أفضل كتب تتناول أسرار المصري القديم والحضارة المصرية القديمة
0

أسرار حياة المصري القديم وخبايا الحضارة المصرية القديمة يحتلون مساحة كبيرة في عقول ووجدان العرب والمصريين والأجانب أيضًا، وهو الأمر الذي كشفه نجاح حفل موكب المومياوات الملكية، لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بوسط البلد إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

موكب المومياوات الملكية مصر 2021
موكب المومياوات الملكية في مصر/ أبريل 2021

أكثر ما جذب العالم تجاه هذا الموكب على الأراضي المصرية، استحضار روح المصري القديم في كافة تفاصيله والتي يأتي منها تصميم الملابس والديكورات والاستعراضات الغنائية والراقصة، جميعها مأخوذة عن برديات ومنسوجة من روح وتاريخ الحضارة المصرية القديمة.

كتب تتناول أسرار حياة المصري القديم

واليوم في مجلة “أراجيك” نستعرض لكم أبرز الكتب التي تتناول أسرار حياة المصري القديم والحضارة المصرية القديمة، والتي تتنوع لتشمل الجوانب السياسية والاجتماعية والدينية والفنية والاقتصادية في مجتمعات قدماء المصريين.

رمسيس الثاني: القصة الكاملة – محمد محي

كتاب رمسيس الثاني محمد محي - كتب تتناول أسرار حياة المصري القديم والحضارة المصرية

تزامنًا مع حدوث احتفالات موكب المومياوات الملكية في مصر، خلال أول شهر أبريل للعام الجاري، أعلن عن صدور كتاب “رمسيس الثاني.. القصة الكاملة” لمؤلفه محمد محي، عن دار الرواق للنشر والتوزيع، ليعد ذلك من أحدث الكتب التي تتناول أسرار حياة المصري القديم والحضارة المصرية.

يتميز هذا الكتاب بأنه يعيد القراء لزمن حكم الملك رمسيس الثاني لمصر، تتعرف إلى الحضارة المصرية القديمة طوال 67 عامًا، رحلة لا تنتهي تتضمن ولادته ونشأته والصراعات الحربية وصولاً لما يخص حاضرنا الآن، والمفارقة أن هذا العام بالتحديد، يرافقنا جسده أيضًا الذي يشهد على تكريمه وسط احتفاء الموكب الملكي المهيب.

متون الأهرام – شريف الصيفي

متون الأهرام شريف الصيفي - كتب تتناول أسرار حياة المصري القديم والحضارة المصرية

صدرت الطبعة الأولى من كتاب “متون الأهرام”، ترجمة من الهيروغليفية أي اللغة المصرية القديمة بواسطة شريف الصيفي، خلال شهر أغسطس لعام 2020، عن دار تنمية للنشر والتوزيع بمصر.

يحتوي الكتاب على أقدم النصوص الدينية بالتاريخ، نقلاً عن جدران أعرق المتاحف والمعابد الخاصة بالحضارة المصرية القديمة، والتي يأتي منها ترنيمة “مهابة إيزيس”؛ المنقوشة على جدران معبد إيزيس الجنائزي بمدينة طيبة، وتغنت بكلماتها المطربة المصرية أميرة سليم، جاذبة أذهان المشاهدين ضمن حفل موكب المومياوات الملكية.

الخروج للنهار: كتاب الموتى – شريف الصيفي

كتاب الخروج للنهار شريف الصيفي

طرحت حديثًا نسخة جديدة من كتاب “الخروج للنهار: كتاب الموتى” ترجمة من الهيروغليفية بواسطة شريف صبري أيضًا، خلال عن دار تنمية للنشر والتوزيع بمصر.

يتميز هذا الكتاب باحتوائه على العديد من الأسرار المتعلقة بالحضارة المصرية وحياة المصري القديم؛ لا سيما تلك التي كان يهتم بها الملوك آنذاك، من أسرار عالم الموتى والبعث والخلود.

فجر الضمير – جيمس هنرى برستد

فجر الضمير جيمس هنري الهيئة العامة

صدرت طبعة حديثة لكتاب “فجر الضمير” لـ جيمس هنري برستد، وترجمت بواسطة سليم حسن، خلال عام 2020، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

يؤرخ هذا الكتاب سر تميز الحضارة المصرية القديمة من حيث التفرد والسبق؛ ملقيًا الضوء على تأثيرها على حضارات العالم كله، فضلاً عن نشأة الإنسانية ويقظة الضمير في نفوس البشر.

اقرأ أيضًا:

دروس مستفادة من رواية الخيميائي للكاتب باولو كويلو: ملحمة فانتازية مستقية جذورها من الواقع

 موسوعة مصر القديمة – سليم حسن

موسوعة مصر القديمة سليم حسن

تأتي شهرة هذه الموسوعة لكونها الأكثر تكاملاً عن تفاصيل الحضارة المصرية القديمة، فضلاً عن تأريخها بواسطة متخصص واحد فقط وهو عالم الآثار المصري الراحل الدكتور سليم حسن، من خلال 18 مجلدًا مطبوعًا.

وتعد “موسوعة مصر القديمة” أكثر الموسوعات العربية ذات شهرة عريقة في التاريخ المصري، ومن المفترض طباعة مجلداتها حديثًا وتوفيرها بسعر مدعم خلال فعاليات الدورة الـ 52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يونيو المقبل، بحسب اتفاق اللجنة الثقافية العليا.

ما الهرم – أحمد إبراهيم حلمى

كتاب ما الهرم ضمن سلسلة ما

صدر كتاب “ما الهرم” لمؤلفه أحمد إبراهيم حلمي، ضمن سلسلة “ما” الشهيرة الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، في شهر ديسمبر لعام 2019.

كتاب مهم لعشاق التاريخ أو الفنون المعمارية بصفة خاصة؛ حيث إنه يقدم معلومات مبسطة للتعرف بدرجة أعمق على “الأهرامات“؛ أكثر المعالم التاريخية في الحضارة المصرية القديمة، التي ما زالت تبهر العالم طوال العقود الماضية وحتى هذه اللحظة.

مصر القديمة – ترجمة نجيب محفوظ

كتاب مصر القديمة ترجمة نجيب محفوظ

كتاب “مصر القديمة” لمؤلفه جيمس بيكي، صدرت طبعته الأولى في عام 1932، وتوالت نسخه الورقية المختلفة إلى أن جاءت النسخة الحديثة الصادرة عن دار “الشروق” للنشر والتوزيع، خلال عام 2018، من ترجمة الكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ.

يضم فصول هذا الكتاب الكثير من التفاصيل الثرية حول حضارة مصر القديمة، متوغلاً في سطوره ما بين ما يتعلق بحياة المصري القديم ونشأته ومعتقداته وأصوله التاريخية، كما يحمل تجربة ثرية وشيقة لقراءة سطور عربية مترجمة بواسطة الأديب المصري الحائز على نوبل في الأدب.

موسوعة الحضارة المصرية القديمة – سمير أديب

موسوعة الحضارة المصرية القديمة سمير أديب - أسرار حياة المصري القديم

تتوفر نسخ كتاب “موسوعة الحضارة المصرية القديمة” لمؤلفه سمير أديب، عن مطبوعات دار العربي للنشر والتوزيع، والتي كانت ظهرت نسخه الأولى منذ عام 2000 عن دار النشر ذاتها، لتعد من أبرز الكتب التي تتناول أسرار المصري القديم.

حرص الدكتور سمير أديب على ترتيب عناصر الموسوعة أبجديًا؛ للتسهيل مرحلة القراءة والبحث على كل ما يخص حياة المصري القديم، حيث يعد هذا من أبرز الكتب الشاملة المتناولة للحضارة المصرية القديمة.

الموسيقى والمجتمع في مصر القديمة – خيري إبراهيم الملط

كتاب الموسيقى والمجتمع في مصر القديمة - أسرار حياة المصري القديم

صدر كتاب “الموسيقى والمجتمع في مصر القديمة” لمؤلفه خيري إبراهيم الملط، عن مطبوعات الهيئة المصرية العامة للكتاب.

كتاب يهم كل عشاق معرفة أسرار حياة المصري القديم والحضارة المصرية القديمة، والمهتمين بالفنون لا سيما الموسيقى؛ حيث يلقي الضوء على الآلات الموسيقية والتعامل مع الفنون في المجتمعات القديمة آنذاك، وأنواع المزيكا وتنوعها في حياة المصري القديم، والتي تحمل طابعًا خاصًا متأصلًا بحضارته.

أخيرًا دعنا نقول أنك سواء وجدت ضالتك ما بين الإصدارات الحديثة أو القديمة التي تتناول أهم أسرار حياة المصري القديم ومعتقداته وعاداته أم لا، فهي ستفتح لك نافذة الشغف نحو اكتشاف حضارات دول أخرى والروابط التي تجمع بينها وبين الحضارة المصرية القديمة.

لك أيضًا:

كامالا هاريس سياسية بدرجة كاتبة: فمن هي هذه السيدة وما هي مؤلفاتها؟

0

شاركنا رأيك حول "أحدها متون الأهرام: أفضل كتب تناولت أسرار حياة المصري القديم"