التخلص من البعوض
0
“أهلًا بالصيف” تعني أهلًا بالبحر، بالمثلّجات اللذيذة، بالرحلات الممتعة عبر الغابات، بالفواكه الصيفية الطازجة، وكل ما يخصّ الصيف من أشياء ممتعة، ولكن بالتأكيد، لا أهلًا ولا سهلًا بذاك الدخيل، البعوض المزعج، وخاصةً ذاك النوع الماصّ للدماء، والذي يُسمى محليًا “البرغش”، المزعج على شاطئ البحر، وفي الجلسات المسائية الخارجية، وحتى في غرفة نومنا على سريرنا 😤. إننا بالكاد نتذكر صيفًا لم نحاول فيه عدة طرق من أجل التخلص من البعوض الذي يعكر صفو صيفنا.

لا يمكننا التحكم في التزامن بين إقبال فصل الصيف، واندفاع جميع الحشرات خارج أوكارها، فلنواجه الأمر، لا يمكننا تخيل أنفسنا نعيش في عالم خالٍ من البعوض، لأن القضاء عليه نهائيًا سيكون في الواقع كارثة بيئية، حيث سنسبب بذلك خللًا في التوازن البيئي، ومن جهة أخرى، لا يمكن التغاضي عن الأمراض التي ينقلها البعوض، الملاريا وغيرها، ولكن ربما بإمكاننا التحكم في مكان ظهوره، أو التخلص منه في المنزل لننام نومة هانئة.

التخلص من البعوض

إذا أردت الاعتماد على منتجات قتل البعوض على الفور، ودفع أموال طائلة على منتج غالبًا لن يجدِ نفعًا بسبب الغشّ وهدف التسويق لا أكثر، فلا تهدر وقتك في قراءة المقال، وأما إذا كنت تريد التخلص من البعوض حقًا، يجب أن تعلم ما الذي يقتل هذه الآفة، وما الذي لا يقتلها. في هذا المقال، سنحاول تقديم بعض الطرق المفيدة للتخلص من البعوض الصيفي قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: خمسة كتب من عوالم مختلفة عليك ألا تفوت قراءتها خلال العطلة الصيفية

طُرُق خاطئة نستعملها في التخلص من البعوض

يجب أن نفهم بدايةً الفرق بين المعنيين: “طرد البعوض” و”قتل البعوض“:

إذا استخدمنا موادًا طاردة للبعوض فلن تقتله، مثلًا إذا دهنت يدك بالليمون كما هو شائع، فقد لا يلدغك البعوض في يدك، ولكنك لن تقتله بهذه الطريقة، ناهيك عن أنه في أيام الصيف، ومع اللباس الصيفي، لا يمكنك دهن جميع المناطق المكشوفة من جسمك بالليمون لطرد البعوض.

ليس فقط الليمون، يستخدم الناس عادةً السيترونيلا (Citronella)، والديت (DEET)، الدخان، والأوكالبتوس، واللافندر، وزيت شجرة الشاي، كل تلك المواد تبقي البعوض بعيدًا قليلًا، وأيضًا يختلف هذا الموضوع حسب الفعالية، مثلًا، نسبة فعالية السيترونيلا تمنع البعوض من دخول مساحة صغيرة مكان تطبيق هذه المادة، إنما لا تنفع على مساحات واسعة مثل فناء المنزل، وكل ذلك في النهاية لا يخلصك نهائيًا من البعوض.

طريقة أخرى تقليدية لقتل البعوض، هي الآلة صاعقة الحشرات، عبارة عن ألة تُنار ليلًا مع وصول كهربائي إلى أسلاك معدنية داخلها، تجعلها تجذب البعوض بسبب الضوء، ومن ثمّ تصعقه بالكهرباء، ولكنها في الحقيقة غالبًا تقتل الحشرات المفيدة غير المؤذية، وتجذب القليل من البعوض، عدا عن أن استخدامها في النهار لا فائدة منه على الإطلاق، وبالمثل، فإن رشّ المبيد الحشري أينما كان ليس بالحل الأمثل، لأنه أولًا، يمكن للبعوض مقاومة هذه الكيميائيات، وثانيًا، يمكن لها أن تسبب أضرارًا للبيئة، المزروعات والحيوانات.

أفصل طرق التخلص من البعوض المزعج

هنا أدناه، إليك طرق مبتكرة، لا تعتبر طُرُق فورية للتطبيق، أي لن ترَ نتائجها على الفور، ولكن النتائج بالتأكيد أكثر فعالية على المدى البعيد.

التخلص من مصدر تكاثر وتواجد البعوض

التخلص من البعوض
البعوض بالقرب من بُرَك المياه الراكدة

تتطلّب أغلب أنواع البعوض مياهًا راكدة لتتكاثر، لذا يعتبر التخلص من حاويات الماء المفتوحة، والبُرك الصغيرة الناتجة عن تسربات المياه (إصلاح أماكن تسرب المياه)، طريقة جيدة لذلك، حيث أن التخلص من المياه الراكدة سيقتل اليرقات قبل أوان نضوجها.

ومع ذلك، هناك سيئتان لهذه الطريقة: أولًا، لا يمكننا إزالة جميع البُرك الراكدة، فقد يكون المزارع هو من جعلها موجودة لغايةٍ زراعيةٍ ما، وثانيًا، ليست كل أنواع البعوض تتكاثر بنفس الطريقة، فمنها لا يحتاج المياه، بل يضع البيض خارج الماء، ويبقى حيًا وجيدًا حتى لو بقي لعدة أشهر خارج الماء، ويصبح قابلًا للفقس عند توافر ماء كافٍ، وكمثال على هذا النوع لدينا “البعوضة الزاعجة” أو تسمى “الزاعجة المصرية”.

طُرُق بيولوجية للتخلص من البعوض

التخلص من البعوض

يمكننا ببساطة الاستعانة بالحيوانات آكلة البعوض، إدخالها في نطاق وجود البعوض، سواء اليرقات أو البعوض الناضج، ومن الأمثلة على الحيوانات آكلة اليرقات لديك أسماك الزينة مثل الكوي (Koi) والمينو (Minnow)، أما آكلات البعوض البالغ، فلديك السحالي واليعسوب، وأبو بريص، الضفادع والخفافيش والعناكب، والقشريات.

أو هناك حل بيولوجي آخر، وهو إدخال العوامل المُعدية التي تضرّ البعوض، إلى نمط حياته، طبعًا دون التأثير على البيئة أو الحياة البرية. البعوض البالغ عمومًا عُرضة للإصابة بالفطريات من نوع (Metarhizium Anisoplilae). النوع الأكثر تأثيرًا في البعوض هو جراثيم بكتيريا التربة، أو تسمى بكتيريا باسيلوس ثورينجينسيس (Bacillus Thurigiensis Israelensis) واختصارًا (BTI)، تجعل الإصابة بهذا العامل المعدي اليرقات غير قادرة على الأكل، ما يؤدي إلى موتها بالطبع.

يمكنك شراء حبيبات BTI من متاجر البستنة، وأن تضيفها ببساطة إلى المياه الراكدة، وتظل المياه المُعَالَجة آمنة لا تؤثر على الأنواع الأخرى، إذ ينحصر مجال تأثيرها في البعوض، والذباب الأسود، وذباب الفطريات، ولكن تنطوي عيوب هذه الطريقة على أنها تتطلب التطبيق كل أسبوع أو أسبوعين، إضافة إلى أنها تخلصك من اليرقات فقط، وليس البعوض البالغ.

اتباع الطُرُق الكيميائية

استخدام المصائد

مصيدة البيوض القاتلة، حاوية مظلمة مملوءة بالماء، ويكون لها فتحة صغيرة فقط ليدخل البعوض منها، وكي لا تشرب الحيوانات الكبيرة منها. تُستَخدم المصائد لجذب البعوض (وخاصة الإناث الحاملات للبيوض) عن طريق طُعم في المصيدة، فإما أن يكون الطعم بعض عوامل الجذب الكيميائية؛ إذا ينجذب البعوض إلى رائحة ثاني أكسيد الكربون والروائح السكرية، وحمض اللبنيك ومركّب (Octenal)، وينجذب للحرارة أيضًا:

كيميائية
جذب البعوض عن طريق ثاني أوكسيد الكربون أو الحرارة أو غيرها..

أو تشمل عوامل الجذب الأخرى مصائد مزودة بهرمون يُطلَق أثناء عملية وضع البيوض، وهو ما يجذب الإناث الحاملة للبيوض. يمكن أيضًا ملء المصيدة بحيوانات مفترسة مثل الأسماك، أو مبيدات مخففة لقتل اليرقات، أو حشرات بالغة لتقضي على البعوض. هذه الطريقة فعالة جدًا، والمصائد متوفرة وبأسعار معقولة.

باستخدام IGR

منظم نمو الحشرات (Insect Growth Regulator)، مادة تمنع دورة حياة البعوض، وتُضاف إلى الماء غالبًا حيث تمنع بذلك نمو اليرقات. أكثر أنواع المنظِّمات شيوعًا هو الميثوبرين (Methoprene)، وعلى الرغم من فعاليته، إلا أنه لا يُحبذ استخدامه بسبب إثبات سمّيته بالنسبة للحيوانات الأخرى.

إضافة الزيت أو الكيروسين إلى المياه

يمكنك إضافة الزيت أو الكيروسين إلى أماكن تجمعات المياه لقتل اليرقات ومنع الإناث من وضع البيض، حيث ستعمل طبقة الزيت أو الكيروسين على تغيير التوتر السطحي للماء، وعندها لن تستطيع اليرقات توصيل أنبوب تنفسها إلى السطح لتتنفس الهواء، وبالتالي تختنق وتموت، ولكن هذه الطريقة ليست محبذة كثيرًا في البُرَك الكبيرة نوعًا ما، لأنها ستلوث المياه، وربما تؤثر على الحيوانات الأخرى في الماء.

نصائح للتخلص من البعوض آنيًا

أحيانًا، نحتاج إلى تفادي البعوض فقط كي لا يعكّر صفو جلساتنا، لذا يمكنك طرد البعوض آنيًا بعدة طُرُق سريعة أيضًا:

  • تغيير الأضواء المحيطة بك، فالبعوض لا ينجذب إلى جميع ألوان الضوء. اختر مصابيح اللدات، أو مصابيح الحشرات الصفراء، أو مصابيح الصوديوم. تقلل هذه الأضواء من البعوض الذي قد يتجمع حولك في الجلسة المسائية مع عائلتك.

التخلص من البعوض

  • تجنب أنواع معينة من ألوان الألبسة، مثل الألوان الداكنة كالأسود والأحمر والأزرق، إذ كلها تمتص الحرارة، وهذا ما يحبذه البعوض. ارتدِ ألوانًا فاتحة.
التخلص من البعوض
تجنب الألوان الداكنة
  • حاول استخدام المروحة في حال التوافر، لأن البعوض خفيف الوزن، ولن يقدر على المكوث على جسدك بوجود هواء المروحة.
  • البعض يخلط رأس ثوم وبصلة صغيرة مع 4 أكواب من المياه و4 ملاعق صغيرة من الفلفل الحار وملعقة كبيرة من سائل تنظيف الأطباق، ويرشّ أماكن تواجده وأطفاله. ربما يُبعد ذلك البعوص آنيًا أيضًا، ولكن لا يمكننا تخيل الرائحة.. 👀
  • وبما أن الرائحة في البند السابق قد تكون غير محبذة، يفضل البعض خلط زيت النعناع العطري وكوب واحد من المياه، وثم الرش على الجلد.. ولكن البعض لا يمكنه تحمل ذلك أيضًا (أنا مثلًا!).

دعني أخبرك بشيء، الحقيقة أنه إذا كنت تريد فعلًا التخلص من البعوض في أماكن تواجدك في الصيف، أو في منزلك إذا كان موقع المنزل يتضمن بُرَك وحشائش وخُضرة، فستحتاج إلى استخدام أكثر من طريقة وليس طريقة واحدة. لا تقلق، يطور العلماء طرقًا اليوم لجعل البعوض عقيمًا، أو لتضع الأنثى بيضًا لا ينضج. حظًا موفقًا في قتل البعوض هذا الصيف..

اقرأ أيضًا: كيف تتفادى الاصابة بالإجهاد الحراري؟ دليلك لمواجهة حر الصيف .

0

شاركنا رأيك حول "أهلًا بالصيف ولكن لا أهلًا ولا سهلًا بالبعوض .. إليك طُرُق غير تقليدية للتخلص من بعوض الصيف المزعج 👌"