0

انشغلت كل عام برمضاني الخاص والسعي لجعله مثاليًا لكن هذا العالم قفز إلى ذهني سؤال هل تتشابه رمضانات كل الأشخاص؟ ففي دائرتي رمضاني يتشابه مع رمضان المحيطين مع فروق بسيطة للغاية لكن: كيف هو رمضان خارج دائرتي؟ ووجدت ضالتي في كتاب صائمون والله أعلم للكاتب الساخر أحمد بهجت.

كتاب صائمون والله أعلم

صائمون والله أعلم - أحمد بهجت

كتاب صائمون والله أعلم من تأليف الأديب والكاتب الصحفي والكاتب الساخر أحمد بهجت صدر عام 1988م عن دار الشروق، قد لا تكون من مريدي أحمد بهجت لكنك إن فتشت ستجد نفسك شديد المتابعة له أنا أيضًا لم أكن من قرائه قبل أسبوعين من الآن، لكني وجدت نفسي متابعة جيدة للغاية له.

أحمد بهجت هو كاتب حلقات برنامج “كلمتين وبس” الذي قدمه فؤاد المهندس، ومؤلف سيناريو فيلم “أيام السادات”، إلى جانب العملين الأعظم من وجهة نظري “قصص الحيوان في القرآن” و”قصص الإنسان في القرآن” وتم تحويلهما إلى مسلسلات كرتونية على يد الفنان يحيي الفخراني، أظن أنك حاليًا تمتلك صورة ذهنية لا بأس بها عن أحمد بهجت تمكنك من الانطلاق في رحلته مع الصائمين.

لماذا تشكك أحمد بهجت في صحة صيام شخصياته؟

الكاتب أحمد بهجت

كتاب صائمون والله أعلم لا يتناول الصورة الحالمة الوردية للصائمين، وإنما يفتح عينيك على مجموعة من المفطرات التي لم تنتبه لها قط، فشخصيات الكتاب لم تشرب أو تأكل سرًا بهدف عدم الصيام لكنهم ينتهجون نهجًا يدفعك للتساؤل هل هم صائمون أم لا؟

في النماذج التي سنعرضها لن نركز بشكل كبير على حكم الدين في صحة صيام هولاء من عدمه، وإنما الحكم لك امنح نفسك فرصة للتأمل واجعل نهاية كل شخصية سؤال هل يصح صيام فلان؟

الهنبكة

بما أن رمضان معروف بمسلسلاته وتصارع غالبية الممثلين على المشاركة في السباق الرمضاني سنبدأ بالممثل كيف يحيا في رمضان، وشخصية الممثل التي اختارها أحمد بهجت ممثل مشهور باسم “هنبكة” لكونه أيقونة من أيقونات الضحك والكوميديا؛ والهنبكة هي لفظة تطلق على الشخص كثير الهزار والحركات إلى حد الابتزال.

في كل رمضان ينتابني تساؤل وأظنه يُثار في ذهنك أيضًا الأعمال الدرامية السيئة فاقدة الطعم والمغزى هل يعلم صانعوها بحقيقتها ويتصنعون أمامنا سعادتهم بها؟ أحمد بهجت يقول لك نعم؛ هم يعلمون فهنبكة ممثل بدأ في المسرح، وسعى لتقديم مضمون هادف وعميق، لكنه لم يلق رواجًا، ولجأ إلى تجسيد دور هنبكة في الدراما وربح الكثير.

شارك الهنبكة في آخر سباق رمضاني بدور رجل مصاب بداء الكلب ويهوهو أحيانًا، إلى جانب أنه يحب 3 نساء، وهو يذهب لموقع التصوير يوميًا في نهار رمضان حتى يمزج الكلمات بالهوهوة.

اقرأ أيضًا: 

وصف مصر في نھایة القرن العشرین: كيف نظر جلال أمین إلى مشاكل المجتمع المصري؟

كرامات رمضانية في النشل

صائمون والله أعلم

النشل له مواسم، ومن المعروف عن النشل أيضًا كثرته في المناسبات مثل رمضان والأعياد؛ حيث يعلم النشالون أن الجيوب في هذه المناسبات مكتظة بالأموال حتى ينفقها أصحابها على الاستعداد للمناسبة، لذلك نشال أحمد بهجت لم يضيع فرصته في رمضان وبدأ الشهر الكريم ببداية قاسية.

نشالنا أفطر أول يوم رمضان لأن الإمساكية التي أخذها من الفطاطري قالت إن رمضان الخميس، وهو يصدق الفطاطري ويحب فطيره؛ لذا ضرب بعرض الحائط رؤية الهلال وصام الخميس بدلًا من الأربعاء، ونزل يبدأ رحلته، وحاول السرقة من شخص لكن كانت محفظته مربوطة بدوبارة في رقبته وجررته وراء الأتوبيس، واعتبرها النشال كرامة من كرامات رمضان التي تبعث له بإشارة مغزاها “متسرقش بالنهار أسرق بعد الفطار أحسن”.

الراقصة الصائمة

معروف عن شهر رمضان أنه شهر المعجزات والأحداث الفريدة ويكثر فيه التائبون، لذلك كانت الراقصة من تائبي شهر رمضان وقررت الصيام لأول مرة في حياتها منذ كانت طفلة، لكنها تحتاج للمال حتى تعيش فقررت أن تؤدي نمرتها في الملهى بملابس كاملة بدون بدلة رقص ولا تشرب أي خمور طوال شهر رمضان.

تعرضت الراقصة للسخرية الشديدة من رب عملها، بجانب التهديد أن هذا لا يجوز فالملهى ليس جمعية خيرية أو دار رعاية على حد قول صاحب الملهى، تعيش الراقصة الصائمة صراعًا عنيفًا بين حاجتها الملحة للمال ورغبتها في الصيام؛ لذا هل ستذعن لرغبات صاحب الملهى؟

المسحراتي الساخط

المسحراتي الساخط

منذ كنت طفلة تسألت عن المسحراتي وطبيعة عمله بقية العام ومن أين يكسب رزقه، هل يتقاضى المسحراتي أجرًا ولو كان هذا صحيحًا من أي جهة يحصل عليه؟ هل توجد جمعية أو نقابة للمسحراتية؟ وما فائدة مهنة المسحراتي ونحن نمتلك منبهات؟ هل يوجد أحد يثق في عصرنا الحالي من يثق ثقة عمياء بالمسحراتي لإيقاظه ولن يضبط منبهه؟

أسئلة كثيرة ظننتها بعيدة عن ذهن المسحراتي، لكني كنت مخطئة فمسحراتي أحمد بهجت مدرك لحقيقة واقعه، ويعلم أن مهنته صارت غير مؤثرة كما كانت، حتى أن الوضع اضطره للعمل كمكوجي ليكسب رزقه بعدما كان مسحراتيًا فقط.

المسحراتي يرى شهر رمضان بلا أي معالم فيجوب الشوارع وهو ساخط على كل من فيه من المفطرين في نهار رمضان، والمدخنين، وتقلص عدد مصلين صلاة التراويح وغياب عبادة القيام عن الصائمين، في كل خطوة يخطوها مسحراتي أحمد بهجت يلعن حياته وصوته ومن يوقظهم ويمقت اللحظة التي عمل فيها مسحراتي؛ فتحول المسحراتي من شخص يطرب آذان الصائمين إلى مخلوق يجوب الشوارع للدعاء على من فيها وتحقيرهم.

اقرأ أيضًا:

لكل صائم: باقة مختارة من الكتب الدينية تصلح للقراءة في نهار رمضان ۩

بيت في رمضان

قبل كل رمضان يتردد على مسامعنا من كل مكان عبارات حالمة وردية عن جمال اجتماع الأسرة على الطعام في رمضان وحالة السلام التي تغمر البيت وتصور ملائكي لكل أفراد الأسرة والجميع تغمره الوداعة، يزيح أحمد بهجت في كتاب صائمون والله أعلم الستار عن جانب تغفله ينكره الغالبية من المتحدثين عن رمضان وهو المعركة الطاحنة بين الزوج والزوجة الصائمين.

الزوج يرى نفسه معذورًا، لأنه صائم وذهب لعمله ويرغب من الجميع الصبر عليه وتحمله، وعلى رأسهم زوجته من خلال الخلافات التي يفتعلها يوميًا في رمضان للتنفيس عن حنقه من كونه صائمًا، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان مدخنًا ومحرومًا من النيكوتين لمدة شهر.

أما الزوجة فتعمل من لحظة استيقاظها حتى الإفطار، وبعد الإفطار تبدأ مناوبتها الثانية في جمع شتات المطبخ بعد حرب التحضير للإفطار، بجانب تحملها للخلافات التي تنشب من لا شيء مع زوجها الصائم.

يتناول أحمد بهجت في كتاب صائمون والله أعلم من خلال نموذجي الزوج الصائم والزوجة الصائمة معاناة كل منهما من وجهة نظره، وكيف يصب الزوج غضبه على زوجته في خناقات على عدم تنظيف سطح البوتجاز وسوء تنظيفها لقعر الحلة وهل فتحة البلوفر مضبوطة أم لا؟

سبق أحمد بهجت مئات النسويات الحاليات المطالبات بالرحمة تجاه الزوجات الصائمات والتعامل بشكل أكثر أدمية معهم؛ فالصيام ليس عذرًا لتعنيف الآخر بل هو عبادة، بينما نادى أحمد بهجت بهذا كله في كتابه قبل 33 عامًا.

الصائم المكتئب

كتاب صائمون والله أعلم

وضح أحمد بهجت في كتاب صائمون والله أعلم أن هذا النموذج من الصائمين ليس مصابًا بالاكتئاب وإنما يعاني من الكآبة؛ والفرق بينهما شاسع فحتى الآن يعاني الأطباء في توضيح الفرق بينهما، لكنه بين ذلك من الصفحة الأولى عند حديثه عن هذا الشخص.

الصائم المكتئب هو شخص لا يرى سوء الجانب المظلم من كل شيء فبينما ينتظر الكثيرون رمضان لتغمره الفرحة يراه الصائم المكتئب كلَون من ألوان العذاب بالحرمان من الطعام والشراب.

يكره الصائم المكتئب في رمضان الشوارع، والأشخاص، والمظاهر الرمضانية، يصوم بعضه ويفطر البعض الآخر، يعتبر كل من حوله مرائيين ومدعين للسعادة ويلعن كل خطوة يخطوها لكنه لا يفعل هذا من فراغ؛ وإنما بسبب ضيق الحال والأوضاع الخربة التي تحيطه من كل جانب حتى صار غارقًا فالحزن غير قادر على لمس الجمال في الأشياء.

فيستنكر شرائه لفرخة هولندية رغم وجوده في بلده يشعر أنه محبوس في العصور الوسطى ويرى العصر الحديث فقط في الأفلام الأجنبية.

كل صفحة من كتاب صائمون والله أعلم يمكن تأويلها بمعاني كثيرة ولن تلحظ فارق الـ 33 عامًا بين نشر الكتاب والآن فالكتاب يناقش ما لم يخطر على بالك وما خطر ولم تناقشه أو تجد من يبادلك نفس التفكير، فهناك نموذج عامل التراحيل وسائق التاكسي والكمسري والمدرس فالكتاب يضم 30 نموذجًا بشريًا.

لكنني حرصت على اختيار الأغرب بينهم ولفتح الباب على رمضان جديد لا نناقشه، وإن كانت كل نماذج أحمد بهجت تغمرها الغرابة والكوميديا السوداء.

لك أيضًا:

ذكريات رمضانية بأقلام الأدباء: كيف كان رمضان نجيب محفوظ وطه حسين وآخرين؟

0

شاركنا رأيك حول "صائمون والله أعلم: كيف تحيا نماذج كالراقصة والنشال في رمضان؟"