كتب تنمية بشرية أو مساعدة ذاتية ستساهم في تغير شيء بحياتك
0
قبل ترشيح باقة من كتب التنمية البشرية أو المساعدة الذاتية في قائمة اليوم، هل سألت نفسك من قبل: ما دور القراءة في بعث الأمل والتفاؤل في نفوسنا، وهل لها دور حقًا؟ قبل الإجابة علي هذا السؤال دعنا نستعرض لك في البداية مشكلة تواجه معظمنا. تلك اللحظة عندما تسحبنا الهموم والذكريات ونعيشها ونشعر بها كأنها حدثت أمس وتخلق في نفوسنا نوعاً من الريبة  والتساؤلات، هل حقاً تخلصنا من الأزمة التي كانت بداخلنا أم ما زالت عالقة؟

تسحبنا الهموم كما البعير فنصبح غير قادرين على مواصلة حياتنا، يصبح الفشل واليأس هو الشعور الغالب، وتتذكر فقط لحظات ضعفك وتنسى لحظات تحقيق الإنجازات والأهداف.

غريب ذلك الماضي يملك ذكرياته السعيدة التي هي الأمل الذي يدفعنا للأمام ونطمئن أنفسنا بأن الحياة ستعطينا مرة أخرى كما أعطتنا من قبل، ويملك أيضاً الذكريات المؤلمة التي تسحب نفس الأمل بداخلنا.

الماضي يا عزيزي بكل ما فيه من لحظات خوف وفشل وضعف وأحياناً فرح وأمل، إما أن يشترك في هدم القادم أو يكون وسيلة  وعبرة، فالقرار حتماً لك، فإذا اخترنا الماضي بكل ما فيه أن يكون طوق نجاة، فعليك بوسائل مساعدة لتكون مرشداً لك في الرحلة وتنير لك الطرق والتي منها بالطبع القراءة.

ها نحن قد وصلنا للإجابة على السؤال الذي طُرِح في بداية المقال.

اقرأ أيضًا:

حسن الجندي: كاتب روايات رعب عفاريتي متلحفة بالخرافة ومنظومة الدجل

باقة من كتب المساعدة الذاتية المفيدة

كتب تنمية بشرية
نرشح لك: كتب تنمية بشرية أو مساعدة ذاتية ستساهم في تغير شيء بحياتك

إن قراءة بعض من الكتب المتخصصة ستجيبك على تلك الأسئلة. فالقراءة خير وسيلة وصديق لمواجهة مخاوفك في الحياة، ففي بعض الأحيان تبحث بين صفحات الكتب عن كلمة أو عبارة تلمس بداخلك شيء أو تكون وسيلة إنقاذ لك من فكرة تكاد ستدمرك أو  ينير بصيرتك في أمر ما كنت تجهله. لذلك سنقدم لك بعض ترشيحات الكتب التي ستأخذ بيديك في تخطي الكثير من الأمور والنظر لها من زاوية جديدة.

استرجع قلبك – ياسمين مجاهد

كتاب استرجع قلبك من كتب التنمية البشرية أو المساعدة الذاتية
كتاب استرجع قلبك من كتب التنمية البشرية أو المساعدة الذاتية

استرجع قلبك هو الكتاب الأكثر مبيعاً عالميًا وتُرجِم للعربية ويدخل تحت قائمة كتب المساعدة الذاتية، في بداية قراءة الكتاب ستجد نبذة مختارة من تعليقات القراء وإطرائهم علي الكتاب ودوره في تغير حياتهم، فكان للبعض دور في تخطي أزماتهم النفسية، وللبعض دور في تقبل فكرة الفقد والتعامل معها، وكان للبعض بمثابة إطلاق ثورة داخلية بعد سنين من الخواء والسلبية.

يتناول هذا الكتاب موضوعات عديدة تدور حول أساس واحد وهو كيفية حفظ القلب من الدنيا وحفظه من الغرق في أعماق هذا المحيط وكيفية التحرر من عبودية الحياة والتي أولها التعلق.

وينتاول أيضًا فكرة فقد الأشخاص والأشياء سواء بالموت أو بالتخلي وفصل آخر يتناول فكرة الحب ولكن من منظور مختلف والتحرر من بعض المفاهيم المرتبطة به كفكرة الكمال التي ستحصل عليها بمجرد أن تتزوج. ويقدم لك نصائح في كيفية استرداد مفاتيحك التي سلمتها للدنيا.

قوة التفكير الإيجابي – نورمان بيل

كتب تعزز طاقتك الإيجابية - كتب التنمية البشرية أو المساعدة الذاتية
كتاب قوة التفكير الإيجابي من كتب التنمية البشرية أو المساعدة الذاتية

يدخل كتاب قوة التفكير الإيجابي تحت تصنيف كتب التنمية البشرية وتطوير الذات، فجاء أهم فصل للتحدث عن كيفية التعامل مع العقل الباطن الذي هو مصدر كل شيء، فهو مصدر التحفيز والأمل وأحيانًا يكون مصدر اليأس والأفكار السامة ومصدر المشاعر والأحاسيس الإيجابية والسلبية، فهو منبع كل الأفعال التي تصدر عن الإنسان، أحيانًا تكون بوعي أو بدون وعي وينتقل بنا الكتاب  لكيفية التخلص من مصادر القلق.

السر – روندا بايرن

روندا بايرن - السر - كتب المساعدة الذاتية
كتاب السر من كتب التنمية البشرية أو المساعدة الذاتية

يعد كتاب السر لمؤلفته روندا بايرن من أفضل الكتب في مجال المساعدة الذاتية أيضاً، جوهر الكتاب يقوم علي قانون سيبدل حياتك ويجعلها بالطبع أفضل. تُرجِم إلي 44 لغة. يجذب الكتاب انتباهنا ويطرح فكرة جديدة وحل في نفس الوقت قد تبدو غير منطقية ولكن قد أثبتت صحتها في كثير من الأحيان.

قانون الجذب ملخصه: “إن ما تفكر فيه بالطبع سوف يحدث لك وتراه”، لو فكرت بأنك ستربح المال بالطبع ستربح، كما لو كان للأفكار قوة مغناطيسية، فهو من الممكن أن يعمل لصالحك أو يعمل ضدك. ويوضح الكاتب مدى تأثير ذلك القانون على حياتنا إذا تم تطبيقه بجدية والتعامل معه على أنه حقيقة أو من مسلمات الحياة.

سيطر علي حياتك – ابراهيم الفقي

كتاب سيطر على حياتك - إبراهيم الفقي | كتب المساعدة الذاتية
كتاب سيطر على حياتك من كتب التنمية البشرية أو المساعدة الذاتية

يدخل كتاب سيطر على حياتك للكاتب الراحل إبراهيم الفقي تحت تصنيف كتب التنمية البشرية وتطوير الذات، يتناول الكتاب عدة أجزاء، أولها كيفية تحديد الأهداف، فيبدأ الكتاب بسؤال: “هل لديك هدف في الحياة؟”، ويتحدث فيه المؤلف عن الأسباب التي تعيق الأشخاص عن تحديد الأهداف وتوضيح الطرق التي تساعدك في ذلك. وجزء آخر يتحدث عن أهمية إدارة الوقت وعن أهم مضيعات ومهلكات الوقت.

مميز بالأصفر – جاكسون براون

مميز بالأصفر مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء
كتاب مميز بالأصفر من كتب التنمية البشرية أو المساعدة الذاتية

لا أبالغ حقاً إذ قلت بأن كتاب مميز بالأصفر سوف يعطيك بالطبع دروساً ونماذجاً في تحديات وسقطات وإحباطات الحياة. فمن أين نأتي نحن بالنصح والإرشاد؟ من الكتب والتجارب الحياتية التي يشاركها معنا الكُتاب.

ومن أين تنبع الحياة الصالحة الطيبة؟ بالطبع من تعلم كيفية ممارسة عملية الإنصات للآخرين والإنصات لنصائحهم.

يتناول هذا الكتاب موضوعات عديدة تقع في صميم الحياة. وينقسم الكتاب إلى ستة أقسام رئيسية: الإحسان، الكرم، الحياة الزوجية، المتع البسيطة، الأبوة، التوجه الذهني. ومن خلال الأقسام يقدم مجموعة النصائح والاقتباسات التي ستترك بصمة في حياتك. وهذه بعض من الاقتباسات المؤثرة في الكتاب:

  • عند الخروج من أي متجر، اسأل موظف الحساب عن حاله.
  • وقع بطاقة التبرع بالأعضاء واحملها معك.
  • إذا كانت حياتك تستحق أن تعيشها، فهي تستحق أن تسجلها.
  • تذوق المتع الصغيرة في الحياة، طقطقة النار، غروب الشمس، حضن من طفل، تمشية مع أحد الأحبة، قبلة خلف الأذن.
  • المنزل هو مكان يغلي فيه برفق إناء من الحساء الطازج علي نار هادئة، ويملأ المطبخ بروائح عطرة، ويملأ القلب بالبهجة، ثم معدتك بعد ذلك.
  • ليكن هناك دائماً شيء جميل في مجال رؤيتك،حتى إذا كان هذا الشيء مجرد زهرة ربيع قي إناء زجاجي.

وفي ختام مقالنا مع تلك الباقة من الكتب، نتمنى أن تبعث في نفوسكم طاقة من الأمل ونظرة مغايرة للحياة، وتذكر أن السيارة فقط هي التي ترجع للخلف وليس الأشخاص.

لك أيضًا:

أفضل كتب الكوميديا والفكاهة الأجنبية في 2020: قائمة مضحكة لقضاء وقتٍ ممتع

0

شاركنا رأيك حول "نرشح لك: كتب تنمية بشرية ستساهم في تغير شيء بحياتك"