رواية آلة الزمن
0

هل أنت من عشاق السفر؟ ولكن السفر هنا في روايتنا The Time Machine – آلة الزمن لمؤلفها الكاتب هربرت جورج ويلز من نوع آخر، فإذا كنت تمتلك حساً فضولياً لمعرفة ما يخبئه لنا المستقبل، فتلك الرواية (رواية آلة الزمن) ستكون خيارك الأمثل. فيصحبنا المؤلف في رحلة مثيرة، ويقوم بتسليط الضوء علي مستقبل البشرية.

يعد الكاتب هربرت جورج ويلز من أوائل الكتاب الانجليز الذين كتبوا روايات أدبية من الخيال العلمي؛ دراسته الجامعية في كلية العلوم هي التي أشعلت قدرته على الخيال وكانت مصدر إلهام لمعظم رواياته الأدبية. فأشتهر بأنه مبدع ذلك النوع من الأدب، ومروج لفكرة السفر عبر الزمن التي أصبحت مادة خصبة لكثير من الأعمال الأدبية. فتلك الرواية التي نُشرت عام 1895 هي من مهدت لظهور أدب الخيال العلمي، فكانت بمثابة الشرارة الأولى.

رواية آلة الزمن وشخصية المسافر

غلاف رواية آلة الزمن - الكاتب هربرت جورج ويلز - السفر عبر الزمن
غلاف رواية آلة الزمن للكاتب هربرت جورج ويلز وفكرة السفر عبر الزمن

اتخذ الكاتب هربرت جورج ويلز من شخصية “المسافر” لتكون الشخصية المحورية في الرواية والتي تدور حولها الأحداث ومن تملك المفاتيح والتحليلات، فاختار الكاتب اسم “المسافر” للدلالة على صفته وليس اسمه.

تبدأ أحداث رواية آلة الزمن بموعد على العشاء يحدث فيه المسافر أصدقائه عن أشياء تختلف تماماً عن الأفكار التي يتقبلها الجميع كحقائق مسلم بها، فيتحدث عن البعد الرابع للأشياء وهو الزمن، وأننا نستطيع أن نتحرك في الزمن، وتلك أساس النظرية التي بنى عليها اختراع آلته التي ستسافر به للمستقبل. وفي إحدى الأيام، عاد لأصدقائه ليخبرهم عن تجربته ورحلته مع المستقبل.

اقرأ أيضًا:

أفضل أفلام فانتازيا في عام 2020: قائمة جمعت بين الخيال والسحر والمغامرات

مسافر آلة الزمن في عام  802,700

عاد إليهم في حالة مزرية، متسخ وأكمامه مغطاة بشيء كالنجيل، وكان وجهه في شدة الشحوب وثمة جرح في ذقنة وهم في حالة ذهول لما أصاب هذا المخترع من رحلته. فلا أعلم ربنا حالته التي أتى بها من المستقبل علامة لشيء.

بدأ يقص عليهم حين قام بتشغيل الجهاز وتزويد سرعته إلى أن اصبحت بمعدل عام في الدقيقة، كان يرى فيها فصول السنة وتعاقب الليل والنهار كضربات جناح طائر أسود. حتى سقط على أرض لم يستطع الرؤية في البداية بسبب الضباب، ولكن بدأت تظهر له الصورة بالتدريج.

وجد جنس من البشرية وصفهم كالتالي: مخلوق هزيل طوله حوالي أربعة أقوام، يرتدي ما يشبه الحذاء قي قدميه ولكن رجليه عاريتان، مخلوق في غاية الرقة والجمال رقة تحاكي رقة الأطفال، ولكنه ضعيف هش.

ومن خلال الاختلاط بهم أضاف شيئاً آخر وهو “الحماقة” فقد وصفهم “العته” من خلال بعض الاحتكاك بهم، فأعتقد هذا مؤشر آخر سيئ، أما عن المكان فوجد فيه أنواع جديدة من الفاكهة وزهور من نوع جديد فتلك الحسنة الوحيدة من وجهة نظري، ويتحدثون بلغة غريبة جديدة عليه.

لا يوجد بينهم فارق في شيء، كانوا جميعاً متشابهين رجالاً ونساء لا يوجد فارق في البشرة أو السلوك، فكانوا يعيشون في راحة عظيمة وأمن تام، وفي مثل تلك الظروف تصبح الفروق بين الجنسين متشابهة، فكانت القوة البدنية للرجل واختلاف الواجبات بين النساء والرجال، تلك كانت أشياء ملحة وضرورية في عصر الحرب.

ولكن في المسقبل وعندما يكون للناس ما يكفيهم ولا يوجد مايستدعي القلق بيصبح الأمر مختلف، فهم بالإضافة لذلك وصفهم الكاتب “الكسالي” وفاقدين للشغف.

وفي فصل من رواية “آلة الزمن” بعنوان “غروب البشرية” أوضح السبب للخراب الذي حل بالبشرية على حد تعبيره، وهو أن الإنسان أحرز انتصاراً على الطبيعة وبعدها ركن للهدوء، استخدم كل طاقته لتغير ظروفه وصنع لنفسه عالماً من الراحة والسلامة، فأصبحت القوة علامة للضعف حيث لا يوجد حروب وصراعات تستدعي تلك القوة.

جنس آخر في الرحلة، يشبه الوحوش أو كالقرد الأبيض يعيش تحت الأرض يزود الجنس الأول الضعيف بكل ما يحتاجه.

وهنا ربط بين ما نعيشه في الحاضر وما وجده في المستقبل، وهو اتساع الفجوة بين الطبقات، فأصبح كل منهم في عالم، ولكن هناك طبقة ما زالت تعمل تحت خدمة الآخرى، وهذا حال مجتمعنا فتلك الفجوة بين الرأسمالية والعمال وانعزال الطبقة الغنية عن الفقراء، فأصبحوا يبنو لهم المدن والقصور والوصول لهم أصبح يحتاج لتأشيرة، فكانت بداية الفجوة من هنا واستمرت في المستقبل.

وبعد عودته من رحلته التي لم يستطع تذكر كم المدة التي استغرقتها، وبعد أن حكى لأصدقائه التجربة، اختفى من أمامهم مرة أخرى! ربما عاد في تلك المرة للماضي للعصور الحجرية، ربما أصابه حالة من اليأس الشديد لما وجد عليه المستقبل.

اقرأ أيضًا:

أفضل روايات الخيال العلمي في عام 2020: قائمة تنفذ للقارئ بسهولة وتثير اهتمامه

لماذا ينجذب الروائيين للكتابة في الخيال العلمي؟

رواية آلة الزمن - الكاتب هربرت جورج ويلز - السفر عبر الزمن
غلاف الطبعة الإنجليزية من رواية آلة الزمن لمؤلفها هربرت جورج ويلز

وما السبب الذي يجذب هربرت جورج ويلز بالتحديد للكتابة في ذلك النوع؟ يُعَد الأب الروحي لأدب الخيال العلمي، فأنتج العديد من الروايات المتعلقة بتلك النوع من الأدب والتي أحدثت ضجة كبيرة مثل رواية حرب العوالم أو رواية جزيرة الدكتور مورو. ولكن تعد رواية آلة الزمن هي من أحدثت الضجة على مستوى الأوساط الثقافية بجانب النجاح الجماهيري.

ولكن ما زلنا في صدد الإجابة علي السؤال، ففي الكتابة في الخيال العلمي مميزات للمبدع فهي تعد شكلاً من أشكال التحرر من القيود، فالكاتب هنا يتخيل واقع افتراضي واقع وأشياء من الصعب وتكاد أن تكون من المستحيل أن تحدث، فيطلق العنان لخياله ولأحلامه وتلك أسعد لحظات المبدع والتي يشعر فيها بالحرية فلا يؤخذ عليه أي شيء.

يأخذ الروائي الواقع ويقلبه رأساً علي عقب، فيخلق شخصيات ويبتكر صراعات من نوع آخر، صراعات غير تقليدية بعيدة عن الصراعات البشرية المتكررة، ولكن أحياناً قد تصيب تلك الروايات في حدسها، فتظل روايات الخيال العلمي مادة خصبة للمبدع وللمؤلف.

أدب الخيال العلمي عند ويلز بالتحديد يسعى للتنوير وتوصيل مقصد وليس فقط مجرد مغامرات مثيرة لتسلية القارئ حتى لو اعتبرها القارئ كذلك.

هوس معرفة المستقبل

الفضول دائماً ما يقودنا لمعرفة ما خلف الستار، معرفة ما يخبئه لنا المستقبل، دائما ما يراودنا التساؤلات، كيف سنصبح بعد 20 عاماً؟ بدأ معنا الفضول منذ الطفولة حين كنا نعبث بالأشياء لنكتشف ماهيتها، فليس بالغريب على البشرية والإنسانية أن يكون لها قدر ونصيب من الفضول لمعرفة ما تخبئه لنا الأيام، هل سأكون غني أم فقير؟ فنحن نبدأ عامنا الجديد “توقعات الأبراج” لنعرف هل سيكون لنا نوع من الحظ أم لا.

فالسعي وراء معرفة المستقبل قاد البعض أحياناً للذهاب للكهنة، وخبراء العالم يدرسون العالم ليتوصلوا لتوقعات حول المستقبل وهل سيكون هناك حرب بين الدول أم لا وتوقعات قد تصل أحياناً بالأرقام عن تاريخ نهاية العالم.

وصل بنا الحال لصناعة الأفلام التي ترسم سيناريو متخيلاً عن آلية انتهاء العالم، فنحن دائماً ما نميل لمعرفة ما هو بعيد وخفي وغير ملموس، ربما سببه خوف من ما هو قادم أو أمل أن تعطينا الحياة ما نريد.

ولكن، في بعض الأحيان يكون هذا الفضول وسيلة للغرق وليس النجاة “الفضول الذي قتل القطة”، فيقودنا إلي متاهات آخرى وندم، مثلما حدث مع  شخصية رواية آلة الزمن، فقد كان يأمل بالخير والنهضة للبشرية في المستقبل، ولكن خابت كل توقعاته، ومئات الشخصيات التي سطرها التاريخ والتي أرادت أن تتمرد على واقعها وحاضرها.

ففي الإيمان بالغيب حكمة ورسالة من جميع الأديان وراحة للأنفس وللعقول، ومن المهلك نفسياً أن يكون هذا محور اهتمامك، فنحن نقرأ تلك النوع من الروايات للثقافة والتنوير ومداعبة الخيال وأحياناً للتسلية، وأحياناً عبرة وعظة، فلا بأس بذلك، ولكن قد يصل لبعض الأشخاص لحد الهوس والجنون؛ فيدفعون الأموال الطائلة للدجالين من أجل معرفة ما سيحدث لهم في المستقبل، وهذا منتهى العبث!

الروائييون يستغلون حسهم الفضولي وراء معرفة المسقبل عن طريق كتابة روايتهم وهذا أمر صحي، فإذا كنت تريد رواية ممتعة تغذي وتمتع العقل وتعيش معها في جو من التشويق فستكون رواية “آلة الزمن” خيارك الأمثل.

0

شاركنا رأيك حول "رواية آلة الزمن خيارك الأمثل: إذا كنت من عشاق السفر عبر الزمن"