أشهر كتب رمضان
0

رمضان شهر لا تكفي أي كلمات لوصفه، تنوعت عنه الكتابات بين الساخرة والدينية والتي تروي أشهر مواقف شهر رمضان وأعظم الملاحم التي تمّت فيه، فمنذ 14 قرنًا ولا تتوقف الكلمات التي يمكنها وصف هذا الشهر العظيم والذي جمع في العالم العربي والإسلامي الكثير من التناقضات.

فبين الروحانية الشديدة والتعبد وبين الخيم الرمضانية وما يدور بها، وبين المسلسلات التي اعتُبرت موسمًا منه، مع تنوع مواقف الصائمين أنفسهم من حب عمل الخير لزيادة التقرب إلى الله عز وجل ومضاعفة الأجر والثواب وبين الشكوى طوال اليوم من الحر والعطش واتخاذه مبررًا للعصبية والنرفزة وتجاهل العمل.

كتب تروي أشهر مواقف شهر رمضان وطرائفه

أشهر مواقف شهر رمضان

فكل التناقضات تجمعت في هذا الشهر الكريم في كل جوانبه، سواء في روحانياته أو مواقفه أو الذكريات التي لدى كل فرد منا، والكتب والمؤلفات ليست استثناءً، لذا جمعنا بعضًا من الكتب الخفيفة التي تروي أشهر مواقف شهر رمضان والعبر والدروس التي يمكن الاستفادة منها والتي لا تخلو من خفة ظل ودعوة للتفكير والتأمل.

اقرأ أيضًا:

الحكايات الشعبية في الأدب نبتت من الخيال لتسكن الخيال!

مذكرات صائم – أحمد بهجت

مذكرات صائم - كتب بنكهة رمضان - أشهر مواقف شهر رمضان مجموعة نوادر وطرائف ولطائف شهر الصوم

هو واحد من أجمل الكتب التي يمكن أن تغير مزاجك تمامًا في شهر رمضان، فيروي مواقف يومية يتعرَّض لها الصائم تُضحكك وتبكيك في الوقت ذاته على الحال الذي وصل إليه البعض من اعتباره شهر للأكل بدلًا من الصيام، فهو قصص قصيرة طريفة تجدد مزاجك وتدفعك إلى التفكير في الوقت ذاته.

كتاب مذكرات صائم للكاتب الصحفي أحمد بهجت قد يبدو من اسمه أنه فكاهي ساخر، وهو في الواقع هكذا فعلًا ولكن مع جرعة صوفية عميقة ونظرة دينية فلسفية عن الحب الإلهي والغاية من الصيام في تطهير النفس والوصول إلى درجة أكثر قوة في الاقتراب من الله عز وجل في الشهر الذي اختاره لنزول أعظم وآخر الكتب السماوية.

يعتقد الكثيرون ممن قرأوا هذا الكتاب أنه ساعدهم في الشعور برمضان بشكل مختلف، فبعيدًا عن الحر والعطش والجوع وحتى الصلاة والتراويح أو المسلسلات، فإن النظرة الشاملة إلى رمضان تغيب عنا في الكثير من الأحيان، وهذا ما سيساعدك هذا الكتاب في الوصول إليه منه معنى شامل أكثر ورحب يضمن لك رمضانًا روحانيًا قلبًَا وقالبًا مع الكثير من المتعة.

رمضاني والقراءة – عبد المجيد تمراز

كتب بنكهة رمضان - رمضاني والقراءة - أشهر مواقف شهر رمضان مجموعة نوادر وطرائف ولطائف شهر الصوم

هو من الكتب الخفيفة والممتعة التي تجعلك تفكر في تغيير الكثير من العادات السيئة في شهر رمضان والتي من أهمها هجر القراءة على أساس التفرغ للعبادة لدى البعض أو المسلسلات لدى البعض الآخر أو لكليهما، ولكن يطرح الكاتب وخبير القراءة النوعية عبد المجيد تمراز رؤية جديدة بأسلوب بسيط عن أهمية القراءة عمومًا وفي شهر رمضان خصوصًا بشكل أقرب إلى كتب في التنمية الذاتية وبأسلوب سلس أقرب للمقال مع مجموعة من الترشيحات الشيقة لكتب صالحة للقراءة في شهر رمضان وتتنوع بين الدينية والثقافية العامة.

رمضاني والقراءة سيجعلك تستثمر الشهر الفضيل بشكل أكثر كفاءة سواء على مستوى الروحانيات أو الثقافة أو حتى تسلية الصيام ونسيان الجوع والعطش، فإذا كنت ترغب دائمًا في رمضان أن تجعل حياتك أفضل فإن هذا الكتاب سيساعدك بالتأكيد على التطور ليس فقط في الشهر الفضيل ولكن طوال العام.

رمضانيات – مصطفى عبد الرحمن

كتب بنكهة رمضان - رمضانيات - أشهر مواقف شهر رمضان مجموعة نوادر وطرائف ولطائف شهر الصوم

وهو أشبه بموسوعة مصغرة لطيفة للغاية في 144 صفحة من سلسلة دار المعارف المصرية، وستتعرف في هذا الكتاب على كمّ كبير جدًا من المعلومات عن شهر رمضان ويمكنك إنهاؤه في جلسة واحدة، فيجمع بين أشهر مواقف شهر رمضان من الطرائف والنوادر التي وقعت في هذا الشهر الكريم بالإضافة إلى معانيه واشتقاقاته وحتى المظاهر الاحتفالية فيه وأصلها وما ارتبط به من شعر عربي ومقولات وغيرها.

فكتاب رمضانيات للكاتب مصطفى عبد الرحمن ستشعر معه أنك في رحلة قصيرة شيِّقة تعرف فيها كل ما ترغب فيه عن شهر رمضان وصورته في التراث العربي وفي العصر الحديث والتي لن تُزيد فقط عشقك للشهر الكريم ولكن ستمنحك وقتًا ظريفًا ومفيدًا في الوقت ذاته.

فهو لا يرصد فقط رمضان في مصر وما ارتبط بالشهر الفضيل من مواقف فيه، ولكن أيضًا نوادر العرب القديمة مع الصيام عمومًا وفي شهر رمضان خصوصًا، مما يمنحك صورة أكثر شمولًا لطريقة الاستقبال الشعبية لرمضان في الكثير من الأزمنة السابقة وفي مناطق متفرقة من العالم العربي.

رمضان زمان – أحمد الصاوي

رمضان زمان- كتب بنكهة رمضان

وهو من الكتب التي تثير بشدة فضول الباحثين والمهتمين بالتاريخ، فهو يوثِّق لشهر رمضان في جمهورية مصر العربية، ولكن ليس باعتباره شهر للروحانيات ولكن يركِّز على العادات والتقاليد فيه وطبيعة حياة الناس العادية وما يفعلونه في رمضان والتناقضات أحيانًا والتي أصبحت أسلوب حياة لدرجة لا يستهجنها أحد، ولكن كل هذا بدقة وسلاسة وواقعية وليس بأسلوب ساخر مثل أحمد بهجت.

في كتاب رمضان زمان للكاتب أحمد الصاوي ستتعرف على أصل كل العادات التي نقوم بها في رمضان وكيف أصبح ثلثه الأول للمرق أو العزومات والثاني للخرق أو شراء الملابس الجديدة والثالث لكعك العيد وطريقة إعداده والطقوس المرتبطة به.

لا يتعرض الكتاب إلى الطقوس الدينية والعبادات وربما ينتقده البعض لذلك على أساس أنه ركّز أكثر على الجوانب الاجتماعية والشعبية، ولكن هذا لا ينفي أن الكتاب شيِّق وثري وممتع للغاية ويكشف الكثير من الحقائق بطريقة مرتبة تفيد الباحث والراغب في المعرفة وحتى من يرغب فقط في تسلية صيامه.

وحوي يا وحوي: رمضان صور وحكايات – ياسر قطامش

وحوي يا وحوي: رمضان صور وحكايات

إذا كنت من الذين يتوقون دائمًا إلى زمن الماضي الجميل وما به من ملابس وعادات وتقاليد وشكل الطرقات وحتى طريقة الحديث، فإن كتاب وحوي يا وحوي: رمضان صور وحكايات للكاتب ياسر قطامش يأخذك إلى قرن مضى من الزمان ويرصد في 150 صورة متنوعة أجمل الذكريات الرمضانية التي وقعت في مصر خلال القرن الـ19 وبداية القرن العشرين.

فمعه ستتعرف على رمضان في زمن الخديوي عباس الثاني والسلطان حسين كامل ووصولًا إلى العهد الملكين فؤاد وفاروق، وكل عقد من القرن العشرين بدءًا بالعشرينات وحتى السبعينات.

ويستعرض الكاتب أيضًا شكل عيد الفطر المبارك ويركز فيه على الروح الجميلة التي اختفت الآن بين المادية والنظرة الاستهلاكية والتي جعلت الكثيرون لا يشعرون بوجود العيد والفرحة التي كان القدماء يتغنون بها.

رسالة في بركة رمضان الجمعية- عبد الحميد حواس

رسالة في بركة رمضان الجمعية

وهو عن روح الثقافة الشعبية الكامنة في الاحتفالات الدينية والاجتماعية المصاحبة لشهر رمضان، فيتحدث عن ليلة القدر وطريقة العبادة فيها وعن الجمعة الأخيرة في رمضان ومكانتها في القلوب، ولا يقتصر الحديث على الزاوية الفقهية أو الدينية بل يرصد صميم الاحتفالات التراثية والشعبية والأصل الديني لها أو حتى تطورها لتصير بمكانة العبادة ذاتها ومن الصعب الفصل بين الشقين.

وكتاب رسالة في بركة رمضان الجمعية للباحث عبد الحميد حواس يعتبر حلقة في سلسة كتب شيِّقة عن أطلس التراث الشعبي في مصر، ولأنه كما يقال فإن مصر روحها في رمضان والاحتفالات الشعبية فيه تبلغ حد التقديس وتكون في طول مصر وعرضها مهما كان المستوى الثقافي أو الاجتماعي أو حتى الديني، لذا فهو جزء مهم من الثقافة الشعبية الأساسية التي تعبِّر عن الروح المصرية وتطورها في التعامل مع هذا الشهر الكريم.

معجم رمضان – فؤاد مرسي

معجم رمضان - فؤاد مرسي

وهو من الكتب الموسوعية البسيطة والدسمة في الوقت نفسه، وتروي الكثير جدًا عن الشهر الفضيل، فمن العادات والتقاليد إلى العبادات والفقه وحتى أشهر الأغاني والمواقف والطرائف وغيرها، فهو يجمع بين التاريخ الشعبي والرسمي وبين المعلومات الجادة والخفيفة المسلية.

ستعرف مع معجم رمضان للكاتب فؤاد مرسي الكثير من الطقوس القديمة لهذا الشهر، بدءًا من تطور طريقة استطلاع الهلال عبر القرون إلى نشأة الفانوس ومدفع رمضان، وحتى ارتباطه بالحلوى والياميش وغيرها وسرّ الاحتفالات التي تقام خلاله سواء في مصر خصوصًا أو في الدول العربية والإسلامية خصوصًا والتي لا ينافسها أي احتفالات بأي مناسبات دينية أخرى.

الكتاب من أكثر الكتب الممتعة التي تسلي بها رمضانك وتتعرف على الكثير من الحقائق مع زيادة الجرعة الدينية في الوقت ذاته بأسلوب شيِّق ومناسب لطبيعة القارئ في الألفية الثالثة والذي يرغب في معلومات سريعة ومعمقة.

لك ايضًا:

عادات غذائية ضارة في رمضان 🌙.. تجنبها

0

شاركنا رأيك حول "وحوي يا وحوي: كتب بنكهة رمضان عن نوادر وطرائف ولطائف شهر الصوم 🌙"