أبرز الأحداث العلمية لعام 2020 - أهم الأحداث العلمية لعام 2020
0
لا يخفى على أيّ أحدٍ منّا بأنّ عام 2020 كان عام الاستثناءات بجدارة مثلما كان عام الأحداث غير المتوقعة، المَلغية، وحتى المؤجلة. غير أنّ ذلك لا يعني بأنّ عجلة العلم والعلوم قد توقفت نهائيًّا، فقد شهدت الأشهر السابقة أحداثًا علمية ومؤتمراتٍ في جميع النواحي. في هذا المقال من سلسلة حصاد 2020، سأتكفل بنقل أبرز الأحداث العلمية لعام 2020، كما سيتكفل زملائي الكتاب بحصد الجوانب الأخرى من سياسة وأدب ورياضةٍ وتقنية، فلا تفوتوا على أنفسكم هذه المادة الثرية الدّسمة التي نتناول فيها أهم الأحداث العلمية لعام 2020.

اقرأ أيضًا: أسوأ أحداث عام 2020: هل وصلنا إلى نهائي مونديال الأحداث الأسوأ بسلام🙏!

من أهم الأحداث العلمية لعام 2020: نحو غزو الفضاء

عندما لم يكن للأرض في هذه السّنة مع كلّ ما رافقها من أزماتٍ إثر الجائحة نصيبٌ حسن، فقد كان للفضاء حظ وافر!

من مسبار الأمل، إلى مسبار الصين وناسا، إلى مهمة SpaceX مؤخرًّا: هذا العام هو عام الرحلات الفضائية بحقّ، فما هي أبرز الأحداث العلمية الفضائية لعام 2020؟

مسبار الأمل: الإمارات

سمّي هذا الموسم بصيف المريخ نظرًا لانطلاق ثلاث رحلاتٍ فضائية متتالية نحو المريخ خلالها، نستهلها معًا بمسبار الأمل- Hope الذي تمّ إطلاقه يوم الاثنين 19 من شهر يوليو من جزيرة تانِيغَاشيما اليابانيّة، وقد عُدّت العملية إنجازًا تاريخيًّا باعتبار أنّ هذه المهمة هي أول مهمّة فضائيّة يتمّ تطويرُها والإشرافُ عليها من طرف دولةٍ عربية.

ومن المقرّر أن تستغرق الرحلة سبعة أشهر، بغرض دراسة المناخ والتضاريس في الكوكب الأحمر وقياس مُكوّنات غلافِه الجويّ.

الأمل هو تمامًا ما نحتاجه كلّنا. جيم برايدستين — المدير العام لوكالة ناسا الفضائية.

أسئلة نحو السماء: مسبار الصين

بعد نجاح مهمة إطلاق مسبار الأمل الإماراتي، أطلقت الصين بدورها مسبار  Tainwen 1 أو “أسئلة نحو السماء” يوم الخميس 23 من شهر يوليو من جزيرة Hainan، والمكون من مركبة مدارية ومركبة هبوط.

وقد كتب أعضاء فريق المهمة في ورقة بحثية حديثة:

سوف يدور تيانوين -1 حول المدار ثم يهبط ويطلق مركبة جوالة، وينسّق الملاحظات مع مركبة مدارية لأوّل مرة.

ويضيفُ الفريق:

لم تتم مهمة فضائية من قبل بهذه الطريقة على الإطلاق. إذا نجحت، فسيكون ذلك بمثابة سبق تقني كبير.

أبرز الأحداث العلمية لعام 2020 - أهم الأحداث العلمية لعام 2020
بعثة الصين الفضائية نحو المريخ

وقد تقرّر في حالة سير الأمور على ما يرام، وصول الصاروخ إلى الكوكب الأحمر في فبراير 2021، وبقاؤه على سطح الكوكب لمدة شهر إلى شهرين من أجل دراسة خصائص الكوكب باستعمال سبع معدّات تقنية متطورة ما بين كاميرات، ورادار استكشاف، ومقياس لمغناطيسية المريخ، ومحلل جسيمات وشوارد وغيرها.

مسبار ناسا: الولايات المتحدة الأمريكية

أطلقت وكالة ناسا الفضائيّة أحدث بعثاتها إلى المريخ صباح الخميس 30 من يوليو، بصاروخ أطلس 5 الحامل للمركبة الفضائيّة إلى المدار، ليبدأ بعدَها رحلةً إلى الكوكب الأحمر تستغرق سبعة أشهر وتحمل للمرة الأولى طائرة هليكوبتر صغيرة تُسمّى بـ: Ingenuity.

 للمرة الأولى على الإطلاق، ستطير هليكوبتر على سطح المريخ. جيم برايدستن — المدير العام لوكالة ناسا الفضائية.

كلفت هذه البعثة الوكالة 2.4 مليار دولار لتطويرها، ومن المقرّر أن يصل الصّاروخ إلى الكوكب الأحمر في فبراير بهدف البحث في إمكانية وجود حياة بيولوجية على الكوكب.

هل حلمت يومًا أن تصعد إلى المريخ؟ حسنًا، هناك احتمالية لتحقيق حلمك جزئيًّا، إذ تحتوي العربةُ الجوّالة على ثلاث رقائق صغيرة من السيليكون وتحمل أسماء 11 مليون شخص وقّعوا فعليًّا على أسمائهم ليتم حملها في المهمّة… هل كنت منهم؟

بعثة SpaceX

لم يخلُ مجال الفضاء من المفاجآت التي شكلت أبرز وأهم الأحداث العلمية لعام 2020 فوكالة الفضاء الأمريكية ناسا تتألق مرّة أخرى وتنجح في بعثة مع شركة SpaceX التي يمتلكها إيلون ماسكElon Mask والتي تهدف إلى تسهيل الوصول إلى الفضاء من حيث تكلفته وإتاحة قدر أكبر من البحث العلمي، وقد كانت هذه المرة هي الأولى التي يتمّ فيها نقل بشرٍ إلى مدار الأرض.

أبرز الأحداث العلمية لعام 2020 - أهم الأحداث العلمية لعام 2020
رواد الفضاء الذين انطلقوا في مهمة SpaceX: مايك هوبكينز— Mike Hopkins فيكتور جلوفر— Victor Glover شانون والكر — Shanon Walkerوسوشي نيجوشي — Sushi Noguehi

مشاهدة إطلاق هذه المهمة هي لحظة خاصة جدًّا بالنسبة لناسا وفريق شركة SpaceX. ستيف ستيتش— المدير المسؤول عن البرنامج التجاري للوكالة.

تحديث الخريطة ثلاثية الأبعاد لدرب التبانة

من بين أبرز الأحداث العلمية لعام 2020 هو نجاح وكالة الفضاء الأوربية ESA في تحديث الخريطة ثلاثية الأبعاد لدرب التبانة، بمساعدة مرصد Gaia الذي صنع سنة 2013 وخصص لرصد أكبر عدد ممكن من النجوم ومواقعها والمسافات بينها.

وتتميز الخريطة الجديدة بأنها أكثرُ تفصيلًا، إذ تساعد بياناتها العلماء على كشف أسرار كثيرة متعلّقة بتمدّد الكون ومستقبل النظام الشمسي، فهذه العملية ليست مجرّد تحديث بقدر أنّها خطوة مهمة نحو الإجابة على أسئلة علمية كثيرة لعلّ أبرزها: كيفية تشكل درب التبانة، وتمدد الكون.

أبرز الأحداث العلمية لعام 2020: المفاعل النووي الاندماجي Iter والسبيل نحو طاقةٍ نظيفة ومتجددة

ترك المفاعل النووي بصمته ضمن الأحداث العلمية الأبرز لعام 2020 وبجدارة! ففي نهاية شهر مايو، بدأت عملية تركيب أجزاء أكبر مفاعل نووي اندماجي Iter في فرنسا تحت إشراف المركز الأوربي للأبحاث النووية CERN.

هذا المشروع هو الأضخم في تاريخ البشرية ويعدّ تتويجًا لمدة 15 سنة من الجهود الجبّارة الهادفة إلى إنتاج طاقة نظيفة ومتجددة، والقضاء على شبح نضُب الطَّاقات.

أبرز الأحداث العلمية لعام 2020 - أهم الأحداث العلمية لعام 2020
المفاعل النووي الاندماجي Iter.

يُركّز مبدأ المفاعل على دَمج عناصر كيميائيّة من أجل تشكيل عَناصر أُخْرَى واستغلال الطاقة المتحررة في اكتساب طاقة جديدة متجددة.

المشروع هو نتاج تعاون 35 دولة أوربية إضافةً إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وسويسرا والصين، وكوريا وروسيا والهند مع ميزانية لا تقلّ عن 45 مليار دولار، وتقرّر تشغيله في ديسمبر من العام 2025.

العلوم في 2020: عام الصحة النباتية

أقرّت منظمة الأمم المتحدة ضمن برنامج البيئة UNEP الخاص بها سنة 2020 كالسّنة الدولية للصحة النباتية – International Year for Plant’s Health ويقتضي ذلك زيادة وعي السّكَان في جَميع أنحَاء العَالم حَول أهميّة النباتات، وكيفيّة حمايتها إضافةً إلى البحث عن طرق وابتكار وسائل بديلة تجعل منها عاملًا رئيسيًّا في الحدّ من أزماتِ الغذاء في الدّول المتطورة.

أبرز الأحداث العلمية لعام 2020 - أهم الأحداث العلمية لعام 2020
2020 عام الصحة النباتية.

وقد كان من المفترض  عقد المؤتمر في هلسنكي يومي 5-8 أكتوبر، إلَّا أنّهُ أُجل بسبب الظروف الحالية إلى الفترة الممتدة من 21 يونيو حتى 01 يوليو 2021.

ويهدف برنامج هذا العام إلى:

  • ارتفاع الإنتاج الزراعي بمقدار 60 بالمئة سنة 2050 قصد ضمان الغذاء للسُّكان.
  • محاولة الحدّ من التأثيرات المناخية التي تؤثّر على صحة النباتات ومحاصيلها على حدّ سواء.
  • الحدّ من الأدوية القاتلة للحشرات النافعة التي تساعد على تمكين صحة النبات.
  • الحَدّ من الآفات التي تؤثر على صحة النباتات كالجراد.

وللمفارقة فقد ساهمت الجائحة -عن غير قصد- في تحقيق بعض الأهداف المُسطّرة من أجل حماية صحة النبات وتعزيزها.

الإضراب العالمي للعلماء السود في جميع أنحاء العالم

هاشتاغ #blacklivesmatter يحجز لنفسه مكانًا ضمن أبرز الأحداث العلمية لعام 2020، فقد قام العلماء السود يوم 10 يونيو بإضراب عالميّ تنديدًا باللامساواة بسبب العرق في مجال العلوم، وتزامنًا مع حادثة مقتل جورج فلويد بالولايات المتحدة الأمريكية ومواطنين سود آخرين.

أبرز الأحداث العلمية لعام 2020 - أهم الأحداث العلمية لعام 2020
إضراب العلماء تنديدًا بالعنصرية واللامساواة.

وقد بدأت حركة الإضرابات هذه في الولايات المتحدة الأمريكية ثم انتقلت إلى جميع أنحاء العالم وضمت أكثر من 5000 عالم وباحث إضافةً إلى منظمات علمية مختلفة.

“إنّنا نأمل كأفراد في هذه المجتمعات أن يستخدم العلماء والأكاديميون والجميع هذا اليوم كإجراء من الإجراءات العديدة المتخذة من أجل حماية حياة السّود”. براين نورد — عالم الفيزياء الفلكية بجامعة شيكاغو.

اقرأ أيضًا: الطب في 2020: ما هي أبرز الإنجازات والاكتشافات الطبية لهذا العام؟

مؤتمر جوائز نوبل: أبرز الأحداث العلمية لعام 2020

إنّه الحدث العلميّ الأبرز هذه السنة، والمنتظر دومًا!

يبدأ موسم جوائز نوبل في أكتوبر من كلّ سنة في السّويد والنرويج ممثلًا في جوائز تمنح للفائزين في مجال العلوم والأدب والاقتصاد إضافةً إلى السلام.

وقد بدأ الإعلان عن الفائزين هذا العام في الأسبوع الممتد من 5-13 أكتوبر، وكان من المقرّر إجراء تظاهرات ومؤتمرات علمية في بداية شهر ديسمبر في ستوكهولم إضافةً إلى حفل توزيع الجوائز في العاشر من الشهر بحضور الفائزين.

لكن وبسبب الظروف الحالية فقد تمّ إرسال الجوائز إلى بلدانهم، وإجراء الحفل مع عدد محدود جدًّا وتقرّر دعوة الفائزين إلى حفل شامل في ستوكهولم سنة 2021.

  •  في الطب: الاثنين 05 أكتوبر

حاز كل من دكتور هارفي جي آلتر-  Harvey J Alter، مايكل هافتون- Michael Houghton وتشارلز رايس-  Charles M Rice على جائزة نوبل بفضل اكتشافهم لفيروس الكبد الوبائي.

  • في الفيزياء: الثلاثاء 06 أكتوبر

حصل على الجائزة روجر بنروز-  Roger Penrose لاكتشافه أنّ تشكل الثقوب السوداء هو تأكيد للنظرية العامة لأينشتاين.
إضافةً إلى كلٍّ من رينهارد جنزل-  Renhard Genzel وأندريا جيز-  Andrea Ghez لاكتشافهما جسم مدمج هائل الكتلة في وسط مجرة درب التبانة.

  •  في الكيمياء: الأربعاء 07 أكتوبر

كانت من نصيب إيمانويل شاربونتيه — Emmanuelle Charpentier وجينيفر دودنا — Jennifer A Doudna نتيجة لتطويرهما تقنية كريسبر-Crispr-Car9 للتعديل الجيني.

  •  في الأدب: الخميس 08 أكتوبر

حصلت على الجائزة الشاعرة لويس غلوك- Louise Glück باعتبارها واحدةً من أشهر الشعراء الأمريكيين التي سلطت قصائدها الضوء على “وجود عالمي فريد من نوعه”.

  • للسّلام: الجمعة 09 أكتوبر

كانت من نصيب برنامج الغذاء العالمي- Food World Program لجهوده في مكافحة المجاعات في جميع أنحاء العالم في ظلّ الظروف الرّاهنة.

  • في الاقتصاد: الاثنين 12 أكتوبر

فاز بالجائزة كل من بول ميلغروم- Paul R.Milgrom وروبرت ويلسون- Robert B. Wilson نتيجةً لتطويرهما لنظرية المزاد العلني وابتكار أشكال أخرى لها.

اقرأ عن الأبحاث الفازة بجوائز نوبل 2020:

التهاب الكبد الوبائي وكل ما تحتاج معرفته حول الاكتشاف الحائز على نوبل الطب 2020

تقنية كريسبر على مائدة نوبل 2020..ماذا لو استطعنا القضاء على كافة الأمراض الوراثية؟

 ألا أونا، ألا دو، ألا تري: مناورات المزاد العلني تقتحم المأدبة الاقتصادية لجائزة نوبل 2020

أبرز الأحداث العلمية لعام 2020: عن Ig Nobel جائزة الحماقة العلمية

جائزة نوبل البديلة أو جائزة نوبل للحماقة العلمية هي حدث سنويّ بدأ الاحتفال به منذ سنة 1991 في جامعة هارفرد ببوسطن، ويهدف إلى اختيار 10 اكتشافات علمية تثير الضحك الشديد ثمّ تدفع إلى التفكير والبحث.

أبرز الأحداث العلمية لعام 2020 - أهم الأحداث العلمية لعام 2020
حفل جائزة نوبل للحماقة العلمية السنويّ. (المصدر: Reuters)

يشارك فيه علماء من جميع أنحاء العالم وفي تخصصات عدة كالطب والفيزياء وعلم النفس وغيرها. وكانت هذه السنة من نصيب العالم ستيف ريبر- Steven Reper في مجال علم الحيوان بعد وضعه تمساح في غرفة مغلقة بإحكام ومملوءة بغاز الهليوم، ثم مقارنته لصوته قبل وبعد العملية.

كما حاز عليها عالمان من أوكرانيا في مجال الفيزياء نتيجةً لاكتشافهما دور الاهتزازات ذات التردّد العَالِي في التّأثير على شكل الديدان!

أما في مجال السلام، فقد حاز عليها الدبلوماسيون في حكومتي الهند والباكستان بسبب قرعهما لأجراس السّفارات ليلًا ثم الهروب (يبدو أن لديهم حنين صوب مشاكسات الطفولة!) ويصحب كل ذلك حضور لقامات علمية ذات وزن عال ورمي للطائرات الورقية والنقود المزيفة.

مسابقة Hult Prize العالمية: عن جائزة نوبل للطلبة

من بين أبرز الأحداث العلمية لعام 2020 أيضًا، التحضيرات التي تقام حاليًا في جميع أنحاء العالم لمسابقة هالت برايز التي هي بمثابة جائزة نوبل للطلبة الجامعيين.

أطلقت المبادرة لأول مرةٍ من طرف المؤسّس أحمد أشقر- Ahmad Ashkar سنة 2009، وقام بدعمها الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتونBill Clinton

يتم اختيار موضوع معين يتطرق إلى مشكلة عالمية كلّ سنة وإعلانه، ليقوم الطلبة في جميع أنحاء العالم في الجامعات التي تستضيف المسابقة بابتكار مشاريع شركات ناشئة تساهم في حل هذه المشكلة، ويتحصل الفريق الفائز على مبلغ مليون دولار أمريكي ليبدأ في تجسيد فكرته على أرض الواقع.

Leading a generation to change .the world
نحو جيلٍ يغير العالم“— شعار المسابقة.

يتمثل موضوع هذه السنة في الطعام وكيفية تأسيس شركات ناشئة تقوم بصناعة طعام صحي وتساهم مداخيلها في حل مشكلة معينة. تجري الآن تصفيات النهائي للفرق في البلدان المشاركة، ليتمّ تأهله إلى الدور الجهوي ثم العالمي سنة 2021.

لقد كانت هذه أهم الأحداث العلمية لعام 2020 لكنها ليست الوحيدة طبعًا.. ونأمل مع وصولنا إلى نهاية هذا العام أن يكون العام المقبل أكثر تفوقًا في مجال العلم، وأوفر حظًّا.

اقرأ أيضًا: العلماء واختراعاتهم المستلهمة من أحلام غير متوقعة أبدًا!

0

شاركنا رأيك حول "الأحداث العلمية الأبرز والأهم في 2020: رحلاتٌ فضائية وجوائز للحماقة العلمية وأحداث أخرى مثيرة!"