أحداث فلكية مذهلة يجب ألا تفوتها في عام 2021!
0

على الرغم من أنه سيكون عامًا مملًا آخر مليئًا بعمليات الحجر الصحي والعزلة الاجتماعية، إلا أن السماء ستمنحنا فيه العديد من الظواهر الطبيعية والأحداث الفلكية المذهلة. نقدم لكم أهم 10 أحداث فلكية سنشهدها في عام 2021.

أقرأ أيضًا: كورسات مجانية في علم الفلك .. لعشّاق الفضاء فقط!

أحداث فلكية مذهلة يجب ألا تفوتها في عام 2021!

11 فبراير: اقتران الزهرة والمشتري

اقتران الزهرة والمشترى أحداث فلكية
اقتران الزهرة والمشتري عام 2015

سيستمتع الناهضون مبكرًا في الـ 11 من فبراير القادم بلقاء جميل بين اثنين من ألمع الكواكب في سمائنا: كوكب الزهرة والمشتري. سيظهر كلا الكوكبين كنقطتين لامعتين عند النظر بالعين المجردة، سيبدو الاثنان قريبين جدًا في السماء بحيث يمكن رؤيتهما في نفس الوقت من خلال تلسكوب الفناء الخلفي، ومن المحتمل أن يظهر شريك ثالث في يمين اللوحة: زحل!

كن مستعدًا لإيجاد بقعة مراقبة جيدة توفر لك رؤية خالية من الشوائب للجنوب الشرقي، سيحدث هذا الاقتران بالقرب من الشمس المشرقة. أفضل وقت للرؤية سيكون حوالي 20 دقيقة إلى 30 دقيقة قبل شروق الشمس، والأشخاص المتواجدون في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية سيكون لهم فرصة أفضل في مشاهدة الحدث.

9 و 10 مارس: رابطة رباعية

Quadruple formation أحداث فلكية
رابطة رباعية لمجموعة نجمية

بداية من التاسع من مارس ستستقبل سماؤنا تجمعًا كونيًّا مثيرًا للإعجاب في جميع أنحاء العالم، ستتجمع أربعة كواكب في سماء الصباح الجنوب شرقية. سيظهر كل من عطارد، المشتري وزحل في تحاذي مثالي، بينما سيقترب الهلال قريبًا من مركز الثلاثة كواكب، ستكون جميع الكواكب واضحة للعين المجردة.

من خلال المناظير، سيتمكن مشاهدو النجوم من مراقبة أقمار المشتري الأربعة، وسيلاحظ مستخدمو التلسكوبات الصغيرة الحلقات المكونة لزحل. وبسبب موقع الأرض بالنسبة لعطارد والشمس سيظهر لنا نصف قرص الكوكب الداخلي فقط وبالتالي سيبدو عطارد كنسخة مصغرة من القمر خلال التليسكوب.

26 مايو: قمر الدم، خسوف القمر الكلي

كسوف كلي للشمس أحداث فلكية
القمر الدموي 

في جميع أنحاء غرب أمريكا الشمالية، وغرب أمريكا الجنوبية، وأستراليا، وجنوب شرق آسيا، سيتمكن الناس من مشاهدة قمر الدم الأحمر أثناء خسوفه الكلي السنوي. يحدث هذا الحدث عندما يتحاذى الشمس والأرض والقمر معًا بدقة بحيث يغطي ظل كوكبنا وجه القمر تمامًا.

سيتزامن هذا الخسوف مع كون القمر في أقرب نقطة له من الأرض في مداره، لذا فإن القرص القمري سيكون أكبر وأكثر إشراقًا من حجمه الطبيعي عند اكتمال القمر.

سيبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 1:44 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ.

10 يونيو: كسوف الشمس

كسوف كلي للشمس أحداث فلكية
كسوف حلقي للشمس – أحداث فلكية مذهلة يجب ألا تفوتها في عام 2021!

سيتمكن أي شخص يتواجد على طول طريق ضيق يمتد شمالًا من كندا، مرورًا بجرينلاند، وإلى روسيا، من مشاهدة خسوف من “حلقة النار” بمجرد شروق الشمس، يحدث هذا الحدث المذهل عندما تتم محاذاة القمر والشمس والأرض بحيث يكون القرص القمري صغير جدًا ولا يغطي الشمس بأكملها تاركًا حلقة من الضوء حول المركز المظلم للقمر، سيبدأ الكسوف في الساعة 9:49 بالتوقيت العالمي فوق شمال كندا وينتهي في روسيا الساعة 11:33.

تذكر دائمًا إذا كنت تفكر في مشاهدة الكسوف ألا تنظر أبدًا إلى الشمس مباشرة دون حماية مناسبة للعينين.

12 يوليو: اقتران الزهرة والمريخ

بعد غروب شمس 12 من يوليو، سيظهر هذان الكوكبان اللامعان في أعالي السماء، وسينضم لهما هلال جميل سيتيح لهواة التصوير التقاط صورة لمنظرٍ خلاب.

13 أغسطس: سماء من الشُهب

في منتصف شهر أغسطس من كل عام، تنتقل عبر الأرض سحابة من الحطام التي يلقيها مذنب Swift-Tuttle، مما ينتج عنه شكل يشبه مجموعة من الشهب المتساقطة في السماء بينما تحترق النيازك الصغيرة في الغلاف الجوي، يمكن أن ينتج ما يصل إلى 60 نجمًا ساطعًا في الساعة.

سيكون هذا العام ممتازًا لمشاهدة مجموعة النجوم تلك، لأن الحدث سيتزامن مع سماء مظلمة بلا قمر، سيصبح القمر على شكل هلال رفيع في وقت مبكر من مساء 13 أغسطس، مما يؤدي لظروف مشاهدة ممتازة ليلًا، ويُفضل أن تُشاهد النيازك في نصف الكرة الشمالي حيث تكون رؤيتها أوضح هناك.

للحصول على أفضل رؤية ممكنة، جِد مكانًا للمشاهدة به أقل قدرٍ ممكن من التلوث الضوئي، ولكن على كل حال، حتى لو راقبت السماء في الفناء الخلفي، ستجد عشرات من الشهب المرئية في السماء الصافية.

أقرأ أيضًا: علم الفلك للهواة في 15 دقيقة!

18 أغسطس: اقتران المريخ وعطارد

في هذا اليوم سيحدث اقتران بين الكوكب الأعمق في النظام الشمسي، عطارد الصغير، والمريخ الأحمر. ستكون مراقبة هذا الاقتران صعبة بعض الشيء بسبب قرب موعد الحدوث من غروب الشمس، لذا ستحتاج إلى خط رؤية واضح باتجاه الأفق الغربي. سيبدو عطارد أكثر إشراقًا من المريخ، لأنه يضيء أكثر لقربه من الشمس.

8 أكتوبر: سماء شُهب التنين

شهب التنين 

ستتألق مجموعة شهب التنينيات Draconids في سماء الشمال الغربي العالية بعد حلول الظلام، ستكون السماء مظلمة في هذا التوقيت مما سيساعد مراقبي النجوم في مشاهدة أحد أجمل العروض النجمية، سيكون من السهل جدًا مراقبة شُهب التنين لأنها أبطأ نسبيًا بكثير من قرينتها الخاصة بمذنب Swift-Tuttle.

19 نوفمبر: خسوف جزئي للقمر

خسوف جزئي للقمر – أحداث فلكية مذهلة يجب ألا تفوتها في عام 2021!

سيستقبل جميع مراقبي السماء في أمريكا الشمالية والجنوبية، أستراليا، وأجزاء من أوروبا وأسيا، الخسوف الأخير للقمر، وعلى الرغم من أنه خسوف جزئي، فإن ما يصل إلى 95% من القمر المكتمل سيشمله ظل الأرض المظلم، ومن المتوقع أن يظهر لفترة وجيزة خسوف كلي، أي أن القرص القمري قد يتحول لونه للبرتقالي أو الأحمر. سيبدأ الخسوف في الساعة 2:18 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وسيغلف ظل الأرض معظم سطح القمر المرئي بحلول الساعة 4:02 بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

4 ديسمبر: كسوف الشمس الكلي

سيتشكل كسوف كلي للشمس في نهاية عام 2021 عبر القارة القطبية الجنوبية، سيشاهد كذلك كسوف جزئي للشمس عبر أجزاء من تشيلي، الأرجنتين، جنوب إفريقيا، ناميبيا، وأستراليا.

0

شاركنا رأيك حول "أحداث فلكية مذهلة يجب ألا تفوتها في عام 2021!"