتى يتمكن عقلك الباطن من إزالة بعضها، وإفساح المجال لحلم آخر تريد رؤيته.

هل من الممكن أن تتنبأ الأحلام بالمستقبل؟

قد تتحقق بالفعل أحلام الكثير منا على أرض الواقع، ولكن يرجح الخبراء أن سبب حدوث الأمر، ربما هي الصدفة البحتة، أو الذاكرة السيئة، أو الربط غير الواعي للمعلومات المعروفة. ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تحفزنا الأحلام على التصرف بطريقة مختلفة غير المعتادين عليها، وبالتالي إحداث تغيير المستقبل.

علاوة على هذا، يمكن أن تساعدنا أحلامنا على الإبداع، وإظهار كثير من أفكار لم نكن على علم بها من قبل. لذا لا تمل أبدًا من أحلامك، بل فكر مرارًا وتكرارًا في الأمر، فقد تساعدك أحلامك في يوم من الأيام في إبراز أحسن ما عندك. فكما يقول جول فيرن “إن أصل كل عمل إبداعي يكمن في حلم”.

اقرأ أيضًا: الأحلام ومعناها: هل هي مجرد تجسيد لرغبات دفينة؟

3

شاركنا رأيك حول "ما وراء الطبيعة: مع الأحلام الواضحة كن سيد ما ترى حتى في الحلم!"