أفضل الكتب غير الخيالية الصادرة في عام 2020.
0

معظم ما نركز عليه ونحن نحصد إصدارات عام 2020 ينتمي إلى مجال الرواية؛ فهي أكثر ما يقبل عليه الناس بشكل عام. للقصص مذاق خاص وعالم شديد الحميمية فاستحقت تلك المكانة، بالإضافة إلى تعقيدات أخرى سببت هذا الاقتصار من كثير من القراء على الرواية دون غيرها من صنوف الكتابة. اليوم نخرج عن المنطقة المعتادة إلى الكتب غير الروائية أو غير الخيالية أو غير الأدبية  أو الـnon-fiction كما تُعرف، وننتقي منها أفضل ما صدر في عامنا الجاري 2020.

الخروج من عالم الرواية إلى عالم الكتب غير الخيالية كاشف كالتعرض لضوء الشمس: تبصر بلا تمهيد عالمًا شديد الاتساع والغنى، عن موضوعات لا تحصى تتمتع بالصدق والخبرة وتتصل بالواقع وتكسبك معرفة ذات وزن. هاهنا عدد من التصنيفات الفرعية التي لا يسهل عدها، منها كتب الموضوعات الحساسة كالعنصرية والاعتداء الجنسي وما شابه، ومنها كتب علم النفس ومساعدة الذات، ومنها كتب السيرة الذاتية، ومنها كتب الترحال والسفر واستكشاف العالم، ومنها كتب السياسة وعلم الاجتماع، ومنها الكتب الهزلية والساخرة.

بالطبع ثَم شيء من الاختزال في جمع هذه التصنيفات المتناثرة تحت عنوان واحد هو عنوان الكتب غير الخيالية، ولعلنا نفرد مقالات مستقلة لبعض هذه الزوايا المذكورة كالسيرة الذاتية ومساعدة الذات، مثلما أفردنا واحدًا لكتب الطبخ والطعام. المهم أن هذه محطتنا اليوم، وهي محطة مثيرة للاهتمام يجمع بين كتبها الإقبال الواسع للقراء والقبول الكبير من النقاد، وكلها من قائمة جودريدز للأعمال المرشحة لأفضل كتاب في الفئة من إصدارات عام 2020. قد أعلن الموقع عن الكتاب الفائز طبقًا لعدد أصوات القراء، ولسوف يكون على قائمتنا من دون شك.

أفضل الكتب غير الخيالية في 2020

أفضل الكتب غير الخيالية الصادرة في عام 2020.
قائمة أفضل الكتب غير الخيالية في 2020

في مقابل ما تعد به الرواية من فصل عن الواقع، وإنشاء عالم موازٍ مُنسٍ، وإبهار القارئ بالقدرة على اختلاق الشخوص والمواقف والحكايات والحوارات، والتعبير عن الواقع من خلال ملاحظات هامشية أساسها الخيال؛ في مقابل هذا تسعى الكتب غير الخيالية لإشباع هذا الواقع المحيط بالحديث، ومداواته بالكلمات، ومناقشة جوانبه سعيًا للخروج بحلول حازمة وتصورات قاطعة. لن نتحاشى العالم بل سنغطس فيه بكل أفراحه وأوجاعه وحيراته وإحباطاته، سنتصل بأناس حقيقيين نأمل من تجاربهم تسلية وفائدة.

جدير بالذكر أن بعض هذه الكتب كانت على قوائم أخرى لأنها تنتمي إلى تصنيفات أخرى مع هذا التصنيف العام الذي نركز اليوم عليه. الأهم أننا سنجتنب ما ذكرنا في قوائمنا السابقة ونتخذ هذه الكتب -كما اعتدنا- مدخلًا لموضوعات وكتَّاب وقضايا تستحق النظر وتثير الاهتمام. والأمر عائد لك بعد ذلك إن أردت الاستزادة. أتمنى أن تجد بين هذه الأعمال ما ينفعك ويثري معرفتك.

Tightrope: Americans Reaching for Hope

كتاب Tightrope Americans Reaching for Hope من أفضل الكتب غير الخيالية في 2020
كتاب Tightrope Americans Reaching for Hope من أفضل الكتب غير الخيالية في 2020

الأمريكي Nicholas Donabet Kristof هو صحفي ومؤلف كبير القيمة، يكفي أنه فاز بجائزتي بوليتزر وأنه يكتب عمودًا في جريدة النيويورك تايمز من 2001، وهو مشهور بتركيزه على الاعتداءات على حقوق الإنسان خاصة في آسيا وأفريقيا، وقد عمل مراسلًا في ست قارات وعاش في أربع. حين يصف أسفاره يقول إنه ابتلي فيها بالملاريا والحروب وعصابات أندونيسية تعشق قطع الرؤوس، وتحطم طائرة أفريقية.

نقول هذا لنظهر مدى خبرة الرجل الذي عرف خارج بلاده كما عرف ما في داخل ولاياتها الخمسين، ثم لم يبخل بالتعبير عن خلاصة معرفته في المقالات والكتب التي آخرها كتاب Tightrope: Americans Reaching for Hope، الذي نجعله أول ترشيح على قائمة اليوم المختصة بأفضل الكتب غير الخيالية الصادرة في 2020. نشير -قبل الحديث عنه- إلى أن له كتبًا ناجحة أخرى نكتفي منها بذكر كتاب Half the Sky: Turning Oppression Into Opportunity for Women Worldwide أشهر أعماله على الإطلاق، ثم A Path Appears: Transforming Lives, Creating Opportunity.

صدر الكتاب في يناير الماضي، وهو جامع في حديثه لجوانب السياسة والاقتصاد وعلم الاجتماع والتاريخ، مركز على العدالة الاجتماعية والفقر. كتاب شامل طويل الأذرع يستغل صفحاته الثلاثمائة في التعبير بوضوح وإسهاب عن مشكلات تواجه الأمريكيين، منها مشكلة المشردين وغياب العدالة الاجتماعية والفقر وإدمان المخدرات ومحدودية التعليم والتأمين الصحي. ليس مجرد معالجة نظرية باردة تجعل تفاعل قارئه معه محالًا أو قريبًا من المحال، بل هو شخصي جدًّا شديد القرب من الروح بما يذكر من حكايات حقيقية، وبما يفصح عنه من قصص تخص الكاتب وأقربائه وأصحابه. قراءة سريعة مبنية على بحث مطول وجهد كبير، تحرك العقل والقلب على غير توقع.

Stamped: Racism, Antiracism, and You

كتاب Stamped Racism, Antiracism, and You من أفضل الكتب غير الخيالية في 2020
كتاب Stamped Racism, Antiracism, and You من أفضل الكتب غير الخيالية في 2020

ما زلنا لم ننس الحدث العنصري الذي وقع في الولايات المتحدة قبل أشهر وخلف تبعات لم تخمد حتى اليوم. أنا شخصيًّا أذكر لأن كل مباراة من مباريات الدوري الإنجليزي أشاهدها تبدأ بذاك المشهد الذي صار مألوفًا، أعني نزول لاعبي الفريقين على الركب تعبيرًا عن التعاطف مع السود خاصة والمعرضين للعنصرية عامة، بالإضافة إلى العبارات الصريحة على الشاشة وفي الملعب وقمصان اللاعبين وأشهرها “لا مجال للعنصرية – No room for racism”. الصدفة -والكلام يجر بعضه- أن مباراة كنت أشاهدها بالأمس توقفت ثم أُجِّلَت بسبب لفظ عنصري تفوه به الحكم الرابع واصفًا عضوًا من أعضاء الجهاز الفني لأحد الفريقين.

لا داعي للاسترسال، ولنأت إلى كتابنا الفائز بجائزة جودريدز للعام والذي خمنت قطعًا موضوعه؛ كتاب Stamped: Racism, Antiracism, and You للكاتب Jason Reynolds مع Ibram X. Kendi. للثاني منهما كتاب سيرة ذاتية جميل عنوانه How to Be an Antiracist صدر في 2019 وكان له صداه وقيمته خاصة في مجتمع الأفريقيين الأمريكيين. أما الأول -Jason Reynolds- فأشهر كتبه Long Way Down وAll American Boys وGhost وFor Every One وPatina؛ كلها بين الرواية والشعر وكلها معنية بموضوع العرق وبالحديث عن السود الأمريكيين وأوضاعهم.

أما كتابنا هذا فقد صدر في مارس في قرابة الثلاثمائة صفحة، وهو يمزج الحديث عن العرق بالسياسة بالتاريخ. ثم هو يصب اهتمامه على هذا الأخير رابطًا بين الحوادث الماضية والأنظمة الحالية، يرينا الاتصال بين الأيديولوجيات المجردة وتطبيقاتها المعاصرة التي يصعب أحيانًا تمييزها. إنها محاولة للتعرف على العنصرية من كل جنباتها؛ ماضيها وحاضرها وقوامها وأهلها ونقاط ضعفها، فلا سبيل غير تلك المعرفة لاستئصالها من جذورها وإنشاء عصر يخلو منها وفتنها كما يرى الكاتبان. يقول الكتاب: إن الحرية في أمريكا كالرمال المتحركة، تبدو صلبة حتى يخطو امرؤ أسود عليها، عندئذ يظهر أنها حفرة بلا قرار.

Get Out of Your Head

كتاب Get Out of Your Head من أفضل الكتب غير الخيالية في 2020
كتاب Get Out of Your Head من أفضل الكتب غير الخيالية في 2020

الكتاب الثالث في قائمتنا لأفضل الكتب غير الخيالية في 2020 هو كتاب Get Out of Your Head: Stopping the Spiral of Toxic Thoughts، للكاتبة Jennie Allen التي تحقق انتشارها الواسع الأول بعد عدد من الكتب متوسطة النجاح، نذكر منها Restless: Because You Were Made for More وAnything: The Prayer That Unlocked My God and My Soul وNothing to Prove: Why We Can Stop Trying So Hard. هي مسيحية متدينة وهذا الجانب واضح في كل أعمالها ومعالجاتها للموضوعات التي تتناول.

يعرض هذا الكتاب مادته جامعًا بين علم النفس وعناصر كتب مساعدة الذات، من جهة دينية مسيحية كما ذكرنا. عقلية الضحية وتشتت الأفكار والقلق، تتحدث الكاتبة عن أكبر تحديات الإنسان المعاصر التي هي الأفكار الدائرة في رأسه. كيف نغير طريق تفكيرنا وكيف نعترض أنماط التفكير الضارة، وقبل هذين وأهم منهما: كيف تشكلنا أفكارنا وتحدد ذواتنا. كل فصل يستقل بمنطقة معينة في سعي للإحاطة بمسألة التفكير الخارج عن السيطرة.

Clanlands

كتاب Clanlands Whisky, Warfare, and a Scottish Adventure Like No Other من أفضل الكتب غير الأدبية في 2020
كتاب Clanlands Whisky, Warfare, and a Scottish Adventure Like No Other من أفضل الكتب غير الخيالية في 2020

وصلنا إلى الكتاب الرابع من أفضل الكتب غير الخيالية الصادرة في عام 2020. هذا الكتاب من نوع مختلف، أظرف وأخف موضوعًا مما سبق، وأقرب لنشر شعور بالبهجة المتحفظة في قارئه، مع دهشةِ مَن لم يطلع إلا على أقل القليل من عالمنا مترامي الأطراف المحتوي لشتى المذهلات. اسمه الكامل Clanlands: Whisky, Warfare, and a Scottish Adventure Like No Other، وهو من كتابة اشترك فيها Graham McTavish وSam Heughan.

منفذ رائع على الثقافة الإسكتلندية في صورة سيرة ذاتية جزئية ووصف لرحلةٍ بطلاها ممثلان من سلسلة Outlander التلفزيونية الشهيرة، المقتبسة عن سلسلة روايات شهيرة بدورها. رحلة في إسكتلندا بكل جنباتها: النزاعات والموسيقى والجمال والحروب والشعر والتاريخ. قصة عن الصداقة والبحث عن الذات في صورة مغامرات ظريفة حقيقية نعرف من خلالها كثيرًا عن الناس والحياة، وبالطبع عن تاريخ إسكتلندا وثقافتها الثرية.

النسخة الصوتية من الكتاب يؤديها الكاتبان أنفسهما، ولعلك إن تسمعها تدمن كغيرك صوتيهما المرحين وتناقرهما الدائم ولكنتهما الإسكتلندية المحببة؛ والواضح من نصائح القراء أن هذه النسخة تتفوق على الكتاب المقروء بمراحل. في الكتاب كشف لكواليس عمل فني بعنوان Men in Kilts يؤمل عرضه قريبًا. كم كبير من القصص اللافتة المحكية بأشد السبل جذبًا وظرفًا وإبداعًا.

We Keep the Dead Close

كتاب We Keep the Dead Close من أفضل الكتب غير الأدبية في 2020
كتاب We Keep the Dead Close من أفضل الكتب غير الخيالية في 2020

جرت بنا القائمة كالعادة ووصلنا إلى الترشيح الأخير، بين أفضل ترشيحات الكتب غير الخيالية لعام 2020. هذا هو كتاب We Keep the Dead Close: A Murder at Harvard and a Half Century of Silence أحد ظواهر العام وأكثر كتبه إثارة لقارئه وتشويقًا لنفسه. حكاية قاتمة أبدعتها Becky Cooper وأعدتها أحسن إعداد، ثم نشرتها في العاشر من نوفمبر قبل شهر تقريبًا من كتابة هذه الأسطر. لها قبله كتاب واحد يحتوي مجموعة مقالات عن السفر والفن عنوانه Mapping Manhattan: A Love (And Sometimes Hate) Story in Maps by 75 New Yorkers.

كتابنا هذا يقع في خمسمائة صفحة، وهو على طوله ممتع جاذب للانتباه من الصعب تركه دون إنهائه. يعود هذا إلى جودة الأسلوب طبعًا، لكن بالأساس إلى الموضوع: جريمة حقيقية مفصلة. هي قصة تتبع الكاتبة المتطلعة إلى معرفة الحقيقة الكاملة وراء همسات خافتات تتعلق بجريمة قتل وقعت قبل أربعين عامًا. من خلال تتابع الصفحات نرى استكشاف بطلة الكتاب التي هي صاحبته، ونرى بجوار ذلك الحقائق المثيرة عن الجريمة التي لا تكاد تصدق.

القصة ممتعة ولسوف تعمل في نفسك أثرها مهما يكن عدد ما قرأت وشاهدت من روايات وأفلام الجريمة والغموض. أهم خيوطه تصوير تأثير هذه الجريمة القديمة على الفتاة التي تحاول حلها، وهو ما يجعله مزيجًا من نوع الجريمة الحقيقية والسيرة الذاتية. آسر بالفعل وقوي الأساس يدعمه بحثُ مجتهدةٍ لم تُغفل جانبًا إلا أشبعته تمحيصًا.

بين يديك الآن خمسة كتب غير خيالية non-fiction من أفضل ما صدر في عام 2020، تنتمي إلى تصنيفات متنوعة منها كتب السفر والسيرة والجريمة الحقيقية ومساعدة الذات ومشاكل العرق والعنصرية ومناطق السياسة وعلم الاجتماع. لا داعي للتنبيه على أن ترشيح كتاب لا يعني أني أتفق معه اتفاقًا تامًّا أو أقر كل ما فيه. أخيرًا أتمنى لك قراءة طيبة.

لك أيضًا:

أفضل روايات الخيال العلمي في عام 2020: قائمة تنفذ للقارئ بسهولة وتثير اهتمامه

0

شاركنا رأيك حول "بعيدًا عن الروايات، أفضل الكتب غير الخيالية في عام 2020"