البوكر العربية 2021
0
يفصلنا شهرين ونصف تقريبًا على إعلان الرواية الفائزة في الدورة الـ 14، بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، في 25 مايو المقبل للعام الجاري، حيث يحتفي الآن عشاق الأدب بالاختيارات الأدبية الممثلة عن 11 دولة عربية، بالتزامن مع الإعلان عن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021.

من المقرر اختيار 6 من هذه الأعمال الصادرة في الفترة بين مطلع يوليو 2019 وحتى أغسطس 2020، للمنافسة في القائمة القصيرة بنهاية الشهر الجاري، تحديدًا في اليوم التاسع والعشرين من مارس، من قِبل لجنة التحكيم تحت قيادة الشاعر والكاتب البناني شوقي بزيع الذي يترأسها هذا العام.

واليوم مجلة “أراجيك” تستعرض لكم تفاصيل 16 رواية أدبية مختارة من ضمن 121 عملًا أدبيًا، لمجموعة متميزة من الكتاب العرب؛ 4 منهن لإناث ممثلات عن دول مصر وتونس والعراق والجزائر، وأخرون أدباء تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عامًا، قادمون من مختلف الدول العربية؛ حيث تحمل سطور أعمالهم قضايا اجتماعية وثقافات متعددة.

اقرأ أيضًا:

هل تمنح جوائز الرواية الأهمية للرواية؟ وكيف؟ إليك ما قاله الروائيون العرب أنفسهم حول ذلك

روايات القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

قائمة كتب البوكر العربية 2021
16 رواية أدبية مختارة من ضمن 121 عملًا أدبيًا في القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

دفاتر الورّاق – جلال برجس

دفاتر الوراق تأليف جلال برجس - القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021
رواية دفاتر الوراق للكاتب جلال برجس ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

رواية دفاتر الورّاق للكاتب الأردني جلال برجس، صدرت لأول مرة في أغسطس 2020، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وتعد الثانية التي تؤهله للقائمة الطويلة للبوكر العربية، بعد رواية “سيّدات الحواس الخمس” التي رشحته في عام 2019.

تقع الرواية العربية في عدة أزمنة مختلفة بداية من 1947 وحتى 2019، حول رجل مثقف وقارئ نهم، ولكن سعة اطلاعه لن تشفع لأثر غياب وعيه بما يدور حوله، عقب إصابته بمرض انفصام الشخصية ووقوعه ضحية بين تناقض الهلاوس الفكرية، هذا كله يأتي إلى جانب قراءة معمقة حول عدة قضايا اجتماعية على هامش الأحداث.

قاف قاتل سين سعيد – عبد الله البصيص

قاف قاتل سين سعيد عبد الله البصيص - القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021
غلاف رواية قاف قاتل سين سعيد للكاتب عبد الله البصيص الصادرة عن دار روايات للنشر والتوزيع.

في مطلع نوفمبر لعام 2019، صدرت الطبعة الأولى من رواية الكاتب الكويتي عبد الله البصيّص المعنونة بـ: قاف قاتل سين سعيد عن دار روايات للنشر والتوزيع.

تنتمي أحداثها لما يعرف بروايات الأدب البوليسي، الذي يدور حول جريمة غامضة في حضرة أطراف القضية والنزاع المستتر، الذي يتتبعه القارئ صفحة تلو الأخرى، مع تحقيقات الشاب “ماجد” المحقق، الذي يركض خلف لغز قتل “سعيد جونكر” والسطو على المنازل.

عُلب الرغبة – عبّاس بيضون

علب الرغبة عباس بيضون - القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021
رواية علب الرغبة للكاتب عباس بيضون ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

صدرت رواية علب الرغبة للكاتب اللبناني عباس بيضون، خلال يناير 2020، عن دار العين للنشر والتوزيع.

تدور أحداث الرواية العربية حول فتاة شقراء تدعى “ندى”، وما تواجه من صعوبات في حياتها الشخصية، بعدما أجبرت على الزواج من أحدهم، والحيرة التي تصيبها بعد تورطها في علاقة أخرى، يسكن بالقرب منها في لبنان؛ والذي بدوره يلقي الضوء على عدة قضايا سياسية واجتماعية تهم المجتمعات العربية.

بنت دجلة – محسن الرملي

بنت دجلة محسن الرملي - القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021
رواية بنت دجلة للكاتب محسن الرملي ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

صدرت رواية بنت دجلة للكاتب العراقي محسن الرملي، خلال عام 2020، عن دار المدى للنشر والتوزيع، وهي تعد الجزء الثاني من رواية حدائق الرئيس للمؤلف ذاته.

إذا لم تقرأ الجزء الأول فهذا لن يعوق إدراكك، حيث يمكن اعتبارها رواية أخرى منفصلة عنها، فإلى جانب تناولها لأثر السلطة والاحتلال في التاريخ العربي، تتعمق أحداثها في معاني الصداقة ومشاعر الحب والظلم، المصاحبة لما يتعرض له شخوصها ومصائرهم.

هذه تعد المرة الثالثة لترشيح مؤلفات محسن الرملي الأدبية للقائمة الطويلة للبوكر العربية، حيث سبقها رواية تمر الأصابع في عام 2010، ورواية حدائق الرئيس في 2013.

فاكهة للغربان – أحمد زين

فاكهة للغربان أحمد زين - القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021
رواية فاكهة للغربان للكاتب أحمد زين ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

صدرت رواية فاكهة للغربان للكاتب اليمني أحمد زين، المرشحة لنيل جائزة البوكر 2021 خلال شهر يناير لعام 2020، حيث طُبعت بواسطة منشورات المتوسط.

أحداث هذه الرواية العربية تصحبك في جولة بالكثير من مختلف البلدان العربية منها ما يدور في بيروت، والعراق، وموسكو، والجزائر، حيث يناقش الكاتب قضية الهوية العربية وصراعات الذات والبقاء في ستينيات القرن الماضي، من خلال البطلين “صلاح” و”نورا” وسطور المذكرات التي يعمل على توثيقها.

اقرأ أيضًا:

كتب ستجعل للأدب طعمًا أكثر حلاوة

الاشتياق إلى الجارة – الحبيب السالمي

الاشتياق إلى الجارة الحبيب السالمي
رواية الاشتياق إلى الجارة للكاتب الحبيب السالمي ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

صدرت رواية الاشتياق إلى الجارة للكاتب التونسي الحبيب السالمي، المرشحة لنيل جائزة البوكر 2021 خلال شهر نوفمبر لعام 2019، عن دار الآداب للنشر والتوزيع.

تشهد رواية الاشتياق إلى الجارة على ترشحه لنيل جائزة البوكر العربية للمرة الثالثة، حيث ترشح للقائمة القصيرة برواية روائح ماري كلير في 2009، ورواية نساء البساتين في 2012.

هذه الرواية التي تدور بين ثنائيين تونسيين استثنائيين، تزيح أحداثها الستار عن عدة مشاعر جميلة ومفعمة بالحياة، والتي لا يمكن ألا تصاحبها الظروف المأساوية أيضًا، من خلال زوجين يكتشف القارئ مع مغامراتهما الكثير من أسرار البقاء والحب.

الملف 42 – عبد المجيد سباطة

الملف 42 عبد المجيد سباطة
رواية الملف 42 للكاتب عبد المجيد سباطة ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

صدرت رواية الملف 42 للكاتب المغربي عبد المجيد سباطة، خلال شهر يناير لعام 2020، عن المركز الثقافي العربي.

تدور أحداث الرواية حول أديبة أمريكية، يجبرها مدير دار النشر التي تعمل معها، على إتمام مؤلفها الأدبي الجديد، في الوقت ذاته الذي تعاني فيه من فقر الإبداع، فتقرر السفر لبلدة أخرى إذ ربما تساعدها للتغلب على هذه الأزمة، وعند سفرها إلى المغرب تقودها الصدفة إلى ما لم تكن تتوقعه على الإطلاق.

عين حمورابي – عبد اللطيف ولد عبد الله

عين حمورابي لـ عبد اللطيف ولد عبد الله
رواية عين حمورابي للكاتب عبد اللطيف ولد عبد الله ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

رواية عين حمورابي للكاتب الجزائري عبد اللطيف ولد عبد الله، صدرت طبعتها الأولى خلال يونيو لعام 2020، عن دار ميم للنشر والتوزيع.

في أجواء تدمج بين جدية التحقيقات والمشاعر الفاصلة بين الواقع والخيال، يأخذنا البطل إلى عوالم غامضة يحاول الوصول بها إلى الحقيقة. هذا المؤلف الأدبي يشهد على وصول عبد اللطيف ولد عبد الله للقائمة الطويلة للبوكر العربية لأول مرة.

بساتين البصرة – منصورة عز الدين

بساتين البصرة منصورة عز الدين
غلاف رواية بساتين البصرة للكاتبة منصورة عز الدين الصادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع.

صدرت رواية بساتين البصرة للكاتبة المصرية منصورة عز الدين، المرشحة لنيل جائزة البوكر 2021 خلال شهر سبتمبر لعام 2020، عن دار الشروق للنشر والتوزيع.

تشهد رواية بساتين البصرة على ترشيح مؤلفات منصورة عز الدين لقوائم البوكر العربية للمرة الثانية، حيث جاء الأول ضمن القائمة القصيرة خلال عام 2010 عن رواية وراء الفردوس.

ما بين الحداثة والتأريخ، ينتقل بنا بطل الرواية الذي يدعى “هشام خطاب”، ويعمل تاجر مخطوطات، من مصر إلى أزمنة قديمة، نتيجة عشقه الفريد بالكتب، إلى أن نجد أنفسنا على أعتاب أبواب موصدة؛ تكشف عن عوالم أخرى خارج إطار الذاتية في التشخيص.

حفرة إلى السماء – عبد الله آل عياف

حفرة إلى السماء لـ عبد الله آل عياف
رواية حفرة إلى السماء للكاتب عبد الله آل عياف ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

رواية حفرة إلى السماء للكاتب السعودي عبد الله آل عياف، صدرت لأول مرة خلال شهر سبتمبر لعام 2020، عن دار الرشم بالتعاون مع دار مسكيلياني للنشر والتوزيع.

هذه الرواية تقدم رؤية جديدة ومختلفة عن المؤلفات الأدبية السابقة التي تدور أحداثها في الريف، حول سكان القرى ذوات الطبائع والسمات غير التقليدية؛ هنا يمكن أن نرى ما الذي تؤول إليه قوة المرأة، وما يخفيه الرجل الذي جاءت شهرته بسبب الشجاعة، نظرة معاصرة وأكثر عمقًا في دواخل النفس البشرية.

اقرأ أيضًا:

وفقًا لسيجموند فرويد: تحليل شخصية سعيد مهران بطل رواية اللص والكلاب

نازلة دار الأكابر – أميرة غنيم

نازلة دار الأكابر أميرة غنيم - القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021
رواية نازلة دار الأكابر للكاتبة أميرة غنيم ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

صدرت رواية نازلة دار الأكابر للكاتبة التونسية أميرة غنيم، خلال عام 2020، عن دار مسكيلياني للنشر والتوزيع.

تتناول الكاتبة عدة قضايا اجتماعية والتي لا زالت تؤرق المجتمع التونسي، من خلال أحدث مؤلفاتها الأدبية، والتي تدور بزمن ثلاثينيات القرن العشرين، ما بين الأزقة والأحياء الكبرى، مع وضع الاعتبار لاختلاف العادات والتقاليد والصراعات الناشبة وفقًا لاختلاف الثقافات الاجتماعية.

اقرأ أيضًا:

رغم موقفه الرافض للرواية: إدوارد سعيد كتب أدبًا ظلّ طيلة حياته خافيًا إياه!

طير الليل – عمارة لخوص

طير الليل عمارة لخوص - القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021
رواية طير الليل للكاتب عمارة لخوص ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

صدرت رواية طير الليل للكاتب الجزائري عمارة لخوص، خلال عام 2019، عن منشورات المتوسط دار الحبر.

تعد هذه الرواية العربية أحد أبرز مؤلفات الأدب البوليسي والجريمة الصادرة حديثًا، حيث يدخل القارئ في عوالم الفساد والقتلة، ضمن الأحداث الواقعة في مدينة وهران بالجزائر، عقب العثور على المجاهد ميلود صبري مذبوحًا، بعدما ذاع صيته بالنشاط السياسي في ثورة التحرير.

حياة الفراشات – يوسف فاضل

حياة الفراشات يوسف فاضل - القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021
رواية حياة الفراشات للكاتب يوسف فاضل ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

رواية حياة الفراشات للكاتب المغربي يوسف فاضل، صدرت طبعتها الأولى خلال شهر فبراير لعام 2020، عن منشورات المتوسط للنشر والتوزيع، والتي تشهد على ترشح مؤلفها للمرة الثانية بعد تواجده في القائمة القصيرة للبوكر العربية برواية طائر أزرق نادر يحلق معي في 2014.

تدور أحداث الرواية في الدار البيضاء بالمغرب، حيث يتجه الراوي لتقسيم فصولها بواسطة الزمن؛ فيجد القراء أنفسهم في يوم يطلق عليه يوم الحب، وآخر يوم الانقلاب، بجولة أدبية تلامس بشخوصها وعوالمها العقل والقلب معًا.

وشم الطائر – دنيا ميخائيل

وشم الطائر دنيا ميخائيل - القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021
رواية وشم الطائر للكاتبة دنيا ميخائيل ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

صدرت رواية وشم الطائر للكاتبة العراقية دنيا ميخائيل، المرشحة لنيل جائزة البوكر 2021 خلال عام 2020، عن دار الرافدين للنشر والتوزيع.

هذه الرواية العربية تخرج من فلك الكتابة النسوية، حيث اتجهت الكاتبة الصحفية بسطورها المنسوجة بالذائقة الأدبية الروائية، إلى قضية تؤرق الرجال والنساء معًا في المجتمعات العربية؛ ملقية الضوء على الإيزيديين ومعاناتهم وما تتركه مجازر الإرهابيين وتوابع تلك الحروب في الأنفس والحياة.

عينان خضراوان – حامد الناظر

عينان خضراوان حامد الناظر - القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021
رواية عينان خضراوان للكاتب حامد الناظر ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

صدرت رواية عينان خضراوان للكاتب السوداني حامد الناظر، المرشحة لنيل جائزة البوكر 2021 خلال شهر يوليو لعام 2020، عن دار التنوير للنشر والتوزيع.

تدور أحداث هذه الرواية العربية حول معاناة امرأة سودانية، بعد معايشتها لأقصى مشاعر الظلم والقهر أثناء حبسها في معسكرات الحرب بوادي العقيق، لكنها تثور على النفس وحسابات المجتمع أيضًا. رحلة يعيشها القراء معها داخل عوالم أفكارها الموازية حتى وصولها لساحات القضاء والمحكمة.

وتعد هذه المرة الثالثة لـ حامد الناظر ضمن قوائم البوكر العربية، عقب ترشيحه للقائمة الطويلة برواية نبوءة السقا في عام 2016، وأخرى الطاووس الأسود في عام 2018.

جيم – سارة النمس

رواية جيم تأليف سارة النمس - القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021
رواية جيم للكاتبة سارة النمس ضمن القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021

صدرت الطبعة الأولى لرواية جيم للكاتبة الجزائرية سارة النمس، المرشحة لنيل جائزة البوكر 2021 خلال شهر أكتوبر لعام 2019، عن دار الآداب للنشر والتوزيع.

تدور أحداث الرواية حول رحلة شخصين معذبين؛ شاب وفتاة غريبين ومختلفين عن بعضهما البعض في الشكل والصفات، أثناء اتجاههما للصحراء الجزائرية، بداية من تعارفهما على بعضهما البعض، مرورًا بالتعمق في دواخلهم النفسية وعلاقته بحاضرهما وماضيهما، وصولًا بما سيسوقه لهما القدر من مغامرات.
جائرزة الرواية العالمية للبوكر العربية

أخيرًا ومع وصولنا لنهاية قائمة روايات المسابقة العالمية للرواية العربية، التي سينال الفائز فيها جائزة مالية تقدر بقيمة 50 ألف دولار أمريكي، يجدر الإشارة بأن “البوكر العربية” تنطلق من أبو ظبي برعاية مؤسسة “جائزة بوكر” بلندن.

تحظى مسابقة البوكر العربية لأفضل رواية باهتمام دولي عربي سنويًا، بين القراء والكُتاب والناشرين لما تقوم به من تعزيز قراءة هذه الأعمال المتميزة، التي تتنوع مواضيعها لعام 2021 ما بين الاجتماعي والسياسي والتاريخي، وانتشارها ما بين شرائح عمرية مختلفة عن طريق ترجمتها إلى عدة لغات أجنبية أخرى عقب إعلان المختارين في القائمة القصيرة والفائزين بدورة هذا العام.

لك أيضًا:

قلق الأمسيات ملكة المان بوكر 2020: رواية خاضت في النفس البشرية حتى النخاع!

0

شاركنا رأيك حول "روايات ممثلة عن 11 دولة.. القائمة الطويلة للبوكر العربية لعام 2021"