نعم للعمل من المنزل.. ولكن ماذا عن العمل من السرير هل هو موفّق؟ دليلك للعمل من سريرك على أية حال..
0

العمل من المنزل هو عمل كغيره من الوظائف أو الأعمال الأخرى، عمل اعتيادي يُشعرك بالتعب، ومن ناحية أخرى لديك راتب لتستلمه في نهاية الشهر، والذي يُنسيك تعبك. ومع هذه الجائحة -جائحة كوفيد-19- التي أرغمت الجميع ليس فقط على متابعة أعمالهم من المنزل، إنما تعليم أطفالهم من المنزل وممارسة أي نشاط من المنزل، مع القيام بكل ذلك من المنزل، غالبًا سيكون ملاذك الآمن في نهاية النهار هو سريرك.

ولكن لحظة، ربما هناك البعض ممن وجدوا أن السرير ليس فقط للنوم، فهو عبارة عن متوازي مستطيلات مجهّز بفراش مريح مع إمكانية تحمّل جسمك في أي وضعية، لذا اتخذوا منه مكانًا للعمل أيضًا. جميعنا يعلم أنه ليس من المفترض أن تحوي غُرفُ نومنا على أجهزة في الأصل، لا جهاز الموبايل ولا أجهزة الحاسب للعمل، السرير لممارسة النوم فقط، وكما نعلم أيضًا، لأخذ وضعية عمل جيدة بالنسبة للجسم، فمكتب المنزل هو المكان الأنسب، إذ من الممكن أن يتسبب العمل من السرير في تفاقم في آلام الظهر، غير أنه لست أيضًا بحاجة إلى اتخاذ وضعية أكثر خمولًا بعد الاستيقاظ من النوم، فإذا بقيت للعمل في السرير، قد يناديك الفراش في أي لحظة لتتحول وضعية جسمك من الجلوس إلى الاستلقاء عليه، ثم تغفو لمدة ساعتين أو ثلاث.

من جهةٍ أخرى، وبحسب استطلاع أجراه موقع Uswitch.com، وقد أجري هذا الاستطلاع خلال بدايات الحجر الصحي (الإغلاق الأول) لكوفيد-19، وُجد أن نسبة الربع من العاملين من المنزل قد عملوا من سريرهم، وبعد مرور 10 أشهر على الحجر المتقطع، يقوم الكثير من العاملين من المنزل بالعمل من الفراش، حيث وجدت دراسة بعد ذلك أن هناك ما يصل إلى 40% من الأشخاص الذين عملوا من المنزل أثناء مرحلة الحجر، قد عملوا من فراشهم في مرحلة ما.

ومع ذلك، في النهاية من الجيد أن نضع حدودًا بين العمل والراحة، فكما هي القوانين التي تسيّر البلدان، يجب أن ننشئ قوانيننا الخاصة بنا حتى نسير نحنُ باتجاه النجاح. لذا، في هذا المقال، ستجد دليلك في العمل من السرير كي لا نقطع عليك الطريق، حيث يمكنك العمل من سريرك، ولكن بعد الالتزام ببعض الشروط ليكون عملك موفقًا.

اقرأ أيضًا:  أشياء “مجنونة” تساعدك على العمل من المنزل دون أن تصاب بالجنون!

العمل من السرير يتطلب شراء طاولة صغيرة أو حامل الكمبيوتر المحمول

إذًا، الخطوة الأولى تكون باختيار طاولة صغيرة بارتفاع حوالي 60cm، أو بحسب ما يناسب طولك بحيث يبقى حاسبك أمامك على ارتفاع نظرك لتجنب أي إجهاد على رقبتك. من جهة أخرى، ربما تقيّد الطاولة حركتك أو حتى طريقة جلوسك، لذا يمكنك استبدالها بحامل خاص بالكمبيوترات المحمولة، بعضها رخيص نسبيًا بحيث يمكنك شراؤها.

العمل من السرير

هناك أيضًا ما يسمى “مكتب الغفوة الياباني”، كما في الصورة أدناه، ولكن في رأيي، شراء هذا يعني عدم الخروج من السرير مرة أخرى! تبقى مستلقيًا على السرير والشاشة بمحاذاة عينيك، كل ذلك بمساعدة أربطة مرنة متمفصلة وآمنة بما يكفي لمنع الجهاز من السقوط عليك. ليس خيارًا موفقًا كثيرًا ولكن إذا كنت من أولئك الذي يعزمون على العمل من السرير وقت الجد، فهنيئًا لك، اشترِ واحدًا ولا خوف عليك.

العمل من السرير
مكتب الغفوة الياباني

إذا لم تكن من محبي الطاولات أو الحوامل، أنت كثير الحركة وتشعر بأنك مقيد معها نوعًا ما، فلا بأس، هناك حل بديل ولكن مؤقت حقيقةً، وهو وضع وسائد تحت جهازك، وسادتين أو ثلاث بحيث تكون ملائمة لوضعية جلوسك ورقبتك، ولكن هذا ليس حلًا دائمًا بالتأكيد، يجب أن تجلس جلسة صحية من حينٍ لأخرى، ومن جهة أخرى، ستعمل الوسادة على سد فتحات التهوية في جهازك، وهذا شيء سيئ. لا أعتقد أنك مؤهل الآن لصيانته أو شراء واحد جديد!

العمل من المنزل
وضع الوسادات

ادعم ظهرك بوسادة خاصة

العمل من السرير
استخدام وسائد داعمة

يمكنك شراء وسادة مريحة كبيرة كما في الصورة أعلاه. تعمل على تدعيم ظهرك في حالة الجلوس وبدون الحاجة إلى استخدام ذراعيك للتوازن أو حتى لتثبيت نفسك، ففي حالة استخدام بعض الوسائد العادية، يمكن أن يضيع وقتك في محاولة تثبيتها وراء ظهرك، أما هنا، ستدعم بكل تأكيد أسفل ظهرك وبدون عناء.

اقرأ أيضًا: متلازمة الكوخ وكورونا: عندما تخشى الخروج من المنزل حتى يصير سجنك

لا تستخدم طاولة حاسبك لأغراض أخرى كشرب العصير مثلًا!

إذا كنت تستخدم طاولة اعتيادية ذات أرجل قصيرة، فهذا قد يغريك بوضع كأس العصير أو الحليب إلى جانب جهازك المحمول للتسلية بينما تعمل، أو أكل بعض المقرمشات. لا تفعل ذلك، فربما ينسكب العصير بينما أنت مشغول، وعلى أي حال، الطاولة صغيرة ولن تكون مرتاحًا بوضع شيء آخر إلى جانب حاسبك عليها، لذا، بإمكانك استخدام طاولة السرير الجانبية لوضع كوب الشاي أو المقرمشات، أو ضع طاولة صغيرة إلى جانب طاولة عملك. حل آخر، وهو وضع صينية مرتفعة الجوانب قليلًا على السرير، ولكن لا أنصح به أبدًا، ستسكب مشروباتك على سريرك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل…

لذا، أكثر ما أنصح به هنا هو استخدام طاولة السرير الجانبية كما في الشكل. شيٌء آخر، إياك أن تشتري ثلاجة صغيرة وتضعها في غرفتك إلى جانبك، فأنت بحاجة ماسّة إلى التحرك من سريرك على أي حال.

لا تستخدم طاولة حاسبك لأغراض أخرى كشرب العصير مثلًا!

ضع سلة صغيرة بجانب سريرك

أو ما يسمى “درج المكتب”، حيث يمكنك الاحتفاظ بأجهزة الشحن والأدوات الأخرى كالأقلام ودفاتر الملاحظات والهاتف المحمول، أو حتى قطعة بسكويت للحالات الطارئة. الهدف من استخدام السلة هو الاستغناء عن ذلك الدرج بجانب السرير، حيث يمكنك أخذ السلة محمولة وتحريكها ووضعها في الجانب الذي يلائمك، أو حتى في حال انتقلت للعمل على الأريكة، يمكنك تحريك السلة معك. حتى هناك بعض طاولات العمل التي تحتوي على “درج المكتب”، مُدمج بها كما في الشكل.

درج المكتب

العمل من السرير لا يعني سكون تام: تحرّك!

نعم، مقالُنا يدعم العمل من السرير ولكن هذا لا يعني قضاء معظم الـ 24 ساعة في سريرك، والنهوض إلى الحمام أو تناول الطعام فقط! بشكل اعتيادي، من الرائع جدًا دمج الرياضة في برنامجك اليومي، فكيف إذا كنت تعمل وأنت جالس أو مستلقٍ لمدة طويلة؟ لذا لا بد من إدخال بعض الحركات الرياضية إلى يومك، ممارسة اليوغا وغيرها، أو بعد الغداء، اذهب في نزهة لمدة نصف ساعة.

اهتم ببيئة عملك قدر الإمكان

اهتم بغرفة نومك التي ستقضي معظم يومك فيها، رتبها جيدًا وافتح النوافذ لتغيير جوّها. لا تدع الملابس متكوّمة في طبقات أمامك، ولا تبنِ هرمًا من الكتب التي تريد قراءتها، ولا تدع أغطية فراشك غير مرتبة، بل حاول ترتيبها بين الحين والآخر، وحاول اختيار أغطية للفراش زاهية الألوان ومُنعشة، صدقني سيساعدك ذلك على العمل بشغف.

العمل من السرير
اهتم ببيئة عملك قدر الإمكان

تأكد من جودة مصدر الطاقة لديك.. والواي فاي أيضًا!

قد تحتاج عدة أسلاك لإنجاز العمل، سلك لجهاز الكمبيوتر المحمول وسلك شاحن هاتفك، وسلك المصباح.. لذا وفّر الوقت، وحاول شراء كابلات طويلة أو حتى قابس متعدد المآخذ، وضع جهاز الواي فاي في غرفة نومك لتحصل على أفضل إشارة، وحظًا موفقًا في العمل من السرير يا صديقي.

اقرأ أيضًا: ما هي الصعوبات والعقبات التي من الممكن أن تواجهها عند البداية في مجال العمل الحر

0

شاركنا رأيك حول "نعم للعمل من المنزل.. ولكن ماذا عن العمل من السرير هل هو موفّق؟ دليلك للعمل من سريرك"