ابرز شخصيات عام 2020
1

بدايةً من جائحة كورونا إلى الحركة العالمية من أجل العدالة العرقية في أمريكا، مرورًا بالاغتيالات التي هزت العالم، وصولًا إلى الكوارث البيئية والحوادث المرعبة والنزاعات والخلافات السياسية والعامة؛ فقد شهد عام 2020 بالفعل نصيبه العادل من الأحداث المغيرة للعالم، وبالتالي رافقت هذه الأحداث شخصيات ووجوه برزت وأثبتت وجودها بتأثيرها السلبي أو الإيجابي على الناس لهذا العام. وفيما يلي حصاد أبرز شخصيات عام 2020 التي كنت من الشخصيات الأكثر تأثيرًا على المستوى السياسي والفني والعام، مع مراعاة التسلسل الزمني…

أبرز شخصيات عام 2020 السياسية

قاسم سليماني Qasem Soleimani: أبرز شخصيات عام 2020 التي لاقت حتفها

أبرز شخصيات عام 2020 السياسية
قاسم سليماني

في 2 يناير من هذا العام، قُتل الجنرال الإيراني “قاسم سليماني” في غارة أمريكية بطائرة مسيرة، بناءً على أوامر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وانشغل العالم بهذا الحدث لفترة طويلة من بعد حدوث الاغتيال، كما صرحت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان في ذلك الوقت أن “الجيش الأمريكي اتخذ إجراءات دفاعية حاسمة لحماية الأفراد الأمريكيين في الخارج بقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني”، مضيفةً أن الضربة كانت تستهدف “ردع خطط الهجوم الإيرانية المستقبلية”.

فلاديمير بوتين Vladimir Putin

ابرز شخصيات عام 2020 السياسية
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

في 11 أغسطس، وفي ظل انتشار وباء كوفيد- 19، ومعاناة العالم من الخسائر البشرية والمادية التي سببها الفايروس، ظهر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ليعطي بارقة أمل من خلال إطلاق أول لقاح لفيروس كورونا في البلاد أطلق عليه اسم “Sputnik V”، والذي يوصف بأنه الأول في العالم، كما صُرّح أن ابنة بوتين تلقت حقنة من اللقاح.

انتشر الخبر بين الناس وسط مخاوف واسعة النطاق بشأن سلامة اللقاح سريع التطور. كما أنه في وقتٍ سابق، أفيد أن موسكو ستسجل مرشح لقاح COVID-19 يوم الأربعاء، 12 أغسطس. لكن الرئيس بوتين قد فاجأ العالم بهذا التصريح في وقتٍ مبمر يوم الثلاثاء 11 أغسطس؛ ليكون من ابرز شخصيات عام 2020 المؤثرة في هذا الملف.

اقرأ أيضًا: الطب في 2020: ما هي أبرز الإنجازات والاكتشافات الطبية لهذا العام؟

إيمانويل ماكرون: من الشخصيات الأكثر تأثيرًا في الرأي العام العالمي

ابرز شخصيات عام 2020

الرئيس الفرسي إيمانويل ماكرون كان من الشخصيات الأكثر تأثيرًا على الرأي العام العالمي، وكان من أبرز شخصيات عام 2020 وجمع تعاطف الناس وخاصةً اللبنانيين بعد زياراته المتعددة إلى لبنان من بعد حدوث انفجار مرفأ بيروت الذي حصل في 4 أغسطس من هذا العام، بدأها بزيارته لبيروت التي دمرها الانفجار، وتجول بين الناس الموجوعين عن قرب واستمع إليهم، فلاحظنا أن الزعيم الفرنسي قد أراح الحشود المذهولة، ووعد بإعادة بناء المدينة وادعى أن الانفجار اخترق قلب فرنسا. كما قال ماكرون: “فرنسا لن تترك لبنان يرحل”. “لا يزال قلب الشعب الفرنسي ينبض على نبض بيروت”.

ندد منتقدوه بالمبادرات ووصفوها بأنها غزوة استعمارية جديدة من قبل زعيم أوروبي يسعى لاستعادة السيطرة على أرض مضطربة في الشرق الأوسط. لكن المدافعين عن ماكرون -بما في ذلك سكان بيروت اليائسون الذين وصفوه بأنه “أملنا الوحيد”- أشادوا به لزيارته الأحياء المدمرة التي يخشى القادة اللبنانيون أن يخطوا فيها، ولمحاولته محاسبة السياسيين اللبنانيين على الفساد وسوء الإدارة في انفجار يوم الثلاثاء المميت.

اقرأ أيضًا: أسوأ أحداث عام 2020: هل وصلنا إلى نهائي مونديال الأحداث الأسوأ بسلام🙏!

ابرز شخصيات عام 2020

لكن زيارته الثانية للبنان وتوجهه إلى منزل أيقونة الغناء وسفيرة الفنانين العرب وجارة القمر التي أجمع العالم كله في حبها واحترامها “فيروز” في 31 أغسطس، كانت لفتة خاصة من ماكرون جعلت منه أبرز السياسيين لهذا العام، خاصةً بعد تسليم فيروز أرفع وسام فرنسي، والذي يحمل شعار “الشرف والوطن”.

واختتم ماكرون زيارته للبنان بلقاء الفنانة “ماجدة الرومي”، حيث أبدى لها تعاطفه مع لبنان من خلال دموعه وعناقه لها تشديدًا منه على إبراز وجه لبنان الحضاري.

دونالد ترامب Donald Trump

ابرز شخصيات عام 2020 السياسية
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الأمر الذي لا نختلف عليه، أن “ترامب” كان من أبرز شخصيات عام 2020، حيث لطالما شغل الرأي العام بتصريحاته الجريئة والهجومية، بالإضافة إلى قراراته التي كان يتخذها لينفذها مباشرةً دون أدنى مسؤولية، لكنه حقق نتائج مرضية على الصعيد الاقتصادي. انقسم الناس ما بين من يؤيده ويحب “روحه العدوانية” ومن يرفضه، لكن الجميع اتفق على تسرعه وطيشه في قراراته حتى خلّ موازين العالم، وسعى إلى اتفاقيات السلام بين الدول العربية وإسرائيل، وأوصل أمريكا في نهاية المطاف إلى القتال والنزاع وعدم الاستقرار…

لكن لم يكن هذا ما جعل منه الشخصية الأبرز فقط، بل في 7 نوفمبر أُعلنت خسارته الانتخابات الأمريكية، التي لم يتقبلها أبدًا وواجها بتهديدات وتشكيك بمصداقية هذه الانتخابات ورفع دعاوى قضائية، لأنه لطالما كانت خطاباته مليئة بعبارات نجاحه وفوزه وكأنه كان يضمنه!

اقرأ أيضًا: دونالد ترامب ظاهرة وسائل التواصل الاجتماعي التي لم يسبق لها مثيل أبداً

جو بايدن Joe Biden

ابرز شخصيات عام 2020
الفائز بانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن

بالطبع المنافس الذي غلب “ترامب” لهذا العام هو من ابرز شخصيات عام 2020 وهو “جو بايدن” الرئيس الحالي لأمريكا بعد شوط طويل من النزاعات والخلافات والتصريحات والدعاوي القضائية مع منافسه الشرس السابق “دونالد ترامب”.

حيث انتُخب “جو بايدن” الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، وتعهد بالتصدي للوباء واستعادة الروح الأمريكية في انتصار يشير إلى نهاية واحدة من أكثر الفترات اضطرابًا في تاريخ البلاد، إيذانًا باختتام سباق مرير ضد الرئيس “دونالد ترامب”؛ تم خوضه على خلفية الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 228 ألف أمريكي.

كامالا هاريس Kamala Harris

ابرز شخصبيات عام 2020 السياسية
كامالا هاريس

المرأة السياسية الأبرز لهذا العام “كامالا هاريس” البالغة من العمر 55 عامًا، بعد انتخابها ضمن حكومة “بايدن” كأول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة كنائب لرئيس الدولة.

وقد قدمت وعودًا ضمن قائمة طويلة من الأخطاء التي اتخذتها الحكومة الأمريكية السابقة بعد انتخابها، بأن إدارة “جو بايدن” ستخلق ملايين الوظائف، وتحارب تغير المناخ من خلال ثورة الطاقة النظيفة، وتعيد سلاسل التوريد المهمة حتى يُصنع المستقبل في أمريكا، وتبني قانون رعاية ميسور التكلفة من بين العديد من المبادرات القوية الأخرى لرفاهية الأمريكيين.

أبرز شخصيات عام 2020 الفنية

نانسي عجرم وزوجها فادي الهاشم

ابرز شخصيات عام 2020 الفنية
نانسي عجرم وزوجها فادي الهاشم

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر تعرض منزل “نانسي عجرم” لمحاولة سرقة وإصابتها بطلق ناري بداية العام في 5 يناير، ومن بعدها تصاعدت الأخبار المتداخلة بعد نشر العديد من الفيديوهات والصور التي تبين أن هناك حريمة قتل حصلت داخل المنزل، والقاتل هو زوج نانسي عجرم “الدكتور فادي الهاشم” حيث تبين لاحقًا أنه قتل “اللص” بحد تعبيرهم بـ 18 رصاصة من مسدس حربي حتى لاقى حتفه.

تضاربت الآراء حول الجريمة، وطال النقاش في هذه القضية لأشهر طويلة من هذه السنة، مع ظهور نانسي في عدة لقاءات تلفزيونية لتنهي هذا الجدل. منها من تعاطف مع “نانسي عجرم” وزوجها واعتبروا أن الجريمة قد حصلت دفاعًا عن النفس، ومنهم من توجّه بالتهم واللوم أن القتل حصل عمدًا دون أن يُعاقَبوا أدنى عقاب على جريمتهم، حتى انتهت هذه القضية الشائكة بصدور قرار ظني يدين “الهاشم” بالجريمة من خلال عقوبة لمدة 20 سنة، معتمدًا على قرار آخر يمنع العقوبة!

توم هانكس وزوجته ريتا ويلسون

ابرز شخصيات عام 2020 الفنية

كان الممثل والمخرج الأمريكي “توم هانكس” وزوجته المغنية والممثلة “ريتا ويلسون” أول مشاهير هوليود العالميين الذين أعلنوا إصابتهم بفايروس كورونا في 12 مارس. حيث لاقيا تعاطفًا كبيرًا من الناس والمعجبين لأن إصابتهما كانت في بداية الوباء وكانا من أول المشاهير الذين صرحوا بإصابتهم وبالأعراض التي شعروا بها.

وقد انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي والرأي العام بهما بدايةً من خضوعهما للحجر الصحي حيث صرّح هانكس “الآن، يجب علينا اتباع البرتوكولات الطبية، ونحن آل هانكس سيجري اختبارنا ومراقبتنا وعزلنا كما تتطلب الصحة والسلامة العامة، سنبقي العالم على اطلاع وتحديث بما يحدث”، وتابع “اعتنوا بأنفسكم وبصحتكم، توم هانكس” كما كان يشارك متابعيه بصور من داخل الحجر، وصولًا إلى إعلان شفائهما في 28 مارس من هذا العام.

اقرأ أيضًا: النجم توم هانكس وزوجته ريتا ويلسون يصابان بالكورونا في أستراليا 😥😥

ياسمين صبري

ابرز الشخصيات الفنية عام 2020
ياسمين صبري وأحمد أبو هشيمة

وسط المآسي والخراب والنزاع الذي عاشه العالم أجمع في هذه السنة، جاء خبر عقد قران الممثلة المصرية المحبوبة “ياسمين صبري” ورجل الأعمال المصري “أحمد أبو هشيمة” وهو زوج هيفاء وهبي السابق، في 17 أبريل من هذا العام، كمفاجأة للناس على مواقع التواصل الاجتماعي.

لكن الذي جعل من “ياسمين صبري” تتصدر السوشال ميديا لشهور من زواجها، هو تعليقها الاستخفافي عن زوجها، قائلةً “بيضحكني!”، بالإضافة إلى نشرها لحظات الرفاهية والسعادة التي كانت تتقصد أن تبينها للناس، ونشرها لصور مجوهراتها التي قدمها لها أبو هشيمة، ومشاركتها لحظات شهر العسل التي ذهبت إليه بطائرتهما الخاصة وسط إغلاق المطارات والحجر الذي عاشه العالم في تلك الفترة. هذا ما جعلها تتصدر التريند وكأن الناس نظروا لها على أنها كانت الأسعد في هذا العام المشؤوم!

نادين نجيم

ابرز الشخصيات الفنية لعام 2020
نادين نجيم

بعد وقوع كارثة تفجير بيروت من هذا العام، تصدر الكثير من نجوم لبنان مواقع التواصل الاجتماعي إثر تأذيهم جسديًا وماديًا من التفجير الحاصل في 4 أغسطس 2020. لكن الممثلة اللبنانية “نادين نجيم” تصدرت العناوين ولاقت تعاطفًا كبيرًا جدًا من الرأي العام، بسبب الإصابة البالغة التي تعرضت لها وعلقت: “الرب أعطاني القوة أن انزل من 22 طابق حافية القدمين غارقة بالدم في منطقة كلها جرحى وقتلى وسيارات محطمة وأناس تصرخ وتبكي”. وتابعت: “عندما هبطت أوقفت سيارة وطلبت منه المساعدة، وبالفعل أوصلني لأول مشفى والتي رفضت استقبالي لأنها مكدسة بالجرحى، ثم أخذني صاحب السيارة إلى مشفى آخر، وخضعت لعملية جراحية استمرت 6 ساعات لأن نصف وجهي وجسدي كان مصاب تقريبًا”.

ابرز شخصيات عام 2020 الفنية
نادين نجيم إثر إصابتها نتيجة انفجار مرفأ بيروت

وعادت نادين نجيم لتثير تعاطف الناس بعد كشفها لأول مرة عن صور قاسية من جراحها قبل دخولها العمليات، من خلال استضافتها في برنامج “أحمر بالخط العريض” ضمن حلقة “ندوب بيروت” في 2 ديسمبر، حيث تصدر هاشتاغ الحلقة التريندات مع كثافة التعليقات الداعمة من زملاء نادين نجيم في الوسط الفني، بالإضافة إلى المتابعين اللبنانيين والعرب.

اقرأ أيضًا: بعيدًا عن الاتهامات السياسية: تعرف على نترات الأمونيوم المتهم الأول في انفجار مرفأ بيروت

جوني ديب

ابرز الشخصيات الفنية لعام 2020
جوني ديب وزوجته

غضب شديد على مواقع التواصل الاجتماعي بعد خسارة جوني ديب قضيته ضد زوجته السابقة الممثلة “آمبر هيرد”، القضية التي دامت سنوات بين التشهير والدفاع عن النفس. ظهرت موجة غضب من الناس والرأي العام، بعد أيام من فقدان جوني ديب قضية التشهير ضد صحيفة “The Sun” البريطانية في 2 نوفمبر، والتي كان قد رفعها في 2018 لوصفه بأنه “معنف الزوجة” فيما يتعلق بمعاملته لزوجته السابقة “آمبر هيرد”، أعلن ديب أنه خسر أحد أكثر أدواره أهمية وإثارة للجدل، عن دوره في فيلم “Fantastic Beasts”.

طالب جمهور “جوني ديب” أن يحصل على العدالة القضائية بعد ظهور الحقيقة، وذلك من خلال نشرهم لهاشتاغ Justice for Johnny Depp. لذلك كان من ابرز شخصيات عام 2020، نظرًا لقلق الناس أن تكون هذه القضية نهاية لمسيرته الفنية اللامعة!

محمد رمضان

ابرز شخصيات عام 2020
محمد رمضان والفنان الاسرائيلي عومر آدم

أثار الممثل المصري “محمد رمضان” الجدل مؤخرًا بعد اتخاذ الاتحاد العام للنقابات الفنية في مصر قرارًا في إيقافه، بشكلٍ مؤقت عن العمل لوقت بدء محاكمته بتهمة “الإساءة للشعب” المصري” بحد تعبيرهم في جلسة 19 ديسمبر، بعد أن ظهر في صورة وهو يعانق الفنان الإسرائيلي، “عومر آدم”، وبرفقتهم مستشار ولي عهد أبو ظبي “حمد المزروعي”. وقد نشر المزروعي الصورة في حسابه عبر تويتر، وعلّق عليها: “أشهر فنان في مصر مع أشهر فنان في إسرائيل في دبي” قبل أن يحذفها لاحقًا.

كما نعلم أن “محمد رمضان” يُعد من المشاهير المثيرين للجدل، لكن الذي جعله يتصدر التريندات لهذا العام تواجده مع فنان إسرائيلي في دبي بعد التطبيع مع إسرائيل، حيث رحّبت صفحات إسرائيلية رسميّة بالصورة التي جمعت “محمد رمضان” مع الفنان الإسرائيلي، منها صفحة “إسرائيل تتحدّث العربيّة”، وأرفقتها بعبارة “الفن دومًا يجمعنا”، حيث لاقى هجومًا لاذعًا وتهمًا بأنه قد أساء للفن المصري، كما أوقفوه عن متابعة التحضير لأعماله التي كانت مقررة في شهر رمضان القادم. لكن في المقابل أثار هذا الموقف تعاطف الناس مع “محمد رمضان” بتعبيرهم أنه لم يكن يقصد الإيذاء لبلاده أو لفلسطين والعرب أجمع، حيث علّق رمضان “لا يهمني اسمك ولا لونك، ولا ميلادك، يهمني الإنسان، ولو مالوش عنوان”، معبرًا أنه لا مجال لسؤال كل شخص يريد أن يتصور معه عن هويته ولونه وجنسيته ودينه!

اقرأ أيضًا:  هل يظل محمد رمضان “نمبر وان” بعد الأزمة الأخيرة؟ أم تخلى عنه المعجبون؟

أبرز شخصيات عام 2020 العامة

الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل

ابرز شخصيات عام 2020 العامة
الامير هاري وزوجته ميغان ماركل والملكة إليزابيث الثانية

أعلن الأمير “هاري” وزوجته “ميغان ماركل” في 8 يناير من هذا العام، عن تنحيهما عن واجباتهما كأحد كبار أفراد العائلة المالكة في قصر باكنغهام، وتخليهما عن عن لقب السمو الملكي.

بعد أشهر من التكهنات، أوقف الأمير هاري وميغان ماركل الشائعات وأعلنا رسميًا أنهما سيتنحيان عن واجباتهما كأحد كبار أفراد العائلة المالكة. قال دوق ودوقة ساسكس إنهما يخططان للاستقلال المالي ويقسمان وقتهما بين أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة. كما نشر الزوجان على Instagram، “هذا التوازن الجغرافي سيمكننا من تربية ابننا بتقدير للتقاليد الملكية التي وُلد فيها، مع توفير مساحة لعائلتنا للتركيز على الفصل التالي”.

شكل هذا القرار صدمة للرأي العام، معلقين على تأثير “ميغان” الكبير على قرارات زوجها الأمير “هاري” وكسرهما قوانين العائلة المالكة البريطانية.

كوبي براينت

ابرز شخصيات عام 2020 العامة
كوبي براينت وابنته

أفاق العالم في 26 يناير من هذا العام، على الخبر المؤسف لمقتل أسطورة كرة السلة “كوبي براينت” وابنته “جيجي براينت” البالغة من العمر 13 عامًا، مع سبعة ركاب آخرين في حادث تحطم مروحية في كالاباساس بكاليفورنيا. حيث كان يحضّر كوبي براينت وابنته جيانا براينت مباراة كرة سلة بين لوس أنجلوس ليكرز ودالاس مافريكس في مركز ستابلز منذ 29 ديسمبر 2019 في لوس أنجلوس، كاليفورنيا.

كانت المجموعة في طريقها إلى لعبة في منشأة براينت الرياضية مامبا أكاديمي عبر طائرة هليكوبتر خاصة، والتي كانت من طراز Sikorsky S-76. لم يكن هناك صندوق أسود على متن الطائرة. حلقت المروحية خلال ظروف جوية ضبابية بشكلٍ خطير، لدرجة أن إدارة شرطة لوس أنجلوس أوقفت رحلاتها..

من أبرز شخصيات عام 2020: الطبيب الصيني لي وينليانغ

ابرز شخصيات عام 2020 العامة
الطبيب الصيني لي وينليانغ

أدت وفاة الطبيب الصيني “لي وينليانغ” في 7 فبراير البالغ من العمر 34 عامًا، الذي عوقب لمحاولته دق ناقوس الخطر بشأن فيروس كورونا، بعد إصابته في أثناء مكافحة تفشي المرض، إلى انفجار الغضب والحزن والمطالبة بحرية التعبير بين عموم الصينيين. حيث حصل خبر وفاته على أكثر من 1.5 مليار مشاهدة. وكان من الشخصيات الأكثر تأثيرًا على الرأي العام العالمي.

وقد لمع اسم هذا الطبيب الذي كان يعمل كطبيب عيون في مستشفى ووهان المركزي، بعد أن حذر “لي” زملاءه على وسائل التواصل الاجتماعي في أواخر ديسمبر من عام 2019 من فيروس غامض سيصبح وباء فيروس كورونا، واحتجزته الشرطة في ووهان في 3 يناير من هذا العام بتهمة “نشر شائعات كاذبة”. كما أُجبر على التوقيع على وثيقة للشرطة للاعتراف بأنه انتهك القانون و “عطل النظام الاجتماعي بشكل خطير”.

لكن مواقع التواصل الاجتماعي اشتغلت بعد وفاته لأنه اتضح أنه كان يقول الحق ويحذر من الكارثة التي وقعت بنا من وباء “Covid-19″، وقد تناقلوا منشورات تعبيرية حدادًا غلى وفاته من بينها “إنهم مدينون لك باعتذار، ونحن مدينون لك بامتناننا. اعتنِ بنفسك، دكتور لي”، “الناس الطيبون لا يعيشون طويلًا، ولكن الشر يعيش ألف عام”. كما أظهرت صورة نُشرت على أحد المواقع، “وداعًا لي وينليانغ”، منحوتة في الثلج على ضفة نهر في بكين.

المواطن الأمريكي جورج فلويد

ابرز شخصيات عام 2020 العامة
الامريكي جورج فلويد

قُتل المواطن الأمريكي أسود البشرة “جورج فلويد” في 25 مايو، البالغ من العمر 46 عامًا. ديريك شوفين، ضابط شرطة أبيض البشرة، 44 عامًا، ركع على عنق السيد فلويد أثناء تثبيته على الأرض، حتى توفي. منذ ذلك الحين، كانت هناك العديد من الاحتجاجات ضد العنصرية، والدفاع عن فلويد، والمطالبة بالعدالة ضد ضباط الشرطة المسؤولين عن وفاة جورج فلويد في الولايات المتحدة. كما شهدت أمريكا في هذه الفترة الكثير من التظاهرات والخراب والنزاعات والقتال.

اكتسبت هذه القضية شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم وأخذت استعطاف الجميع؛ حيث أظهر العديد من الأشخاص أفكارهم وآرائهم من خلال القضية على منصات التواصل الاجتماعي، ليكون فلويد من الشخصيات الأكثر تأثيرًا لهذا العام.

اقرأ أيضًا: هل حقًا 2020 هي أسوأ سنة مرت على البشرية؟

كريستيانو رونالدو

أشهر شخصيات عام 2020 العامة
كريستيانو رونالدو وعائلته

بعد قضائه أشهرًا طويلة مع عائلته في جزيرة هاربًا من وباء فايروس كورونا، حيث كان يثير رواد مواقع التواصل الاجتماعي بصوره في البيت الفاخر الذي استأجره في جزيرة “ماديرا” ليأخذ فيها عطلةً خوفًا من الإصابة بكورونا في بداية انتشار الوباء. وبعد عودته إلى بعض النشاطات الرياضية، أعلن الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، الثلاثاء في 13 أكتوبر، أن الاختبارات أثبتت إصابة “كريستيانو رونالدو” الذي يبلغ 35 عامًا، بفيروس كورونا.

وقال الاتحاد إن رونالدو في حالة جيدة ولم تظهر عليه أعراض. ولم تذكر متى جاءت نتيجة اختباره إيجابية. لكنه صرح أنه قام بحجر صحي. هذا ما جعله من ابرز شخصيات عام 2020 التي تتصدر الصحف العالمية، بعيدًا عن بطولاته التي كان يحققها في كل عام.

دييغو مارادونا

ابرز شخصيات عام 2020 العامة
دييغو مارادونا

تصدرت وفاة أسطورة القدم الأرجنتينية “مارادونا” الصفحة الأولى من الصحف في جميع أنحاء العالم كما شكلت صدمة للعالم أجمع وقد كان خبرًا محزنًا لكثير من مشاهير العالم لكرة القدم، حيث تعرض نجم كرة القدم لسكتة قلبية يوم الأربعاء في 25 نوفمبر. توفي عن عمر يناهز الستين في منزله في تيغري بالقرب من بوينس آيرس وفي الأرجنتين ونابولي، تجمع المشيعون لتقديم العزاء.

ضربت أنباء الوفاة الأرجنتين بشدة لدرجة أن رئيس البلاد ألبرتو فرنانديز أعلن الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام. كما شوهدت حشود ضخمة من الناس تبكي خارج منزل مارادونا في تيغري، الأرجنتين.

الدكتور فخري زاده

ابرز شخصيات عام 2020 العامة
الدكتور فخري زاده

اغتيل أبرز العلماء النوويين الإيرانيين “محسن فخري زاده” في 27 نوفمبر من هذا العام في كمين في ابسارد، وهي قرية تقع شرقي العاصمة، حيث أعلنت السلطات الإيرانية مقتل عالم نووي إيراني بالقرب من طهران.

اهتز العالم بهذا الخبر في نهاية هذا العام بعد اغتيال الجنرال “سليماني” في مطلع العام نفسه. بينما لم يعلن أحد مسؤوليته عن الهجوم، وجه وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” أصابع الاتهام إلى إسرائيل، واصفًا الاغتيال بأنه عمل من “إرهاب الدولة”. وكتب على تويتر: “الإرهابيون قتلوا اليوم عالمًا إيرانيًا بارزًا”. “هذا الجبن -مع دلائل جدية على الدور الإسرائيلي- يُظهر إثارة حرب يائسة للجناة”.

وقد أتى هذا الهجوم قبل أيام فقط من الذكرى العاشرة لمقتل العالم النووي الإيراني مجيد شهرياري الذي ألقت طهران باللوم فيه على إسرائيل. يُذكر أن فخري زاده كان يقود البرنامج العلمي النووي “AMAD” الإيراني الذي زعمت إسرائيل والغرب أنه عملية عسكرية تبحث في جدوى بناء سلاح نووي، وهذا ما أثار الرعب بين صفوفهم.

1

شاركنا رأيك حول "إضافة إلى ماكرون “العاطفي” و”ترامب” المتهور” و”ياسمين صبري” الأسعد: من هي أبرز شخصيات 2020"