Klara And The Sun - رواية كلارا والشمس
0

بعد فوزه بنوبل عام 2017 يعود إلينا الكاتب البريطاني ياباني الأصل كازو إيشيغورو – Kazuo Ishiguro برائعة جديدة من روائعه الأدبية وهي رواية كلارا والشمس – Klara and the Sun في مارس 2021، والتي تقدم نظرة أكثر تفاؤلًا بشأن مستقبل الإنسانية مع الأتمتة أو زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، فيتعمق ببساطة وشفافية شديدة في المخاوف البشرية من ثورة الروبوتات ومعنى الحب وحقيقة وجود الروح أيضًا، وهذا من خلال الروبوت كلارا التي تتمكّن من مراقبة البشر وتكشف أخطاءهم، ومع هذا تحرص تمامًا على صديقتها جوزي وتحاول إبقاءها دائمًا في أمان.

نبذة عن الكاتب كازو إيشيغورو

الكاتب كازو إيشيغورو مؤلف رواية كلارا والشمس
الكاتب البريطاني الياباني الأصل كازو إيشيغورو مؤلف رواية كلارا والشمس

والسير كازو إيشيغورو من مواليد ناغازاكي اليابان عان 1954 وهو روائي بريطاني ياباني المولد، اشتهر بحكاياته البسيطة والسلسة عن مواطن الضعف البشرية، مع مزجها بمهارة شديدة بقدر كبير من التفاؤل، الذي يجعلك تحب ضعفك البشري وتتعامل معه.

وعند فوزه بجائزة نوبل عام 2017 جاء في وصف لجنة الجائزة§ لأعمال كازو إيشيغورو أنها روايات ذات قوة عاطفية كبيرة وأنه قادر على كشف الهاوية العميقة الكامنة وراء إحساسنا الوهمي بكيفية الارتباط بالعالم.

وغالبًا ما تنتهي روايات إيشيغورو دون حل واضح ومباشر بل على العكس فإن شخصياته تتقبل ماضيها برحابة نفس وتتسق نفسيًا مع الشكل الذي أصبحوا عليه ليكتشفوا أن هذا القبول هو بداية الراحة ونهاية لأي ألم نفسي أو مشكلات في الحياة.

كتب كازو إيشيغورو أول روايتين له عن اليابان، ورغم هذا فإنه يؤكد دائمًا على أنه ليس على دراية كافية بالأدب الياباني وأن رواياته تتلامس من بعيد مع هذا النوع من الأدب، ولكنه مع ذلك متصل بقوة بالخلفية اليابانية، وتأثر بالطبع بنشأته في إنجلترا، إلا أنه كان دائمًا يرى العالم من وجهة نظر والده المحافظ على التقاليد اليابانية.

رواية كلارا والشمس عن الأمان والحب والهُويَّة

Klara and the Sun - رواية كلارا والشمس عن الأمان والحب والهُويَّة
غلاف رواية كلارا والشمس (الطبعة اليابانية والإنجليزية)

وهي تحكي قصة كلارا الصديقة الاصطناعية في المستقبل القريب والتي تتمتع ذات بصفات شديدة التميز وبقدرة كبيرة على الملاحظة ومراقبة سلوك البشر، وهي مصنوعة لتكون رفيقة لطفل لتعلمه وترعاه، وقد تألمت كثيرًا في البداية من تجاهل الأطفال والعملاء لها وعدم اختيارها حتى قابلت جوزي الطفلة الصغيرة المريضة التي تُعجب بكلارا وتتشبث بها رغم النسخ الأكثر حداثة من الروبوتات ليذهبا معًا إلى المنزل لتكتشف كلارا أن جوزي تعاني من مرض خطير فتكرِّس نفسها للحفاظ على حياتها وإبقائها في أمان. ونجد أن كلارا حساسة بشكل خاص في رصد الكآبة وتشعر بالارتباك عندما تشعر بحزن شخص ما في حين أنه يحتضن الآخرين في سعادة، لينبهها صاحب المتجر أن الناس أحيانًا يشعرون بالألم إلى جانب سعادتهم.

ويخلق إيشيغورو عالمًا رائعًا من خلال عيون كلارا والتي تنجح تمامًا في فهم الطريقة التي يتصرف بها البشر ولكنها في الوقت نفسه تطوِّر عددًا متزايدًا من المشاعر الخاصة بها والتي تجعلك تتعامل معها على أنها إنسان طوال الرواية وليست روبوت.

وتنكشف خيوط قصة رواية كلارا والشمس بالتدريج مع قدر كبير من التشويق ففي كل صفحة يزداد فضول القارئ أكثر عن الطريقة التي سيتحكم بها الذكاء الاصطناعي في مستقبلنا، فهي تأمل مثير في الحب والوحدة وتدفعنا إلى التفكير في حقيقة الروح والأمور التي تؤثر بها وهل هي قابلة للتصنيع فعلًا أم لا.

كلارا والشمس والرعب من ثورة الروبوت

رواية كلارا والشمس للروائي كازو إيشيغورو
غلاف رواية رواية كلارا والشمس للروائي كازو إيشيغورو حيث لا يمكن للروبوت أن يقوم بثورة

تركز رواية كلارا والشمس للروائي كازو إيشيغورو على الرعب الكامن في الجنس البشري من استبدال الروبوتات به، ويؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أنه “لا يمكن للروبوت أن يقوم بثورة”.

فقد أمضى الكثير من الأدباء العقود الأخيرة في التحذير من تمرِّد الذكاء الاصطناعي وأنه أمر لا مفر منه، ليتطرق إيشيغورو إلى مستقبل تساعدنا فيه الأتمتة على القيام بكل الوظائف بهدوء مع تحمل كبير لأخطائنا البشرية وثوراتنا وإساءة المعاملة دون تذمر.

فتدور الرواية في المستقبل القريب والذي يعتبر من التيمات الأساسية لإيشيغورو، حيث نجح الذكاء الاصطناعي في قلب النظام الاجتماعي وطريقة العمل وحتى العلاقات الإنسانية رأسًا على عقب، فتعمل الآلات الذكية بدلًا من موظفي المكاتب وحتى أصبحوا رفقاء وأصدقاء مطيعون، وحتى الأطفال أنفسهم أصبحوا شكلًا آخر من أشكال هذا الذكاء الاصطناعي بعد أن تم تطوير ذكائهم من خلال الهندسة الوراثية.

ويخلق هذا التعزيز البشري بسمات جينية متطورة مجتمعًا منقسمًا بشدة ليصبح هناك نظام حاكم نخبوي وطبقة دنيا لم تنل حظها من التطوير الوراثي ليصبحوا عاطلين عن العمل.

كلارا والشمس كتاب مثير ونال الكثير من التقييمات الإيجابية ويقدم نظرة مختلفة عن عالمنا المتغير من خلال عيون راوي لا ينسى ويتمتع بقدرة كبيرة على تخزين المعلومات، ويحاول الإجابة عن سؤال: ماذا يعني الحب؟

اقرأ أيضًا:

بيل غيتس وكتاب عن أزمة التغير المناخي ربما يحمل بين طياته مفتاح نجاة البشرية

أهم روايات كازو إيشيغورو المترجمة

روايات كازو إيشيغورو
جانب من روايات كازو إيشيغورو

رواية كلارا والشمس – Klara And The Sun للروائي كازو إيشيغورو هي الثامنة في مشواره الأدبي الذي بدأه عام 1982 برواية منظر شاحب للتلال، وتُرجمت 4 من أعماله الأدبية إلى اللغة العربية.

تتنوع روايات إيشيغورو بشدة بين الجريمة وأحداث الحرب العالمية الثانية وبين المشاكل الأخلاقية الناجمة عن زيادة الاعتماد على التكنولوجيا والهندسة الوراثية.

وفي الحقيقة، فإنه في كل رواية من رواياته، يُثبت إيشيغورو قدرته الرائعة على السرد، والتعمق الشديد في النفس البشرية مع رؤية إنسانية ملهمة للغاية تدفعك إلى قبول ذاتك من خلال عرض شيِّق لقضايا مهمة للإنسان في أي زمان ومكان.

وسنستعرض في السطور التالية روايات كازو إيشيغورو المترجمة للعربية.

منظر شاحب للتلال، 1982

منظر شاحب للتلال
رواية منظر شاحب للتلال من روايات كازو إيشيغورو

تتعرض رواية منظر شاحب للتلال – A Pale View of Hills إلى تفاصيل وذكريات ما بعد الحرب لإيتسوكو المرأة اليابانية المكافحة التي تحاول التأقلم مع كارثة انتحار ابنتها كيكو، وترصد التغيرات التي طرأت على اليابان بعد الحرب العالمية الثانية والمظهر الغربي المتزايد الذي يهدد الطابع الشرقي المميز لها.

فبعد أن تزورها ابنتها نيكي فإن إيتسوكو تتذكر حياتها في اليابان وكيف انتقلت إلى إنجلترا ومعها ابنتها الكبرى التي لم تستطع التأقلم مع الأجواء الجديدة لتعيش في عزلة حتى الانتحار، وترى أن حكايتها تتشابه مع القصة التي ترويها نيكي عن صديقتها في اليابان وأن الطابع الأمريكي للحياة هناك سيؤدي بها إلى الانتحار مثل ابنتها الأولى.

وهو إسقاط رائع على اليابان وما يعني الانجراف نحو الحياة الغربية من هدم لكل المعاني الحضارية العميقة المميزة للبلاد في مزج راقٍ بين الفرد والوطن، ورواية منظر شاحب للتلال من ترجمة محمد عبد النبي.

فنان من العالم العائم، 1986

فنان من العالم العائم
رواية فنان من العالم العائم من روايات كازو إيشيغورو

الحرب العالمية الثانية تطغى بشدة على معظم الأدباء الذين عاصروا هذه الحقبة وما بعدها بسنوات، فما بالك بروائي ياباني إنجليزي وينتمي إلى ثقافتين متنازعتين في هذه الحرب الشاملة.

رواية فنان من العالم العائم – An Artist of the Floating World ترصد الحيرة الشديدة والتخبط الذي عانى منه المواطن الياباني بعد الحرب والخلفية العسكرية التي أدت للهزيمة الساحقة والتدمير الشامل، وهذا من خلال قصة الفنان والرسام الشهير ماسوجو أونو والذي قرر هجر الرسم والتفرغ لحديقته ولكن تداعيات الحرب وقلقه المتزايد على ابنته وحفيدته جعله يُعيد النظر من جديد في دوره داخل المجتمع وأهمية الفن في التخلص من تأثير الهزيمة على نفسيته ونفسية عائلته.

وتُبحر بك رواية فنان من العالم العائم لإيشيغورو في الكثير من الأفكار والأحداث المرتبطة بهذه الحرب، وترجمتها إلى العربية هالة صلاح الدين.

بقايا اليوم، 1989

بقايا اليوم
رواية بقايا اليوم من روايات كازو إيشيغورو

رواية بقايا اليوم – The Remains of the Day التي فاز عنها بجائزة البوكر البريطانية، وبعدها أصبح إيشيغورو واحدًا من أشهر الروائيين الأوروبيين في عمره الـ 35 فقط، وتدور أحداثها حول كبير الخدم الإنجليزي العجوز الذي منعه التمسك بالشكليات والأمور السطحية من الاستمتاع بحياته والاكتفاء فقط بخدمة الإنجليزي العظيم دارلنجتون هول ليكتشف في النهاية أنه قد جرى وراء السراب.

وتتقاطع أحداث رواية بقايا اليوم بين كل من الذاكرة الفردية والتاريخ الوطني وتؤكد أن كل منهما متشابه في الكثير من الأمور وقابل للنقد والكبح والمراجعة باستمرار خصوصًا مع التطورات التي يتعرض لها الفرد أو الوطن، وترجمها إلى العربية طلعت الشايب.

من لا عزاء لهم، 1995

من لا عزاء لهم
رواية من لا عزاء لهم من روايات كازو إيشيغورو

رواية من لا عزاء لهم – The Unconsoled والصادرة عام 1995 وفيها يخرج إيشيغورو تمامًا عن أسلوبه التقليدي في الروايات التي سبقتها، وتم وصفها بأنها عمل مترامي الأطراف يضع القراء والنقاد في حيرة من أمرهم بعد ابتكار فئة جديدة من الشر.

عندما كنا يتامى، 2000

رواية عندما كنا يتامى من روايات كازو إيشيغورو
رواية عندما كنا يتامى من روايات كازو إيشيغورو

رواية عندما كنا يتامى – When We Were Orphans هي رواية مثيرة وشيِّقة للغاية في إطار من الجريمة والغموض على خلفية الحرب الصينية اليابانية في الثلاثنيات، حيث يتتبع رجل بريطاني قصة اختفاء والديه اللذين انفصل عنهما منذ طفولته.

ورواية عندما كنا يتامى تتعرض بعمق شديد إلى التمزق والشتات في الأرض والضياع التامّ للهوية من خلال قصة الإنجليزي كريستوفر بانكس والذي عاش طفلوته في شنغهاي وكان صديقه الوحيد من اليابان وكان كلاهما يعاني من الضياع وغياب الآباء، وترجمها إلى العربية طاهر البربري.

لا تدعني أرحل أبدًا، 2005

رواية لا تدعني أرحل أبدًا - كازو إيشيغورو
رواية لا تدعني أرحل أبدًا من روايات كازو إيشيغورو

رواية لا تدعني أرحل أبدًا – Never Let Me Go الصادرة عام 2005 والتي تحوَّلت إلى فيلم عام 2010 ويُحذِّر فيها من الاستنتساخ البشري وما يثيره من مشكلات أخلاقية تظهر من الاعتماد على الهندسة الوراثية.

ليليات: خمس قصص عن الموسيقى وحلول الليل، 2009

ليليات
المجموعة القصصية ليليات من أعمال كازو إيشيغورو الأدبية

ليليات: خمس قصص عن الموسيقى وحلول الليل – Nocturnes: Five Stories of Music and Nightfall هي عبارة عن 5 قصص صغيرة ساحرة تأتي على خلفية موسيقية بارعة، ترصد الكثير من المشاعر البشرية والرغبة التي تتحكم في التصرفات بقوة لا نستطيع الفكاك منها مهما حاولنا، وهي تعمل على تعرية النفس البشرية وكشف ميولها وطموحاتها وطريقة تصرفها أمام ما تتعرض له من تحديات تقف أمام تحقيق رغباتها حتى إذا كانت غير مشروعة، وترجمها إلى العربية مازن معروف.

العملاق المدفون، 2015

العملاق المدفون
رواية العملاق المدفون من روايات كازو إيشيغورو

رواية العملاق المدفون – The Buried Giant عام 2015 هي صفعة شديدة القسوة لمن يظن أن المظلوم يمكن أن ينسى ثأره أو يهدأ باله حتى يأخذ حقه، ففي زمن بعيد للغاية تدور الرواية الساحرة العملاق المدفون عن مجزرة شنيعة للغاية أدت إلى تدمير البشرية لتترك وراءها مظاهر هشّة من السلام والتي سريعًا ما تنهار أمام أول اختبار.

ففي يوم يقرر عجوزان شهدا هذه المجزرة وتركت آثارها فيهما أن يبحثا عن ابنهما المفقود ولكن في رحلة البحث تنكشف أمامهما الكثير من الأمور التي كانا يعتقدان أنها أصبحت طي النسيان وتضع علاقتهما والحب الأبدي الذي جمعهما على المحك، وترجمتها إلى العربية خلود عمرو.

وفي النهاية، فإننا ننتظر بشغف شديد قراءة كلارا والشمس بنسخة عربية مميزة ونتوقع أن تخوض بنا في رحلة عذبة من المفاهيم الإنسانية الشاملة والعميقة بأسلوب بسيط ممتع يفتح أعيننا على واقعنا الحالي وما يمكن أن نتعرض له في المستقبل وكيفية مواجهته دون خوف أو ذعر.

لك أيضًا:

كامالا هاريس سياسية بدرجة كاتبة: فمن هي هذه السيدة وما هي مؤلفاتها؟

0

شاركنا رأيك حول "كلارا والشمس: رواية كازو إيشيغورو الأكثر تفاؤلًا بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي"