دليلك لحماية صغارك من التحرش الجنسي
0

في مقال اليوم عزيزي القارئ نرشح لك مجموعة من الكتب تساعدك في حماية صغارك من خطر التحرش الجنسي بالأطفال والتسلح ضد المنحرفين جنسيًا (بالأخص مشتهي الأطفال).

ستنقسم القائمة إلى ثلاثة أقسام: (الأول كتب خاصة بالأطفال عبارة عن قصص ملونة تشرح لهم معنى التحرش وكيفة الدفاع عن أنفسهم، والثاني كتب خاصة للأهل من خلالهم يتعرفوا على التحرش بشكل عام والأطفال بشكل خاص وكيف يتم التعامل مع الطفل بعدها، والثالث كتب خاصة بالتوعية النفسية بشكل عام تساعدك في التعرف على المرض النفسي بشكل عام).

اقرأ أيضًا:

الاغتصاب من زاوية جانبية ضيقة: حديث عن رواية خزي للكاتب ج. م. كويتزي

خطر التحرش الجنسي بالأطفال

كتب خط أحمر، ماذا تعرف عن التحرش و حوار مع الطبيب النفسي
مجموعة من الكتب تساعدك في حماية صغارك من خطر التحرش الجنسي بالأطفال والتسلح ضد المنحرفين جنسيًا (بالأخص مشتهي الأطفال)

خلال الأيام القليلة الماضية، اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي -بالأخص داخل مصر- بموجة من الغضب والاستياء بسبب انتشار مقطع مصور لشاب ثلاثيني يعتدي على طفلة في حي المعادي بالقاهرة، وبسبب فاجعة المقطع اصبح حديث الجميع بين مستائين ومبررين معتمدين على حجة “الستر” الشهيرة، بالإضافة إلى حجة جديدة من نوعها وهي “عالجوه يا جماعة بدل ما تفضحوه دا مريض نفسي”.

وبسبب عدم انتشار الثقافة النفسية بين الناس، ظهر خلط كبير بين مفاهيم نفسية، يمكنها ببساطة أن تبرأ المهتم وتدين البرئ. وأهم تلك المصطلحات: “المرض النفسي” و”الانحراف الجنسي”.

اقرأ أيضًا:

بعد الفيديو الأخير لواقعة التحرش بطفلة: أفلام تشاهدها مع طفلك لتوعيته من التحرش

رجوعًا لمعجم علم النفس يمكن التفرقة بين المصطلحين كما يلي؛ المرض النفسي هو: “زملة من الأعراض تدل على سوء توافق مع البيئة المحيطة”. ويمكن تقسيم الاضطرابات إلى نوعين؛ ذهاني وعصابي، كلاً منهم يندرج تحته مجموعة من الأمراض ذات الأعراض المحددة. فمثلًا يندرج الاكتئاب والخوف المرضي تحت الأمراض العصابية، أما الفصام والهوس من الأمراض الذهانية. وفي بعض الحالات، وبالأخص في الأمراض الذهانية، يكون الفرد غير مسؤول عن أفعاله، ويقرر ذلك بشكل فردي على كل حالة بواسطة الطبيب المشرف عليها.

أما الانحراف الجنسي فهو: “انحراف في تحقيق الشهوة الجنسية ويكون أما انحراف في الهدف أو الموضوع” وتضم قائمة الانحرافات الجنسية عناصر كثيرة، ومنها: اشتهاء الأطفال – Paedophile، وهو انحراف في الموضوع، ويعنى الاشتهاء والاثارة الجنسية عن طريق الأطفال. ولا حاجة لتوضيح أن الانحراف الجنسي لا يسقط عن الفرد وعيه، بالتالي يحاسب على أفعاله كأي مجرم آخر.

وفيما يلي مجموعة من الكتب لحماية صغارنا من خطر التحرش الجنسي بالأطفال وتوعيتهم بطريقة مناسبة:

كتب لحماية صغارك من خطر التحرش الجنسي بالأطفال

قصص مصورة للأطفال للتوعية ضد خطر التحرش الجنسي بالأطفال
قصص مصورة تساعدك في حماية صغارك من خطر التحرش الجنسي بالأطفال

أولًا – الكتب المصورة الحل الأمثل للأطفال

بسبب صعوبة توصيل مصطلحات معينة للأطفال -وبالأخص في السنين الأولى من عمرهم- مثل: التحرش والمساحة الشخصية الجسدية بالإضافة للحقوق في رفض تصرفات معينة، تكون كتب القصص المصورة هو الحل الأمثل للتوضيح.

يتم في القصة توضيح المعلومات المهمة من خلال قصة طفل آخر ليقوم الطفل بتطبيق المهارة الأعلى عنده وهي المحاكاة، ويتعلم من خلال قصة الطفل الأخر المغزى النهائي من القصة ويتشبع بها.

في نفس الإطار، صدر مؤخرًا العديد من قصص الأطفال المصورة نرصدها فيما يلي:

جسدك خط أحمر، لا تقبل بالتعدي عليه بأي شكل

جسدك خط أحمر
غلاف القصة المصورة خط أحمر

كتاب جسدك خط أحمر للكاتبة اللبنانية سمر محفوظ براج، صدر في عام 2014 عن دار الساقي. يعرض قصة مازن الذي تعلمه أمه لأول مره حدود جسده الحمراء وكيفية التصرف إذا ما تعرض للتحرش مستخدما لغة بسيطة يفهمها الأطفال. تأتي القصة المصورة في 24 صفحة مختصرة مع بعض الرسوم لميرا المير ومنى يقظان.

لا تلمسني! جسدي ملكي أنا

لا تلمسني! جسدي ملكي أنا - خطر التحرش الجنسي بالأطفال
غلاف القصة المصورة لا تلمسني! جسدي ملكي أنا

في عام 2016، صدر عن جمعية نور الحياة الخيرية في ليبيا كتاب توعوي ضد خطر التحرش الجنسي بالأطفال بعنوان: “لا تلمسني! جسدي ملكي أنا” في إطار حملة موسعة بعنوان “ولدي أنت غالي”، ومن مميزاته استخدامه لطفلين (ولد وبنت) في الحكاية حتى يشعر الطفل أيًا كان نوعه بألفة مع الحكاية.

يحكي الكتاب قصة تؤام وهما سليم وسليمة، ويعلمهم بدون ترهيب حدود جسدهم، حتى في بيتهم بينهم وبين أبوهم وأمهم. كما يخبرهم قوانين التعامل خارج المنزل، مثل: عدم الذهاب بعيدًا مع أحد من الغرباء دون الرجوع للأب أو الأم، وعدم السماح لأحد الاطلاع على المناطق الحساسة الخاصة مع تعريف الطفل بها.

أنا غالي، أول كتاب مصري لتوعية الأطفال بالتحرش

أنا غالي - خطر التحرش الجنسي بالأطفال
غلاف القصة المصورة أنا غالي

كتاب أنا غالي يخاطب سن من 3 ل 6 سنوات تم إصداره عام 2015، بطلها سيف وسلمى الذين يتعلمون لأول مرة عن التحرش الجنسي بطريقة لا تفزعهما، كما يتم التوضيح لهم، إنه مثلما يوجد في الحياة الأخيار هناك الأشرار كذلك.

صدر عن الكتاب نسختين، إحداهما قصة مصورة ملونة والأخرى عبارة عن كتاب تلوين بعد قراءة القصة للطفل، حيث يمكن استخدام كتاب التلوين للتأكيد على استيعاب الطفل للمعلومات المتواجدة في الكتاب. وكما وضحنا في الكتاب السابق أن آلفة الطفل مع نوع صاحب الحكاية مهمة، يؤكد هذا الكتاب أيضًا على نفس الفكرة، فعلى عكس المتوقع يتم التحرش الجنسي بالذكور الأطفال كما يتم التحرش بالبنات.

في الحافلة الحمراء

الحافلة الحمراء - خطر التحرش الجنسي بالأطفال
غلاف القصة المصورة الحافلة الحمراء

تروي الكاتبة مريم الحيني في كتابها المصور الحافلة الحمراء قصة فتاة تدعى حياة، تعرضت للتحرش في أحدى وسائل النقل، ومع توتر العلاقة بينها وبين أمها تزداد المشكلة، بالأخص مع موت والدها، قصة مصورة صدرت عن دار نهضة مصر عام 2019. تناسب الأطفال من سن 12 عامًا فيما فوق، مع مراعاة مناقشة الأطفال في الأفكار الموجودة في القصة.

No Means No

no means no - خطر التحرش الجنسي بالأطفال
غلاف القصة المصورة No Means No

“No Means No – لا تعني لا” مبدأ مهم في محاربة خطر التحرش الجنسي بالأطفال والاعتداء الجنسي بشكل عام سواء للكبار أو الصغار، ويتم التأكيد عليه من خلال حملات مناهضة التحرش في العالم. ويعني ببساطة أن لا تعني “لا” على أي تصرف جنسي سواء بالقول أو الفعل، تعني لا أريد، ولا يمكن تفسيرها على أي أساس آخر، وأى تصرف عكس هذا يعتبر اعتداء جنسي.

يعلم الكتاب الطفل حدود جسده وحقوقه في قول كلمة “لا”، واحترام هذا الرفض أيًا كان الفعل والشخص المرفوض منه الفعل.

لك أيضًا:

فيلم Athlete A: حكايات عن عقود من الاعتداء الجنسي على القاصرات

ثانيا: فهم أسباب التحرش مع التربية الجنسية السليمة تساعدك في حماية طفلك من التحرش

خطر التحرش الجنسي بالأطفال
حتى تكون أنت وطفلك في آمان: كتب تساعدك في فهم خطر التحرش الجنسي

دورك كوالد أو والدة طفل هو الحفاظ عليه من كل المخاطر التي قد يواجهها، ولا شك أن التحرش هو من أكثر المخاطر التي قد تواجه طفلك خارج أو داخل المنزل. نقدم لك قائمة بالكتب المهتمة بتفسير عملية التحرش أسبابها وما هي الطرق التي تستخدمها في التربية حتى تساعد طفلك على فهم جسمه.

ماذا تعرف عن التحرش؟ – رقية الفلة

ماذا تعرف عن التحرش الجنسى
غلاف كتاب ماذا تعرف عن التحرش؟

كتاب ماذا تعرف عن التحرش؟ صدر عن دار العربي للنشر عام 2018 للكتابة رقية بنت محمد الفلة، الكتاب عبارة عن رسالة بحثية قدمتها الكاتبة كمشروع تخرج. يناقش الكتاب قضية خطر التحرش الجنسي بالأطفال ليوضح العوامل الاجتماعية المؤدية للتحرش بالأطفال مع تقديم نماذج من أسر تعرض أطفالها للتحرش.

التربية الجنسية – إيناس فوزي

كتاب التربية الجنسية
غلاف كتاب التربية الجنسية

لا يمكن إغفال دور التربية الجنسية السليمة منذ الصغر في تكوين شخصية سوية، فمعرفة الطفل بالمعلومات الجنسية المناسبة في كل مرحلة عمرية بطريقة سليمة تثيه الوقوع في خطأ الاستغلال الجنسي من الأخرين كما يقيه المعلومات المغلوطة التي تؤثر على وعيه. بناء عليه وجود كتاب مثل التربية الجنسية.

ثالثًا: تعرف على سيكولوجية المنحرف جنسيًا والمضطرب حتى تكون أنت وطفلك في آمان

كتب علم النفس - خطر التحرش الجنسي بالأطفال
حتى تكون أنت وطفلك في آمان: كتب تساعدك في حماية صغارك من خطر التحرش الجنسي بالأطفال والتعرف على نفسية المنحرف جنسيًا والمضطرب

فهم الاضطرابات النفسية والعقلية والسلوكية والجنسية أمر مهم جدًا سواء للحفاظ على طفلك من التحرش أو حتى لمساعدة نفسك في فهم أنماط الأشخاص المحيطة بك.

وفيما يلي نقدم لك مجموعة من الكتب التي عرضت الإضرابات النفسي من خلال أمثلة من حكايات العيادة النفسية:

حوار مع الطبيب النفسي – محمود أبو العزايم

محمود أبو العزايم
غلاف كتاب حوار مع الطبيب النفسي

تحتل الكتب المختصة في علم النفس بالأخص التي تقدم لغير المختصين مكانة مهمة عند القراء العرب، ويرجع ذلك لاستخدامها لغة عربية سهلة، وسعيها لإمداد القارئ العربي بمعلومات العلمية المعقدة في شكل سهل. من أبرز الكتاب في هذا المجال هو الدكتور محمود أبو العزايم، يقدم كتاب حوار مع الطبيب النفسي الذي صدر عام 1999 ومن خلاله يجيب على أسئلة المرضى وأسرهم مع التركيز على شرح الاضطرابات وأعراضها وأسبابها.

حوارات في العيادة النفسية – محمد غانم

حوارات في العيادة النفسية - كتاب
غلاف كتاب حوارات في العيادة النفسية

على نفس ثيمة أبو العزايم يقدم الدكتور محمد غانم في سلسلة كتاب اليوم الطبية عام 2007 كتاب حوارات في العيادة النفسية، ويقدم الكتاب أنماط من الاضطرابات أكثر تنوعًا من الموجودة في كتاب حوار مع الطبيب النفسي بشكل مختصر، وتقدم عن طريق عرض المريض لمشكلته باختصار فيقوم الطبيب بالتشخيص واعطاءه بعض النصائح. يفيد الكتاب في التعرف ليس فقط على الاضطرابات الشخصية ولكن يقدم بعض من أنماط الشخصية غير السوية.

في بيتنا مريض نفسي – عادل صادق

في بيتنا مريض نفسي
غلاف كتاب في بيتنا مريض نفسي

كتاب في بيتنا مريض نفسي الصادر عن الدار العربية للموسوعات للدكتور عادل صادق، يهتم أكثر بالبيئة المحيطة بالمريض، وبالأخص أسرته، فيعمل على شرح الأمراض النفسية في البداية، ثم يوضح للأهل ما هي الطريقة المثلى للتعامل مع المريض.

لك أيضًا: 

توثيقًا لمآسي مجتمعاتهن: روايات نسائية تناولت وقائع حقيقية مرت بها نساء شرقيات

0

شاركنا رأيك حول "دليلك لحماية صغارك من خطر التحرش الجنسي: كتب للتسلح ضد مشتهي الأطفال"