الأدب المخابراتي
0

نبيل فاروق هو الكاتب المصري وأيقونة الأدب البوليسي الذي جعل المراهق يقرأ أكثر من البالغ، وذلك لنوعية كتاباته التي تمتاز بالطابع البوليسي والخيال العلمي، عدا طريقة سرده للأحداث وحبكته القصصية المثيرة، ومن أشهر أعماله بالطبع سلسلة روايات رجل المستحيل للنشء.

نبيل فاروق أيقونة الأدب البوليسي العربي

يعتبر نبيل فاروق من الشخصيات التي قامت بتحقيق حلم عائلتها ثم انتقلت لتحقيق حلمها الشخصي، فالكاتب نبيل فاروق كان محباً للقراءة منذ طفولته، وقام بكتابه قصص في صغره ومراهقته نالت إعجاب الجميع، أصبحت أساساً لأروع كتبه فيما بعد.

وعقب تخرجه كطبيب وزواجه قرر أن يعتزل مهنة الطب؛ ليبدأ بتحقيق حلمه وما أراده طيلة حياته، ليصبح أيقونة من أيقونات الأدب العربي ويتهافت على قراءة كتبه الصغير والكبير، إذ لا يجب أن نتعجب وجود الكثير من كتبه أعلى من 3.5 من أصل 5 على مواقع تقييمات الكتب.

اقرأ أيضًا:

الموت يخطف رجل المستحيل: وفاة الكاتب نبيل فاروق مبتكر شخصية أدهم صبري

أشهر أعمال نبيل فاروق الأدبية

نبيل فاروق الأدب البوليسي
نبيل فاروق أيقونة الأدب البوليسي العربي ومبتكر شخصية رجل المستحيل

إن كنت من عشاق الأدب البوليسي والخيال العلمي العربي، فأنصحك أن تقرأ من كتبه، وهنا سنتحدث عن السلاسل الروائية الأكثر شهرة في حقبة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، والتي جعلت اسم الكاتب المصري نبيل فاروق اسماً لامعاً لا يفارق ألسنة الشباب.

سلسلة رجل المستحيل

رجل المستحيل - نبيل فاروق
سلسلة رجل المستحيل من أهم روايات الأدب البوليسي العربي

بحسب المعلومات المتوافرة، كان للكاتب نبيل فاروق علاقة بإدارة المخابرات المصرية بشكل ما، سمح له ذلك بمقابلة ضابط مخابرات مصري، استوحى منه شخصية البطل الرئيسي لسلسلة رجل المستحيل التي نالت شهرة منقطعة النظير.

تحكي السلسلة الأشهر للكاتب الراحل نبيل فاروق عن ضابط المخابرات المصري أدهم صبري الذي يعمل دوماً لحماية وطنه ضد الأعداء ويقوم بمواجهة أي مؤامرة خارجية على بلاده، ويعرف كيفية استخدام العديد من الأسلحة، التكلم بعدة لهجات، تغيير نبرة صوته، سرعة بديهيته، مهاراته القتالية، غير وسامته التي تهافتت عليه كل شخصيات الأنثوية في السلسلة.

الاختفاء الغامض - رجل المستحيل - نبيل فاروق
غلاف العدد الأول من رجل المستحيل للكاتب نبيل فاروق

بدأت السلسلة عام 1984 بالعدد اختفاء غامض وانتهت عام 2009، حيث يبلغ عددها جميعاً 160 عدداً.. ومن أبرز روايات السلسلة:

الموت لا يأتي مرتين

  • من سلسلة الأعداد الخاصة – العدد رقم 8

تحكي رواية الموت لا يأتي مرتين عن مهمة خاصة لرجل المستحيل أدهم صبري في فلندا كجاسوس، من أجل كشف أسرار الشبكة الاسكندافية، إلا أن مائير شالوم الإسرائيلي كشف هويته، وقام بإعداد خطة للتخلص منه.

من ثم تدور الأحداث ليجد أدهم نفسه في وسط ثلوج الاتحاد السوفييتي، وعليه القتال للنجاة من الموت المحتم، لذا لا بد أن يأخذ القرارات بسرعة وبذكاء ليتخلص من هذه الورطة.

عملية عنق الزجاجة

  • سلسلة الأعداد الخاصة – العدد رقم 11

عملية أخرى كان على أدهم صبري القيام بها، ألا وهي منع ذخائر الإسرائليين وقواتهم بلوغ الخطوط الأمامية من أجل السيطرة الكاملة على أرض القتال.

بهجوم الإسرائليين، كان من الضروري إرسال فريق أسود الصاعقة، لتحمي الأرض وتسيطر على الممرات الرئيسية، وكان أدهم صبري ضمن الفريق، ولكن لم تجري الرياح كما أرادت السفن، إذ وجد أدهم نفسه وحيداً يقاتل الأعداء، بعد أن أصبح المتبقي الوحيد على قيد الحياة، وأنه عليه المواجهة بمفرده ووقف الأمدادات الإسرائلية كلها.

وهناك أيضاً: الضربة القاصمة، إعدام بطل، دونا كارولينا، سم الكوبرا، المعركة الكبرى، سري للغاية، المال الملعون، الانتحاريون، حلفاء الشر.

أشهر السلاسل الروائية
أشهر السلاسل الروائية لنبيل فاروق

سلسلة ملف المستقبل

وهو سلسلة خيال علمي للكاتب نبيل فاروق أيضًا تحكي قصة فريق مصري يدعى بالمخابرات العلمية الذي يسعى لحماية الأرض من الغزو الخارجي وكشف الأسرار، ويعد من أوائل كتب الخيال العلمي العربية التي بدأت عام 1984، وصدر منها 160 عدداً كانت آخرها رواية نهاية العالم عام 2010.

شخصياتها متنوعة ومختلفة وتجمع بين الحاضر والمستقبل، فمنها من كان ميتاً وعاد إلى الحياة بقدرات خارقة، ومنها من جاء عبر الزمن ومنها من كبر عشر سنوات وأصبح بعمر أبويه، ليكملوا جميعاً عملهم وتحقيق هدفهم المشترك، أي بإيجاز يجب أن تقرأه منذ البداية لكي تفهم ماذا حصل، وبرأي القراء أنك لن تندم على قراءتها أبداً.

اقرأ أيضًا:

أفضل روايات الخيال العلمي في عام 2020: قائمة تنفذ للقارئ بسهولة وتثير اهتمامه

سلسلة كوكتيل 2000

ويعتبر القراء سلسلة روايات كوكتيل 2000 درة التاج لأدب نبيل فاروق وكتاباته، التي جمعت كل الأذواق بسلسلة واحدة، إذ يوجد فيها قصص المخابرات والأكشن، وقصص الخيال العلمي، والقصص الرومانسية الدرامية، والقصص القصيرة، وقصص أخرى تمتد إلى أجزاء عدة، لذا جذبت كل عشاق القراءة إلى كتاب واحد.

وبهذه السلسلة ناقش نبيل فاروق العديد من المشاكل الاجتماعية في المجتمع الشرقي، وأهمها “المرأة مشكلة صنعها الرجل” التي امتدت لأكثر من عدد، واستعان فيها نبيل بقراء السلسلة الذين أرسلوا آراءهم ونشر أفضلها.

وليس ذلك وحسب، بل قام في العدد 25 الذي يحمل اسم “أوراق بطل” بالكشف عن علاقته بجهاز المخابرات المصرية، وكيف قابل وتعرف على شخصية ضابط مخابرات حقيقي استوحى منه شخصية أدهم صبري المشهور بسلسلة رجل المستحيل الشهيرة.

رجل المستحيل وأنا

الأدب البوليسي - سيرة ذاتية
نبيل فاروق يروي حكايات رجل المستحيل

وقبل عدة سنوات، كشف الكاتب الكبير نبيل فاروق عن أسرار وخفايا وكواليس بطله أدهم صبري في سلسلة روايات الجيب رجل المستحيل الشهيرة، في كتاب رجل المستحيل وأنا مكون من 14 مقالًا نشرهم كسيرة ذاتية، يروي فيها ظروف دخوله عالم الأدب من خلال بوابة الأدب المخابراتي والخيال العلمي.

لم ننتهِ بعد، فالكاتب المصري الراحل نبيل فاروق فتح المنبر للقراء، وتواصل معهم وقام بالرد على أسئلتهم، وشجعهم على الكتابة، إذ قام بنشر العديد من الأعمال المميزة لقرائه في باب مستقل من السلسلة، كنوع من التشجيع لينكشف الستار على هذه المواهب الفنية الخفية المميزة، ويقدمهم لعالم الأدب من أوسع أبوابه، وليتحقق شعاره الذي أطلقه على السلسلة: “ثقافة الغد.. لشباب اليوم”.

لك أيضًا:

أفضل 8 ترشيحات لمحبي الرواية البوليسية وأجواء “من فعلها” التشويقية

0

شاركنا رأيك حول "نبيل فاروق مؤلف سلسلة رجل المستحيل: كاتب شعاره ثقافة الغد لشباب اليوم"