روايات تدور أحداثها في شهر رمضان
0

يقاس مدى استمتاعك بالعمل الأدبي بمدى قدرة الكاتب على مساعدتك في الاندماج مع الأحداث والتعاطف مع الشخصيات، لكن ما رأيك إن سنحت لك الفرصة أن تعيش في أجواء مقاربة لأجواء الأعمال الأدبية التي تقرأها؟ هذا ما سنقدمه لك من خلال مجموعة روايات تدور أحداثها في شهر رمضان المبارك.

خان الخليلي – نجيب محفوظ

غلاف رواية خان الخليلي

رواية خان الخليلي تتميز عن كافة روايات نجيب محفوظ بأنها الرواية الوحيدة المكتوبة في شهر رمضان على عكس عادته بالانقطاع عن الكتابة في الشهر الكريم، فالرواية غارقة في الأجواء الرمضانية.

تدور أحداث الرواية حول أسرة الشاب أحمد أفندي الذي يتعرض بيته في حي السكاكيني بالقاهرة لعدد من الغارات الألمانية؛ فتقرر العائلة تركه والسكن بحي خان الخليلي، ويعمل أحمد أفندي بوظيفة في وزارة الأشغال، لكنه يسعى جاهدًا لتحسين وضعه لكن كل محاولاته تفشل؛ ومن هنا يتجه للتكبر على المحيطين واستعراض ثقافته أمام البسطاء.

تبدأ قصة حب بالنظرات فقط بينه وبين جارته حتى يعود أخوه من العمل بأحد البنوك في أسيوط ويعجب بنفس الفتاة التي يحبها أخوه، وتتطور علاقته بها حتى الزواج.

قد تتساءل عن دور رمضان في هذه القصة التي يُحتمل وقوعها في أي وقت، فلا حاجة لوجود رمضان كخط من خطوط الرواية، تساؤلك في محله  فطبيعة الرواية وما تناقشه قد يقع في أي وقت من السنة؛ لكن لغرام نجيب محفوظ بالأجواء الرمضانية وظروف كتابتها في رمضان أفرد صفحات كثيرة في وصفه وخصص أجزاء فيها لوصف الليلة الأولى من رمضان ويوم استطلاع الهلال ومائدة الإفطار والسحور.

ستجد في الرواية روح نجيب محفوظ حيث وضع بداخلها كل ما يجذبه ويربطه برمضان، على سبيل المثال، حبه للقرآن بصوت الشيخ علي محمود، وستحصل على تفصيل دقيق عن رمضان في القرن العشرين.

قنديل أم هاشم – يحيي حقي

غلاف رواية قنديل أم هاشم - روايات تدور أحداثها في رمضان

وضمن قائمة روايات تدور أحداثها في رمضان المبارك، وعلى عكس الرواية السابقة لم يلازمنا رمضان في معظم الرواية، ولم يكن خطًا غير محوري في الأحداث بل كان رمضان السبب في إيجاد البطل لضالته وحل معضلته.

فرواية قنديل أم هاشم تدور أحداثها حول أسرة متوسطة الحال تعيش بالسيدة زينب “أم هاشم” تسعى لتوجيه كل جهودها لابنها اسماعيل حتى يدرس الطب ويصبح “أفندي” يفتخرون به، وبالفعل ينجح اسماعيل لكنه لم يتمكن من الحصول على مجموع يؤهله للالتحاق بكلية الطب؛ فيقرر والده إرساله إلى انجلترا ليدرس الطب ويضحي براحة العائلة بأكملها.

بعد عودة اسماعيل من دراسة الطب تختلف نظرته لأهله فيرى طيبتهم بلاهة وتسليمهم للقدر تخاذلًا وإيمانهم ضعفًا، ويناقشهم بالعلم بشكل غير مفهوم بالنسبة لهم من خلال الاعتراض على مداواة عين ابنة عمه بزيت قنديل أم هاشم ويحاول علاجها بالطب ويفشل.

اعتاد اسماعيل أفندي أن يتجول في شوارع السيدة زينب يوميًا ليراقب حال أهلها، ولم يتخل عن عادته حتى في رمضان فسار في السيدة زينب أثناء الاستعداد لرمضان وبدأ جوهر هولاء الناس يظهر أمامه حتى جاءت ليلة 27 رمضان، ووجد اسماعيل إمراة من بائعات الهوى التي كان يتابعها قبل سفره تفي بالنذر فرحةً بتركها للمهنة.

من خلال رحلة مدتها 30 يومًا يتمكن اسماعيل من اكتشاف السر، وهو الحاجة الملحة للإيمان فالعلم يلزمه الإيمان أيضًا حتى يحقق مراده، تعتبر الرواية من الروايات التي يمكن الانتهاء منها في جلسة واحدة فعدد صفحاتها 80 صفحة تقريبًا، لكنها ستغير منظور رمضان في عينيك إن كنت تراه شهرًا نمتنع فيه عن الطعام والشراب فقط ولا ترى روحانياته.

في بيتنا رجل – إحسان عبد القدوس

غلاف رواية في بيتنا رجل - روايات تدور أحداثها في رمضان

في رواية في بيتنا رجل للكاتب إحسان عبد القدوس يظهر رمضان من الصفحة الأولى فيكون إفطار رمضان الداعم للبطل في الهروب من سجنه داخل المستشفى أثناء انشغال الجميع بتناول وجبة الإفطار، ولشدة ثقة الضباط والأطباء في عدم محاولة أي شخص القيام بأي شيء غير تناول الطعام يخرج البطل على مرأى ومسمع من الضباط والجميع ظنًا منهم أن الهروب وقت الإفطار أمر غير معقول.

البطل هو مناضل يسعى للانتقام لصديقه الذي قُتِل على يد قوات الاحتلال الإنجليزي، ويستغل سكون الشوارع في رمضان نظرًا لاجتماع الناس لتناول الطعام في مواعيد ثابتة للبحث عن ملجأ يختبئ به لينفذ خطته في الانتقام والنضال، ويستخدم المؤلف أيضًا الوجبات الرمضانية كسبيل للتظاهر بأن كل شيء عادي للتستر على البطل وإظهار أن الأمور عادية أمام الضباط.

اقرأ أيضًا:

منها غراب قابيل وهابيل: قصص الحيوان في القرآن الكريم لتحقيق غايات سامية

مد الموج – محمد جبريل

غلاف رواية مد الموج - روايات تدور أحداثها في رمضان

هي سيرة ذاتية موضوعة في قالب الرواية توثق حياة مؤرخ الاسكندرية محمد جبريل، ومحمد جبريل لمن لا يعرفه هو كاتب وحكاء وروائي في جرائد عربية متعددة بمصر وسلطنة عمان وله أكثر من 50 كتابًا، 30 منهم ينتمون لأدب الرواية، وتُدرس مؤلفاته في جامعة السوربون والجزائر ولبنان.

مسيرة حافلة كالتي ذكرناها لا بد أنها مفعمة بالمحطات المشوقة التي قد ترغب في الاطلاع عليها، حتى لو لم تكن من محبي الكاتب محمد جبريل فستتابع في مد الموج احتفالات الشهر الكريم في المدن الساحلية وستعرف كيف يغير المناخ وطبيعة البيئة من الاحتفالات فيمكنك عقد مقارنة بين رمضان في الاسكندرية ورمضان خان الخليلي.

يناقش محمد جبريل الاحتفال برمضان بعيون الطفل والشخص الراشد، وعلى الرغم من كون القالب الأدبي هو الرواية إلا أن الرواية تتسم بالواقعية الشديدة.

الرهينة – زيد مطيع دماج

غلاف رواية الرهينة

هي رواية يمنية صدرت عام 1984م من قبل دار الآداب ببيروت، وتعتبر واحدة من أفضل 100 رواية في القرن العشرين، وهي تعد ضمن مجموعة روايات تدور أحداثها في رمضان المبارك.

تتناول الرواية سياسة عائلة الإمام الحاكمة في اليمن ونظام الرهائن الذي اعتمد عليه نظام الحكم في أخذ الصبية غير البالغين من عائلات شيوخ ورؤساء القبائل للخدمة في قصر الحكم لضمن عدم ظهور جيل معارض للحكم، حتى يظهر بطل الرواية ويتم أخذه رهينة فيتقرب لإحدى نساء القصر وتنشأ علاقة بينهما ويسعى لإشعال ثورة والاعتراض على القيادات الحاكمة.

القصة تبدو في ظاهرها صلبة وغير قابلة لتدخل موضوع روحاني ومبهج كشهر رمضان لكن القصة لا تعتمد على خط الثورة والرهائن فقط، بل تركز على رصد الحياة اليومية داخل القصر الحاكم وخارجه، فستتبع طبيعة الاحتفالات الرمضانية اليمنية التي لا نعلم عنها الكثير، وتتقرب من المظاهر الرمضانية اليومية في المدن والقرى.

مطالعة إحدى الروايات السابقة وسط الأجواء الرمضانية أو أثناء الصيام ستجعلك قريبًا من شخصياتها، فقد لا نستطيع العودة لأزمنة الأزمنة لكن يمكننا البحث عن أرض وسط بيننا وبينهم وهو الشهر الكريم.

لك أيضًا:

ذكريات رمضانية بأقلام الأدباء: كيف كان رمضان نجيب محفوظ وطه حسين وآخرين؟

0

شاركنا رأيك حول "روايات تدور أحداثها في رمضان: أدباء جعلوا من الشهر محركًا رئيسيًا لخطوطهم الروائية"