تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

منها الجريمة العثمانية: كتب بنكهة تاريخية يرشحها إبراهيم عيسى للقراءة في رمضان

كتب من التاريخ الإسلامي - ترشيحات القراءة في رمضان
شيماء العيسوي
شيماء العيسوي

6 د

مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، وضمن محاولاتنا لمساعدتك عزيزي القارئ في صقل نشاط القراءة لديك؛ أعددنا لك قائمة كتب من التاريخ الإسلامي يمكنك أن تتسلى بقراءتها في نهار رمضان.

والحقيقة أن القائمة معتمدة على ترشيحات الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى المقترحة في برنامجه، وسواء اختلفت أو اتفقت مع المحتوى الذي يقدمه إبراهيم عيسى فلا شك أنه من أهم المثقفين والكتاب في مصر وأن القائمة التي قدمها قيمة ومفيدة وتتسم بالطابع التاريخي الديني بالإضافة إلى المتعة والتسلية والخفة كذلك.

كتب من التاريخ الإسلامي للقراءة في رمضان

كتب من التاريخ الإسلامي

ترشيحات إبراهيم عيسى للقراءة في رمضان: مجموعة كتب تحكي جزء من التاريخ الإسلامي

يذكر أن للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى مجموعة من المؤلفات، منها: مولانا، ثلاثية القتلة الأوائل، دم عل نهد، كل الشهور يوليو.

إبراهيم عيسى

إبراهيم عيسى وهو صحفي وكاتب مصري، عرف بمعارضته للسلطات المصرية والأنظمة الدكتاتورية حتى تم إيقاف ثلاثة صحف كان يترأس تحريرها.
إبراهيم عيسى

دماء على جدران السلطة – رجائي عطية

غلاف كتاب دماء على جدار السلطة

كتب تحكي لك جزء من التاريخ الإسلامي: كتاب دماء على جدار السلطة لمؤلفه رجائي عطية

كتاب دماء على جدار السلطة من تأليف الكاتب رجائي عطية صدر عام 2017 يتناول بموضوعية الأحداث في الدولة الإسلامية التي أدت إلى القتل وسفك الدماء في سبيل السلطة، بالرغم من تعاليم الإسلام السمحة التي تنهى عن القتل إلا أنه في تاريخ الدولة الإسلامية الكثير من حوادث القتل والاعتداء حتى داخل العائلة بسبب السلطة.

وبالرغم من خلفية عطية الدينية القوية التي قد توحي بعدم موضوعية، فهو عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وخبير بهيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إلا أنه يتناول الحوادث التاريخية في كتابة بموضوعية شديدة. وتعد نقطة انطلاقة في الكتب من عثمان ابن عفان وعلى بن أبي طالب رضي الله عنهم ومرورًا بدهاليز الصراع بين الأمراء في الأمويين والعباسيين.. إلخ. 


فرسان العشق الإلهي – عمار علي حسن

غلاف كتاب فرسان العشق الإلهي

كتب تحكي لك جزء من التاريخ الإسلامي: كتاب فرسان العشق الإلهي لمؤلفه عمار علي حسن

وفي لغة تميل للشعر يقدم لنا عمار على حسن في كتابه فرسان العشق الإلهي سرد عن سيرة ذاتية لكبار الشيوخ الذين شكلو كتيبة الصوفية على مر التاريخ، وكما تتصف الصوفية بالحب والتسامح المطلق يأخذك الكاتب في رحلة مليئة بهذه الأجواء.

ومرة أخرى نؤكد على الموضوعية التي غالبًا ما نفتقدها في مثل هذه الكتب، فيقول الكاتب: “لا إجماع على أحد، ولا كرامة لنبي في وطنه”.

واللطيف أن الشخصيات الواردة في هذا الكتاب أمثال أبو الغزالي، والحسن البصري وجلال الدين الرومي ذكرها الكاتب في بداية الأمر في مقالات منفصلة في 2011 في وقت حساس ظهر خطاب ديني سياسي جديد يتسم بالتشدد والتطرف. صدر الكتاب عام 2014 عن مؤسسة المصري اليوم.


الجريمة العثمانية – وليد فكري

الجريمة العثمانية

كتب تحكي لك جزء من التاريخ الإسلامي: كتاب الجريمة العثمانية لمؤلفه وليد فكري

قدم وليد فكري بشكل عام مجموعة كتب تاريخية بأسلوب شيق جذاب للشباب بشكل كبير، وفي كتاب الجريمة العثمانية يتحدث عن الجرائم والمذابح التي ارتكبها الاحتلال العثماني في مصر تجاه الشعب والمماليك والجميع تحت عنوان بناء الدولة الحديثة.

يذكر الكتاب فضائح لجميع السلاطين والبشوات والجند في حق الشعب المصري، صدر الكتاب عن دار الرواق عام 2020. وإن كنت مهتمًا بقراءة وجهة النظر المعاكسة نرشح لك كتاب “عروش تتهاوى: النهايات الدرامية للأسرة العلوية” للكاتب محمد غنيمة عن دار حسناء 2018 وصدر نسخة جديدة عن دار الرواق 2020، في الكتاب يستعرض محمد غنيمة بشكل سردي روائي سلس سقوط حكم أسرة محمد علي التي امتدت لفترة 150 عامًا. 

أغلافة كتب أرباب الشر، تاريخ بشكل تاني و الجريمة العثمانية

جانب من كتب وليد فكري

ودائمًا ما تثير كتب وليد فكري الجدل بسبب لغتها ومواضيعها، وعليه دائمًا ما يضع توضيح في المقدمة أن الكتاب موجه لغير المتخصصين باللغة التي تناسبهم.

وبشكل عام نرشح لك من كتبه: “تاريخ بشكل تاني” الصادر عام 2010 ويعد جولة سريعة على التاريخ معتمدًا على ثيمات مشتركة منه. أيضًا كتاب “أرباب الشر” ويعد من أشهر كتبه صدر عام 2020 ويتحدث عن قوى الشر في التاريخ المصري القديم وكيف أهابه المصريين فاحترموه. 

اقرأ أيضًا:

أفضل 5 كتب عربية خلال 2020: لمجموعة مختارة من أبرز الكتّاب المصريين


حكايات المماليك المصرية – هاني حمزة

غلاف كتاب حكايات المماليك المصرية

كتب تحكي لك جزء من التاريخ الإسلامي: كتاب حكايات المماليك المصرية لمؤلفه هاني حمزة

في إطار ممتع شيق يقوم الكاتب هاني حمزة في كتابه “حكايات المماليك المصرية” بجمع قصص متفرقة من الحياة المصرية في العصر المملوكي، يبدو من عنوانه أنه كتاب توثيق تاريخي ولكنها مع ذلك لا يعتمد على الأسلوب الروائي إنما هو سرد القصص من جوانب اجتماعية وسياسية ودينية في هذا العصر.

الغرض من هذا الجمع هو إعادة النظر في التاريخ مع مقارنته بالأوضاع الحالية وبالأخص مع وجود بعض التشابهات سواء على المستوى الاجتماعي أو السياسي. صدر الكتاب حديثًا جدًا عام 2020 عن دار الشروق.

كما نرشح لك في نفس السياق كتاب “ميلاد دولة” للكاتب إبراهيم الأبياري، ويعد كتاب قديم صدر عام 1959 يناقش العقد التي تسببت في انهيار الدولة الأموية وصعود الدولة العباسية مكانها.  


القاهرة: جوامع وحكايات – حمدي أبو جليل

غلاف كتاب القاهرة جوامع وحكايات - كتب من التاريخ الإسلامي

كتب تحكي لك جزء من التاريخ الإسلامي: كتاب القاهرة جوامع وحكايات لمؤلفه حمدي أبو جليل

نعرف عزيزي القارئ أنه بسبب الأحداث العالمية وتفشي وباء كورونا أصبح الخروج من المنزل عملية خطرة جدًا، هذا في ظل أجواء رمضان التي تعودنا عليها من خروج وصلاة في المساجد أمر صعب تحمله.

لذلك الترشيح التالي مثال لتقرأه في نهار رمضان لعله يأخذك في جولة روحية ممتعة، يدور كتاب القاهرة جوامع وحكايات في إطار عرض لجوامع القاهرة الشهيرة وتحليلها معماري من خلال سرد حكايات الإنشاء والعواقب التي تغلبت عليها عملية البناء.

يقسم الكتاب المساجد بناء على الحقبة التاريخية التي بني بها، فالكتاب خمسة فصول كل فصل يتناول حقبة تاريخية وهم؛ قاهرة الولاة، قاهرة الفاطميين، قاهرة المماليك، قاهرة العلويين، قاهرة أولياء الله الصالحين.

وأما عن الكتب التي تحدثت عن العمارة المصرية الإسلامية فهي كثيرة ومنها: كتاب أمنة الذيابات “العمارة الإسلامية التأثيرات والمؤثرات” يتحدث بشكل عام عن العمارة الإسلامية كأهم عنصر من عناصر الفن الإسلامي والعوامل التي أثرت عليها وكذلك الثقافات الأخرى.

كذلك كتاب “العمارة الإسلامية في مصر” الصادر عام 2008 عن دار بردي للنشر للكاتبة علياء الكاشف. أما عن كتاب “العمارة الإسلامية: سجالات في الحداثة” يناقش به الباحث والكاتب علي ثويني مشكلة ضياع التراث والهوية في العمارة الحديثة في البلاد العربية، صدر الكتاب عام 2009 عن الدار العربية للعلوم.


شخصيات حية من الأغاني – محمد المنسي قنديل

غلاف كتاب شخصيات حية من الأغاني - كتب من التاريخ الإسلامي

كتب تحكي لك جزء من التاريخ الإسلامي: كتاب شخصيات حية من الأغاني لمؤلفه محمد المنسي قنديل

كتاب شخصيات حية من الأغاني قديم نوعًا ما صدر عام 1990 للكاتب والروائي الشهير محمد المنسي قنديل، يقوم به بتقديم مختارات لشخصيات شيقة -في رأيه- من كتاب الأغاني لمؤلفه أبو الفرج الأصفهاني الشهيرة.

في الأصل كتاب الأغاني له شعبية كبيرة بسبب اختلاف الموضوع الذي يقدمه، فعلى عكس الكتب التي تتحدث عن الحروب والغزوات والصراعات في الدولة الإسلامية يقدم لنا الأصفهاني موسوعة كاملة ضخمة عن الشعراء والغناء في القصر الملكي وما كان يحصل عليه الشاعر والمغني.

يقدم الكتاب 30 شخصية مؤثرة من الموسوعة قدمهم بأسلوب شيق ممتع، ومؤخرًا نشرت منه طبعة جديدة من إصدار دار الكرمة وهو متميز حتى في الغلاف البهيج الخاص بها.

ذو صلة

لك أيضًا:

كلارا والشمس: رواية كازو إيشيغورو الأكثر تفاؤلًا بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة