أفضل الروايات 2020
0

بما أننا فرغنا من الحديث عن أفضل روايات الرعب الصادرة في العام، ثم روايات الجريمة والغموض، وروايات المراهقين بأذرعه الطويلة، وروايات الرومانسية، فقد جاء وقت الحديث عن تصنيف آخر أفضل روايات الخيال العلمي في عام 2020 وهو من التصنيفات الأساسية -في الأدب وغيره- المستقطبة لجماهير من القراء والثرية بإنجازات لا تكاد تحصى.

قوة أدب الخيال العلمي

لن أشرح لك معنى رواية الخيال العلمي (وإن كنت مضطرًّا لإيجاد ما أقول في المقدمة بأي وسيلة)، لكنك تعلم على أي حال أن هناك حزمة من الأفكار العامة للخيال العلمي التي ينوِّع عليها الكتاب: السفر عبر الزمن والعيش في الفضاء والكائنات الفضائية والتجارب البشرية والذكاء الاصطناعي والعوالم الموازية والروبوتات والاختراعات الثورية، والمستقبل الأسود الذي يبدو -طبقًا لمنتجي الأدب ومحبيه- أنه ينتظرنا.

أدب الخيال العلمي كغيره يتقاطع مع عدد من التصنيفات الأخرى، وإن كان في العادة يطغى على العمل ويحجز الموقع الأساسي في جوانب تصنيفه. وهو أقرب ما يكون إلى تصنيف الفنتازيا حتى يبدو الفارق بين العالمين ضئيلًا بل غير مرئي في كثير من الأحيان، وكثيرًا ما تشاهد جدالات محبي النوع على تصنيف عمل معين يقف على الحد الفاصل بينهما. السبب طبعًا أن عددًا من الأساطير المناسبة للفنتازيا والرعب يتضح مع الوقت قربها من مجال التجريب العلمي أو التخيل العلمي.

لكن الخيال العلمي بالتحديد ينفذ للقارئ بسهولة ويثير اهتمامه، خاصة إذا اتصل بمسلمات علمية يعلمها العام والخاص، ويضيف نكهة حريفة لروايات الرعب إذا دخلها. وما هذا إلا لأننا نشهد تحقق بعض تلك التي ظنناها خرافات ذات يوم، ونقرأ بانتظام من المقالات والأبحاث والاكتشافات ما ييسر لنا الاعتقاد بأن نبوءات الخيال العلمي السوداء المشؤومة هذه ليست بعيدة عن الحدوث. هذه هي نقطة قوة كاتب الخيال العلمي البارع، أعني أن يجعلك تصدق يسر وقوع ما يختلق أو وقوعه بالفعل. ثم إذا حل بنا هذا الذي يحومون حوله من مخاوف ومسارات حياتية، فلن يكون أحد أشد ندمًا ممن لم يقرأ التحذيرات أو استخف بها بعد قراءتها، صحيح؟

أفضل روايات الخيال العلمي في 2020

أفضل روايات أدب الخيال العلمي في 2020.
الخيال العلمي بالتحديد ينفذ للقارئ بسهولة ويثير اهتمامه.

نجمع في هذه القائمة بعض أفضل روايات الخيال العلمي الصادرة في عام 2020 الموشك على التواري. سيدهشك قدر الروايات الجيدة التي تصدر في النوع كل عام، وكم الأفكار الأصيلة الباهرة التي لا تحصل على التمثيل المطلوب سينمائيًّا. جودريدز يستقبل الآن أصوات القراء لأعمالهم المفضلة في العام، ومعظم ما سنعرضه هنا -أو كله- من الأعمال المرشحة للتصويت، فإذا كنت تنوي المشاركة فوصيتي لك المسارعة في القراءة، ووعدي لك أن أملك في روايات القائمة لن يخيب.

The Book of Koli

رواية The Book of Koli من أفضل روايات 2020
رواية The Book of Koli من أفضل روايات الخيال العلمي في 2020

نبدأ برواية The Book of Koli للكاتب M.R. Carey. سيصيبني إحباط كبير إذا تبين أنك لم تسمع قط بهذا الاسم، ولسوف يتعالى إحباطي إذا قلت إنك لم تقرأ رواية The Girl With All the Gifts أشهر رواياته الصادرة في 2014، والتي اقتُبس عنها فيلم من أجمل أفلام الخيال العلمي في السنوات الماضية.

أتعلم؟ لا عليك، دعني أعرفك أكثر بالرجل ذي الإنجازات المستحقة للانتباه، أو على الأقل أشهر أعماله التي من بينها رواية أخرى من السلسلة الحاملة لعنوان الرواية الأولى التي ذكرناها للتو، وكذا رواية Fellside ورواية Someone Like Me. من الواضح أنه يميل لكتابة الخيال العلمي والفنتازيا ويتحرك في المناطق المشتركة بينهما، كما يضيف كثيرًا من عوامل الرعب لأعماله. وبرغم أنك ترى البطء في سير أحداثه وتطور حبكاته، فإنه لا يعاني مشكلة في الابتكار والتخويف وتوظيف أفكاره لبناء عوالم مقنعة مثيرة للاهتمام.

تدور الأحداث في مدينة صغيرة تحيطها الجدران، ووراء هذه الجدران أشجار قاتلة، في عالم ديستوبي مستقبلي مخيف ينتمي إلى فئة ما بعد الكارثة. القاعدة الأولى للنجاة هي البقاء داخل الأسوار، لكن كولاي بطل الرواية يوضع في موقف يجد فيها ألا خيار لديه عدا الخروج. رواية مثالية ملائمة لقارئي روايتي Station Eleven وAnnihilation وما على شاكلتهما، يسرد لنا رحلة صبي لإيجاد ذاته في عالم شديد الخطورة. وهي الأولى في ثلاثية واعدة صدر منها العدد الثاني في منتصف سبتمبر الماضي بعنوان The Trials of Koli، على أن يصدر الجزء الثالث والأخير في نهاية مارس من عام 2021.

The Last Emperox

رواية The Last Emperox من أفضل روايات الخيال العلمي في 2020
رواية The Last Emperox من أفضل روايات الخيال العلمي في 2020

روايتنا الثانية هي رواية The Last Emperox للكاتب John Scalzi، وهو أحد كتاب الخيال العلمي المخضرمين متعددي الإنجازات والاهتمامات والنجاحات والسلاسل. نذكر من أعماله -التي تحتاج إلى ثرثرة أكثر مما يحتمل الموضع- سلسلة Lock In التي صدر منها روايتان في 2014 و2018، ورواية Redshirts شديدة الظرف والخفة، وسلسلة Old Man’s War أنجح أعماله التي صدر الجزء السادس منها في عام 2015. من بين مجالات الخيال العلمي الواسعة يبدو أن الرجل مغرم بالفضاء على نحو خاص.

روايتنا هذه نفسها الجزء الأخير من ثلاثية اسمها The Interdependency صدر أولها في 2017 بعنوان The Collapsing Empire، ثم خرج الثاني في 2018. هذا الكتاب هو أفضلها وأقواها، تلقى فيه ما يميز أعمال الكاتب من الشخصيات شديدة القوة التي ستعلق بذاكرتك وستبرز بين أوضح وأعمق شخصيات قراءاتك، كما ترى فيه هذا الإحكام في بناء العالم الخيالي وتدعيمه إلى الحد الاستئثار بخيالك وحبسك في صفحاته وحملك على التفكير في معضلاته ومواقف شخوصه واختباراتها وتحدياتها. هي قراءة مختلفة عن الفضاء والمستقبل ستجري على صفحاتها عيناك سريعًا.

Agency

رواية Agency من أفضل روايات الخيال العلمي في 2020
رواية The Last Emperox من أفضل روايات الخيال العلمي في 2020

كتب William Gibson الكثير من الروايات الناجحة التي سكنت قوائم نيويورك تايمز وغيرها للأكثر مبيعًا لأوقات طويلة، أشهرها سلسلتَا Sprawl الصادرة في أربعة كتب بين 1984 و1988، وBlue Ant الصادرة بين 2003 و2010. ثم سلسلة صدرت من 1993 إلى 1999 بعنوان Bridge. غير أنه لم ينشر شيئًا مذ خرجت روايته الناجحة The Peripheral في عام 2014 لتدير رؤوس القراء وتسلبهم عقولهم على مدار أشهر، من حسن حظنا أن 2020 كانت عام الحظ حيث اختار أن ينفض عنه كسله ويتبع الرواية بثانية هي رواية Agency الصادرة في يناير الفائت والتي نتحدث عنها اليوم.

هذه الرواية مناسبة جدًّا لأولئك الذي قرؤوا The Peripheral وراقت لهم، لكن قراءة الأولى -إن لم تكن قرأتها- ليست ضرورية إطلاقًا لفهم هذه والتمتع بها. هي رواية مميزة يظهر فيها تمكن كاتبها الذي خبر النوع وثبت فيه قدميه منذ ثمانينيات القرن الماضي، ومع ذلك -أو لذلك- يبدو فيها هذا السأم البادي على من كتبوا طويلًا ويبذلون طاقتهم لمخالفة ما أنتجوا والبقاء على قيد الكتابة. رواية سوداوية نموذجية تحرك الفكر وتثير العواطف وتخلف في نفسك تساؤلات.

The New Wilderness

رواية The New Wilderness من أفضل روايات عام 2020
رواية The Last Emperox من أفضل روايات الخيال العلمي في 2020

الرواية الرابعة في قائمتنا هي رواية The New Wilderness للكاتبة المرشحة لجوائز عديدة Diane Cook. هي روايتها الأولى، لكنها أصدرت مجموعة قصص منها الجنوني والمظلم والعجيب وغير المريح في 2014 بعنوان Man V. Nature. حققت هذه الرواية ضجة عالية منذ صدرت في بداية أغسطس الماضي، ورشحت لأفضل روايات النوع على جودريدز، كما بلغت قائمة البوكر القصيرة لعام 2020.

نحن نتكلم هنا عن ديستوبيا التغير المناخي والانفجار السكاني وصراع الإنسان مع الطبيعة ومستقبل التلوث وأثره، عن محاولة النجاة في عالم مهلك وما يفعله الإنسان من أكثر أعمال الخير قوة وابتكارًا وأشنع السيئات طرًّا. فحص بديع للنفس الإنسانية، وبشكل أخص لعلاقة شديدة التأثير تربط بين أم وابنتها في عالم منهار. مليئة بالتشويق وجادة وقادرة كل القدرة على نقل المستقبل إليك وتخويفك منه وإقناعك بمعقولية بل حتمية وقوعه. الوصف حي والأفكار طازجة جذابة، ستظل ترتع في عقلك إذا وضعت الكتاب وحين تنهيه.

منطقة المستقبل الكارثي من أدب الخيال العلمي بالتحديد مستهلكة تتكدس فيها الروايات وتُستعمل حبكاتها بكثرة ودون هوادة منذ سنوات طوال، وقد تعالت نبرتها وتكاثر استهداف جمهورها مؤخرًا بشكل أكبر من ذي قبل نظرًا إلى ظروف العالم وآخرها الوباء. هذا الكتاب يحاول بشكل ظاهر ألا يكون مجرد إضافة باهتة، وطبقًا لآراء كثير من القراء -واللجنة المرشحة لجائزة البوكر- نجح في ذلك إلى حد مرضٍ.

The End of October

رواية The End of October من أفضل روايات العام
رواية The Last Emperox من أفضل روايات الخيال العلمي في 2020

روايتنا الأخيرة من كاتب مجلة نيويورك تايمز والروائي والسيناريست الحائز على جائزة البوليتزر وأحد الأمريكيين الأكثر مبيعًا، أعني Lawrence Wright الذي صدر له قبل هذه الرواية عدة أعمال غير أدبية واسعة الشهرة. أما رواية The End of October فقد صدرت في نهاية إبريل من عام 2020، أي بعد شهرين تقريبًا من اتضاح موضوع فيروس كورونا وإعلان العالم حالة التأهب.

من الصعب تصديق أن هذه الرواية كُتبت قبل الجائحة بشهرين تقريبًا، هي من نوعية الخيال العلمي التي تستشرف تعامل الناس مع الكوارث ويسمونها speculative fiction. لو قرأته قبل الوباء لوجدته مسليًا، لكنك كنت ستشكك متسائلًا هل يتصرف الناس هكذا بالفعل؟ أما إن قرأته الآن فلسوف تجد كل صفحة من صفحاته متصلة بواقعنا اليومي إلى حد يكاد يكون مفزعًا بذاته.

تبدأ الرواية بموت قرابة خمسن شخصًا في إندونيسيا بمرض غامض، وترسل منظمة الصحة العالمية مختصًّا للتحقيق في الأمر. ليست مجرد رواية اجتماعية تنبؤية، ففيها عناصر واضحة من أدب التشويق والغموض، كما أنها طبية بامتياز. لا داعي لوصفها بالدستوبية لأن غالب قراءتك لها سيكون هزًّا للرأس واعترافًا بواقعية الأحداث. ومع ابتعادها عن عالم الرعب بمميزاته الواضحات، فإن قراءتها في الظرف العالمي وحوله كافية لصبغها بصبغة تنكمش لها الروح خوفًا.

قد وصلنا إلى نهاية قائمتنا المكونة من خمس روايات هي بعض أفضل روايات الخيال العلمي الصادرة في عام 2020، خلال حصدنا لأفضل ما صدر في العام الساعي إلى حتفه. أرجو أن تكون الروايات المذكورة ملائمة لذوقك سواء كنت من عشاق أدب الخيال العلمي المخضرمين أم كنت منقادًا لفضول التجربة والمعرفة.

لك أيضًا:

أفضل عشرة كتب غير أدبية صدرت في العقد الأخير منذ عام 2010 وحتى الآن

أفضل عشر روايات صدرت في العقد الأخير منذ عام 2010 وحتى الآن

0

شاركنا رأيك حول "أفضل روايات الخيال العلمي في عام 2020: قائمة تنفذ للقارئ بسهولة وتثير اهتمامه"