أحداث هزت العالم في 2020
0

من منا لا يجلس أحيانًا مع نفسه أو ضمن مجموعات في ليلة رأس السنة ليتذكر أبرز ما حصل معه، وهل كانت هذه السنة بالنسبة له سنة جيدة أم لا، وهل نفذ كل ما خطط له أم طرأت عليه بعض المستجدات التي دفعته إلى تأجيل تنفيذ خططه؟ حسنًا في الواقع اعتقد أن هذا العام لم يترك لأحد أي فرصة لتحقيق مخططاته المرجوة، وقد صُنِّف هذا العام على أنه كارثي بامتياز. على أي حال، في هذه السنة، أي 2020، حصلت أحداث وكوارث لم نكن نتخيلها، لدرجة دفعت البعض إلى الاعتقاد أن هذا العام هو أسوأ عام مر على البشرية. هل تودون مراجعة بعض أحداث هزت العالم في 2020 بالإضافة إلى أهم أحداث 2020؟ في حال رغبت ذلك أكمل قراءة هذا المقال.

اقرأ أيضًا: أسوأ أحداث عام 2020: هل وصلنا إلى نهائي مونديال الأحداث الأسوأ بسلام🙏!

منذ يناير: أحداث هزت العالم في 2020

هروب المدير التنفيذي السابق لشركة نيسان كارلوس غصن من السجن الياباني

أبرز الأحداث التي هزت العالم في عام 2020
كارلوس غصن، الرئيس التنفيذي لتحالف رينو – نيسان

تفاجأت حكومة اليابان في بداية يناير بهروب كارلوس غصن من البلاد ووصوله إلى لبنان. كان هذا الحدث من أبرز الأحداث التي حصلت في اليابان في الشهر الأول من هذا العام. كارلوس غصن هو المدير التنفيذي السابق لشركة سيارات نيسان، كان خاضعًا للإقامة القسرية في اليابان بسبب اتهامات موجهة إليه بالفساد المالي ومن أجل التحقيق معه. بعد هروب كارلوس صرّح بمؤتمر صحفي بأن قرار هروبه من اليابان كان من أصعب القرارات التي اتخذها في حياته، وأنه كان مُحتجزًا كرهينة في اليابان وكان تحت خيارين إما الموت هناك أو الهروب.

وقال كارلوس بأن طريقة معاملته عندما كان محتجزًا في اليابان تعارضت مع جميع معايير العدالة، حيث لم يُسمح بأي نوع من أنواع التواصل بينه وبين كارول زوجته، بالإضافة لسجنه بزنزانة الحبس الانفرادي لمدة 130 يومًا، واستجوابه لمدة ثماني ساعات يوميًا بدون حضور أي محامي من طرفه.

اقرأ أيضًا: كارلوس غصن في: حكايةٌ لم تنته فصولها بعد!

مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني

أبرز الأحداث التي هزت العالم في عام 2020
جنازة قاسم سليماني

شهدنا في بداية هذا العام، بيومه الثالث من شهره الأول رعب اندلاع حرب عالمية ثالثة بسبب قيام أمريكا باغتيال موكب قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في بغداد، لترد إيران بشكل قوي على أمريكا وتقوم باستهداف قاعدة عين الأسد التابعة لأمريكا في العراق، ولكن هنا وعن طريق الخطأ أسقطت إيران طائرة أوكرانية مدنية لم يُكتب لها الوصول من طهران لأوكرانيا بأمان راح ضحيتها كل من كان على متن الطائرة حيث بلغ عدد الوفيات 176 شخصًا.

انفصال الأمير هاري عن القصر الملكي

الأمير هاري وزوجته ميغان دوقة ساسيكس
الأمير هاري وزوجته ميغان دوقة ساسيكس

صدم الأمير هاري حفيد ملكة بريطانيا إليزابيث وزوجته ميغان دوقة ساسيكس المملكة المتحدة يوم 8 يناير بقرار تخليهما عن مهامها وواجباتهما كأعضاء بارزين في العائلة الملكية، وإرادتهما بتحقيق الاستقلالية المادية خارج البلاد، وأنهم سيعملان على تقسيم وقتهما بين أمريكا الشمالية وبريطانيا.

قال الزوجان أنهما اتخذا هذا القرار بعد تفكير عميق ومناقشات داخلية استمرت لعدة أشهر، مع تأكيدهما على الدعم الكامل لملكة بريطانيا والأمير تشارلز والأمير ويليام، فاختارا الدخول بمرحلة انتقالية هذا العام، وأضاف الزوجان بأن انتقالهما سيمكنهما من تربية طفلهما الأول آرتشي وفقًا للتقاليد الملكية التي ولد بها.

وفاة السلطان قابوس

أبرز الأحداث التي هزت العالم في عام 2020
السلطان قابوس

وكان لشعب عُمان حصة من عام 2020، حيث أُعلن يوم الجمعة 10 يناير وفاة السلطان قابوس، الذي نجح طوال فترة حكمه بإضفاء لمسة عصرية وحضارية على سلطنة عُمان مع حرصه على احترام قِيمها وتقاليدها. وقد خسر شعب عُمان رجلًا مثقفًا وحكيمًا، كان شديد التشبث بجذره العماني ومنفتحًا على بقية الدول بآنٍ واحد.

حقق السلطان قابوس نجاحًا كبيرًا بتلبية طموحات شعبه، وكان معروفًا أيضًا برجل السلام فقد كان يعمل على تهدئة التوترات وتسوية جميع النزاعات الإقليمية. كان يحرص السلطان قابوس على إقامة علاقة متينة وصادقة بين السلطنة وفرنسا. وكان معروفًا بتعزيز نظرة التسامح والتصالح المتبادلة.

إعلان صفقة القرن

أبرز الأحداث التي هزت العالم في عام 2020
ترامب بعد إعلان الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

كشف دونالد ترامب رئيس أمريكا في المؤتمر الصحفي الذي أُقيم في البيت الأبيض عن خطته لتحقيق السلام المزعوم بين فلسطين وإسرائيل والتي تُدعى بصفقة القرن. وتتضمن الخطة استمرار سلطة إسرائيل على الضفة الغربية، والحفاظ على القدس موحدة وتكون عاصمة لإسرائيل. أما عاصمة فلسطين فستكون شمال شرق الجدار الذي يحيط بالقدس ويمكن للفلسطينيين تسميتها القدس أو انتقاء أي أسماء أخرى تختارها دولة فلسطين المستقبلية. مع الاعتراف بأن الدولة الفلسطينية هي دولة الشعب الفلسطيني ودولة إسرائيل هي دولة الشعب اليهودي.

أبرز أحداث هزت العالم في عام 2020: (الهدية)… فيروس كورونا

أبرز الأحداث التي هزت العالم في عام 2020
شوارع مدينة ووهان خالية من ساكنيها

في اليوم السادس عشر من شهر يناير أعلنت الحكومة الصينية عن انتشار فيروس جديد بمدينة ووهان وهو فيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19، فاضطرت الحكومة إلى الإعلان عن حالة الطوارئ، وتطبيق الحجر الصحي على ملايين الناس في الصين وبدايةً بمدينة ووهان التي كانت أحد أهم المقاصد السياحية والتعليمية بسبب تاريخها وآثارها العريقة، لكن فيروس كورونا حولها إلى مدينة أشباح بشوارع خالية ومحال مغلقة وبعد ذلك طُبق الحجر في روسيا، ودول أوروبا، والولايات المتحدة، والدول العربية.

التزم جميع الناس بمنازلهم خوفًا من فيروس كورونا، فتوقفت الأعمال وأُغلقت المدارس والجامعات والأسواق، وانتشرت طرق الوقاية من هذا الفيروس، مع التنويه على ضرورة التباعد واتخاذ مسافة معينة بين الأشخاص كي لا يتنشر الفيروس بشكل أكبر.

أبرز الأحداث التي هزت العالم في عام 2020
انتشار فيروس كورونا

انتشرت الوفيات بسبب الفيروس بكل دول العالم حيث تراوح عددها مئات الآلاف. مما جعل السلطات السعودية تتخذ قرارًا بإغلاق المسجد النبوي أمام المصلين في المدينة وإغلاق المسجد الحرام في مكة وإفراغه من المعتمرين، بالإضافة لخلو الفاتيكان من المصلين لأول مرة في التاريخ وترأس البابا فرانسيس الصلاة وحيدًا بساحة الكاتدرائية.

كان لجائحة كورونا أضرار اقتصادية عالمية كبيرة، فقد حصل ركود عالمي اقتصادي لم يحصل منذ الكساد الكبير، بالإضافة لنقص المعدات الطبية بسبب هلع الناس وشرائهم مواد طبية تزيد عن حاجتهم الطبيعية. يمكن اعتبار جائحة كورونا من أهم وأبرز أحداث 2020.

اقرأ أيضًا:  الموجة الثانية من فيروس كورونا والشتاء، هل العالم مستعد لما قد يحصل؟

أهم أحداث 2020: الكوارث البيئية

حرائق أستراليا

أحداث هزت العالم في 2020
حرائق أستراليا

وبالطبع لن ننسى حرائق أستراليا التي تسببت بحرق مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية التي تزيد مساحتها عن ستة ملايين هكتار وهي مساحة أكبر من دولة هولندا. وقد رُجح بأن سبب اشتعال كل هذه الحرائق هو التغير المناخي الذي أصاب الكرة الأرضية، بالإضافة لتدمير هذه الحرائق آلاف المنازل والتسبب بتلوث الهواء ومقتل عشرات الأشخاص. وبالطبع لن ننسى مشهد الحيوانات التي شُردت أو قُتلت حرقًا، وهنا أظهرت الإحصائيات بأن عدد الحيوانات التي تأثرت بهذه الحرائق تخطت حاجز النصف مليار. بالرغم من وقوع الحرائق في أستراليا إلا أنها أثرت على العالم كله، فقد أطلقت هذه الحرائق ما يزيد عن 240 مليون طن من غاز ثنائي أكسيد الكربون في الجو، وفقًا لمراكز ناسا.

حرائق سوريا

أحداث هزت العالم في 2020
حرائق سوريا

بالطبع الحرائق التي حصلت في سوريا لا يمكن نسيانها. بالنسبة لي كشخص يعيش في سوريا سمعت بعض كلمات المتضررين من هذه الحرائق، بالطبع لا يمكنني الآن تلخيص الأسى والقهر الذي عاشوه لكن ما يمكنني قوله أن الناس دخلت إلى المشافي بسبب النوبات القلبية قبل الاختناق، كان ذلك نتيجة حزنهم على محاصيلهم وعلى ما تكبدوه من خسائر مالية كبيرة كانوا معولين عليها مشاريع كبيرة.

اجتاحت الحرائق مساحات شاسعة من المناطق الحراجية والغابات في سوريا، فقد امتلأ الأفق بالتربة المحترقة والأشجار المتفحمة بالإضافة للدخان الأبيض الذي كان يتصاعد في الهواء بسبب الحرائق. أُصيب المزارعون بصدمة كبيرة بسبب الخسائر التي تعرضوا لها، فالنيران التهمت محاصيلهم ووصلت ألسنتها لمنازلهم بمحافظة طرطوس، واللاذقية، وشمال غرب سوريا، ومحافظة حمص.

كان المحصول الأكثر تضررًا بالحرائق هو الزيتون فقد كان من المقرر جني المحصول بعد شهر من الوقت الذي اندلعت به الحرائق. عدد الحرائق التي اندلعت كانت 156 حريقًا، تسببت بنزوح العديد من الأشخاص وإصابة الكثير بالجروح بالإضافة لحالات الاختناق بسبب استنشاق الدخان.

تحرك بركان تال

أبرز وأهم الأحداث التي هزت العالم في 2020
تحرك بركان تال

يوجد أيضًا بركان تال الذي نفث حممه البركانية بعد هدوء دام لأكثر من 43 عامًا مما أثر سلبًا على حركة الطيران. كان هذا البركان من أنشط البراكين في الفلبين حيث ثار 33 مرة منذ عام 1572. يقع هذا البركان بمقاطعة باتانجاس بوسط بحيرة تال جنوب العاصمة مانيلا على بعد 66 كيلومترًا.

ارتفاع درجة حرارة القطب الجنوبي وذوبان جليد القطب الشمالي

سجل القطب المتجمد الجنوبي ارتفاع بدرجة حرارته لأول مرة في التاريخ، حيث تجاوزت درجة الحرارة في القارة القطبية أنتاركتيكا 20 درجة مئوية، بالإضافة لتسجيل العلماء لدرجة حرارة 20.75 درجة مئوية على جزيرة مقابلة لساحل القارة.

حتى القطب الشمالي لم يسلم من هذا العام، حيث أعلن مركز بيانات الجليد والثلوج بأن الجليد في القطب الشمالي انخفض لأقل من أربعة ملايين كم مربع، ويُعد هذا الانخفاض الثاني خلال التاريخ.

زلزال مدمر ضرب تركيا

أحداث هزت العالم 2020
الأضرار الناجمة عن زلزال تركيا

ضرب زلزال مدمر مدينة أزمير التركية بقوة بلغت 7 درجات وهذا ما سبب بانهيار أكثر من 20 مبنى، وقتل أكثر من 100 شخص وإصابة 805 شخصًا وتسببت قوة الزلزال بتسونامي صغير وصل مداه للجزيرة اليونانية ساموس، وأظهرت التقارير بأن قاطني جزيرة كريت ومصر ولبنان شعروا بالزلزال.

شاهدنا العديد من مقاطع الفيديو التي أظهرت المواطنين وهم يبحثون عن مفقوديهم وسط الحطام، كان المشهد كارثيًا بحق.

فيضانات السودان

أما حصة السودان من الأحداث التي هزت العالم في 2020 فكانت الفيضانات المدمرة الناتجة عن هطول الأمطار الغزيرة. سببت الفيضانات بتدمير حوالي 100.000 منزل وموت أكثر من مئة شخص. هذا العام لم يخلُ أيضًا من الجراد الذي غزا مناطق عديدة وبأعداد هائلة شرق إفريقيا، حيث اعتبر هذا الهجوم الأسوأ على المنطقة منذ حوالي 70 عامًا.

اقرأ أيضًا: الصور المؤثرة والمعبرة من 2020: عامٌ لا يُنسى بصور تُخلد الفقد والوحدة والكوارث…. والأمل💖💔

العنصرية ترسم ملامح أحداث هزت العالم في 2020

العنصرية ضد الآسيويين

ظهرت العنصرية بشكل كبير في هذا العام على خلاف الأعوام السابقة، فقد سبَّب الانتشار الكبير لفيروس كورونا عنصرية كبيرة تجاه الأشخاص الآسيويين في الكثير من الدول، ففي بداية انتشار فيروز كورونا، ولأنه بدأ من الصين تحديدًا بدأ بعض الناس في مضايقة الآسيويين الذين يصادفونهم في الطرقات. على سبيل المثال، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشخص صيني في شوارع مصر يعاني من المضايقات في الشارع، حيث بدأ الناس بشتمه والسخرية منه فقط لأنه صيني.

حادثة مقتل الأمريكي ذي الأصول الإفريقية جورج فلويد

احتجاجات جورج فلويد
احتجاجات جورج فلويد

بالإضافة للحوادث العنصرية التي وقعت حول العالم يوجد أيضًا حادثة مقتل المواطن الأمريكي ذو الأصول الإفريقية جورج فلويد في 25 مايو. وهب من أهم أحداث 2020 التي نالت نصيبًا كبيرًا من الضجة.

اعتُقل جورج فلويد من قِبل عناصر الشرطة الأمريكية وعُومل بطريقة سيئة فقط لأنه من أصول إفريقية، حيث قام ديريك تشوفين وهو من أحد عناصر الشرطة بتثبيته على الأرض والضغط على عنقه لكي يمنعه من التحرك لمدة تزيد عن 9 دقائق، وبالرغم من استنجاد جورج وصراخه بأنه لا يستطيع التنفس إلا أن الشرطي لم يأبه لاستغاثاته، وواصل الضغط على عنقه إلى أن توقفت حركة جورج وتباطأ نبضه ومن ثم فارق الحياة.

بعد مقتل جورج فلويد انطلقت الاحتجاجات والمظاهرات بمنطقة منيابوليس ولم تتمكن السلطات من السيطرة على هذه الاحتجاجات بسهولة، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالمطالبة بمحاسبة الفاعل ونشر العدالة.

اقرأ أيضًا:  أبرز الأحداث السياسية في 2020: عامٌ على صفيح ساخن

أحداث هزت العالم في 2020: بعضها تمامًا!

انفجار مرفأ بيروت

أهم أحداث 2020
انفجار مرفأ بيروت

بالحديث عن أحداث هزت العالم في 2020 لا بد من ذكر تلك التي هزته حرفيًّا؛ ففي يوم 4 أغسطس وقع انفجار كبير بمرفأ بيروت شُبه بانفجار هيروشيما، ألحق هذا الانفجار أضرارًا كبيرة بالمرفأ وبالمنطقة المحيطة به بالإضافة للخسائر البشرية فقد صرحت وزارة الصحة عن وفاة أكثر من 136 شخصًا، وتسجيل أكثر من 80 شخصًا مفقودًا، بالإضافة لإصابة أكثر من 6000 شخص، وتم الإعلان عن بيروت بأنها مدينة منكوبة. وبسبب تضرر المباني بشكل كبير بقي أكثر من 3300,000 شخص من دون مأوى، أما الخسائر المادية التي سببها الانفجار فقد قُدرت بحوالي 14 مليار دولار. لم يكن انفجار المرفأ المصيبة الأولى التي حلت بلبنان عام 2020، فقد تعرض هذا البلد لتراجع اقتصادي كبير، وانخفاض بسعر الصرف.

مسبار الأمل… أولى خطوات الإمارات لاستكشاف الفضاء

أهم أحداث 2020
مسبار الأمل

دخلت الإمارات العربية المتحدة عام 2020 السباق العالمي بشكل رسمي لاكتشاف الفضاء، فقد أصدر رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان القرار بإنشاء الوكالة الإماراتية للفضاء. سُمي هذا المشروع بمسبار الأمل وتمّ البدء بمشروع إرسال المسبار العربي الأول لكوكب المريخ، لتكون الإمارات بهذا المشروع دولة من بين قائمة تسع دول تطمح لاكتشاف كوكب المريخ.

يوم 20 يوليو انطلق المسبار بمهمته، ومن المخطط وصوله للمريخ ببداية عام 2021، تزامنًا مع الذكرى الخمسين لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

تمت إدارة وتخطيط وتنفيذ مشروع المسبار على يد فريق عربي إماراتي يعتمد أفراده على اجتهادهم ومهاراتهم لاكتساب جميع الخبرات والمعارف الخاصة بعلوم اكتشاف الفضاء، وبالنسبة للتمويل فقد كان تحت إشراف وكالة الإمارات للفضاء.

وبالنسبة لأهداف هذه المهمة فهي بناء وتطوير موارد بشرية عربية إماراتية لتتميز بكفاءة عالية بمجال تكنولوجيا الفضاء. وتطوير الأبحاث العلمية والتطبيقات الفضائية والمعرفة التي تحقق النفع للبشرية، وتأسيس اقتصاد قوي مبني على العلم والمعرفة، وتشجيع الابتكار، وتعزيز التنويع، وإقامة شراكات عالمية بقطاع الفضاء لتعزيز دور ومكانة الإمارات العربية المتحدة.

تعرض تويتر للاختراق

اختراق ملايين حسابات تويتر
اختراق حسابات تويتر

تعرض موقع التواصل الاجتماعي تويتر يوم 15 يوليو لاختراق أمني سبب ارتباكًا عالميًا وأثر سلبًا على أسهم الشركة. وطال هذا الاختراق حسابات الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وجون بايدن وكانيي ويست وكيم كاردشيان، ورجال الأعمال بيل غيتس وإيلون ماسك ومايكل بلومبرغ وجيف بيزوس.

يُعد هذا الاختراق الأكبر بتاريخ المنصة، ودام لثلاث ساعات تقريبًا، بالإضافة لتحقيقه أرباحًا هائلة بمبيعات العملة المالية الإلكترونية بيتكوين. أعلنت تويتر بعد هذه الحادثة بإجرائها تحقيقات مكثفة للوصول للأفراد الذين يقفون وراء هذا الاختراق.

نشرت جميع الحسابات التي تم اختراقها تغريدة تطلب من متابعيها إرسال مبلغ 1000 دولار بعملة بيتكوين وبالمقابل سيرسل صاحب الحساب 2000 دولار، وبهذه الخطوة حقق القراصنة أرباحًا تصل إلى مئة ألف دولار.

جدل الانتخابات الأمريكية وفوز بايدن: من أهم أحداث 2020

جو بايدن
جو بايدن

أثارت الانتخابات الرئاسية الأمريكية ضجة عالمية بسبب رفض دونالد ترامب الاعتراف بنتائجها ورفض أيضًا الهزيمة أمام خصمه جو بايدن والاعتراف بفوزه، بالإضافة لاتهاماته بتزوير نتيجة الانتخابات ولكن من دون أي أدلة.

قبل عدة أيام شنَّ جو بايدن رئيس أمريكا المنتخب هجومًا عنيفًا على دونالد ترامب المنتهية ولايته، بسبب رفض ترامب الاعتراف بالهزيمة، بعد تأكيد الهيئة الناخبة فوز بايدن رسميًا، واتهمه أيضًا بعدم احترام إرادة شعب أمريكا ورفضه سيادة الدستور والقانون.

لم تفصلنا سوى أيام قليلة على انتهاء عام 2020 ولن نستطيع التكهن بما سيحصل للكرة الأرضية لحين انتهاء هذا العام. فهل يا ترى ستودعنا 2020 كما استقبلتنا، هل سيظهر حدث سياسي في نهاية هذا العام يُنذر بحرب عالمية، أم ستظهر كارثة بيئية؟ وهل سينتشر فيروس جديد؟ كل هذا سنعلم إجابته خلال الأيام القليلة القادمة، ودمتم بخير.

اقرأ أيضًا: الأحداث العلمية الأبرز والأهم في 2020: رحلاتٌ فضائية وجوائز للحماقة العلمية وأحداث أخرى مثيرة!

0

شاركنا رأيك حول "أبرز الأحداث التي هزت العالم في عام 2020: حرائق وكوارث ووباء عالمي وانفجارات وماذا بعد؟؟"