أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020
0

هذا المقال الذي بين يديك الآن، ومن دون مراوبة أو مراوغة، وباختصارٍ نافعٍ لمشاغلك التي لا تنتهي يسلّط الضوء على أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة لعام 2020 الصادرة باللغة العربية أو المترجمة إليها. فإذا كنت -عزيزي القارئ، عزيزتي القارئة- من هواة التاريخ والسياسة والبت في الأحداث الراهنة وتداعياتها، والوعي بما يجري حولك؛ فإنّي أدعوك لقراءة المقال وإثراء معلوماتك وتعزيز مصدر شغفك. وإن لم تكن كذلك، فإني أدعوك أيضًا للقراءة؛ فعندما قال الصحفيّ والكاتب المصريّ محمد حسنين هيكل إنّ:

تاريخ كلّ أمة خطّ متصّل، وقدْ يصعدُ الخطّ وقد يهبط وقد يدور حول نفسه أو ينحني ولكنّه لا ينقطع.

كان يقصد أساسًا -أو هكذا بدا لي ولعلّّه سيبدو لك- حتميّةَ تكرار المآسي على من لا يقرأ التاريخ، وتداخله الدّائم مع القضايا المعاصرة، وما لهذا الثنائيّ (ماضي – حاضر) من دورٍ فعّال في جميع الأحداثِ الرَّاهنة، فهل ستتردّد؟

اقرأ أيضًا:

الكتب العشرة الأكثر تأثيراً فى تاريخ البشرية

أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة 2020

حصاد كتب التاريخ في 2020
قائمة تضم مختارات من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020

رغم كلّ ما عايشناه جميعًا هذا العام إثرَ الجائحة وتعطّل الكثير من النشاطات معها، غير أنّ الإنتاج الكتابي وحركة التأليف والنشر كانت معطاءةً، كريمة مع قارئيها على الأقل بشكلٍ لم يكن متوقعًا مع الظروف الحالية. ولعلّ الإنتاج الكبير نسبيًّا الذي شهدته بعض معارض الكتاب الدولية، وتحديدًا: مصر والشارقة من تأليف وترجمة هو خير دليل على ذلك، وعلى أهمية كلاهما في إحداث إضافةٍ معتبرةٍ من أجل إثراء المحتوى العربيّ.

وفيما يلي قائمة أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 حصرًا:

الاستياء العالميّ

من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب الاستياء العالمي لنعوم تشومسكي — الدار العربية للعلوم ناشرون.
من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب الاستياء العالمي لنعوم تشومسكي — الدار العربية للعلوم ناشرون.

من إصدار الدار العربية للنشر، وترجمة الدكتور محمد جياد الأرزقي، يأتي كتاب الاستياء العالميّ: حوارٌ مع ديفيد برسيان حول التهديدات المتزايدة للديمقراطية، وهو من تأليف نعوم تشومسكي، أستاذ اللسانيات والفيلسوف الأمريكي والمؤرخ ذائع الصيت جدًّا والمعروف بمناهضته الدّائمة للسياسة الأمريكية التي يطلق عليها اسم الليبرالية المتوحشة”، فيأخذنا عبره إلى حوارات كثيرة هادئة متبادلة بينه وبين صديقه ديفيد برسيان في الفترة من 2013 إلى 2017 حول حقيقة الديمقراطية، وكيف تنصّب أمريكا نفسها حارسةً لها. ويجعلنا نطرح السؤال التالي:

إلى أيّ حدّ سيكون لمشروع “الامبراطورية الأمريكية” صدى واسع؟ وهل الهدف أن يتم تحقيقه مهما كلف الثمن؟ ولو على أشلاء الدول الأخرى؟ ولو على جسد الإنسانية جمعاء؟

ولم يكتفِ المؤرخ وأستاذ اللسانيات نعوم تشومسكي بذلك فقط، بل راح يحلّل بكل شجاعة أسباب الدعم الخفي للولايات المتحدة الأمريكية لإسرائيل، ويسلط الضوء على أبرز القضايا المعاصرة التي كانت لأمريكا يدٌ طويلةٌ فيها، مثل حروب الشرق الأوسط، ومسألة الأكراد وغيرها… كتابٌ ساخنٌ جدًّا، قويّ جدًّا ومبعثٌ للاستياء!

حرب المئة عام على فلسطين

أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 - كتاب حرب المئة عام على فلسطين من إصدار الدار العربية للنشر ناشرون.
من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب حرب المئة عام على فلسطين — الدار العربية للعلوم ناشرون.

الدار العربية للعلوم للنشر تفعلها مرّةً أخرى، وتتولّى ترجمة أحد الكتب الثرية الماتعة من تأليف رشيد الخالدي الفلسطينيّ الأمريكي.

جاء الكتاب تحت عنوان حرب المئة عام على فلسطين: قصة الاستعمار الاستيطانيّ والمقاومة مزامنًا لأحداثٍ معاصرةٍ ساخنة، في الوقت الذي هرولت فيه معظم الدول العربية نحو التطبيع مع إسرائيل وقال فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي كان عرّاب العملية:

رَفَعنا القدس عن طَاولةِ المفاوضات، وَ لا يجب الحديث عنها بعد الآن.

الكتاب شهادة حية، وذاكرة شعبٍ أعزل لمئة عامٍ من الحرب في الفترة من 1917- 2017، يتحدث فيه الكاتب عن تاريخ فلسطين بدءًا من وعد بلفور وينفي ما قيل بأنّه: “تَصوّر باكي لمئة سنةٍ من تاريخ فلسطين” ويوضح التداخل الحاصل بين ماضي وحاضر القضية الفلسطينية في الجوانب كلّها.

ولم يمنعه ذلك من جمع بعضٍ من ذكرياته الشخصية، ومذكراته من تهجير وقتل وسلب ليجعل من العلاقة بينه وبين شعبه علاقة الفرد بالكلّ، ويؤكد بأنّ الحقيقة واحدة لم تتغير منذ قرن وأكثر، لكن الثبات على المبادئ هو الذي تغير… كتابٌ تاريخيّ، مُعاصرٌ وشديد الإيلام للبعض!

آلات الفناء

أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 - كتاب آلات الفناء: اعترافات مخطط أمريكي للحرب النووية — الدار العربية للعلوم ناشرون.
من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب آلات الفناء: اعترافات مخطط أمريكي للحرب النووية — الدار العربية للعلوم ناشرون.

هل خطّطت الولايات المتحدة لحرب نووية من قبل؟ وهل قرّرت إفناء البشرية من أجل أن تبقى في سدة الحكم؟

قد تكون الإجابة بديهيةً ومعروفةً بالنسبة للجميع، لكنّها ستكون مثيرةً للاهتمام وصادمةً أيضًا عندما تصدر من أحد المخططين لذلك، وتأتي كاعترافٍ شجاع منه بكلّ الخطط والاستراتيجيات التي قاموا بها.

لقد جاء كتاب آلات الفناء: اعترافات مخطّط أمريكي للحرب النووية كامتدادٍ لاعترافات كبيرة أخرى أدلى بها المؤلف دانيل إلزبرك منذ عام 1971، بدءًا من كتابه: أوراق البنتاغون الذي فصّل فيه كيفية تورط أمريكا في حرب فيتنام تفصيلًا مهولًا حتى أطلق عليه لقب: “أخطر رجل في امريكا”، وصولًا إلى هذا الكتاب الذي هو حصيلة خمسين عامًا من انتظار رفع قانون حظر النشر على وثائق في غاية الأهمية.

يشرح المؤلف التأهب المستمر للولايات المتحدة الأمريكية عن طريق مخططاتها في استعمال الأسلحة النووية ضد المعسكر الشرقي، وكيف تضع القيادات الحربية خطة الهجوم النووي كحلّ عند الإحساس بأي خطر أو تهديد، كما يشير إلى كلّ الخُروقَات الحربية التي ترتكبها أمريكا ضد البلدان الأخرى، وإلى دورها شديد السلبية في أزمة كوبا التي كادت أن تتسبب في حرب عالمية ثالثة.

هذا الكتاب الصّادر عن الدار العربية للنشر والمترجم من طرف د. محمد جياد الأرزقي يعد ضمن أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020، ويبين كيف أنّنا جميعًا -من دون استثناء- تحت فكّي كماشة التعطش المتوحش نحو النفوذ.

الفعل المشين

أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 - كتاب الفعل المشين: الإبادة الأرمينية ومسألة المسؤولية التركية — دار الفارابي للنشر.
من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب الفعل المشين: الإبادة الأرمينية ومسألة المسؤولية التركية — دار الفارابي للنشر.

كيف لقي شعبٌ كامل من الأرمن حتفه؟ وما الظروف التي تهيّأت لذلك؟

كتاب الفعل المشين: الإبادة الأرمينية ومسألة المسؤولية التركية من تأليف البروفيسور التركيّ والمؤرخ تنار أكجام وترجمة كيغورك خاتون وانيس، مثيرٌ للجدل، يشرح كيف أبيد شعب الأرمن سنة 1915 إبان الحرب العالمية الثانية بسبب خلفيات عرقية، ويعتمد المؤلف فيه على وثائق عسكرية من مصادر عثمانية، إضافةً إلى سجل المحاكمات العسكرية التي حدثت بين 1915-1922.

كما يبين فيه كيف تم تنفيذ العملية بالتتالي، بدءًا من قتل الذكور إلى الإناث والأطفال بعد تهجيرٍ قسريّ من إسطنبول إلى أنقرة ثم مدينة حلب السورية، حيث بلغ عدد الذين لاقوا حتفهم من 600 ألف نسمة إلى مليون شخص في مصادر أخرى.

بحث دقيق، وحقائق صادمة من كاتب لطالما صدح برأيه حتى سجن بسببه سنة 1971 لسنوات عديدة ولقب بسجين الرّأي.

السّادات… شميت: حوار الأزمات

من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب السادات... شميت حوار الأزمات — دار العربيّ للنشر.
من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب السادات… شميت حوار الأزمات — دار العربيّ للنشر.

كانت سنوات حكم السّادات الأكثر جدلًا وانفرادًا، ليس على مصر فقط، بل امتدّت لتشمل الوطن العربي بأكمله وخاصةً بعد زيارته لإسرائيل في إطار ما سمي بإقرار السّلام ولقائه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي آنذاك مناحم بيجن، وكونه جزءًا من معاهدة كامب ديفيد سنة 1978.

وقد صدر كتاب السادات… شميت: حوار الأزمات مترجمًا لأول مرة في تاريخ 17 أكتوبر من 2020 عن دار العربي للنشر وترجمة محمود عبد الله النزلاوي وهو من تأليف الأستاذ المختص في اللاهوت كارل جوزيف كوشيل، ينقل فيه حوارًا دار بين السادات والمستشار الألماني هيلموت شميت سنة 1977.

قد يبدو لك في بداية المطاف أن هذا الحوار كان عن السياسات المشتركة بين البلدين وبعض المشاريع الألمانية في مصر. حسنًا! لقد كان هناك بعض من هذا القبيل، لكن الموضوع وأساسه كان عن الدين ودوره في الحكم وتحقيق السلام، وأهمية التعايش بين الأديان السّماوية الثلاث، وكيف يتم استعمالها لنبذ العدوان والطائفية.

وجاء في شهادة أدلت بها زوجة المستشار الألمانيّ لوكي شميت:

أخذ السَّاداتُ وَزوجي يتحدّثانِ وبالأخصّ في الموضوعات الدّينية للدّياناتِ السّماويةِ الثلاث: لقد كانَ زوجِي مفتونًا جِدًّا!

ترامب أوّلًا

أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 - كتاب: ترامب أولا كيف يغير الرّئيس وأمريكا العالم؟ — دار الشروق للنشر.
من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب ترامب أولا كيف يغير الرّئيس وأمريكا العالم؟ — دار الشروق للنشر.

حسنًا! لا يخفى على واحد منكم بأنّ سنوات حكم ترامب كانت الأكثر جنونًا وإثارة في التاريخ الأمريكيّ.

رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الذي كان مختلفًا عن كل سابقيه، والذي تمّ التشكيك في قدراته العقلية بسبب سياسته غير المتأنية، وتصريحاته العنصرية الدّائمة قد كَان بلا ريب نقطةَ التحوّل في تاريخ البلاد.

يحدثنا الكاتب محمد المنشاوي في كتابه ترامب أولا كيف يغير الرّئيس وأمريكا العالم؟ عن طرفي التأييد والمعارضة لسياسات ترامب والتناقض الدائم الذي يسود تصريحاته ولماذا يعدّ طفرةً واضحة في تاريخ حكام أمريكا. كما يحلل طريقة تعامله مع المواقف والأزمات والخطابات.

يقول الكاتبُ في مقدمته:

تُعدّ سنوات حكم الرّئيس الأمريكيّ دونالد ترامب الأكثر إثارةً في تَاريخِ أمريكا، وضاعفَ من إثارة فُصولها الأخيرة وصول فيروس كورونا إلى الأَرَاضي الأمريكية.

هذا الرّئيس الذي يهاجم هذا، ويسخر من ذاك، ويهونّ من الفيروس، ويوظف مستشارة روحيةً له ويرفض الاعتراف بخسارته في الانتخابات الأمريكيّة يستحقّ التشكيك في قدراته العقلية.

سنوات صدّام

أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 - سنوات صدّام — الدار العربية للنشر.
من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب سنوات صدّام — الدار العربية للنشر.

لم يصدر كتاب سنوات صدّام حديثًا، فقد مرت سنوات كثيرة على نشره، غير أنّ الدار العربية للنشر قد أصدرته بطبعة منقحة في أول يناير من هذا العام، فارتأينا أن نضيفه إلى القائمة لأهميته التاريخية.

ينقل لنا صاحب الشهادة: سامان عبد المجيد الذي كان المترجم الرسمي للرئيس العراقي صدام حسين لمدة تعدت العقد وحضر معه مئات الاجتماعات أسلوب حكم هذا الرجل المثير للجدل، والجوانب الخفية من شخصيته، ودكتاتورية الحكم العراقي بشكل عام.

كما يفسر لنا الأسباب وراء سنوات النار التي سلمت العراق إلى فوهة الحرب، ويلقي اللوم -إلى جانب صدّام- على مستشاريه الذين منعهم الخوف من إبداء ملاحظاتهم قائلًا:

كان صدّام دِيكتاتورًا لكنّه لم يكن يتّخذ قراراته بمفرده… كان صدّام يرسل إليهم النسخة النهائية مِنَ الخطاب لكن الأغلبيّةَ كانوا لا يُخاطرون بأيّ تعليق.

ويعرفنا بصدام الكاتب الذي كتب رواية: اخرجوا أيها الشياطين في عزّ الحرب، والفنان الذي يحب الفنّ وينقده، والمتعالي شديد الثقة في نفسه، والمعتز بأمجاد الماضي وتاريخ العراق، ويقول عنه:

كَانت شخصيَّةُ الرّئيس عُقدةً حَقيقيةً من المتناقضات.

ويرى بأن أكبر خطأ ارتكبه هو عدم قبوله لصداقة بيل كلينتون التي عرضت عليه، والتي كانت ستغير -حسب رأيه- منحى كاملًا من حرب وخراب لا يزال تأثيره إلى يومنا هذا.

المثقف الفذّ والثورات العربية

أبرز كتب التاريخ في 2020 - المثقف الفذ والثورات العربية — دار العربية للعلوم ناشرون.
من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب المثقف الفذ والثورات العربية — دار العربية للعلوم ناشرون.

بين طيات كتاب المثقف الفذ والثورات العربية، تأتي الأسباب المؤدية إلى اندلاع الثورات العربية، وتداعياتها التي سلكت سبيلًا آخر غير الذي رُجي منها. ويأتي اسم “الربيع العربي” ليطرح علامة استفهام حول مدى كونه ربيعًا حقًّا.

الكتاب من تأليف الدّكتور عمر باسم كايد، وإصدار الدار العربية للنشر. وينفرد الدكتور بطرح دور المثقف العربيّ في هذه الثورات التي يمتدّ تأثيرها لعقود، وكيفية مساهمته في التطبيق العمليّ بعيدًا عن التنظير الجامد.

سياسات إيران تجاه القوقاز وآسيا الوسطى

من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب سياسات إيران تجاه القوقاز وآسيا الوسطى — دار رصانة للنشر.
من أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020 كتاب سياسات إيران تجاه القوقاز وآسيا الوسطى — دار رصانة للنشر.

منذ اندلاع الثورة الاسلامية في إيران سنة 1979، ثم تولي الخميني الحكم واتباع نهج جديد يختلف عمّا سبقه ويعلن العداء الشديد اتجاه أمريكا تحت شعارات كثيرة، أشهرها: (الموتُ لأمريكا – مرگ بر أمريكا) وإلى اليوم، أصبحت إيران محط أنظار الدول الأخرى حول سياساتها ومخططاتها النووية، وصحة نواياها في التوسّع الخفيّ على حساب الدول المجاورة.

هل تريد إيران تصدير فكرها من خلال سياستها؟ وكيف تحاول مدّ النفوذ السياسي والتجاري والعسكريّ مع الدول المجاورة؟

كتاب سياسات إيران تجاه القوقاز وآسيا الوسطى من تأليف الدكتور أحمد بن ضيف الله القرني وإصدار دار رصانة للنشر يحمل الإجابة.

وفي النهاية، الماضي والحاضر، حلقتان متصلتان، وطبقًا لمقولة جورج سانتيانا: “من لا يقرأ التّاريخ، محكومٌ عليه تكرارُ مآسيه”.

لك أيضًا:

حقائق ووقائع مُدهشة لا تعرفها عن التاريخ العربي

0

شاركنا رأيك حول "أقوى كتب التاريخ والقضايا المعاصرة في 2020: من جنون ترامب إلى سنوات صدّام"