استخدام الهاتف القديم
0

في أيامنا هذا، لا يوجد شخصٌ على سطح الكرة الأرضية إلا ويتجول حاملًا في جيبه كمبيوتر مصغّر، آلة ذكية حديثة تستطيع استقراء الطقس، تصفّح الإنترنت وإيجاد أجوبة لكثيرٍ من أسئلتنا العظيمة، المنطقية وغير المنطقية، تحميل ولعب الألعاب المختلفة في وقت الفراغ، أو لعبها مباشرةً عن طريق الإنترنت! الاستماع إلى الموسيقى في مختلف الأوقات وتعديل المزاج، التقاط الصور والفيديوات المختلفة ومشاركتها مع الأصدقاء عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي..

باختصار، جميعنا اليوم يملك هاتفًا ذكيًا يلبّي خدماتنا تمامًا بحسب حاجاتنا، ولكن هذا لا ينفي حقيقة أن الإصدارات الحديثة غالبًا أفضل تقنيًا، وعندما تلوّح في الأفق، تصبح محط أنظار الكثيرين.

يحبّذ الكثير من الناس وبشكل خاص كبار السن استخدام الهاتف القديم والاعتماد عليه لسنوات كثيرة، ولكن بالنسبة لجيل الشباب، الجميع يحبذ التفاخر بأفضل إصدار إذا كان ممكنًا، ويقوم ببيع هاتفه الذي يعتبره أصبح قديمًا، ليوفّر قليلًا من الأموال اللازمة لشراء الحديث، والبعض من ميسوري الحال، يفضل الاحتفاظ بالقديم، فيرميه في درج خزانته، وينتهي به الأمر كهاتف مكسيّ بعدة طبقات من الغبار.

عزيزي مُحبّ الإصدارات الحديثة، بدلًا من ترك جهازك الذكي القديم ليأكله الغبار، ما رأيك في إعادة تدويره واستخدامه؟

قبل البدء بقراءة بعض النصائح للاستفادة من الهاتف القديم، تأكد من اتصالك بشبكة واي فاي، فسنحتاجها في رحلة إعادة الاستخدام هذه، وإليك بعض الاقتراحات:

اقرأ أيضًا:  لن تُلقي بها في القمامة.. 10 طرق مبتكرة لإعادة استخدام الهواتف والحواسيب القديمة

استخدام الهاتف القديم مع الجديد كهاتف احتياطي

استخدام الهاتف القديم
استخدام الهاتف القديم كهاتف احتياطي

اقتراح لا بأس به أعتقد، فالكثير منّا بعد شراء هاتف جديد، يعاني أحيانًا من ضعف البطارية، أو لنقل أنك ذهبت إلى الخارج لساعات طويلة، واستخدمت هاتفك الجديد طويلًا، ثم نفذت بطاريته، ولم يكن بحوزتك باور بانك، لذا هنا من المهم أن يكون لدينا خيار بديل عند الحاجة أليس كذلك؟ أو افترض أنك على طريق سفر، فمن المفضل الاحتفاظ بهاتف احتياطي، ربما تتم سرقتك! ستحتاج القديم بالتأكيد.

إعطاؤه لأطفالك

استخدام الهاتف القديم
إعطاء الهاتف القديم للأطفال

إذا كنتَ متزوجًا، فغالبًا ستتجاوز هذا الاقتراح، لأنك “غالبًا” قد فعلت ذلك مسبقًا. عمومًا، هذا حل جيد في حال لم يخطر لك، لأنك أمام جيل لا ينقصه سوى أن يولد من بطن أمه عن طريق الإنترنت! فستحتاج هاتفك لهذا الغرض عاجلًا أم آجلًا، لأنك سترى أمامك كائنًا صغيرًا يذرف الدموع طالبًا منك هاتفك ليلعب Angry Bird، ولا يمكنك الرفض. فقط تأكد من تأمين هاتفك بوسائل الحماية اللازمة، شاشة ضد الكسر ودفتر حماية سميك، حتى لا تندم على هذه الخطوة.

لن نتطرّق حاليًا إلى تأثيرات الهاتف السلبية على الأطفال، يمكنك البحث وقراءة العديد من المقالات المخصصة لكيفية التعامل مع طفلك إذا كان يملك هاتفًا، أو يستخدم هاتفك بكثرة، كيف يمكنك التحكم بما يجب أو لا يجب أن يراه، ساعات استخدامه للهاتف، وغير ذلك. إذا أقدمت على هذه الخطوة كُن حريصًا على مراقبة طفلك.

اقرأ أيضًا:

استخدام الهاتف الذكي القديم كاميرا أمان لمراقبة المنزل

استخدام الهاتف القديم
استخدام الهاتف القديم ككاميرا مراقبة

بدلًا من شراء كاميرا منزلية داخلية لزيادة الأمان، يمكنك استعمال هاتفك القديم لهذا الغرض. عليك فقط تنزيل تطبيق كاميرات الأمان مثل تطبيق ألفريد (Alfred) على كِلا الجهازين، القديم والجديد، وتوفير مصدر طاقة وقاعدة لجهازك الجديد، ثم ضعه في المكان الذي تريد، صِله بمصدر الطاقة، وثبته على حامل، كالموجود في الصورة أعلاه مثلًا، وثم استخدم هاتفك الجديد وسجل دخول منه إلى التطبيق، لتتمتع بمراقبة منزلية بينما أنت خارج المنزل.

طبعًا لن يراقب لك المنزل كاملًا 😅 أنت تعلم أليس كذلك؟ سيراقب لك المنطقة الموجهة عليها الكاميرا، لذا وجهها إلى أكثر ما يهمك داخل المنزل.

اقرأ أيضًا: “افعلها بنفسك”.. طريقة عمل نظام كاميرات مراقبة أمنية بالفيديو للمكتب والمن

استخدام الهاتف القديم كهاتف للتسلية والألعاب!

استخدام الهاتف القديم
هاتف للألعاب

نعم، حتى نحن الكبار نحبّ الألعاب وتطبيقات الهاتف المسلية، ولكن تكمن المشكلة أحيانًا في مساحات التخزين، فترى هاتفك يلفظ أنفاسه بصعوبة عند تحميل أكثر من لعبة أحيانًا، وأحيانًا تجد حرارته قد ارتفعت فعليًا بسبب الاستخدام الطويل في الألعاب، لذا اشترِ الجديد واستمتع بشكله وتطبيقاته المفيدة، واترك القديم كهاتف للتسلية وتحميل الألعاب لا أكثر، نحتاج الواي فاي فقط.

لاجتماعات العمل أو الأصدقاء..

دردشات العمل
دردشات العمل والأصدقاء

لا يتعين عليك بعد ذلك قطع دردشة الفيديو مع أصدقائك أو رئيسك في العمل على تطبيق Zoom أو FaceTime أو غيرهما، لمجرد أن أخاك يريد أن يهاتف أمه التي ذهبت لتزور جدتكما. عندما يعمل هاتفك القديم كواجهة مخصصة للدردشات المهمة أو دردشات العمل، سيبقى ذلك الجديد مفتوحًا للمكالمات الصادرة أو الواردة بدون إزعاج لجلستك.

استخدام الهاتف القديم ككاميرا ويب لاسلكية لجهاز الكمبيوتر

كاميرا ويب
كاميرا ويب

هناك الكثير من أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو الأجهزة المحمولة التي لا تحمل كاميرا ويب أمامية، أو منها ما يحمل ولكن لا تعمل، وهنا يأتي دور هاتفك القديم. لتحويل هذا الهاتف إلى كاميرا ويب تستخدمها على كمبيوترك الخاص، ما عليك سوى تنزيل برامج تخولك إجراء هذا التحويل، مثل برنامجَيّ DroidCam وEpocCam، وثم تثبيت الهاتف بالطريقة التي تريد بالنسبة للكمبيوتر.

اقتراح ليس ممتعًا ولكنه مفيد: حوّل هاتفك الذكي إلى منبّه ثابت!

استخدام الهاتف القديم
منبه!

بدلًا من الاعتماد على شاشات التنبيه الذكية، مثل Echo Show 5 وGoogle Nest Hub، والتي قد تزعجك بصوت الميكروفون خاصتها، يمكنك تثبيت هاتفك القديم وكأنه منبه إلى الطاولة بجانبك. فقط يجب تنزيل تطبيق المنبه، وثبيت الهاتف على منضدة بجانبك بشرط وجود مصدر طاقة أيضًا.

قد تقترح استخدام الهاتف الحديث في التنبيه وبدون هذه اللّبكة، لا مشكلة، نحن هنا نقترح عليك نصائح لتنفذها مع القديم لا أكثر، وثانيًا، البعض يحبّ وجود منبه دائم على المنضدة، والهاتف القديم سيحقق ذلك.

يمكن استخدام الهاتف القديم كجهاز للتحكم عن بُعد

استخدام الهاتف القديم
استخدامه كريموت

طبعًا وبالتأكيد، تأتي معظم أجهزة البثّ مع أجهزة التحكم عن بعد الخاصة بها، ولكن بالتأكيد أيضًا، أنها تكون صغيرة وسهلة الفقد! ستضيعها ولو مرة واحدة خلال الأسبوع الواحد، ألا نعلم ذلك من جهاز التحكم بالتلفاز والذي يمضي عمره في بيوتنا ضائعًا 😥..

لذا عزيزي، سواء كان جهاز التحكم لديك من نوع Apple TV أو Fire TV Stick أو حتى Roku، بدلًا من شراء جهاز تحكم جديد، استخدم هاتفك القديم. لكل خدمة من الخدمات السابقة تطبيق جوال خاص بها، لذا فقط حمّل التطبيق، وأدخل حسابك، وها قد أصبح لدينا جهاز تحكم آخر.

يمكن استخدامه كقارئ كُتُب إلكترونية

استخدام الهاتف القديم
استخدام الهاتف القديم كقارئ كُتُب الكترونية

عمليًا، مَن يُحب التعلم والمعرفة والاطلاع والثقافة، عليه بالقراءة، ولكن مَن لا يحب مسك الكُتُب وإجهاد عينيه، يأتي بقارئ للكتب الإلكترونية، يشتريه، ولكن في حالتك هذه، يمكنك تحويل هاتفك إلى قارئ بدلًا من شراء واحد. حمّل تطبيق Amazon Kindle أو أي تطبيق قارئ بديل، وقم بمزامنة مشترياتك من الكُتُب الإلكترونية والمجانية واستخدمه واستمتع.

تحميل الأفلام والفيديوهات بينما أنت خارج المنزل

تحميل الأفلام
تحميل الأفلام

غالبًا ما نعتمد على شبكة الواي فاي المنزلية لتحميل الأفلام، لذا، وبينما أنت مضطّرٌ للذهاب إلى الخارج، يمكنك الاستفادة من الوقت الضائع وأنت خارج، في تحميل الأفلام أو الفيديوهات التي تريد، وسيكون هاتفك الجديد بحوزتك حاضرًا لتلبية متطلباتك، وبذلك أيضًا توفّر مساحة في الجديد. فقط تأكد من عمل شبكة الواي فاي وصِلْ الهاتف بمصدر الطاقة.

ربما هذه ليست آخر القائمة، أعتقد أنه يمكن الاستفادة بطُرُق أخرى أيضًا. ما رأيك عزيزي القارئ؟ أعطِنا بعض الأفكار الأخرى الملهمة في التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "إذا أردت شراء هاتف بإصدار جديد فلا ترمِ أو تبيع القديم.. إليك ما يمكنك فعله بهاتفك القديم"