تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

هذه الصفات تخص الأشخاص الواثقين بأنفسهم 😎 اكتشف هل أنت واحد منهم؟

الأشخاص الواثقون ... الثقة بالنفس
مصطفى يونس
مصطفى يونس

6 د

هل تعتبر نفسك من الأشخاص ذوى الثقة القليلة بالنفس أحيانًا؟ هل أفقدتك الحياة والمواقف إيمانك بنفسك؟ هل ما زلت تحمل على ظهرك انتقادات الآخرين أو معاملتهم السيئة لك؟

إذا كان جوابك بنعم فقد جئت إلى المكان الصحيح حيث سأخبرك هنا عن طرق لتحسين ثقتك بنفسك والتغلب على كل الهراء الذي حدث لك في الماضي.

الثقة بالنفس تعنى أن يكون عالمك الداخلي آمنًا وتكون مؤمنًا بقدراتك على تحقيق النجاح في الحياة وأن تؤمن بصفاتك الفريدة وطريقة حكمك على الأشياء. الثقة تحظى بالاهتمام. إنها تدعو للانتباه، لأن الثقة هي عندما لا يخاف الشخص من الاهتمام بل يرحب به بأذرع مفتوحة.

إن الثقة بالنفس ليست طريقة ثابتة للوجود. لا يولد الناس بمستويات معينة من الثقة بالنفس، يمكن اكتسابها، ويمكن فقدها. ولكن، ما الذي يتطلبه الأمر لتكون واثقًا من نفسك؟ هل تستيقظ يومًا ما وتصبح أكثر تماسكًا وحيوية؟ وما هي صفات الأشخاص الواثقين بأنفسهم؟

سوف أسرد لك الآن بعض من صفات الأشخاص الواثقين…

اقرأ أيضًا: إليك 6 قوى تكتسبها من الثقة الصامتة بالنفس وكيف يمكنك تطويرها


الواثقون بأنفسهم هم أناس على طبيعتهم 🤸‍♂️

يظهر الأشخاص الواثقون شخصيتهم وهويتهم الحقيقية للعالم غير عابئين بآراء الآخرين، ويقومون بتجاهل التعليقات السلبية. وهم مرتاحون لما هم عليه ومحبون لأنفسهم ويشجعون أنفسهم باستمرار ويعبرون عن وجهات نظرهم بحرية، بالإضافة إلى أنهم يمتلكون احترامًا ذاتيًا عاليًا ويعتبرون الشخص الذي في المرآة هو منافسهم الوحيد ولا يقومون بالتقليل من الآخرين، وهم أشخاص حقيقيون ولا يحاولون لعب الأدوار ويعيشون حياتهم وفق شروطهم الخاصة. لذلك تعلم من الجميع، ولكن لا تنسخ أي شيء وكن على طبيعتك فقط.

الأشخاص الواثقون

الأشخاص الواثقون بأنفسهم أصدقاء لأنفسهم في المقام الأول

هم أشخاص واعون ومتصلون بذاتهم الداخلية ويعيشون في اللحظة ولا يقومون بإصدار الأحكام، ويسامحون أنفسهم ويعرفون أن الكمال هو أمر مستحيل، لذلك يقومون بقبول أنفسهم ويستمتعون بقضاء الوقت بمفردهم. كما أنهم يعتقدون اعتقادات إيجابية عن أنفسهم وينمون قدراتهم ويثقون بسحرهم ويتحملون المسؤولية عما يكونون وما يفعلون، ويلاحقون أهدافهم بحماس ولا يحاولون إثبات شيء لأحد. يعتبرون العيش بسعادة حقًا من حقوقهم ويحتفلون بإنجازاتهم. عندما نكون صادقين مع أنفسنا، فإن كل ما هو سام ومرهق يسقط ببساطة.


يفعلون أشياء يحبونها

عندما نفعل شيئًا نحبه، لا نكون سعداء فقط. نحن أيضًا أقوياء جدًا!

يقوم هؤلاء الأشخاص بقضاء وقتهم فيما يحبون القيام به ويعملون في وظائف تسمح لهم بالنمو والازدهار، ولديهم توقعات عظيمة لما يمكنهم تحقيقه كما أنهم يتبعون شغفهم. إن الافتقار إلى الثقة بالنفس لا يتغلب عليه الإيمان فقط بل العمل. إنه نقص، ليس في اليقين، بل هو نقص في الجهد.

في كثير من الأحيان نحن على يقين من أننا لا نستطيع قبل أن نمنح أنفسنا فرصة عادلة، وهم يعطون لأنفسهم هذه الفرصة ليس فقط لرفع مستوى إمكانياتهم ولكن للاستكشاف والمغامرة والمرح أيضًا. يجب أن تكون في أفضل حالاتك عندما تكون الأمور في أسوأ حالاتها.


الثقة بالنفس تعني أنني أفعل الشيء لهدفٍ ما

كل ما يقوم به هؤلاء الأشخاص مكرس لغرض ما، فهم لا يفعلون الأشياء بعشوائية أو بدون هدف ما في ذهنهم، لأنهم يؤمنون بقوة الفعل وقوة الاختيار فهم يؤمنون أيضاً بقوة الغرض لذلك لا شيء يذهب سدى، وهذه هي الطريقة الأمثل لزيادة الفعالية في أي شيء نقوم به.

سرْ نحو غرضٍ محدد. اقترب من الحياة بشكلٍ هادف. ادخل المكان بقصد، وهي مسألة وقت فقط قبل أن يأتي الناس ويتحدثون إليك.

إن أول قاعدة للتقدم والاحتراف في أي عمل هي القدرة على التواصل بشكل فعال، والتواصل بشكل فعال مع الآخرين هو القدرة على التعامل بشكل يزيد نفوذك أو تأثيرك بينهم.

الثقة بالنفس

الأشخاص الواثقون بأنفسهم يدركون قيمتهم

إذا كنت تعتقد أنك لا تستحق أي شيء، لن تحصل عليه. يؤمن هؤلاء الأشخاص بقيمتهم ويدركونها جيدًا ولا يعطون وزنًا أكبر مما ينبغي لتقييم الآخرين لهم. إن التشديد والتعويل على ما يظنه الآخرين يجعل من المرء سجينًا لآرائهم، لذلك يفهم هؤلاء الأشخاص أن قيمتهم هي ما يمنحونه لأنفسهم، ولا يستيقظون من النوم صباحًا لإثارة إعجاب الآخرين، ولا ينظرون إلى الآخرين لتحديد ما إذا كانوا يتصرفون بشكل صحيح أو خاطئ، ولا يعطون الآلة الحاسبة للآخرين لحساب قيمتهم.

لكل شخص الحق في إبداء الرأي، لكن هذا لا يعني أنه على حق وعليك الاستماع إليه، لا تسمح أبدًا لآراء الآخرين بأن تزعج هدوءك الداخلي. عندما تؤمن بنفسك سيؤمن بك الآخرون أيضًا.


إن كنت لا تخشى قول لا، فأنت تثق بنفسك

هل تجد صعوبة في قول لا؟ بصفتنا كائنات اجتماعية، نحن مدفوعون للحفاظ على علاقاتنا ولذا قد يكون من الصعب أن نخذل الناس حتى لو كان هذا هو الشيء المناسب لنا. من المفارقات أن أولئك الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس هم في كثير من الأحيان الذين يجدون صعوبة في قول لا.

هل تساءلت يومًا لماذا كان من السهل جدًا أن ترفض عندما كنت طفلًا صغيرًا ولماذا أصبح الأمر صعبًا الآن؟ ماذا حدث؟

حسنًا، كأطفال، تعلمنا أن قول “لا” كان تصرفًا غير مهذب أو غير مناسب. إذا قلت لا لأمك، وأبيك، ومعلمك، وعمك، وأجدادك، وما إلى ذلك، فمن المؤكد أنك اعتُبرت وقحًا، وربما تم إخبارك بذلك. كان قول لا أمرًا محظورًا، و”نعم” كانت الشيء المهذب والمحبوب لقوله.

الأشخاص الواثقون بأنفسهم

الآن بعد أن أصبحنا جميعًا بالغين، أصبحنا أكثر نضجًا وقدرة على اتخاذ خياراتنا الخاصة، وكذلك معرفة الفرق بين الخطأ والصواب. لذلك، لا ينبغي أن تكون كلمة “لا” خارج الحدود، بل هي شيء نقرره على أنفسنا، بناءً على تقديرنا الخاص.

لا تتراجع لمجرد الحفاظ على السلام. الدفاع عن نفسك يبني الثقة بالنفس واحترام الذات، لذلك إذا كنت تريد أن تقول لا، فكن حازمًا ومباشرًا.


الأشخاص الواثقون هم أشخاص ناضجون ويتعلمون باستمرار

حدود حياتك هي حدود تفكيرك. كما يقول المثل، لا توجد أراضٍ أجنبية. المسافر هو الأجنبي فقط، لذا كن دائمًا على استعداد للتفكير خارج الصندوق وتجربة ما تقدمه الحياة. أن نصبح ما نحن قادرين على أن نصبح هو النهاية الوحيدة للحياة.

تجاوز الحدود واستمتع بحرية استكشاف عقلك. ذهب المبتكرون العظماء والمخترعون السابقون إلى أبعد من التفكير العادي لانتقاد الأحداث. إذا كنت تعتقد أنك قادر على شيء ما، فمعظم الوقت سوف تناور دائمًا وتحققه، لكن إذا ضبطت عقلك بأنك لا تستطيع تحقيق هدف، فإن الفشل دائمًا ما يظهر.

كطالب، إذا قمت بضبط عقلك بأن الرياضيات مادة يصعب فهمها، فستكون الدرجات دائمًا غير مشجعة، ولكن إذا اكتسبت عقلية جيدة تجاه مثل هذا الموضوع، يصبح من السهل فهمه.

يحدد الموقف الإيجابي والعقل المتفائل مدى قدراتك. لا تقلل أبدًا من قوة الأفكار لأنها ذات تأثيرٍ كبير في تشكيل حياتنا.

ذو صلة

لكل فرد مقياسه الخاص للنجاح. لا تتوقف أبدًا حتى تصل إلي أهدافك. بمجرد حصولك على أفضل ما لديك، سترتفع ثقتك بنفسك. بعد ذلك، ستجد نفسك تطارد أكثر مما كنت تعتقد أنه ممكن من قبل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة