أحمد خالد توفيق مع أبطاله
0

في يوم الثالث من أبريل عام 2018 إن كنت صادفت أي برنامج إخباري أو توك شو أو حتى بعض صفحات التواصل الاجتماعي في الأغلب ستجد سؤالًا مكررًا: من هو الكاتب أحمد خالد توفيق بالضبط؟ ولماذا يبكي عليه كل هؤلاء الشباب؟

في نفس اليوم الذي رحل فيه عن عالمنا الجميل المتواضع الكاتب أحمد خالد توفيق تبدأ رحلتان مهمتان بالنسبة له؛ الأولى في العالم الآخر الذي نتمنى أن يكون في مكان أفضل وأن يكون وجد جنته الذي فتش عنها كثيرًا، والرحلة الثانية هي رحلة شهرة واسعة لم ينلها في حياته.

والشهرة المقصودة بالتأكيد ليست في أوساط القراء وبالأخص الشباب من محبين الدكتور، ولكن شهرة في الوسط الأدبي بشكل أوسع والفني وكذلك وسائل الإعلام.

من هو الكاتب أحمد خالد توفيق بالضبط؟

فأصبح الدكتور حديث الإعلام لمدة طويلة، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل وبمجرد انتشار خبر تحويل أي عمل أدبي له لعمل فني سواء سينما أو تليفزيون تجده مرة أخرى يتصدر وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي بل ونتائج محرك البحث جوجل.

ولكن بعد مرور ثلاث سنوات، هل حقًا سؤال “من هو الكاتب أحمد خالد توفيق بالضبط؟” سؤال جائز ولا يزال مطروحًا؟

أسطورته: جعل الشباب يقرأون

سلسلة ما وراء الطبية، فانتازيا وسافاري

بدأت رحلة الكاتب أحمد خالد توفيق في الكتابة مع المؤسسة العربية الحديثة التي في البداية رفضت قصته الأولى “أسطورة الرجل الذئب” ليقرروا بعدها قبولها ونشرها فورًا.

سلسلة ما وراء الطبيعة

وتتوالى إصدرات ما وراء الطبيعة لتصل لـ 81 كتيبًا تنتهي بموت البطل الأصلع عصا المكنسة رفعت إسماعيل -وهو بطل من نوع “نقيض البطل”-.

ويعد من أكثر الأعداد شهرة:

حلقات الرعب

وهي ختام كل عشرة أعداد مثل الـ 10، 20، 30، حتى العدد الـ 70 ومن أشهر مواضيعها “حلقة الرعب- العدد 10″ وتدور أحداثها في فيلا نائية عبر حكايات مجموعة من الأصدقاء من بينهم رفعت إسماعيل. و”حكايات التاروت- 20” المقابلة الأولى مع فرانتز لوسيفر.

أسطورة وحش البحيرة

وبها أول ظهور لماجي قرة عين رفعت هي التي تمشي على العشب فلا تثني منه عوداً، وتدور أحداث العدد في اسكتلندا حيث ينقذ -وياللعجب- رفعت ماجي من خطر وحش لوخ نيس.

أسطورتها

الظهور الثاني لماجي مايكلوب ولكن هذه المرة في القاهرة وفي بيت رفعت وبخطر جديد يهددها ليساعدها مرة أخرى -وياللعجب مرة أخرى- رفعت في حل اللغز وإزالة الخطر.

أسطورة أرض أخرى

وبها أول ظهور لسالم وسلمى وتلاها عدة أعداد يظهروا بهم وهم: أسطورة أرض المغول، أسطورة أرض العظايا وأسطورة أرض الظلام. وسالم وسلمى هما عبارة عن تطابق من كوكبين مختلفين وكأنهما توأم متطابق يخوضون مغامرات سويًا معتمدين على جهاز مع سلمى.

هذا وبالإضافة إلى سلاسل أخرى:

سلسلة فانتازيا

مرة أخرى يستخدم توفيق نمط “عكس البطل” في “عبير عبد الرحمن” الفتاة ذات الجمال العادي المملة المنصبة على القراءة مما جعل منها مادة خام رائعه لتجارب شريف العقلية. عدد أعداد السلسلة 46، ومن أشهرهم:

حكايات من والاشيا

وتعيش بها عبير في عالم مصاصي الدماء والمستذئبين في ضيافة الكونت دراكولا.

الاسم شكسبير

تعيش بها عبير في عوالم شكسبير الأدبية وفي كل مرة تعيش بطلة من بطلاته تارة هي أوفيليا حبيبة هاملت الحزينة البائسة، وتارة أخرى هي ليدي ماكبث التي تدفع زوجها لقتل الملك.

سلسلة سافاري

وعددها 53 كتيبًا، بطلاها د.علاء عبد العظيم المقيم في دولة الكاميرون ويقابله حالات من أمراض منها ما هو نادر وما هو شائع ويقوم علاء بالعلاج من خلال أدواته الطب والغابة والسحر.

ولعل هذه الشخصية هي الأقرب من د. أحمد نفسه بسبب النازع الطبي المسيطر عليها، كما أنها اشتهرت بين الشباب بسبب المعلومات الطبية المفيدة الدقيقة الموجودة بها. ففي كتبه تضحك وتترقب وتستمتع وتتعلم، فهو من جعل الشباب يقرأون رحمة الله عليه.

اقرأ أيضًا:

  • لمن لم يكن يعرف العراب..كي لا تستغربوا حزننا

أسطورته: كسر قوالب وضع به رغمًا عن أنفه

أغلافة راية يوتوبيا، مثل ايكاروس و أفراح المقبرة - الكاتب أحمد خالد توفيق

دائما ما صنف الدكتور على إنه “كاتب أدب المراهقين” وهو ظلم بيّن له، وقع عليه بسبب طبيعة نوع الأدب الذي كان يقدمه المتخلف كليًا عما هو منتشر مثل أعمال الأديب الكبير نجيب محفوظ أو المسرحي الرائع توفيق الحكيم أو أمير القصة القصيرة يوسف إدريس.

لذلك ما هو أسهل من قراءة ونقد أعماله بموضوعية هو وصفه بأنه كتاب ضعيف، في حين أن كتاباته مثل أي عمل فني آخر بها نقاط قوة ونقاط ضعف، كما كان يعتمد على تكنيكات الأدب المعروفة في الحبكة وبناء الشخصيات والصراع وحله.

يقرر الكاتب أحمد خالد توفيق أن يخرج من هذا القالب عله يلقى هو وأدبه نوعًا من الاحترام من الوسط الأدبي في مصر ليقدم أعمال متميزة مثل:

يوتوبيا

يوتوبيا الرواية الأشهر للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق والمثيرة للجدل كذلك، فهي تحكي عن انفصال مصر بسبب اختفاء الطبقة المتوسطة لعالمين، عالم شديد الثراء وعالم شديد الفقر ويدخل أبطال العالمين في صراع لا تحمد عواقبه بالمرة.

السنجة

ورواية السنجة تدور حول اختفاء غامض لكاتب مغمور اسمه “عصام الشرقاوي” وتحاول الرواية فك ألغاز هذا الاختفاء، صدرت الرواية 2012 بعد ثورة يناير في مصر مما جعلها هي وأحداثها متواجدة في الرواية.

مثل إيكاروس

إيكاروس هو الشخص الذي حاول الطيران مستخدمًا الصمغ والجناحات المركبة ليسقط أرضًا بمجرد وصوله للأرض، ويسقط توفيق على هذا الاسم ثمن معرفة المستقبل الذي دفعه محمود الذي عرف أكثر مما يعرف. تدور أحداثها في عام 2020 وكُتبت عام 2015.

ثلاثية الآن نفتح الصندوق

في ثلاثة أجزاء مشوقة يترك لنا بطلها د. محفوظ صندوقًا غريبًا يحتوي على مذكراته والغرائب التي قابلها في حياته، في الوهلة الأولى قد يبدو لك أنها رفعت اسماعيل آخر ولكن مع القراءة تجد اختلافات جوهرية بين الشخصيتين، وأهم ما يميز هذه السلسلة هو النهايات المفتوحة التي تجعلك في كل قصة تفكر من ينتصر العلم أم الخرافة.

قهوة باليورانيوم

قهوة باليورانيوم عبارة عن مجموعة مقالات (18 مقالة) ساخرة ليست سياسية ولكنها مع ذلك مفعمة بالحيوية وتطل بك من نافذة على عالم الفن الساحر.

أفراح المقبرة

رواية أفراح المقبرة كتبها وسلمها قبل موته بمدة قليلة، وكأنه يشعر بأجله القريب. وهي عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة المعتمدة على الخيال وعالم ما وراء الطبيعة. لم تكن بالتأكيد أفضل ما قدم من أعمال ولكنها ستظل مع ذلك في ذاكرة الجميع بسبب اسمها.

أسطورته: حقق أحلامه بنجاح شديد بعد موته

بوستر ما وراء الطبيعة - الكاتب أحمد خالد توفيق

إذا رأيت أي مقطع للدكتور تتعدى مدته عن 4 دقائق فبالتأكيد سمعت قصته مع السينما، فهو محب للسينما منذ نعومة أظافره وتمنى طوال عمره أن يشارك بأعماله في السينما بأي شكل. وتكرر فشل محاولاته وحيدًا أو مع المخرج عمرو سلامة في تقديم مسلسل ما وراء الطبيعة ليفيض به الكيل ويرسل بريد إلكتروني للكاتب أحمد مراد صديقة يشكو به بغضب وحزن مرير.

وبعد عامين ونصف من موته يظهر للنور مسلسل ما وراء الطبيعة بإنتاج ضخم مولته منصة نتفيلكس العالمية. ليلاقي المسلسل نجاحًا كبيرًا وانتشارًا -بغض النظر عن اتفاقنا مع المحتوى المقدم من عدمه- ليعود اسم أحمد خالد توفيق للترند مرة أخرى. ومن قبل ما وراء الطبيعة تم إنتاج مسلسل حظك اليوم المقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم.

وعن كتابات توفيق عن السينما؛ كتاب “أفلام الحافظة الزرقاء” يعد رحلة تحليلية في الأفلام التي أحبها وأدمن على رؤيتها في حياته وحتى في بداية الكتاب يعبر عن مدى حبه للسينما ورغبته الشديدة في أن ينقل هذا الحب والشغف لصالات السينما.

صور من مراسلة بين مراد وتوفيق مصدرها فيلم يوم رحل العراب
صور من مراسلة بين مراد وتوفيق مصدرها فيلم يوم رحل العراب

أسطورته: ذهب بجسده وبقي بروحه وسيرته

دائمًا وأبدًا سيظل سؤال من هو الكاتب أحمد خالد توفيق جائزًا ويجب السؤال عنه، ففي كل كتاب أو قصة أو مقال له ستجد أحمد جديدًا تتعرف عليه، في كل لقاء وتغريدة وفيلم تسجيلي عنه ستتعرف على جانب وحكاية جديدة عنه لا تعرفها.

وأخيرًا حتى في حكايات أصدقائه وتلاميذه والقراء المخلصين له الذين قابلوه ولو مرة واحدة في حياتهم، ستجد عندهم مخزونًا كبيرًا من حكايات مليئة بالإنسانية والعطف والاحترام، بالإضافة إلى تقدير الدكتور لهم ولمحبتهم له.. فلترقد روحك في سلام  ولتمدد سيرتك الحسنة إلى أبد الآبدين.

0

شاركنا رأيك حول "بعد ثلاثة سنوات من رحيله، هل يجوز أن نسأل من هو أحمد خالد توفيق؟"