أفضل كتب الطبخ والطعام في 2020
0

نتنقل بين التصنيفات بحرية واستمتاع بينما نحصد خير ما حوى عام 2020 الذي بدا لأكثرنا سرمديًّا. لكنه الآن يحتضر أمام عيوننا المسرورة الشامتة، هذا ليس منطقيًّا بالضبط لكننا نعامل الآلام والمخاوف بوسائل عديدة آخرها المنطق. ما علينا، المهم أننا ندنو من نهاية العام وكذا نهاية مقالات حصاده، وقد بلغنا محطة مهمة نتحدث فيها عن أفضل كتب الطبخ والطعام الصادرة في 2020.

الطعام مكون إنساني أساسي كامل الحضور في كل الحيوات، فلا عجب إذن أن تتناوله الكتب بالاهتمام، ولا عجب أن يملك هذا الجمهور الضخم الضامن لمبيعات هائلة وإنتاجات مستمرة ونقاشات حية. ولا عجب بعد ذلك أن يخصص موقع جودريدز لهذا الصنف منافسة كغيره من الترشيحات الأدبية وغير الأدبية.

اقرأ أيضًا:

رواية كالماء للشوكولاته للكاتبة لاورا إسكيبيل: بين لذّة النص والواقعية السحرية!

أنا أستكشف ما أكتب عنه مثلك أيها القارئ، وهذا الدخول لمملكة كتب الطبخ والطعام شديدة الثراء والتشابك يذهلني كما لعله يذهلك. الأمر أسهل للمرأة بالطبع نظرًا لهذا العدد المفزع من برامج الطبخ وقنواته والمهتمين به على يوتيوب ونحوه، وهو مختلف عن علاقتي الواهنة التي يمكن تلخيصها بأنها إسكات للجوع غالبًا.

لكن الأكل نعمة عظيمة، وهو أحد الأشياء التي -لطول ما مارسناها ولمحوريتها وتوقف عيشنا عليها- كففنا مع الوقت عن التمعن في أهميتها والتلذذ بها على مهل. وما دام الإسراف غائبًا فإنه لا مانع في الشرع والعقل من السماح لهذه المنطقة بالتمدد والاستحواذ على جزء كبير من اهتمام المرء وحياته، سواء محض التهام الطعام وتجربة صنوفه والتعرف عليه والنفاذ إلى الثقافات المختلفة من خلاله، أو الزيادة على ذلك بإعداده وتوليفه على شتى الصور وتجربة أفكار خبرائه والمغرمين به.

اقرأ أيضًا:

غذاء للقبطي: ورقة وقلم يا ست الكل – كتاب يعطي تشريحًا مجتمعيًا للأقباط من المطبخ!

أفضل كتب الطبخ والطعام في 2020

حصاد الكتب: قائمة الأفضل لمحبي الحديث التفصيلي عن الطبخ والطعام
حصاد الكتب: قائمة الأفضل لمحبي الحديث التفصيلي عن الطبخ والطعام

لا داعي لنقول -وتعرف أنني سأقول- إن المسألة ليست مقتصرة على الطعام، بل هي أعم من ذلك: مشاركة للخبرة الإنسانية في زاوية من زواياها التي لا تحصى، ومد حبال التواصل بين الناس والشعوب من خلال شيء يربط بيننا. لذا فإن كتب الطبخ لم تعد مجرد تجميع للوصفات الغريبة وطرق إعداد الطعام السرية ونحو ذلك، بل منها -وهو ما يفسر انتشارها الواسع- ما هو تلخيص لتجارب بشرية تستحق الاطلاع.

هذه الكتب تربط بين الطعام وآلامنا وأفراحنا ومعضلاتنا، بين الاجتماع على الأكل والتعقيدات العائلية، وبين الطقوس الشعبية والذاتية المتعلقة بالطعام والاتفاقات والاختلافات الثقافية. حتى إن كنت مثلي معزولًا عن هذا الاهتمام جاهلًا بمدى تطور هذه الدنيا الخفية، فإن قراءة كتب الطبخ والطعام تعدك بمنظور جديد للحياة وتجربة ثرية تطلع من خلالها على أناس حقيقيين ذوي اهتمامات أصيلة، بعد أن يعدك طبعًا بحديث مدروس تفصيلي عن الأكل وإعداده.

Modern Comfort Food

كتاب Modern Comfort Food من أفضل كتب 2020
كتاب Modern Comfort Food من أفضل كتب الطبخ والطعام في 2020

لم يمر شهران على صدور كتاب Modern Comfort Food: A Barefoot Contessa Cookbook لحظة كتابة المقال، فقد خرج في السادس من أكتوبر الماضي في 250 صفحة تقريبًا، ومع ذلك حجز موضعًا في قائمة أهم كتب الطبخ والطعام لعام 2020. طبعًا استفاد الكتاب من شهرة كاتبته Ina Garten التي أصدرت قبله أكثر من عشرة كتب في المجال كلها ناجحة واسعة الشهرة محبوبة بإخلاص بين أوساط المهتمين بكتب الطعام.

نذكر من هذه الكتب -لعلك تحب إلقاء نظرة عليها- كتاب Barefoot Contessa at Home الأول على قائمة نيويورك تايمز عند صدوره في 2006، وكتاب The Barefoot Contessa Cookbook الصادر في 1999، ثم Barefoot Contessa Back to Basics في 2008، وكلها ناجحة موثوقة مجربة تجمع بين البساطة والجودة وسهولة التنفيذ، مع ثراء في الوصفات وطرق التنفيذ يبدو أن ثمة إجماعًا على تقديره.

هذا كتاب شهي حتى إن لم تنو تنفيذ حرف مما يحوي، وقراءته ممتعة خاصة لمحب الطعام المشغول بتعلم أصوله. سواء كنا نتحدث عن التحلية أو عن الوجبة الأساسية، سواء كنت تريد معرفة طريقة إعداد طعام سريع لعشاء عجِل أو أخذ وقتك كاملًا لإبداع إفطار خاص، وسواء كنا نتحدث عن الوجبات العائلية الكبيرة أو الفردية؛ في الأحوال كلها تجد كاتبة Modern Comfort Food بجانبك ترشدك خطوة خطوة دون تعقيد.

Coconut Layer Cake Murder

رواية Coconut Layer Cake Murder من أفضل كتب 2020
رواية Coconut Layer Cake Murder من أفضل كتب الطبخ والطعام في 2020

طبعًا لن نمر بالمقال دون إضافة رواية أو روايتين تضفيان شيئًا من التنوع على الترشيحات. نبدأ برواية Coconut Layer Cake Murder التي صدرت في فبراير 2020، وهي من نوع روايات الغموض العائلية (Cozy mystery) التي تتصف بتجنب العنف والجنس، ويكون المحقق فيها هاويًا عديم الخبرة، وتقع أحداثها في بلدة صغيرة متلاحمة، مع بعض التعديلات والاختلافات بالطبع. يبدو الأمر سخيفًا لأول وهلة، والحق أن إنتاج عمل بهذه المواصفات والحدود مع الحفاظ على قوة لغزه البوليسي وتماسك حبكاته وقابليتها للتصديق والإعجاب ليس بالأمر اليسير، غير أن النوع شائع جدًّا غزير الإنتاج ومحبوب للطف شخصياته وبعده عما يستفز النفس.

هذه الرواية تضيف للمذكور عنصر الاهتمام بالطعام الواضح في القصة، وقد كنت احترت بينها وغيرها ثم استقررت على ذكرها للتعريف بالسلسلة الشعبية طويلة المدى التي هي من أواخر إصداراتها. كاتبتها هي Joanne Fluke ذات الإنتاج الثابت، وسلسلتها الشهيرة عنوانها Hannah Swensen، والصادر منها يربو على ستة وعشرين كتابًا ترى فيها كلها هذا التركيز على جانب الطعام ووصفات الطبخ وربط الجرائم وحلها بالعالم الشهي الذي نصب عليه اليوم تركيزنا.

في هذه الرواية متوسطة الطول، تنتفع الكاتبة من تراكم شخصيات السلسلة وتغطي بذلك بعض العيوب الحتمية الملازمة لامتداد السلاسل. شخصيات ظريفة وحبكة جيدة بنهاية مقبولة. ثلث الكتاب -كبقية كتب السلسلة- أخبار أهل القرية، وثلثه وصفات طعام، وثلثه الأخير لغز الرواية الغامض وحله. لا يتوجب عليك أن تكون من متابعي السلسلة المخلصين الذين قرأوا أول كتبها الصادر في سنة 2000 لتحب هذا الكتاب، ولعله عينة ممتازة تجذبك لدنيا هذه الكاتبة المغايرة قطعًا لكل ما تعرف.

Eat a Peach

كتاب Eat a Peach
كتاب Eat a Peach من أفضل كتب الطبخ والطعام في 2020

في عام 2004 افتتح David Chang مطعم نودلز في منهاتن الأمريكية متوقعًا ألا يصمد أكثر من عام. في 2018 أمسى صاحب سلسلة مطاعم كبيرة لها أكثر من خمسة عشر فرعًا بين نيويورك وأستراليا، صار له مسلسله الناجح على نتفليكس وبودكاست باسمه، كما اعتبرته وسائل الإعلام من أهم المؤثرين عالميًّا بعدد متابعين يفوق المليون. بعد هذه المقدمة المختصرة المخلة، لا بد أنه يعتريك قليل من الفضول لمعرفة مزيد عن هذه الرحلة العجيبة، أليس كذلك؟ كتاب Eat a Peach هو سيرة ذاتية عن حياة كاتبه في عالم الطبخ والطعام، رحلته منذ فتح مطعمه الأول وعلاقته بالأكل.

هذا الكتاب لا يحكي لنا فقط عن شغف صاحبه بالطعام وعلاقته شديدة العمق بالمطبخ والطهي والتسوق والمكونات، بل يتعمق فيحدثنا عن أصله وفصله؛ حياته قبل أولى خطوات هذا النجاح وجذور هذه العلاقة الحميمة بالأكل. يتميز بما تتميز به السيرة الذاتية عادة من صراحة وصدق وقوة واقتحام لمناطق شخصية، كما يتحدث بوضوح عن إخفاقات كاتبه ومعاناته وأخص نقاط ضعفه. وأهم من ذلك تحليله لبيئة عمل المطاعم وعرضه لآرائه في مواضيع حساسة تمس موضوع الطعام من جهة أو أخرى. قراءة ماتعة هي مدخل لنفسية شخص يثير الاهتمام.

اقرأ أيضًا: 

طبيخ الوحدة: قصة امرأة وحيدة دخلت المطبخ، وخرجت بأعذب الحكايات!

Gordon Ramsay Quick and Delicious

كتاب Gordon Ramsay Quick and Delicious
كتاب Gordon Ramsay Quick and Delicious من أفضل كتب الطبخ والطعام في 2020

العنوان الكامل للكتاب Gordon Ramsay Quick and Delicious: 100 Recipes to Cook in 30 Minutes or Less، وهو من تأليف الطباخ الشهير المذكور اسمه في العنوان Gordon Ramsay. هو كتاب عملي تمامًا، فكرته -كما يوضح اسمه- في ذكر أكبر عدد من الوصفات السريعة القابلة للتنفيذ في وقت محدود. كما ترى، أحد المشاكل المواجهة للطاهي -أيًّا كان ظرفه- طول الوقت الذي يتطلبه الطبخ من استعداد قبله بالتسوق، وتنظيف بعده، وأعمال مرهقة متباينة خلال العملية نفسها. لهذا فإن كتب الطبخ والطعام تشترك في محاولة مراعاة هذا الجانب، والتنافس على توفير وقت القارئ، كذا إمداده بأحسن صور الوجبات والعمل على علاج المشاكل الشائعة.

وصفات هذا الكتاب تعاني أحيانًا من الإغراب وعدم ملاءمة الجميع، وهو مفهوم بما أن الكتاب مُكثر في العرض سارد لما يزيد على المائة طريقة، فالمتوقع ألا تناسبك كلها إذ إن هذا ليس الغرض منها. المهم أنها تجربة طيبة قد يروقك أن تنتقي بعضها وتختبر إعداده وترى النتيجة، والراجح أن بعضًا منها سيعلق في ذهنك وفمك فتكرره مرة بعد مرة. بعض المكونات ليست متاحة بشكل واسع وموضوع الدقائق الثلاثين هذا مبالغة في كثير من مناطق الكتاب، أما أعلى أجزائه مستوى فهو جزء التحلية شديد الجمال والإبداع والغنى.

Simmer Down

رواية Simmer Down عن الطبخ والطعام
رواية Simmer Down من أفضل كتب الطبخ والطعام في 2020

آخر ما لدينا في قائمتنا لكتب الطبخ والطعام اليوم رواية Simmer Down للكاتبة Sarah Smith. موضوع الطعام متقاطع في الأدب مع مجال الرومانسية تقاطعًا واضحًا، ومع جانب روايات الغموض العائلية التي تحدثنا عنها في ترشيحنا الأدبي السابق. لكن الاختيار بينها عسير لأنها ليست كلها خادمة لجانب الطعام معنية بالوصفات وعالمها بشكل حقيقي. هذه الرواية بالتأكيد أصيلة في هذا الجانب، تجمع لنا -في مزيج فريد- حلاوة الرواية الرومانسية الكوميدية المحركة للمشاعر، بروائح الأكل الطيبة الفاتحة للشهية. صدرت في منتصف أكتوبر الماضي وحازت سريعًا على اهتمام القراء.

هل نعرف للكاتبة غيرها؟ نعم، رواية If You Never Come Back القصيرة، وروايتها الأشهر Faker المثيرة للجدل والتي هي روايتها الأولى والأكثر إثارة لاختلاف الآراء. أما روايتنا هذه فتحكي عن فتاة تترك وظيفتها وتساعد أمها في تقديم الطعام الفلبيني لرواد الشاطئ الجوعى. بالطبع يتضح أن المنافسة هناك حامية على نحو لم تتوقعه، وأن الأمر سيضم صعوبات متتابعة ولن يكون -كما حسبت- رحلة روحية خفيفة مسلية. نزاع على موضع بيع معين ومنافسة طعام شديدة الأهمية والشهرة وحاسمة للنزاع، وقصة حب على هامش هذا القتال، كثير من اللحظات الدرامية الدافئة والحديث التفصيلي عن الطعام وتجهيزه.

هذه إذن خمسة كتب عن الطبخ والطعام -بين الرواية وغيرها- من أفضل ما صدر في عام 2020، والبحث في مصادرها التي أهمها موقع جودريدز سيمدك بالمزيد إن شئت. أرجو أن تجد بينها ما يناسب ذوقك.

لك أيضًا:

أدب الطعام: كتّاب جمعوا الأدب والطعام فقدموا لنا كتبًا لذيذة!

0

شاركنا رأيك حول "أفضل كتب الطبخ والطعام في 2020: قائمة لمحبي إعداد الأكل والتهامه"