الحب من النظرة الأولى
0

“ورقة تقع على الأرض تهمّ الفتاة بالتقاطها في نفس اللحظة التي يقرر بها الشاب المساعدة، ينحني الاثنان لالتقاط تلك الورقة لتلتقي أعينهما وتبدأ قصة الحب من النظرة الأولى المعروفة”.

ربما يعتبر ذلك المشهد واحدًا من مشاهد كثيرة داخل عقولنا للتعبير عن مفهوم الحب من النظرة الأولى، وبالطبع تمتلئ كلمات الأغاني وسطور الروايات بالكثير من تلك المواقف التي تنتهي وبحسب الروايات بالزواج السعيد والحياة الهانئة. لكن يبقى السؤال هل هذه المشاعر حقيقية ويمكن أن تحدث لنا نحن في حياتنا العادية اليومية بعيدًا عن سطور الروايات وكلمات الأغاني؟

هذا ما نحاول الإجابة عنه.

ما هو الحب؟

الحب هو أحد المشاعر الإنسانية التي تتملك الشخص عندما يتفاعل بأي وسيلة مع شخص بينهما كيمياء معينة وانجذاب خاص، والتفاعل هنا يمكن أن يكون بصريًّا برؤية الشخص، أو حسيًّا عن طريق لمسه، أو بالذاكرة عن طريقة مجرد تذكر الشخص، وهو حالة عامة يصاحبها تحسن في المزاج العام للشخص، وبالطبع يعتبر الحب هو أعظم ما يمكن أن يقدمه إنسان لآخر.

نفور أم ارتياح ومن النظرة الأولى: لماذا؟🤔

تعرضنا جميعًا لذلك الموقف، أن ترى شخصًا وتشعر نحوه بارتياح وحميمية، وترى آخر فتشعر نحوه بعدم ارتياح ونفور حتى من قبل أن يتحدث أحيانًا، فما تفسير ذلك؟

يرى العلماء أن تلك المشاعر لها العديد من التفسيرات النفسية من بينها:

  •  ما تحمله أنت من ذكريات، فإن قابلت شخصًا يشبه في الشكل أو طريقة الكلام أو حتى طريقة اللباس شخصًا تسبب لك في أذى من المرجح أنك ستشعر بعدم الارتياح تجاهه.
  • المكان والطقس لهما تأثير، فمن الصعب الشعور بالراحة تجاه إنسان في مكان حار وخانق ولا يوجد وسيلة للتهوية.
  • الإنسان بطبعه يستطيع أن يعرف المزيف من الحقيقي، لذا فعندما تقابل شخصًا متعاليًا أو مغرورًا أو كذابًا فمن السهل أن تشعر حينها بعدم الراحة حتى لو لم تعرف وقتها السبب في ذلك.
  • لغة الجسد أيضًا لها تأثير عظيم، فالشخص صاحب لغة الجسد المتعالية يسهل عليك تمييز شعورك بعدم الارتياح تجاهه، وأيضًا الشخص الهين البشوش طيب الحديث يسهل الارتياح له.
  •  الأهواء الشخصية تتدخل أيضًا، فإن كنتِ تحبين الرجال ذوي البشرة القمحية من المتوقع أن تنجذبي لرجل له تلك الصفة بسهولة أكبر من رجل صاحب بشرة بيضاء، وإن كنتَ تفضل المرأة الطويلة يسهل أيضًا أن تنجذب لمرأة طويلة أكثر من قرينتها القصيرة.

الحب من النظرة الأولى

بماذا نفسر الحب من النظرة الأولى

كل الأسباب السابقة يمكنها أن تشعرنا بأننا نحب من النظرة الأولى التي تقع فيها أعيننا على شخص ما، بالإضافة إلى سبب أخر مهم يرى علماء النفس أنه ضروري، وهو أوضاعنا النفسية في تلك اللحظة التي نتقابل فيها مع الشخص المحبوب، فمن الصعب أن تكون في عزاء شخصٍ غالٍ لديك وتقع بالحب من أول نظرة، لأنه ببساطة ستكون كل مشاعرك متوجهة للفقيد.

ماذا يحدث داخل جسم الإنسان عندما يحب؟

بحث العلماء فيما يحدث داخل جسم الإنسان عندما يقابل شخصًا يحبه أو حتى عندما يرى شخصًا للمرة الأولى ويشعر نحوه بارتياح شديد، وجد العلماء أن المخ يفرز كميات أكثر من الطبيعية من مواد كيميائية تسمى الدوبامين والسيرتونين التي تعمل كناقلات عصبية تنقل النبضات من الخلايا العصبية لجميع أجهزة الجسم والعضلات، مما يفسر الألم الخاطف الذي تشعر به عندما ترى من تحب أو حتى عندما يناديك.

الحب من النظرة الأولى

إن كنت تنكر وقوعك بالحب، إليك تلك العلامات التي تدلك على وقوعك في الشَرَك

  • اضطرابات جسدية كأوجاع في المعدة أو توتر أو ألم خاطف في الصدر.
  • محاولات لفت انتباه الشخص المحبوب إما بالمشاركة في حديث أو تبني نفس وجهة نظره أو تبني وجهة نظر مضادة تمامًا.
  • التفكير بطريقة إيجابية بشكل مستمر، فعندما تحب تفكر أن المحبوب هو شخص مثالي لا يمتلك صفات سيئة أو حتى صفات لا تحبها أنت.
  • عندما تحب تفضحك عيناك التي تبحث بشكل لا إرادي عن المحبوب.
  • الاهتمام بأدق التفاصيل، حياة المحبوب مجال للبحث والدراسة ولا يوجد بها شيء يمكن التغافل عنه واعتباره غير مهم، كل ما يخص المحبوب مهم جدًا بداية من دراسته حتى مقاس حذائه مرورًا بألوانه المفضلة.
  • عندما تحب لا تستطيع الانشغال فكريًا عمن تحب حتى أن الأحلام تجمعكما.

الحب من النظرة الأولى

من الأكثر وقوعًا في الحب من النظرة الأولى؟

على عكس المتوقع فإن الدراسات تشير إلى أن الرجال أكثر وقوعًا في الحب من أول نظرة عن النساء، حيث تصل نسبة الرجال إلى٧٢٪ بينما نسبة النساء تصل إلى٦١٪ .

نصائح للتعامل مع الحب من النظرة الأولى

  • حاول أن تجعل مشاعرك أكثر حيادية وعقلانية لأنه في أحيان كثيرة يتعامل الشخص مع أوهام يصورها له قلبه تجاه المحبوب على أنها حقيقة.
  • لا تحكم على شخص من مظهره الخارجي، فالدراسات أثبتت أن أكثر المحبوبين من النظرة الأولى يكونون أشخاصًا وسيمين.
  • لا تأخذ تجاربك السابقة معك في تجربتك الجديدة.
  • لا تحاول مجاراة تجربة أحد فنحن نتعامل مع بشر متغيري المشاعر لا يشبهون بعضهم.
  • لا تعوض حالة الوحدة التي تشعر بها أحيانًا بمحاولة خداع نفسك أنك وقعت بالحب، فهذا سيؤلمك كثيرًا.

بالنهاية وفي رأيي الشخصي، إن الارتياح من أول نظرة ممكن ومقبول وموجود بكثرة، أما تطوره لحب عظيم يحتاج إلى مزج العقل بالقلب فلم يحتوي جسم الإنسان عليهما معًا هباءً، كما أن الألم الخاطف الذي تشعر به في البداية لكي يصاحبه حب عظيم لا بد وأن تصاحبه حالة من الاطمئنان والسكينة والرحمة.

في شهر الحب اقرأ: 

0

شاركنا رأيك حول "الحب من النظرة الأولى 💘 هل يمكن حدوثه أم أنه أوهام نسجتها لنا القصص وأفلام السينما؟"