0

نموذج جديد يحث على الفخر، الطفلة السعودية ريتاج الحازمي ذات الـ 12 عامًا، أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم والتي ترى في كتابتها محاولة لمساعدة القراء للانطلاق نحو أحلامهم دون أدنى استسلام، ذلك النموذج الطموح الشغوف والمولع بحب القراءة، يستحق الحديث عنه والكتابة حتى يتخذها الكبار والصغار قدوةً وفخرًا. نموذج قليل ما نجده بين أطفالنا أو حتى شبابنا، لا بد من تسليط الضوء عليه.

ريتاج الحازمي نموذج ترفع له القبعة

اعتبرت ريتاج بعد حصولها على لقب أصغر مؤلفة سلسلة روايات على مستوى العالم بأنها مجرد بداية لها، وأنها تطمح إلى المنافسة بأعمالها ضمن جوائز البوكر العالمية، والتي تعتبر من أهم الجوائز على مستوى العالم. تلك الطفلة نستطيع أن نطلق عليها الطفلة بعقل كهلة.

ريتاج الحازمي الطفلة السعودية البالغة من العمر 12، والتي نشأت على قراءة روايات الخيال والفانتازيا، وقد تجاوز عدد الكتب التي قامت بقرائتها في إحدى السنوات 50 كتابًا، فقد تفوقت على نفسها وعلى عمرها من جديد وأصبحت أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم وفقًا لموسوعة (غينيس)، وذلك بعد نشر روايتها الثانية -وابة العالم الخفي- في عام 2020.

بجانب حصولها على هذا اللقب زادت حماسة وإصرارًا أن تستمر في الكتابة خاصةً وأن عدد الروايات التي تستهدف عمرها ما زالت غير كافية، وإن اكتشاف مجالات جديدة سيساعدها كثيرًا على تطوير نوعية الكتابات.

لم يقف الأمر عند حد الكتابة

لم تكتفِ بمجرد الكتابة فقامت بجانب هذا تشجيع من هم في عمرها على بداية الطريق.كما سبق لها مشاركتها في العديد من الندوات، وكانت من ضمنها ندوة شاركت بتقديمها في مركز (إثراء) في عام 2020 والتابع للملك عبدالله عبد العزيز، وحضرها العديد من الأطفال الشغوفين بحب الكتابة.

بالإضافة أن الطفلة المعجزة قد ساهمت في تدريب 25 طالبة على فنون الكتابة، ولديها العديد من الاهتمامات كالرسم وكما أنها تتحدث الإنجليزية واليابانية بجانب العربية.

كيف لنا أن ننمي في أبناء المستقبل القدرة على الإبداع وحب القراءة؟

في الحقيقة الموضوع له أكثر من وجه وزاوية للتناول، ما جذب اهتمامي للتحدث في تلك النقطة، هو النموذج الرائع والمثير للفخر نموذج تلك الطفلة في عمرها والكهلة في عقلها، أثار انتباهي أن السبب الرئيسي لما وصلت إليه هو عائلتها.

كانت داعمة لها وربتها منذ نشأتها على حب القراءة، وخلقت فيها الثقة بالنفس بأنها ستكون كاتبة في يوم مثل كتاب الكتب الذين تقرأ لهم. هي كانت من تدعمها فاكتشفت ريتاج موهبة الكتابة بفضل عائلتها، وكان ذلك في مرحلة مبكرة من عمرها، بدأت فيها في كتابة القصة القصيرة ومع الاستمرار في التشجيع انتقلت من كتابة القصة القصيرة إلى كتابة الروايات، فبدأت في كتابة أول رواية لها واستمر التجهيز لها أكثر من عام.

ولكن استمرت الأسرة في الدعم ومكنتها في الإشراك في الكثير من الدورات، بجانب شراء الكتب المتخصصة في كتابة الرواية لتنمية مهاراتها. نعم إن حب القراءة هو من جعلها شخصية مؤهلة للكتابة، هو من غذى وعيها وحصيلتها اللغوية، وهذا بفضل أسرتها في المقام الأول والتي وضعتها على أول الطريق.

نرشح لك قراءة: 

ريتاج الحازمي أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم

وهو ما نريد أن نتطرق إليه، كيف لنا أن ننمي أبناء وشباب المستقبل على حب القراءة؟ ليس من أجل أن نصبح كتابًا، ولكن من أجل بناء الإبداع والخيال وتغذية العقل، فالقراءة تبنى العقول لا تهدمها، وإذا امتلكت جيلًا يحكمه عقل واعي، فانتظر سيلًا من الإنجازات.

السعودية ريتاج الحازمي.. أصغر مؤلفة وروائية في العالم – مجلة تفرتيتي
السعودية ريتاج الحازمي أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم

بجانب الدعم الأسري، هناك دعم قبل الدولة، عن طريق تسليط الضوء عليها من خلال اللقاءات الصحفية واستعراض تجربتها لزميلاتها في المدارس ونقل خبراتها في التأليف، فهذا الدعم مفيد لريتاج قبل الأطفال، لأنها في الأول مهما كانت فهي طفلة تحتاج للدعم حتى تواصل الاستمرار.

روايات ريتاج الحازمي

ريتاج الحازمي: أصغر روائية سعودية مرشحة للتسجيل في موسوعة "غينيس" - elyom1
السعودية ريتاج الحازمي أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم

أما عن رواياتها، فأنهت خمسة كتب وتم نشر ثلاثة منهم وآخر عمل لها هو كتاب يتحدث عن التغيير المناخي وكيفية زيادة الوعي لدى الناشئين حول أهمية التغير المناخي. وروايات هم:

Treasure of the lost sea – كنز في البحر المفقود

مغامرة ساحرة على جزيرة بتخفي خريطة الكنز المخبأة في المحيط، يقوم بتلك المهمة زوجان من الأشقاء ناتاليا وجيم وهما من يعتبرا نفسيهما أوصياء على الكنز ويقوما بمغامرة طويلة وشاقة من أجل الحصول على الكنز واكتشاف عالم جديد وذلك بدعم من أبائهم.

Portal of the hidden world – بوابة العالم الخفي

عالم آخر يعني حروب أخرى ومكان وحلم آخر، ونوع من الشر آخر سيقابله الأشقاء ناتاليا وجيم، ولكن كيف سيتعاملون مع هذا العالم الجديد؟

Beyond the future world – ما وراء عالم المستقبل

عالم آخر من الخيال، حيث يذهب الأشقاء في مهمة للبحث عن آبائهم الذين قاموا بتربيتهم ولكن ينتهي بهم الحال للوصول لعالم آخر سيطرت عليه الروبوتات وينقرض فيه البشر، هل سيتمكنوا من العودة مرة أخرى؟ أم أنهم سيظلوا عالقين؟

وفي نهاية المقال، إذا أردت تنمية حب القراءة في أبنائك، فافعل مثلما فعل والد ووالدة ريتاج الحازمي، اقرأ لهم، قم بالتركيز على القصص الذين يهتمون بها في بداية الأمر مثل القصص المصورة ومجلات الأطفال الشهيرة مثل ميكي وماجد، والكتب ذات المغامرات التي تحتاج إلى تركيز مثل المغامرون الخمسة.

ابدأ معهم في سن صغير فالتعود هو أقصر الطرق، كافئهم بكتاب وليس بحلوى، اجعلهم يشاركون في صنع مكتبة أو ركن خاص للقراءة، زد من ثقتهم بنفسهم وأنهم سوف يحققون شيئًا في نهاية المطاف، وأخيرًا كن لهم قدوة.

لك أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "نموذج يدعو للفخر: ريتاج الحازمي الطفلة السعودية صاحبة لقب أصغر مؤلفة سلسلة روايات في العالم"