كوميكس Batman: White Knight .. عندما يكون الجوكر هو رمز العدالة!
0

الحبكات الممتازة ليست حكرًا على عالم الأدب فقط كما قد يعتقد البعض، أيضًا الكوميكس لها دور في المعادلة. فمثلًا يمكن القول إن الكوميكس ما هي إلا امتدادًا قويًا للأدبيات التي لا يمكن أن تصل (بصورتها الأصلية) إلى الجمهور غير المهتم بالأدبيات المملة. هذا لا يعني أن الأدب في حد ذاته ممل، بالعكس، الأدب رائع، لكن رائع لمن؟ أجل، لمن يرونه رائعًا، فقط. لكن ما دخل كوميكس Batman: White Knight بكل هذا؟

حسنًا.. لا تتعجل.. لنكمل الحديث..

لذلك كان يجب أن يتم (تبسيط وتسطيح) صورة الأدب بعض الشيء، وحذف الوصف والإطناب، ثم اختزال العبارات في صورة نصوص مباشرة تأخذ القارئ مباشرة نحو الهدف من القصة. لكن هنا تأتي المشكلة، كيف يمكن جعل النصوص المختزلة تلك، محبوبة من قبل الجمهور؟ أي بمعنى أصح، كيف نجعل المحتوى سمينًا ليكون جيدًا على صعيد المبيعات؟

نشأة الكوميكس الأمريكية

هنا نشأت الكوميكس الأمريكية، والتي هي صورة حديثة من المانجا اليابانية القديمة للغاية. لذلك أرى فعلًا أن الكوميكس ما هي إلا امتدادًا للأدب، لكن في شكل أكثر قبولًا للمراهقين على وجه التحديد. وإحدى أشهر شركات الكوميكس العميقة، هي DC بالطبع، وأشهر أعمالها هي سلسلة كوميكس Batman الغنية عن التعريف.

لكن مهلًا.. أتعلمون أن هناك قصة كوميكس واحدة يظهر فيها باتمان على أنه الشرير؟ وأن الجوكر هو الذي من المتوقع أن ينقذ جوثام من بين براثنه؟ أجل، إنها كوميكس Batman: White Knight يا رفاق، وهي محور حديث اليوم!

قصة كوميكس Batman: White Knight

هناك العديد من الكوميكس الشهيرة في سلسلة باتمان العريقة، لكن بالتأكيد كوميكس Batman: White Knight هي الأكثر تفردًا بين جميع السلاسل التي تم نشرها للسلسلة بشكلٍ رسميّ من قِبل DC نفسها، أو بشكلٍ غير رسميّ من قبل الرسامين على مستوى العالم.

تبدأ أحداث القصة عندما قرر باتمان أن يطارد الجوكر مرة أخرى في شوارع جوثام، على أمل أن يقبض عليه مرة أخيرة ويسلمه للشرطة ويرتاح بعض الشيء من لعبة القط والفأر التي لعبها معه منذ سنين، وما زال يلعبها، ولم يمل أي منهما من الأمر بعد. الجوكر يقفز من بناية لبناية باستخدام مزلاج خارق، بينما باتمان من خلفه يحاول الوصول إليه بسيارته الشهيرة، البات-موبيل.

كوميكس Batman: White Knight .. عندما يكون الجوكر هو رمز العدالة!

وبالفعل تصل المطاردة إلى النهاية، لكن هذه المرة مركز الأحداث هو أحد المصانع القديمة، وهناك يضرب باتمان الجوكر بشدة، متجاهلًا كل التحذيرات التي تمعنه من إيذاء المدنيين أثناء العراك نفسه، باتمان وصل به الحد لخرق قوانين الحفاظ على أرواح المدنيين، في سبيل التنكيل بالجوكر للمرة الأخيرة.

أثناء العراك الدامي، يقول الجوكر لباتمان إن الشر الحقيقي في جوثام هو باتمان نفسه، بينما الجوكر مجرد شخص مخبول في زيّ مهرِّج. وليثبت لباتمان ذلك، أظهر له علبة دواء، في نية منه للتحسن، وبالفعل أخذ باتمان الدواء، وحشره في فم الجوكر حشرًا، لتبدأ بعدها رحلة علاج الجوكر في المشفى.

عندما يكون الجوكر هو رمز العدالة - كوميكس Batman White Knight

يخرج الجوكر في النهاية بصورة (جاك نايبر)، الرجل الذي يريد استعادة جوثام مرة أخرى، وتصحيح الأوضاع بالكامل. من الناحية الأخرى تبدأ حياة باتمان في التدهور تدريجيًّا في ظل وصول خادمه الأثير إلى مرحلة مرضية حرجة، ويبدو أن الشرير الذي أذى جوثام لسنين طويلة، من المقرر له أن ينقذها من الرجل الذي حماها أيضًا، لسنين طويلة.

إنها كوميكس Batman: White Knight يا أعزائي، واحدة من أهم الكوميكس التي صدرت منذ بدايات الألفية الجديدة من وجهة نظري. إنها الكوميكس التي تنقلب فيها الآية، ويصير القديس شيطانًا، والشيطان قديسًا، فإلى أين ستأخذنا الأحداث يا ترى؟ هذا ما ستعرفوه عند قراءة الكوميكس!

لماذا عليك قراءة كوميكس Batman: White Knight يا ترى؟

كوميكس Batman White Knight

تميز الفكرة

حتى قبل أن تدخل في أحداث الكوميكس فعلًا، فلا يوجد ما هو أكثر جذبًا للقارئ من فكرة أن يكون الجوكر هو الشخص الجيد في الأحداث، بينما باتمان هو الشخص السيئ. لسنين طويلة نعلم أن المطاردة تكون دائمًا وأبدًا في مصلحة باتمان، فهو رمز العدالة في جوثام، والتاريخ المأساوي لعائلته هو الذي رسخ في الأذهان فكرة الاهتمام به كبطل حقيقي ويستحق التعاطف من الجميع، وكرمز لمحاولة عدم الاستسلام للواقع المأساوي من حولنا، والخروج منتصرين حتى ولو كانت الظروف كلها ضدنا.

لكن الأمر هنا مختلف، هنا بالرغم من تعاطف الناس مع باتمان بحكم الخلفية التاريخية، فبدأت المشاعر تختلف عندما قرر الكاتب أن يُجبر الناس على الانتباه مجددًا إلى الحقيقة الغائبة عنهم: باتمان بشريّ أيضًا!

من الطبيعي أن يحيد الإنسان عن المسار المعين الذي قرر اتخاذه لنفسه في الحاجة، وسواء كان هذا المسار جيدًا أم سيئًا، فالحيود عنه في النهاية أمر شبه حتميّ. ستصل إلى مرحلة في حياتك، سيصيبك فيها الملل بدون شك، وقتها ستحاول التملص من الوضع الراهن، حتى ولو كانت ضريبة ذلك هي خسارة كل من حولك، والتحول إلى كيان كنت تبصق عليه في الماضي. بالطبع الأمر أعقد من ذلك بكثير، وكل صفحة في كوميكس Batman: White Knight تثبت ذلك، لكن المبدأ موجود، وهذا ما يجعل القصة مميزة.

الجوكر رمز العدالة -كوميكس Batman White Knight

هنا فعلًا رأينا أن الجوكر تخلى عن الأدوات التجميلية والضحكات المجنونة، وقرر أن يعود مرة أخرى إلى جاك نايبر، الرجل الذي كان قد تركه منذ سنين. العودة إلى الماضي ليست سهلة على الإطلاق، فهناك أشباح يجب أن تتعامل معها مجددًا، وإلا لماذا في الأساس قررت أن تتحول لشخصٍ آخر؟ أجل، إنه الهروب من الماضي، لذلك عودة الجوكر إلى شخصية جاك مرة أخرى.. أنا أعتبرها شجاعة تستحق الثناء فعلًا.

ومن الناحية الأخرى، باتمان جديد على هذا التحول، فتحوله لم يكن لشخصية قديمة، بل لشخصية جديدة. الآن وضعه مثل الجوكر في بدايات التحول بالضبط، هناك تضارب في المبادئ والمُثُل العليا، والعديد من الأشياء بالمنتصف. كلها عناصر تجعل شخصيته شارعة في دخول مرحلة تصاعد درامي مثيرة للإعجاب فعلًا، واستطاع رسّام كوميكس Batman: White Knight أن يقدمها بأكثر الوسائل الممكنة قتامة وسوداوية، حيث أن أسلوب الرسم المتميز بالزوايا الحادة، ساعد على ترسيخ تلك الفكرة وذلك المبدأ في أذهان القرّاء، وأنا بدون شك واحد منهم.

اقرأ أيضًا:

سلطة الكتب: تطبيق عملي مع كونديرا والعلاج النفسي الوجودي!

الكتاب مطبوع لهواة الاحترافية

حسنًا، هذا السبب ليس موجهًا لمحتوى كوميكس Batman: White Knight بقدر ما هو موجه للطباعة الخاصة به، أي نسخته التي تستطيع أن تشتريها عبر الإنترنت، وعلى وجه التحديد من خلال المتاجر العالمية الكبيرة مثل أمازون.

عندما يكون الجوكر هو رمز العدالة

هناك نسخة عادية، ونسخة Hard Cover، أنا شخصيًّا لدي نسخة الهارد كوفر. المثير للاهتمام في هذه الطبعة هو أنها لا تحتوي فقط على القصة، بل أيضًا على جزء خلفي كامل في نهاية الكتاب، ينطوي على الرسومات الخاصة بكل الأعداد الفردية التي صدرت أثناء إصدار الكوميكس على فترات متباعدة في الولايات المتحدة الأمريكية. وذلك الجزء خصيصًا من كوميكس Batman: White Knight مطبوع لهواة النظر إلى الأعمال الفنية، دون أن يتم تشتيت بصرهم بالنصوص والعبارات والدمغات الحقوقية لدور النشر والمؤلفين والموزعين. إنه عبارة عن تغذية بصرية من الطراز الرفيع، وتستحق النظر إليها بالساعات والتمعن في التفاصيل، دون ملل أو كلل.

كما أن الغلاف الخارجي للكتاب يمتاز بشيئين، الأول هو أنه يحتوي على غلاف ورقي خارجي قابل للنزع، والثاني هو أن الغلاف القابع خلفه هو غلاف الهارد كوفر نفسه. الهارد مصقول ومقوى بالكامل، ومطبوعة عليه الرسومات وكأنها محفورة، لذلك شكلها أسفل الشمس، خرافيّ.

عندما يكون الجوكر هو رمز العدالة

وبعيدًا عن التغليف والوزن والقيمة الاحترافية للكتاب، فالمحتوى الداخلي أيضًا مقدم لهواة التجميع. فالورق المستخدم في الطباعة هو الورق اللامع الذي يأتي مع المجلات الإنجليزية باهظة الثمن، إلا أنه أثمن وأقوى منها، فوزنه أثقل. فمثلًا إذا قرأت مجلة ناشونال جيوغرافيك الإنجليزية يومًا ما، ستجد أن ورقها خفيف للغاية، وذلك للحفاظ على سعر منخفض لها. لكن هنا الورق ثقيل فعلًا، والسعر مرتفع بعض الشيء، لكنه في متناول أيدي هواة التجميع على وجه التحديد، حيث تأتي كوميكس Batman: White Knight بنسختها الهارد كوفر تحت عنوان “Deluxe Edition”، وبسعر 50 دولارًا أمريكيًا، وذلك حسب تسعيرة موقع DC الرسمي، ويمكنكم التأكد منها هنا.

مجملًا، هذه الكوميكس فعلًا نظرة مختلفة لعالم باتمان والجوكر الفني والأدبي على حدٍ سواء. القصة ممتازة، الحبكة الدرامية يُعتمد عليها في تغيير آلية تفكير القارئ ونظرته نحو شخصيات تلك العوالم الخيالية من جهة، وشخصيات الواقع من جهة أخرى. كما أنها متاحة للشراء أونلاين بسهولة بشدة، بسواء كان ذلك بنسخها الورقية من أمازون وخلافه، أو بنسخها الإلكترونية على المتاجر الموثقة من قبل DC مثل ComiXology وغيرها من المتاجر الرقمية.

والآن، ماذا تنتظرون؟ هيّا، اقرأوا كوميكس Batman: White Knight حالًا!

لك أيضًا:

الرقابة الأخلاقية وهوة الأدب النظيف: تحريف روايات أجاثا كريستي وشيرلوك هولمز عمدًا

0

شاركنا رأيك حول "كوميكس Batman White Knight عندما يكون الجوكر هو رمز العدالة!"