تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كتب جبران خليل جبران.. شاعر يخَاطب عقلك وفيلسوف يخَاطب مشاعرك

كتب جبران خليل جبران: شاعر الفلاسفة جبران خليل جبران
أراجيك
أراجيك

2 د

"كتب جبران خليل جبران"، الاسم الذي أصبح معلمًا في تاريخ الأدب العربي والعالمي، والذي تردد في أرجاء العالم بكل فخر واعتزاز. فمن بين زحام الأدباء والشعراء، نجح جبران في نقل فكره وفلسفته بأسلوب فريد ومميز، ليصبح شاعر الفلاسفة. بالرغم من أن جبران عاش حياته متنقلاً بين القارات، إلا أنه استطاع أن يحفظ هويته العربية ويبرزها في كتاباته. لطالما كانت أعماله تنقل الروحانية والتأمل، وهو ما جعله يتميز عن غيره من الكتاب. أسلوبه الفلسفي والعميق جعل منه أيقونة لا تُنسى في عالم الأدب. فهل تساءلت يومًا عن سر شهرته العالمية؟ أو تساءلت عن التأثير الذي تركه في الأجيال المتعاقبة؟ إنه جبران خليل جبران، الذي خلد ذكراه في قلوب الناس وأدبهم.


كتب جبران خليل جبران: شاعر الفلاسفة جبران خليل جبران

لعلّ أكثر ما يُميز كتب جبران خليل جبران عن غيره، هو أمران، لغته الأدبية، وأفكاره الفلسفية. لهذا لا يُمكننا أن نقول عن لغة جبران أنّها سهلة وبسيطة، ويستطيع أن يفهمها القارئ العادي، بعضها هكذا نعم، ولكن لأن كتابات جبران تغلب عليها الفلسفة، والمكتوبة بأسلوب أدبي شديد الثراء، فهي تحتاج إلى قارئ نصف مثقف على الأقل، كي يُدرك ما يقصده، وإلا ستُصبح كتاباته أشبه باللغز الذي يحتاج إلى تفسير.

هذا هو السبب الذي جعل البعض يقول إنّ كتابات جبران مُتكلّفة، في الواقع هي مُتكلفة بالفعل، ولكنها ليست مُصطنعة، فهذا هو جبران، وهكذا هي لغته، وهذا هو أسلوبه الأدبي الذي لا يدعيّه، هو فقط لا يصلح لكل الناس، وكتاباته تُلائم أكثر الفئة القليلة من الناس التي تقرأ على مهل، وتحّب التأمل، وتعني بالفلسفة، وبكل ما هو روحي وشاعري.

جبران خليل جبران

جبران خليل جبران شاعر ورسام وكاتب مقالات وفيلسوف لبناني. أقام العديد من المعارض للوحات التي كان يرسمها، وقدم العديد من المؤلفات من روايات وأشعار باللغتين العربية والإنكليزية.
جبران خليل جبران

ولاحظ أنّ كتاباته غير الروائية تحتاج للقراءة أكثر من مرة، لأنك على الأغلب لن تستوعب ما بها كلها، وتحتاج أن تترك فترة ما بين القراءة والأخرى، لأنّه كلما ازداد وعيك وسنّك، كلما رأيت كلماته بنظرة أخرى، وكلما استطعت أن تفهمها أكثر.

أيضًا تمّيز جبران خليل جبران بالنزعة الإيمانية الأقرب إلى الصوفية والواضحة في كتاباته، وبالرغم من كونه مسيحيًا مُخلصًا، إلا أنّك ستشعر أنّه يُخاطب دينك أيّما كان. هكذا كان جُبران.


أفضل كتب جبران خليل جبران

8.2/10

تقييم أراجيك

النبي

يقدم جبران خليل جبران كتاب النبي الذي يُعد أنجح و أشهر كتاب لمؤلّف عربي على مرّ العصور، و على الرغم من مرور قرابة القرن على نشره أول مرّة، إلا أنّه لا يَزال ضمن الكتب الأكثر طلبًا و مبيعًا و تصفّحًا من قبل القرّاء.
استطاع العالم الروحي، الفنان التشكيلي والرسام، أن يسكب كل عواطفه، وآماله، وفلسفته، ونظرته لمختلف مناحي الحياة من حب، و صداقة، وعمل، وعبادة، وغيرها، حتى أصبح كتاب "النبي" حرفياً هو حياة جبران كلها.
يعرض جبران كتاب "النبي" بلغة سلسة متناغمة وسليمة، وأسلوب أكثر من رائع.
استطاع الكاتب أن يشرح لنا أن الروح تشتاق لمصدرها وأن الحب هو الأساس الذي تقام عليه الحياة وذلك بالاعتماد على شخصية وهمية، وهي نبي سماه المصطفى، وهذا النبي رجل مؤمن ومتصوف، وله رسالة، نزل في قوم غير قومه، فيقيم فيهم قرابة 12 عامًا منتظرًا مجيء السفينة المناسبة لتعيده إلى موطنه الأصلي، وخلال تلك الفترة أصبح المصطفى مرجعًا لأهل المدينة في الأسئلة التي لم يجدوا لها جوابًا، وعندما وصلت السفينة وعزم على تركهم تركوا كل أعمالهم، و تجمّعوا عند شاطئ البحر حيث ترسو السّفينة، وأنشؤوا يسألون (المصطفى) عن شتّى شؤون الحياة، و هو يجيبهم و ينير عقولهم.
لقد تلقى كتاب النبي الكثير من الآراء النقدية السلبية منها والإيجابية، على الرغم من الشهرة الكبيرة التي حققها كتاب "النبي" إلا أن رأي بعض النقاد في المؤسسات الغربية أنّه "ساذج وفارغ في جوهره"، بينما يرى البعض الآخر أنَّه مفسدٌ ومشوهٌ للشرائع والمعتقدات الدينية، إلا أن القس لوري سو قد أشاد به بقوله: "للكتاب أسلوب في مخاطبة الناس في مراحل مختلفة من حياتهم، وكلما قرأت منه أكثر فهمت كلماته بشكل أفضل، لكنه ليس حافلًا بالنواحي العقائدية، يلائم أي شخص سواء أكان مسيحيًّا أم مسلمًا أم يهوديًا".

  • اسم الكاتب

    جبران خليل جبران
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
4.2/10

تقييم أراجيك

الأجنحة المتكسرة

قصة من تأليف الأديب اللبناني جبران خليل جبران، وهو واحد من أشهر أدباء وشعراء المهجر، وتعتبر قصته هذه من أشهر قصصه بالعربية.
تتحدث الرواية عن شاب بعمر الـ18 يحب فتاة ولكن تلك الفتاة تُخطب إلى شخصٍ آخر غني يطمع في ثروة والدها. وتبدأ من هنا المشاكل التي رواها جبران برومانسية مغلفة بالحزن والمآسي والشوق المستمر للحبيب نتيجة الافتراق واستحالة اللقاء خاصةً بعد موت حبيبته.
البطل في القصة هو جبران الذي تحدّث بالصيغة الأولى فجعل نفسه بطل القصة، في بقعة جميلة من شمال لبنان إلى جانبه صديقته “سلمى كرامة” التي يعتقد الكثيرون أنها هي حلا الظاهر، أما الشخصيات الثانوية، فهي “فارس كرامة” والد سلمى كرامة وصديق والد جبران خليل جبران، و “منصور بيك” رجل تقدم للزواج من سلمى طمعًا في ثروة فارس كرامة. وعمه المطران “بولس غالب”، القريب الوحيد لمنصور بك وهو من اصطحبه لخطبة سلمى وباقي رجال الدين.
قد لا تكون رواية الأجنحة المتكسرة أجمل ما كتب جبران خليل جبران خلال مسيرته الأدبية القصيرة نتيجة وفاته المبكرة إلا أنّهها يمكن ان تعدَ من أشهر ما كتبه من روايات وقصص باللغة العربية
حملت الرواية هذا العنوان لأنّها تحكي عن ظروف الحياة التي تحول دون التقاء الأحبة، فتكسر أرواحهم وقلوبهم نتيجة الفراق، ليهيموا في الحياة بلا رفيق يحتوي أرواحهم المكسورة.

  • اسم الكاتب

    جبران خليل جبران
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777191326
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    93
4.3/10
Good Read

تقييم أراجيك

الأرواح المتمردة

يقدم جبران خليل جبران وهو شاعر، كاتب، فيلسوف، عالم روحانيات، رسّام، فنان تشكيلي، نحّات عُثماني من أدباء وشعراء المهجر واحد من روائع المجموعات القصصية؛ إذ يتناول الكتاب أربع حكايات اجتماعية، يتحدث فيها عن ارواح تمردت على التقاليد والشرائع القاسية، وهي وردة الهاني:وهي قصة المرأة التي تخلت عن زوجها رشيد بك نعمان الذي لم تكن له أي مشاعر، لتلتقي بخليلها.
صراخ القبور:و هي قصة حيث عرض قصة ثلاثة أشخاص حُكم عليهم من قِبَل الأمير بالقتل، دون سماع شهاداتهم ومعرفة قضاياهم ومنحهم فرصة الدفاع عن أنفسهم.
مضجع العروس:وهي قصة يسرد فيها الكاتب غباوة التقاليد وموت الفكر بازدهار التبعية العمياء للسابقين، حيث استعرض جبران خليل جبران، الزواج القهري والظلم الصادر عن الرهبان والحكام،
خليل الكافر: وهي قصة “خليل الكافر” الذي يكون في خصام مع الرهبان، الذين استخدموا الدين كأداة لفرض الخضوع على أتباعه بدلا من رحمة للعالمين.
حيث اتخذ جبران من الأقاصيص الواقعية الظاهر، ثورته على الزواج القهري والاستبداد الإقطاعي، فالاشخاص عنده اجمالا دمى يحركها على هواه، وابواق تنقل صوته القوي الحاد.
يعرض الكاتب الكتاب بأسلوب شيق ممتع فأنت عندما تدخل إلى عالم جبران عليك بترك كل شيء وراءك عليك أن تعي أنك لست في عالمك، فقد جمع جبران في هذا الكتاب المجنونَ بالعاقل، والمتمردَ بالمطيع، والمظلومَ بالظالم،
والساقطةَ بالفاضلة، وذلك بأسلوب موسيقي عذب يرسم من خلاله عواطف طبقات الناس المتفاوتة، من الشحاذ إلى
الغني، ومن الملحد إلى القديس.
كُتب هذا الكتاب بلغة تُثير الروح وتُبكي القلب، حتى ترتفع يدي القارئ صوب وجهه ليمسح دموعه.

  • اسم الكاتب

    جبران خليل جبران
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777195782
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    105
8.2/10

تقييم أراجيك

العواصف

رواية العواصف هي واحدة من أعظم الأعمال الأدبية للراحل جبران خليل جبران. الحب، والحياة، والموت هي الأفكار الثلاثة الرئيسية التي تلهم جبران دائمًا، وقد كتب كتاب العواصف على أساسها ولكن من منظور فلسفي، وفي إطار يمتاز بأسلوب أدبي فريد فهو يُفصح عمَّا في هذا الكون من أسرار من خلال استجواب ألسنة الأزهار والأشجار بفلسفته.
يناقش كتاب العواصف مجموعة من القصص المختلفة كالظلم الذي يواجهه الفقراء والضعفاء، ويظهر الكاتب جانبًا آخر قد يكون غير ظاهر لبعض الأشخاص مثل نقاء وصفاء حب الشاب الصغير، و يصف الكاتب الشرقيين بصورة تظهر خنوعهم وتخاذلهم:
"هؤلاء الذين يقيسون ضمير العالم بمقياس ضمائرهم ويحللون مراد الوجود بالفكرة القصيرة التي يستخدمونها لحفظ وجودهم الفردي فكأن الشمس لم تكن إلا لتدفئتهم، وكأن البحر لم يوجد إلا لغسل أرجلهم"
يوضح جبران نفوره من العادات والتقاليد و ثقافة الشرق الأوسط، و وصف الشرق بأنه جسد مريض أهلكته الآفات و الأوبئة، ودعا جبران في كتابه للخلاص من هذه الحالة المؤسفة و حرّض على التّحرّر من ذلك، والخروج من هذه الحالة الحضارية من خلال تمجيد قيم التمرد والتحلي بروح الفرادة بدلًا من الانسياق وراء التقاليد بشكل أعمى.
وفي النهاية يحاول جاهداًا أن لا يفقد الأمل ويصر على أن يستمر في الحلم بغدٍ أفضل، بغض النظر عن العواقب.

  • اسم الكاتب

    جبران خليل جبران
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789777191609
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    207
8/10

تقييم أراجيك

مناجاة أرواح

يقدم الكاتب العظيم، والعالم الروحاني جبران خليل جبران أحد أفضل الكتب الأدبية التي تدور في نطاق فلسفي بعنوان "مناجاة أرواح"، يُعد جبران أحدُ روَّادِ النهضةِ في المنطقةِ العربية، ومن كبارِ الأدباءِ الرمزيِّين بالإضافة إلى أنه رسام، فنان تشكيلي، ونحّات عُثماني من أدباء وشعراء المهجر.
تناول الكاتب المولود في بلدة بشري في شمال لبنان، بِكتابه العديد من القصص الفلسفية القصيرة تلك التي تناقش أكثر الصفات والأخلاق الحميدة التي يحتاجها الإنسان، فيتخيل نفسه يُحاور محبوبته التي تعيش في لبنان، تارة يشكو لها مصاعب الحياة، وتارة اخرى يحكي عن جمال الطبيعة الأخاذ، ومرة عن أفضل الصفات التي قد يتحلى بها الناس وطباعهم بين خير وشر، ومرة أخرى عن الدين وكيف أنه سر الوجود.
يحتوي هذا الكتاب على عدة فصول تضم العديد من المواضيع المهمة، نذكرها منها باختصار:
في خيبتي غلبتي: يتحدث فيه عن الوحدة ذاكراً أنها سر نجاحه.
الكآبة الخرساء: يحكي فيه عن فترة طفولته واصفاً إياها بأنها ليست فقط مناظر تُفرح القلب وتُريح العين فيقول"لا أستطيع أن أدعو سنين الصبا سوى عهد آلام خفية خرساء"
العالم الكامل: يتخبط فيه جبران باحثاً عن الكمال إلا أن محاولاته تبوء بالفشل.
أيتها الأرض:يذم أعمال البشر المضرة بالأرض، ويتغزل بالطبيعة.
هل تأيدت العدالة: يحكي عن قصة يجعل بها من القارئ كارهاً للظلم والإستبداد.
العطاء: يحُث على أن نعطي من القلب ما يحتاجه الآخر ليس ما هو زائد عن حاجتنا.
إنني عبدك با ربي: يقول هنا أن الكمال فقط لله وأن الإنسان مهما كبُر فهو عبد لله.
الكمال: يوضح معنى الكمال وهو ان تشعر بغيرك.
المعرفة ونصف المعرفة:يحكي عن انواع البشر بالاستعانة بقصة الضفادع.
والكثير من المواضيع المهمة الأخرى.

  • اسم الكاتب

    جبران خليل جبران
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    91
ذو صلة
4.3/10

تقييم أراجيك

دمعة وابتسامة

قدم جبران خليل جبران في  وهو كاتب وفيلسوف وشاعر ورساّم لبناني ويُعد من أهم شعراء وكُتاب القرن العشرين كتاب دمعة و ابتسامة وهو مجموعة من المقالات التي كانت تُنشر لجبران في المجلات والصحف المختلفة في أوقات متفرقة حيث جُمعت ونُشرت بأسلوب جبران السهل ولغته المتحررة في كتاب واحد عام 1914م ويحوي هذا الكتاب تأملات جبران وخواطره، كما أنه يحوي قصصاً قصيرة ، وبعض من أفكاره.

ذاع سيط هذا الكتاب وبلغت شهرته الحد، إذ أنه واحد من أشهر كُتب جبران حيث تمت ترجمته إلى ما يزيد عن خمسين لغةً كاللغة الإنجليزية والفرنسية وغيرها. ويُعد هذا الكتاب من الأعمال التي خلدت اسم جبران في تاريخ الأدب العربي. 

يضم هذا الكتاب 56 من المقالات والأمثال والقصص والقصائد ،مُمتداً على 140 صفحة ، بعض القصائد يقدم رسائل تعبر عن السعادة والبعض الآخر يعبر عن الكآبة ، وهذا يتجلى باسم الكتاب “دمعة وابتسامة “

يبدأ الكتاب بمقدمة تتحدث عن سيرة حياة جبران منذ ولادته مرورًا بطفولته ودراسته وأسرته ثم هجرته و وفاة أخيه وأمة، مرورًا بتنميته لموهبته إلى أن وصل إلى الشهرة والعالمية .

ومن ثم يتحدث الكاتب عن مواضيع عامة هي خليط من المحبة، آلام و آمال إنسانية ، مُعاداة الحروب ، وتقديس مشاعر الحب ، كما أنه رثا حال الفقير، وذم كل الغنى لا يُنفق ، وتغنى بالطبيعة ومظاهرها.

ما يميز كتابات جبران أنها تكتب بلغة سهلة ، إلا أنها تحتوي على تراكيب فنية قوية يعرف جبران أين يضعها كما أن النص لا يخلو من المشاعر والأحاسيس النبيلة التي تجعل للنص حياة يشعر بها القارئ أثناء مطالعته للكتاب وتخرجه من صفته الجامدة .

  • اسم الكاتب

    جبران خليل جبران
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789776416116
  • دار النشر

    مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
  • عدد الصفحات

    183
غلاف كتاب المجنون
3.8/10

تقييم أراجيك

المجنون

كتاب المجنون هو أول كتاب يكتبه جبران خليل جبران باللغة الإنجليزية، يتألف من 35 حكاية رمزية وقصيدة نثرية، تشترك جميعها بأنّها تجسد مرارة الخيبات والنقمة على الجهل والخبث.

جبران جعل بطل كتابه مجنونًا فلا أحد يعاتب المجنون، أو كما قال جبران لأن الجنون أولى خطوات التحرّر، وهو يساعد كما في المدرسة السريالية على إدراك ما وراء العقل من أسرار. والجنون عنده يرتبط بالاختلاف عن الدارج، ورفض الواقع وما يفرضه من ابتعادٍ عن الذات الحقيقية للإنسان. و الجنون على حد زعمه هو أول خطوة نحو التجرد والطموح إلى بناء عالمٍ آخر، أكثر إنسانية وجمالاً وعدالة – ولو بالوهم وحده.

أما الفكرة الأساسية لجميع هذه القصص فهي قضية الذات وعلاقتها بنفسها وبالآخرين وبالكون وبالله. من خلال هذا الجنون وعن طريق الحكايات اللاذعة المليئة بالتهكم، يناقش جبران قضايا اجتماعية ميتافيزيقية، بين الجد والجنون يصور جبران التمرد على تقاليد المجتمع، ويدعو إلى التحرر ونبذ التقاليد والعادات البالية.

يسعى جبران من قصصه المتعددة إلى توجيه القارئ للسمو الروحي والكمال، بلغة بسيطة يطغى عليها الطابع الدرامي مستعينا بالكثير من التشابيه الرائعة والاستعارات البلاغية.

يتضّح من الصفحات الأولى أن لغة وفلسفة الكاتب مبهرة، فجاء الأسلوب بسيط وأضافت اللغة إلى الرواية جمالًا على جمال؛ فالقصص كتبت بلغة أدبية راقية.

  • اسم الكاتب

    جبران خليل جبران
  • اللغة

    الإنجليزية
  • ISBN:

    139789777950152
  • دار النشر

    الدار المصرية اللبنانية
  • عدد الصفحات

    125

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة