أفضل الكتب العلمية الممتعة
0
لا شك بأن العلم هو أقوى المناهج التي عرفها الإنسان، فصرامة قوانين العلم شيدت لنا حضارة إنسانية لم يسبق لها مثيل على مدار تاريخ جنس الهومو، فكل يوم يمر علينا يضع العلم بصماته التي لا تنتهي، بداية من عصر كوبرنيكوس ومروراً ببيكون ونيوتن حتى داروين وأينشتاين. فبحر المعرفة الذي يتزين بشرائع الأدب والفن والدين والفلسفة وفي مقدمتهم سفينة العلم التي تُبحر مُسرعة نحو كل مُبهم وغير معروف، ومع كل محطة جديدة تزداد السفينة صلابة وإحكاماً ويزداد طاقمها تواضعاً وإجلالاً. والآن سآخذك في رحلة من خلال صفحات مجموعة من أفضل الكتب العلمية الممتعة على طريقة البوب ساينس لتشهد تطورات وبعضاً من أجزاء تلك السفينة الجبارة التي لا تعرف معنى المرسى مُنذ انطلاقها.

اقرأ أيضًا:

بعيدًا عن الروايات، أفضل الكتب غير الخيالية في عام 2020

عوامل اختيار أفضل الكتب العلمية الممتعة

صراحةً، لن يكون هذا المقال كغيره من المقالات التي كُتبت في نفس السياق وذلك لسببين الأول: هو لاستهداف المقال أفضل الكتب العلمية التي تحاكي العلم في أكثر من سياق (تاريخي – اجتماعي – فلسفي – فروع العلم المختلفة) لذلك فالقائمة ستكون متنوعة. أما الثاني: هو رصيد تلك الكتب مقارنة بغيرها التي تحاكي نفس الموضوع. أما عن الأفضلية في اختياراتي لتلك القائمة كانت من خلال التركيز على نقاط أساسية كالبساطة في السرد والابتعاد عن التعقيد والدخول في تفاصيل علمية معقدة تشتت القارئ؛ فيمكن لأي شخص أن يقرأ الكتاب كاملاً ويخرج بحصيلة معرفية كبيرة في سياق الموضوع الذي يغطيه الكاتب.

تنويه: ترتيب تلك الكتب غير مقصود في القراءة ولكنه مقصود من الكاتب فقط، لذلك الأمر متروك لك في الاختيار.

التفكير العلمي – فؤاد ذكريا

أفضل الكتب العلمية: كتاب التفكير العلمي فؤاد ذكريا
من أفضل الكتب العلمية تقرأها في فصل الشتاء: كتاب التفكير العلمي فؤاد ذكريا

جميعنا نفكر، نفكر في الأشياء من حولنا التي نراها والأخرى عديمة الإدراك بالحواس، نفكر في المستقبل، نفكر لنصل لشيء ما، فالعقل آلة لا تتوقف عن التفكير، بالطبع لا يمكن أن نقارن طريقة التفكير التي يفكر بها العلماء بغيرهم، فسمات التفكير العلمي نابعة من عقل نقدي خالص لا يقبل الأمور كما هي، فمن خلال التدقيق وطرح الأسئلة والبحث عن إجابتها يبدأ تبلور العقل ليتخذ مسار التفكير العلمي الذي يمكن تطبيقه في حياتنا جميعاً وليس العلم فقط.

كتاب التفكير العلمي للدكتور فؤاد ذكريا واحد من أهم المفكرين المصريين والعرب الذين لهم رصيد في عالم الفلسفة والفكر. كتاب يبلور ظاهرة التفكير عامة والتفكير العلمي خاصة من خلال تسلسل تاريخي يقدم فيه تحليل لتلك الظاهرة في مختلف الأزمنة والتي بدأت تتصاعد مع تطور المعرفة العلمية، فضلاً عن بعض التحولات الكبرى التي ساهمت في تشكيل العلم المعاصر. الكتاب يجيب على أسئلة مثل: كيف كانت بدايات التفكير العلمي عند الحضارات القديمة؟ وما الفرق بين العلم الذي كان يقدمه هؤلاء والعلم الذي نتحدث عنه اليوم؟ ما هي معوقات التفكير العلمي وسماته؟

وفي نهاية الكتاب يقدم فيه شخصية العالم وكيف يفكر وما الذي يمكن أن يعوق العالم وفي رأي الشخصي من أهم فصوله، فشخصية العالم الغير محتكرة على العلماء -بالمعنى الحرفي- يمكنك أن تفهمها جيداً من خلال الفصل الأخير من الكتاب. أنصح بقراءة الكتاب وبشدة فأسلوب الكاتب بعيد تماماً عن الرتابة والملل المعروف.

موجز تاريخ كل شيء تقريباً – بيل برايسون

أفضل الكتب العلمية - كتاب موجز تاريخ كل شيء تقريباً - بيل برايسون - كتب البوب ساينس
على طريقة البوب ساينس أفضل الكتب العلمية تقرأها في فصل الشتاء: كتاب موجز تاريخ كل شيء تقريباً – بيل برايسون

“أتحدى أن يشعر أي قارئ بالملل أو التعب من صفحة واحدة من محتويات هذا الكتاب. إنه كتاب جدير بالقراءة – New scientist “

هل ترغب في الغوص في حكايات علمية مع قليل من الفكاهة في السرد الذي يُسهل عليك عملية الفهم؟ هل ترغب في الاطلاع على أكبر كم من القصص والنظريات والاكتشافات في مختلف مجالات العلم؟ إليك ذلك الكتاب.

في كتاب موجز تاريخ كل شيء تقريباً، وعلى طريقة البوب ساينس، يقدم لنا Bill Bryson – بيل برايسون واحد من أهم الكتب العلمية التي قُدمت لمُحبين العلم في القرن الـ 21، والحاصلة على جائزة افينتس- Avents لعام 2004.

وعلى الرغم من كثرة صفحات الكتاب، فإنك لن تجد أفضل من بريسون؛ ليخبرك حكايات العلماء وعاداتهم واكتشافاتهم، التي تمت على مدار قرنين -تقريباً- منها المقصود وغير المقصود في عدة مجالات علمية، كالفلك والفيزياء والأحياء والكيمياء وغيرهم.

بأسلوبه الرشيق، يأخذنا برايسون في وصفه عن الكون ونظرية الانفجار العظيم والذرات والجسيمات دون الذرية. وفي رحلة بيولوجية، يتتبع الحياة من ظهورها في أول خلية حتى الإنسان المعاصر اليوم. علاوة على ذلك، يناقش بعض الكوارث المدمرة ذات الأصل البركاني في تاريخ كوكبنا ويضع احتمالية ضرب الأرض من خلال نيزك -كما حدث في الديناصورات- وما قد يسببه هذا النيزك من كوارث. ولم يكتفِ بذلك بل قدم بعض وجهات النظر العلمية الحديثة حول تأثيرات البشر على المناخ والأرض ومعيشة الأنواع الأخرى وحجم الكوارث الطبيعية كالانقراض الجماعي وأمواج تسونامي والأعاصير.

ملحوظة: الجزء الخاص بتناول نظرية التطور يضع المُترجم بصماته الأيديولوجية في هوامش الصفحات؛ ما قد يجعلك تشعر بالضيق في ذلك الجزء ولكن استمتع بباقي فصوله.

مفهوم المنهج العلمي – يمنى طريف الخولي

أفضل الكتب العلمية - مفهوم المنهج العلمي - يمنى طريف الخولي
من أفضل الكتب العلمية تقرأها في فصل الشتاء: كتاب مفهوم المنهج العلمي – يمنى طريف الخولي

الدكتورة يمنى طريف الخولي رائدة فلسفة العلم في الشرق الأوسط، ولا يمكن لأي شخص يقرأ في فلسفة العلم ولا يمر على كتابٍ واحدٍ على الأقل من كتبها. فهي تستعمل لغة بسيطة في تناول سلسل للقارئ فضلاً عن قيمة الكتب التي أصدرتها في السنوات الماضية.

كتاب مفهوم المنهج العلمي بشكل عام هو استعراض للمنهج العملي وتطوره على مدار التاريخ، فتقدم في البداية مقدمة عن تعريف المنهج اصطلاحاً ثم تتطرق إلى المنهج العلمي وتعريفه وأدواته ولماذا يجب أن يكون للعلم منهجاً خاصاً.

ولكن هل لكل العلوم منهج واحد؟ أم أن هناك عدة مناهج؟

ترد الكاتبة على ذلك السؤال من خلال المقارنة بين العلوم المختلفة، فعلم مثل الرياضات علم صوري يختلف عن الكيمياء والبيولوجيا العلوم التجريبية. ومن هنا تطرح الفروقات بين المناهج المتبعة لكليمها (المنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي) وكيف تفاقمت مشكلة المنهج الاستقرائي مع العلوم التجريبية وصولاً للبديل الذي اتبعته تلك العلوم وهو المنهج الاستنباطي.

وتغطي في النهاية تاريخ تطور تلك المناهج منذ عصور ما قبل التاريخ مروراً بالحضارات الشرقية والإسلامية حتى الحضارة الغربية وعصرنا الحالي.

ملحوظة: بعد انتهائك منه أنصح بقراءة فلسفة العلم في القرن العشرين لنفس الكاتبة.

كوكب الأرض: نقطة زرقاء باهتة – كارل ساجان

أفضل الكتب العلمية الممتعة - كتب البوب ساينس - كوكب الأرض كارل ساجان
على طريقة البوب ساينس أفضل الكتب العلمية: كوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة – كارل ساجان

بالطبع قائمة بعنوان أفضل الكتب العلمية على طريقة البوب ساينس الممتعة، لن يفوتنا بأن نضيف بها كتاباً واحداً على الأقل لعالم الفلك الشهير Carl Sagan – كارل ساجان. فقد قدم مجموعة من الكتب نشرت له في أواخر القرن العشرين ولا تزال من أفضل الكتب التي نُشرت في علوم الفلك والفيزياء، فأهم ما يميز كارل ساجان هو البساطة والمرونة في الأسلوب دون الإخلال بالمعلومة العلمية على عكس معظم كُتاب العلوم الشعبوية.

كارل ساجان يسبح في الكون بمركبة فضائية تُسمي فوياجر (مصدر إلهامه في كتابة ذلك الكتاب) ويخبرنا ماذا هناك على طريقة كتب البوب ساينس الممتعة.

الأرض نقطة زرقاء في الكون الفسيح. نقطة تواجدت غيرها منذ حوالي 4.5 مليار سنة تضم كل الأحداث والأفكار والمشاكل والصراعات والمشاعر الإنسانية، نقطة نتائجها أكبر من حجمها، نقطة تواجدت لأسبابها المتراكمة مُنذ بداية الوجود بالانفجار العظيم. من هنا يخبرنا ساجان في كتابة قصة الأرض من خلال العلم فيسرد لنا خصائص الأرض التي تتفرد بها وكيف كانت ثم أصبحت. وينتقل للحديث عن أبعد نقطة وصل إليها البشر من خلال مركبتين فوياجر 1 و 2 واللتان صممتا للذهاب نحو زحل والمشترى لاستكشافهما. وبالطبع يذكر المجموعة الشمسية والمجرات وما خلفهما.

ويتحدث كتاب كوكب الأرض نقطة زرقاء باهتة عن أحداث متفرقة من تاريخ كوكبنا غيرت من شكله وتحديداً في العصر الترياسي والطباشيري عند اصطدام نيزك أنهى وجود الحياة على الأرض. ويستعرض أحداثاً فارقة في تاريخ العلم وتحديداً الصراع بين العلم والكنيسة في القرن السادس والسابع عشر مع جاليليو وقصته المعروفة وجوردانو برونو الذي حوكم بالهرطقة وعوقب حرقاً في روما.

ومن أمتع الفصول هي الفصول الأخيرة ففيها يتحدث عن إمكانية تخليق ظروف للمعيشة على كواكب وأقمار مثل كوكب المريخ وأقمار تيتان في زحل، بالإضافة لمحولات العلم في البحث عن حياة ذكية خارج كوكبنا من خلال رصد الإشارات الكهرومغناطيسية وتحديد ماهية تلك الإشارات (ملحوظة: يتلقى علماء الفلك العديد من الإشارات مجهولة المصدر والتي يرجح بعضهم أنها من الفضائيين، ولكن العلم لا يستطيع أن ينفى أو يصدق على ذلك حتى الآن على الأقل).

أنصح بقراءة الكتاب وبشدة، فلا يمكن الإحاطة بكل ما في الكتاب في مقالٍ واحد. الكتاب يضم مجموعة من الصور حتى لا يشعر القارئ بالملل ولكن صدقني أسلوب الكاتب وحده يكفي.

الكواكب: مقدمة قصيرة جداً – ديفيد إيه روذري

كتاب مقدمة قصيرة جداً - الكواكب
من أفضل الكتب العلمية تقرأها في فصل الشتاء: كتاب مقدمة قصيرة جداً – الكواكب

عنوان تقليدي لمحتوى غير تقليدي بالمرة.

اختتمت القائمة بهذا الكتاب ومن تلك القائمة تحديداً (سلسلة مقدمة قصيرة جداً) لأنها تستحق أن تكون جميعها في القائمة. فسلسلة كتب مقدمة قصيرة جداً تضم العديد من الموضوعات في مختلف مجالات العلوم والموضوعات الأخرى (البيولوجية – الفيزيائية – الكيميائية – الرياضية – الفلكية) وتطرق أيضاً لبعض الشخصيات المؤثرة في التاريخ الإنساني أمثال نيتشه وراسل ومارتن لوثر ونيوتن وغيرهم.

وتتراوح صفحات جميع الكتب بين 150 و180 صفحة وبعضها لا يتجاور المئة. أما عن سبب اختياري لذلك الكتاب من ضمن تلك السلسلة تحديداً هو لأن أغلب القُراء الذين يُسيطر عليهم شغف العلم يتجهون للفضاء أولاً ثم بالتدريج يهبطون على الأرض ليستكملوا رحلتهم في فروع العلم المختلفة.

يدور كتاب الكواكب : مقدمة قصيرة جداً حول المجموعة الشمسية وما وراءها وتصنيفات الكواكب وخواصها وما يميز كل واحداً عن الآخر. يتناول جزئين أساسين، الأول منه يرتكز على مجموعتنا الشمسية من كواكب وكويكبات وأقمار.

والجزء الأخير منه يتحدث عن الكواكب خارج المجموعة الشمسية وكيف يتم اكتشافها وتصويرها وتحديد مكانها، فضلاً عن طرحه لبعض الفرضيات الموجودة على الساحة العلمية التي ترجح وجود حيوات أخرى داخل مجموعتنا الشمسية.

أرشح لك أيضاً باقي سلسلة مقدمة قصيرة جداً التي تؤنسك في فصل الشتاء.

لك أيضًا:

أليس في بلاد الكمّ: كيف يمكن أن يُروى عالم الكمّ العجيب في قالب قصصيّ؟

0

شاركنا رأيك حول "أفضل الكتب العلمية الممتعة: لتقرأها في ليالي الشتاء وعلى طريقة البوب ساينس"