دليلك لمعرفة النجوم في السماء
1

تخيل نفسك تعيش في الحقبة التي سبقت ظهور التكنولوجيا، أي قبل استخدامك لنظام تحديد المواقع العالمي GPS، وحتى قبل البوصلة، وأردت الذهاب إلى منزل أحد أصدقائك في مدينة أخرى، كيف ستعرف طريقك؟ أو لنفترض أنك خُطفت وتمت سرقت ممتلكاتك الشخصية ثم رُميت في الصحراء أو في غابة نائية، لا تملك هاتفًا ولا بوصلة لتساعدك في معرفة طريقك، لديك أحد الخيارين إما أن تبقى في مكانك وتنتظر أحدًا لينقذك، أو أن تبحث عن طريقك باستخدام النجوم.

هذا ليس بالأمر الصعب كما يعتقد الكثيرون، فالتنقل باستخدام النجوم أسرعُ وأكثر متعة من استخدام البوصلة، كما أن معرفة هذه الطريقة مهمةٌ جدًا حتى بوجود كل التكنولوجيا حولنا، لأننا وبظروف ما قد نجد نفسنا في العراء بدون إشارة إرسال في هواتفنا، كرحلات التخييم مثلًا أو في عرض البحر، في تلك الحالات لا نملك سوى شجاعتنا ومعلوماتنا التي سنتعلمها في هذا المقال.

اقرأ أيضًا: لهواة النجوم والمجرات البعيدة: 7 كتب شيقة تبسط لك علم الفلك

التعرف على النجوم

قبل البدء بالمغامرة عليك أولًا معرفة النجوم التي ستحتاج إليها، وكما تعلم فالسماء مليئة بالنجوم والكواكب، وليس كل ما يلمع هو نجم، فقد يكون كوكبًا أو حتى قمرًا صناعيًا أو أي شيء آخر، وما يهمنا هنا هو معرفتك للكوكبات والنجوم، فالكوكبات هي عبارة عن تجمع نجوم موصولة ببعضها بواسطة خطوط وهمية بحيث تشكل رمزًا أو رسمات تخيُّلية لبعض الحيوانات أو الأساطير من أجل تسهيل حفظها وتناقلها، وهي بالتأكيد تختلف عن الكواكب.

تمتلك السماء المحيطة بنا حوالي 88 كوكبة مختلفة، تم تنظيمها من قبل العالم اليوناني بطليموس، الذي ساهم بشكل كبير في تحديد مواقع النجوم عبر إيجاد الخرائط النجمية، ولتسهيل دراستها تم تقسيمها إلى خرائط جنوبية وخرائط شمالية، وأشهر هذه الكوكبات النجمية هي: الدب الأكبر، والدب الأصغر، وكاسيوبيا، والجوزاء أو الجبار، والتنين، والفرس الأعظم، ودائرة الأبراج زودياك. والآن فلنتعرف على أهم هذه الكوكبات والتي ستساعدك في تحديد الاتجاهات وهي:

كوكبة الدب الأكبر

لست بحاجة أجهزةٍ حديثة: دليلك لقراءة النجوم في حال ضياعك

من أشهر العلامات النجمية في السماء، ويمكن التعرف عليها بشكل واضح في معظم الفصول، تتكون من سبعة نجوم رئيسية، تتجمع مع بعضها مشكِّلة ما يشبه القدر، وتتكون من قسمين هما Big Dipper وهي الجزء المقعر الذي يشبه المقلاة، وثلاث نجوم أخرى تشكل قوس منحني هو مقبض المقلاة، كان يعرف عند العرب القدماء باسم “بنات نعش الكبرى”، فقد تخيلوا أن شكل المربع في المقلاة يشبه النعش، والثلاث نجوم المكوِّنة للمقبض هم بنات الرجل الميت والمحمول في النعش.

وتعتبر مجموعة النجوم هذه نقطة البداية لخريطة الكون، أبرز نجومها بدءًا من يد المقلاة: القائد، ثم النجم المئزر، ونجم السُّها الخافت، يليه نجم أليوث، ثم نجم المغرز، ونجم الفخدة، ثم الثنائي الأخير وهما نجم المراق ونجم الدب اللذان يعرفان باسم النجمين الدليلين لأنهما يدلان على نجم الشمال.

الدب الأصغر

لست بحاجة أجهزةٍ حديثة: دليلك لقراءة النجوم في حال ضياعك

يعتبر أقرب كوكبة إلى القطب الشمالي، يتكون من مجموعة كبيرة من النجوم تصل إلى 20 نجمًا، لكن يرى منها بشكل واضح حوالي 7 نجوم، وهي النجوم الرئيسية التي تدلنا على هذه الكوكبة وتشبه كوكبة الدب الأكبر لكنها مقلوبة، كما تحتوي على نجم الشمال بولاريس Polaris الذي يعد أقرب النجوم إلى القطب الشمالي ويتميز بغناه بالمعادن.

كوكبة الملكة كاسيوبيا Cassiopeia

لست بحاجة أجهزةٍ حديثة: دليلك لقراءة النجوم في حال ضياعك

تقع هذه الكوكبة في الربع الأول من نصف الكرة الشمالية، وتعد من أكبر الكوكبات، تشكل النجوم الخمسة الأكثر سطوعًا فيها حرف W، وسميت بهذا الاسم نسبةً للملكة كاسيوبيا المتبجحة والمغرورة في الأساطير اليونانية.

كوكبة الجبار أو الصياد Orion

كوكبة الجبار

تقع على خط الاستواء السمائي، ويمكن رؤيته من القطبين، وتعد واحدة من ألمع وأشهر النجوم في السماء، تعود تسميتها للأساطير اليونانية القديمة حيث تمثل الصياد أوريون، وتتكون من 7 نجوم رئيسية بحيث تشكل ساعة رملية في السماء، يمكن تخيله على شكل محارب يحمل قوسًا ويشير إلى الجنوب، ويرتدي حزامًا مكونًا من ثلاث نجوم هي ألنيتاك Alnitak، وألنيلام Alnilam، ومينتاكا Mintaka، وتسمى النجوم على كتف المحارب منكب الجوزاء وبيلاتريكس.

Orion Constellation

البحث عن نجم الشمال (نصف الكرة الأرضية الشمالي)

لست بحاجة أجهزةٍ حديثة: دليلك لقراءة النجوم في حال ضياعك

يمكنك النظر إلى السماء ومحاولة البحث عن كوكبة الدب الأصغر التي وصفناها لك سابقًا، وبالتحديد ركز على آخر نجم في ذيل الدب أو ما يشبه مقبض المغرفة والذي يظهر بشكل نجم لامع، ويبدو أنه لا يتحرك في سماء الليل المظلم، بالرغم من أن هذا النجم يكون مرئيًا لسكان المناطق الواقعة شمال خط الاستواء، إلّا أنه قد يكون من الصعب تحديده بالنسبة للأشخاص في المناطق الأخرى.

لذلك لدينا طريقة أخرى لتحديد نجم الشمال وذلك بالاستعانة بنجوم الكوكبات الأخرى مثل كوكبة الدب الأكبر باستخدام النجمين مراق Merak والدُّب Dubhe الواقعين على خط واحد في الجزء المقعر من المغرفة، ويصل امتدادهما إلى نجم الشمال، وبشكل دقيق أكثر وفي حال وجود غيوم في السماء، يمكنك تحديد أقرب مكان لنجم الشمال عن طريق قياس مسافة تساوي 5 مرات المسافة بين هذين النجمين بحيث تبتعد عن مقدمة المغرفة وعلى امتدادهما.

لست بحاجة أجهزةٍ حديثة: دليلك لقراءة النجوم في حال ضياعك

العثور على خط العرض (نصف الكرة الأرضية الشمالي)

لست بحاجة أجهزةٍ حديثة: دليلك لقراءة النجوم في حال ضياعك

في البداية يجب عليك تحديد نجم الشمال بإحدى الطرق السابقة التي تحدثنا عنها، والآن بعد تحديد هذا النجم يمكنك الإستعانة بأداة تشبه ربع الدائرة وتسمى بآلة السدس، وذلك لقياس الزاوية بالدرجات بين موقع نجم الشمال والأفق، وفي حال لم تمتلك هذه الأداة يمكنك قياس الزاوية بشكل تقريبي عن طريق مد قبضة يدك إلى الأفق وتكديس القبضات باليد حتى تصل إلى النجم الشمالي، حيث تشكل كل قبضة يد ممتدة حوالي 10 درجات تقريبًا من قياس الزاوية، وبذلك تكون حددت موقع خط العرض.

إيجاد الجنوب (نصف الكرة الأرضية الشمالي)

لست بحاجة أجهزةٍ حديثة: دليلك لقراءة النجوم في حال ضياعك

قم بالبحث عن كوكبة الجبار أو الصياد في السماء، والتي تبدو كساعة رملية منحنية وتظهر بشكلٍ واضح في فصلي الشتاء وأوائل الربيع، ويمكن رؤيتها في وقتٍ متأخر من ليالي فصل الخريف أو قبل شروق الشمس في فصل الصيف، حاول أن ترسم في مخيلتك شكل المحارب من أجل إيجاد سيف أوريون الذي يشير إلى الجنوب.

Orion Constellation

إيجاد الشرق أو الغرب (خط الاستواء السماوي)

اوريون

في البداية ابحث عن كوكبة الجبار، واختر الجزء الذي يشكل الساعة الرملية، ثم ابحث عن نجم مينتاكا الواقع في أقصى اليمين من حزام أوريون، الذي يرتفع ويتوضع في درجة من الشرق، والنجم الآخر يشير إلى الغرب الحقيقي.

تحديد الاتجاهات باستخدام موضع نجم ساطع

لست بحاجة أجهزةٍ حديثة: دليلك لقراءة النجوم في حال ضياعك

استخدم وتدين كبيرين واغرسهما في الأرض واجعل بينهما مسافة 90 سم تقريبًا، ثم اختر أي نجمة لامعة في السماء، قم بمحاذاة هذا النجم مع الوتدين، ثم انتظر 20 دقيقة، وباعتبار أن الأرض تدور من الغرب إلى الشرق، فإن تحرك النجم عن موضعه الاعتباري سيدلنا على الا  تجاه، وبمعنى أدق:

  • إذا ارتفع النجم نحو الأعلى، فهذا دليل على أنك تواجه الشرق.
  • إذا هبط النجم نحو الأسفل، فأنت تواجه الغرب.
  • إذا تحرك النجم نحو اليسار، فهذا يدل على أنك تواجه الشمال.
  • إذا تحرك النجم نحو اليمين، فأنت تواجه الجنوب.

اقرأ أيضًا: الحياة الذكية خارج الأرض؟ لنتعرف سويًّا على كواكبنا الخارجية!

1

شاركنا رأيك حول "لست بحاجة أجهزةٍ حديثة: دليلك لقراءة النجوم في حال ضياعك"