1

يعتبر الوقت من أهم الأشياء في حياة الإنسان، ولكن نجد الكثير من الناس يعيشون حياة بدون تنظيم، ما قد يدفع أحدهم للشعور بأن الحياة غير ممتعة، ومن ثم يبدأ في البحث عن طريقة يستطيع فيها تنظيم الوقت لكي يحصل على حياة أفضل.

يوجد طرق عدة يمكنك من خلالها تنظيم وقتك، ولكن في هذا المقال سوف نكتفي بذكر بعض الطرق التي يمكنها مساعدتك في إدارة الوقت وإدارة المهام اليومية بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا:  إدارة الوقت وقيادة الحياة ليسا معقدين؛ فقط اعرف وجهتك أولًا!

تنظيم الوقت

طرق تكفل لك تنظيمًا جيدًا للوقت

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تنظيم الوقت الخاص بك وترتيبه من أجل الحصول علي حياة أفضل، وسوف نقدم لكم الآن ثلاث طرق يمكنك اختيار منها ما شئت من أجل تنظيم الوقت الخاص بك.

عمل قائمة المهام اليومية To Do List

تنظيم الوقت
To do list

كثير من الناس يستخدمون طريقة قائمة المهام اليومية To Do List من أجل تنظيم وقتهم، يمكنك أنت أيضًا استخدام نفس الطريقة على النحو التالي:

  1. قم بإحضار Notebook (دفتر ملاحظات صغير) لتخصيصه للـ To Do List.
  2. بعد ذلك قم كل ليلة بكتابة المهام التي يجب عليك إنجازها في اليوم التالي، مع تحديد الوقت اللازم لإنجاز هذه المهام على حدة.

هذه طريقة جيدة في تنظيم الوقت لأنك عندما تسجل الأعمال التي يجب عليك عملها فهذا سوف يساعدك في إنجازها بدلًا من أن تنسى شيئًا كنت تود القيام به.

وبهذه الطريقة سوف تتمكن من تنظيم الوقت.

عمل جدول أسبوعي 

تنظيم الوقت
timetable

يمكنك تنظيم وقتك من خلال عمل جدول أسبوعي لإدارة المهام الخاصة بك، ولكي يتضح ذلك لك سوف نقوم بتقديم مثال على ذلك.

إذا كنت طالبًا، فبالتالي لديك مواد تقوم بدراستها وعدد محدد من الحصص الدراسية التي تحضرها. يمكنك تنظيم وقتك في هذه الحالة باستخدام الجدول الأسبوعي الذي ذكرناه وذلك علي النحو التالي:

  1. سوف تقوم بكتابة المواد التي تريد مذاكرتها يوميًا.
  2. بعد ذلك قم بإحضار ورقة وضع عليها جدولًا أسبوعيًّا بأسماء الأيام وكتابة المواد التي تود مذاكرتها يوميًّا فيه، بالإضافة إلى الوقت الذي ستستغرقه لكل مادة.

وبذلك سوف يكون لديك نموذجًا تستخدمه يوميًّا، حيث تشاهد كل يوم في الجدول الخاص بك الذي قمت بإعداده المواد التي يجب مذاكرتها (أو الأعمال التي تقوم بها إذا لم تكن طالبًا حيث يمكنك استخدام هذه الطريقة أيضًا حتى وإن لم تكن طالبًا، ولكنها تناسب بشكلٍ كبير الطلاب لأنها تحتاج إلى شخص لديه حياة روتينية).

استخدام تطبيقات تنظيم الوقت وإدارته

لا يوجد شخص اليوم لا يعرف الإنترنت والتطور التكنولوجي الذي نعيشه، والذي يساعد في تحويل الأشياء من أرض الواقع إلى أشياء رقمية يمكنك القيام بها من خلال الحاسوب الخاص بك أو الهاتف، لذا من المتوقع أن توجد تطبيقات تساعدك في تنظيم وقتك، سواء باستخدام الطرق السابقة مثل عمل To Do List أو بطرق أخرى، ولكن يبقى الهدف هو ذاته وهو تنظيم الوقت.

يوجد العديد من هذه التطبيقات ولكي نتحدث عنها سوف نحتاج إلى مقال آخر يشرح كل تطبيق على حدة، لذلك نحن نفضل أن تبحث أنت بنفسك عن تطبيق تجده مناسبًا لك ويعجبك استخدامه في تنظيم الوقت.

هذه كانت الثلاث طرق التي يمكنك من خلالها ترتيب المهام الخاصة بك وإدارة الوقت جيدًا من خلالها، لا شك أن هناك طرق أخرى ولكننا سنكتفي بهذه الطرق.

نود أن ننبهك على أنه يجب عليك أن تحترف تنظيم وإدارة الوقت، ويجب التنبيه على أنه مهم جدًا الاستمرارية في استخدام الطريقة التي ستختارها من أجل تنظيم الوقت للحصول على نتائج جيدة.

اقرأ أيضًا:  كيف تكون بالغًا ناضجًا عاطفياً.. انطلاقا من علاقة ذاتك بالوقت

لماذا يجب عليك تنظيم الوقت الخاص بك؟

  • لا شك أن تنظيم الوقت هو صفة يتمتع بها الناجحون: حيث أن رجال الأعمال أو الطلاب الذين يدرسون يكونون حريصين على تنظيم وقتهم بأفضل الطرق من أجل الحصول على أعلى إنتاجية.
  • تنظيم الوقت يمكنه أن يوفر عليك الجهد: فإذا قمت بذلك سواء من خلال وضع خطط لذلك أو من خلال عمل قائمة بالمهام اليومية، فذلك سوف يمكنك من ترتيب الأشياء ومن ثم إنجازها أسرع، وبالتالي توفير الجهد.
  • عمل الأشياء بشكلٍ أفضل: إذا قمت بتنظيم وقتك وإعطاء كل شيء القدر الكافي من الوقت لإنجازه، فهذا سوف يمكنك من عمل المهام الخاصة بك بشكل وجودة أفضل.
  • الشعور بالسعادة والراحة: أحيانًا عندما تذهب إلى السرير الخاص بك وتستعد للنوم، تشعر بشيء من الحزن لأنك كنت تريد أن تفعل بعض الأشياء اليوم ولكن لم تتمكن من إنجازها، فإذا قمت بتنظيم وقتك وإنجاز أعمالك اليومية كلها ستشعر بسعادة وراحة في نهاية يومك.
  • توفير المزيد من الوقت: لا شك أن تنظيم الوقت يؤدي إلي توفير المزيد من الوقت، لأنك عندما تقوم بتنظيم المهام التي ستقوم بها يوميًّا وترتيبها ومن ثم تنفيذها فهذا سوف يوفر لك الوقت، لأن مجرد التفكير في تنفيذ المهام دون التخطيط لها ربما يستغرق منك وقتًا إضافيًّا، لأنه لا يوجد خطة محددة لتنفيذ هذه المهام علي عكس كتابتها وتنظيمها بوقتها المحدد.
  • تحقيق الأهداف: أغلبنا لديه أهداف في الحياة ويسعى لتحقيقها ولكن عدم وجود خطط تنظم هذه الأهداف ربما يؤدي إلى فشلها، لذلك فإن تنظيم الوقت وعمل خطط لإدارة هذه الأهداف سيساعدك في تحقيقها عاجلًا أو آجلًا.

نتمنى أن نكون قدمنا مقالًا مفيدًا لكم.

اقرأ أيضًا: التعلم من خلال العمل: لا لضياع الكثير من الوقت، أنجز مهامك وأنت تتعلم عنها

1

شاركنا رأيك حول "إذا كنت تعاني من مشكلة في تنظيم الوقت إليك 3 طرق تساعدك في ذلك ⏳"