أهم الأحداث الرياضية 2020
0

أكثر ما ميّز عام 2020 هو -بالطبع- تفشّي فيروس كورونا في أرجاء المعمورة وما نتج عن ذلك من إغلاقٍ للمدن وتعطيلٍ لمسار الحياة العادية بأبسط تفاصيلها. حتّى الأحداث الرياضية في 2020 والبطولات الكبرى لم تسلم من قبضة شبح كورونا، فقد بدأ الأمر بمباريات الدوري الإيطالي التي قرّرت الفيديرالية تأجيلها في نهاية شهر فبراير الماضي قبل أن تخضع الحكومة للأمر الواقع وتقرّر إيقاف كل الفعاليات الرياضية في البلد.

وسرعان ما انتهجت معظم الدول الأخرى نفس المسار وأوقفت كل الأنشطة الرياضية على أراضيها، ليتفاوت مصير البطولات بين الإلغاء والتأجيل.

اقرأ أيضًا: أفضل كتب الرياضة في عام 2020 لمحبي الألعاب الرياضية وعالمها الممتع

أبرز البطولات الرياضية التي لم تحدث في 2020

 أهم الأحداث الرياضية في 2020 التي كان مصيرها التأجيل

أغلب البطولات والفعاليات الرياضية لم تُلغَ تمامًا، بل تأجّلت لبضعة شهور أو تقرّر تأخيرها إلى العام القادم، مثل:

الألعاب الأولمبية الصيفية

أهم الأحداث الرياضية 2020
تأجيل الدورة الصيفية للألعاب الأولمبية

أعلنت اللجنة الأولمبية في بيان مشترك مع لجنة طوكيو المُنظِّمة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لسنة 2020 عن تأجيل عقد هذه الدورة إلى صيف العام القادم مِن 24 يوليو إلى 9 أغسطس 2021، على أن تبقى العاصمة اليابانية طوكيو حاضنة للأولمبياد.

حاول المنظّمون تفادي هذا السيناريو فقد ماطلوا طويلاً في إصدار قرار التأجيل النهائي، لكنّ تفاقمَ أعداد الإصابات أجبرهم على الجزم في القرار نهايةَ شهر مارس الماضي أملاً في أن تُقام هذه الدورةُ في ظروف أفضل وأن يحظى الرياضيون بفرصة التنافس في مناخ صحّي وأكثر إيجابية.

الألعاب البارالمبية الصيفية

أهم الأحداث الرياضية 2020
تأجيل دورة الألعاب البارالمبية

قرار التأجيل الذي أصدره مُنظِّمو الألعاب الأولمبية مَسّ كذلك دورة الألعاب البارالمبية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والتي تَغيَّر موعدُ إقامتها إلى صيف العام القادم بين 24 أغسطس و5 سبتمبر 2021.

أهم الأحداث الرياضية 2020: بطولة كأس العالم للأندية

أهم الأحداث الرياضية 2020
تأجيل كأس العالم للأندية

أعلن “الاتحاد الدولي لكرة القدم- FIFA” في منتصف شهر نوفمبر الماضي عن تأجيل بطولة كأس العالم للأندية 2020 التي كان من المفترض أن تقام خلال شهر ديسمبر الجاري في قطر.

وقد أدّت الأزمة الصحية إلى حدوث فوضى في الأجندة السنوية للبطولات الرياضية الكروية، وهذا ما أثّر على سير البطولات القارية المؤهِّلة إلى كأس العالم للأندية لهذه السنة، وهي: دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أوقيانوسيا ودوري أبطال الكونكاكاف.

لحد الآن، لم يتأهّل إلى كأس العالم للأندية سوى بطل أوروبا (نادي بايرن ميونخ الألماني) وبطل إفريقيا (نادي الأهلي المصري) لأنّ البطولات القارية الأخرى لم تكتمل بعد بسبب التأخير الناتج عن جائحة كورونا.

ولهذا، قرّرت الفيفا تأجيل البطولة لتقام في بداية شهر فبراير القادم لكي تُفسِح المجال الزمني لتتمكن جميع القارّات من تتويج الفائز الذي سيمثّلها في المنافسة العالمية في قطر.

بطولة أمم أوروبا

تأجيل بطولة أمم أوروبا

في منتصف شهر مارس الماضي، قرّر “الاتّحاد الأوروبي لكرة القدم-UEFA” تأجيل “بطولة أمم أوروبا-Euro 2020” للمنتخبات إلى صيف العام المقبل من 11 يونيو إلى 11 يوليو 2021، حفاظاً على سلامة كل المشاركين في اللعبة، ورغبةً في ترك ما يكفي من الوقت للأندية كي تُنهي بطولاتها.

كما أصدر الاتحاد قرارًا بتأجيل يورو 2021 للسيّدات إلى سنة 2022 كي لا يتصادف موعدها مع النسخة الرجالية.

أهم الأحداث الرياضية 2020: بطولة كوبا أمريكا

أهم الأحداث الرياضية 2020
تأجيل بطولة كوبا أمريكا

كان من المفترض أن تُقام النسخة الـ47 من كوبا أمريكا -بطولة كرة القدم القارية للمنتخبات الرجالية في أمريكا الجنوبية- في صيف 2020، إلاّ أن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم “الكونميبول- CONMEBOL” أعلن منتصف شهر مارس الماضي عن تأجيل هذه النسخة إلى صيف العام القادم، لتقام من 11 يونيو إلى 10 يوليو 2021، تفاديًا لأي مشاكل متعلقة بالأزمة الصحية، وهو الأمر الذي تماشى مع قرار تأجيل يورو 2020.

اقرأ أيضًا: أبرز الأحداث التي هزت العالم في عام 2020: حرائق وكوارث ووباء عالمي وانفجارات وماذا بعد؟؟

أهم الأحداث الرياضية في 2020 التي أُلغِيت

رغم أنّ معظم البطولات تأجّلت فقط، إلاّ أنّ هناك بطولات أخرى -خصوصًا تلك التي تقام سنويًا- فضّلت اتّخاذ المزيد من الحذر وألغت فعالياتها تمامًا بانتظار النسخة القادمة، منها:

بطولة ومبلدون للتنس

أهم الأحداث الرياضية في 2020
إلغاء بطولة ومبلدون للتنس

في الفاتح من شهر أبريل الماضي، أعلن “نادي عموم إنجلترا-AELTC” عن قراره بإلغاء النسخة 134 من بطولة ومبلدون للتنس نتيجة تأزّم الوضع الصحي العام، وأنها ستقام بدلاً عن ذلك في صيف العام المقبل بين 28 يونيو و11 يوليو 2021.

وهذه المرة الأولى التي تُلغى فيها البطولة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945.

جائزة الكرة الذهبية

إلغاء جائزة الكرة الذهبية
إلغاء جائزة الكرة الذهبية

في نهاية شهر يوليو الماضي، أعلنت مجلة فرانس فوتبول القائمة على جائزة الكرة الذهبية إلغاءَها لنسخة 2020 من هذه الجائزة بسبب تعليق العديد من البطولات لمبارياتها وضبابية مصير الفعاليات الرياضية في خضمّ الأزمة الصحية الحالية.

اقرأ أيضًا: أبرز الأحداث السياسية في 2020: عامٌ على صفيح ساخن

ما هي أبرز الأحداث الرياضية التي أبهجت عام 2020؟

لِحُسن الحظ فقد تسلّلت بعض الأحداث والبطولات الرياضية من قبضة كورونا في نهاية المطاف، ورغم أنّ معظم المنظّمين اضطروا أن يفرضوا قوانين صارمة في التسيير لتفادي المزيد من الإصابات، إلاّ أنّ الشغف كان حاضرًا والبهجة مضمونة على طول الخط.

سنعرض فيما يأتي أبرز الأحداث التي شهدتها الساحة الرياضية منذ بداية السنة إلى الآن:

الألعاب الأولمبية الشبابية الشتوية

الألعاب الأولمبية الشبابية الشتوية

هذه الألعاب الشبابية هي أهم حدث شتوي متعدّد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية الشتوية؛ عُقِدت نسختها الثالثة في مدينة لوزان السويسرية من 9 إلى 22 يناير الماضي.

استقبلت هذه الدورة أكثر من 1700 مُراهق مِن 79 دولة تنافسوا في ثمان رياضات وحصدوا 243 ميدالية خلال 81 منافسة.

تفوّقت روسيا خلال هذه الألعاب بـ29 ميدالية، وحلّت بعدها سويسرا -البلد المضيف- في المركز الثاني بـ24 ميدالية.

بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

أهم الأحداث الرياضية 2020
تتويج جوكوفيتش ببطولة أستراليا المفتوحة للتنس

بطولة أستراليا المفتوحة هي أولى بطولات “الغراند سلام- Grand Slam” الأربع حسب الترتيب الزمني، وقد أقيمت في بداية السنة من 20 يناير إلى 2 فبراير في حديقة ملبورن الأسترالية.

فاز اللاعب الصربي نوفاك جوكوفيتش في نهائي هذه البطولة ليُحطّم الرقم القياسي بإحرازه اللقب الثامن في بطولة أستراليا المفتوحة ويعود إلى الصدارة في ترتيب لاعبي التنس المحترفين.

أما فيما يخص بطولة السيدات، فقد أحرزت الأمريكية الشابة صوفيا كينن لقبَها الأول في البطولات الكبرى بعد أن فازت بشراسة على أفضل اللاعبات حاليًا.

دوري أبطال أوروبا

أهم الأحداث الرياضية 2020
تتويج نادي بايرن ميونخ بكأس أبطال أوروبا

في الفاتح من شهر أبريل الماضي، أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قرارًا بتعليق مباريات “دوري أبطال أوروبا- Champions League”، بعد أن قام الاتحاد بتأجيل عدد من المباريات في نهاية شهر مارس بسبب الارتفاع اللامسبوق لعدد الإصابات بفيروس كورونا في عدة دول أوروبية.

بعد توقّف اللعب لمدة ثلاثة أشهر، أعلن الاتّحاد أخيرًا عن استئناف المباريات لكن بنظام بطولة مصغّرة تقام في لشبونة عاصمة البرتغال من 25 يوليو إلى 23 أغسطس. وبهذا، ألغى الاتحادُ -وفق النظام الجديد- مباريات الذهاب والإياب التي تُلعب على أرض الوطن واستبدلها بمباريات إقصائية دون جماهير، الأمر الذي أثّر سلبيًا على حماس اللعبة.

رغم الظروف الصعبة، كانت المنافسة شرسة بين النوادي الأوروبية وبقيت أنفاس المتابعين مشدودة إلى آخر لحظة: حين أطلق الحكم صافرته مُعلِنًا تتويج نادي بايرن ميونخ الألماني بلقب بطل أوروبا 2020 عن جدارة وبكل استحقاق.

طواف فرنسا

المتسابقون في طواف فرنسا
طواف فرنسا

يعتبر طواف فرنسا أشهر وأصعب سباق للدراجات الهوائية في العالم، وأكثر الأحداث الرياضية مشاهدةً بعد الألعاب الأولمبية وكأس العالم لكرة القدم. انطلقت نسخته الأولى سنة 1903، وتوقّف مرّتين بسبب الحربين العالميّتين الأولى والثانية، وتمّ تأجيله هذا العام بسبب جائحة كورونا، إذ كان من المفترض أن يُقام في الصيف الفائت من 27 يونيو إلى 19 يوليو، لكن تم تأجيله إلى بداية الخريف ليمتدّ من 29 أغسطس إلى 20 سبتمبر 2020.

فاز في هذه النسخة السلوفيني تادي بوجار من فريق الإمارات بالقميص الأصفر بعد إحرازه الصدارة في التصنيف العام، أما الإيرلندي سام بينيت فقد فاز بالقميص الأخضر بعد تصدّره للترتيب بالنقاط.

بطولة رولان جاروس للتنس

أهم الأحداث الرياضية 2020
تتويج نادال ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس

كان من المفترض أن تُقام بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، المعروفة أيضا باسم “رولان غاروس Roland-Garros”، بين 24 مايو و7 يونيو إلاّ أنّها تأجّلت بسبب الجائحة وأقيمت من 27 سبتمبر إلى 11 أكتوبر.

تُعدّ بطولة فرنسا المفتوحة واحدة من أعرق بطولات كرة المضرب وتُصنّف ضمن البطولات الكبرى، لذا كان من المبهج لمحبّي هذه الرياضة مشاهدة مبارياتها بعد عام طويل.

فاز هذا العام الإسباني رفاييل نادال بلقب البطولة بعد تفوّقه على الصربي جوكوفيتش في النهائي، وبهذا عزّز رقمه القياسي في هذه البطولة بالفوز باللقب 13 مرة، كما تمكّن نادال أخيرا من التعادل مع السويسري روجيه فيدرير بحيازة 20 لقبًا في المنافسات الفردية للبطولات الكبرى.

إضافة إلى ذلك، فقد شهدت هذه المنافسة ولادة بطلة جديدة هي البولندية إيغا شفيونتيك التي فازت بنهائي السيدات بعد أن تغلّبت على الأمريكية صوفيا كينن، ليكون هذا أول لقب بطولة كبرى في تاريخها وفي تاريخ بولندا.

أخيرًا، دوري أبطال إفريقيا

تتويج نادي الأهلي بكأس أبطال إفريقيا
تتويج نادي الأهلي بكأس أبطال إفريقيا

قام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بتأجيل دوري أبطال إفريقيا في شهر أبريل الماضي في إطار الاحتراز من الجائحة، ثم أجّل العودة إلى الملاعب مرّة أخرى في بداية شهر سبتمبر الماضي في ظل المخاوف من الموجة الثانية.

أقيمت مباريات الدور النصف النهائي في شهر أكتوبر، أما مباراة النهائي فتم تأجيلها إلى يوم 27 نوفمبر وأُقيمت في ستاد القاهرة بين فريقي الأهلي والزمالك في ديربي مصري بامتياز.

فاز نادي الأهلي بنتيجة هدفين مقابل هدف، وتُوِّج بالكأس الإفريقية التاسعة في تاريخه بعد مباراة ملحمية حبست الأنفاس.

ما هو أكثر حدث رياضي تابعتموه هذا العام؟ أخبرونا في التعليقات.

اقرأ أيضًا: إضافة إلى ماكرون “العاطفي” و”ترامب” المتهور” و”ياسمين صبري” الأسعد: من هي أبرز شخصيات 2020

0

شاركنا رأيك حول "أهم الأحداث الرياضية في عام 2020: ألعابٌ أولمبية مؤجلة وبطولات تنس ملغية وديربي مصري مبهج!"