0
عند تأسيس شركة جديدة أو حتى نقل ملكية شركة من شخص لآخر، فإن هناك الكثير والكثير للقيام والتفكير به جيدًا لأن ارتكاب أخطاء قانونية كبيرة هنا يعني خسارة وانتهاء كل شيء في أسوأ الأحوال!

فيما يلي بعض الأخطاء القانونية الأكثر شيوعًا وإشكالية التي ارتكبها رواد الأعمال والشركات الناشئة ورأيناها.

اقرأ أيضًا: كل ما عليك معرفته عن الشركات الناشئة (الـ Startup) – دليل شامل

أخطاء قانونية كبيرة تقع فيها شركات ناشئة كثيرة

عدم توضيح الصفقة مع المؤسسين المشاركين

يجب عليك أن تتفق مع مؤسسيك في وقت مبكر على نوع وتفاصيل الاتفاق بينكما. عدم القيام بذلك يمكن أن يسبب مشاكل هائلة في وقتٍ لاحق (انظر على سبيل المثال: دعوى التقاضي بين مارك زوكربيرغ Mark Zuckerberg ووينكليفوس Winklevoss بسبب فيسبوك). بطريقة ما يجب أن تُفكر في اتفاقية التأسيس كشكل من أشكال “اتفاقية ما قبل الزواج”. فيما يلي البعض من شروط الاتفاق الأساسية التي تحتاج إلى مناقشتها عند التطرق إلى اتفاقية التأسيس المكتوبة:

  • هل تخضع النسبة المئوية للملكية إلى الاعتماد على المشاركة المستمرة في العمل؟
  • ما هي أدوار ومسؤوليات المؤسسين؟
  • إذا غادر أحد المؤسسين، هل يحق للشركة أو المؤسس الآخر إعادة شراء أسهم هذا المؤسس؟ بأي ثمن؟
  • ما الرواتب (إن وجدت)، التي يحق للمؤسسين الحصول عليها؟ كيف يمكن تغيير ذلك؟
  • كيف يتم اتخاذ القرارات الرئيسية والقرارات اليومية للشركة؟ (أغلبية الأصوات، التصويت بالإجماع، أو بعض القرارات فقط في يد الرئيس التنفيذي؟)
  • تحت أي ظروف يمكن إقالة المؤسس كموظف في العمل؟ (عادة، سيكون هذا قرار مجلس الإدارة)
  • كيف سيتم بيع الأعمال التجارية؟
  • ما هو الهدف العام والرؤية للشركة؟
أخطاء قانونية كبيرة
الأخوين وينكلفوس

عدم بدء العمل كشركة أو شركة ذات مسؤولية محدودة

أحد القرارات الأولى التي يجب أن يتخذها المؤسسون هو الشكل القانوني لإدارة الأعمال، لكن غالبًا ما يبدأ المؤسسون مشروعًا تجاريًا دون استشارة محام ونتيجة لذلك، يتحملون غالبًا ضرائب أعلى ويصبحون خاضعين لالتزامات كبيرة يمكن أن يتجنبوها إذا كان العمل قد بدأ كشركة أو كشركة ذات مسؤولية محدودة (LLC).

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم أسباب فشل 90% من الشركات الناشئة 🕵️‍♀️🕵️‍♂️

عدم توفر عقد نموذج قياسي لصالح شركتك

يجب أن يكون لدى كل شركة تقريبًا عقد نموذج قياسي “Standard Form Contract” عند التعامل مع العملاء. ولكن ليس هناك حقًا عقد نموذج قياسي (ثابت)، حيث يتم غالبًا تصميم كل عقد ليكون أكثر ملاءمة لجانب أو لآخر. المفتاح هو أن تبدأ مع شكل ثابت للعقد الخاص بك، وتأمل أن لا يقوم الطرف الآخر بالتفاوض عليه بشكل أو بآخر حتى تكون هناك هوية لشركتك. فيما يلي بعض العناصر الأساسية التي يجب عليك مراعاتها في نموذج العقد الخاص بك:

  • احصل على عقود جاهزة لما يفعله الآخرون في الصناعة وقم بتعديل بعض البنود (ليست هناك حاجة لكتابة العقد من جديد).
  • تأكد من وجود محامي أعمال ذي خبرة يقوم بالصياغة، وهو يمتلك بالفعل نماذج جاهزة جيدة للبدء بها.
  • لا تجعل الأمر طويلًا بشكل يبعث على السخرية إلى درجة أن الجانب الآخر سيفكر في رمي العقد من الملل.
  • تأكد من أنك حددت بوضوح السعر، ومتى يحين موعد السداد، وما هي العقوبات أو الفوائد المستحقة إذا لم يتم السداد.
  • حاول أن تقلل أو تنكر أي تعهدات أو ضمانات حول المنتج أو الخدمة.
  • قم بتضمين قيود على مسؤوليتك إذا كان المنتج أو الخدمة لا تفي بالتوقعات.
  • قم بتضمين بند “القوة القاهرة” لتجنب المسؤولية في حالة حدوث أحداث غير متوقعة كالحروب، الثورات أو الكوارث الطبيعية.
  • قم بتضمين بند حول كيفية حل النزاعات.

عدم الامتثال لقوانين الأوراق المالية عند إصدار الأسهم إلى المستثمرين، الأسرة أو الأصدقاء

إذا كان المؤسسون يشكلون شركة أو شراكة محدودة أو LLC، فإن بيع الأسهم أو مصالح الشراكة المحدودة أو مصالح الشركة ذات المسؤولية المحدودة إلى المؤسسين والمستثمرين اللاحقين سيخضع لقوانين الأوراق المالية المعمول بها. تتطلب معظم قوانين الأوراق المالية أن يتوافق بيع الأسهم مع بعض متطلبات الإفصاح والإيداع والشكل ما لم يتم إعفاء هذه المبيعات.

يمكن أن يؤدي عدم الامتثال لهذه المتطلبات إلى فرض غرامات مالية كبيرة على المؤسسين والشركة المبتدئة، بما في ذلك مطالبة الشركة الناشئة بإعادة شراء جميع الأسهم بسعر الإصدار الأصلي حتى لو كانت الشركة قد خسرت معظمها، إن لم يكن جميعها. وبالتالي، من أجل تجنب مثل هذه الغرامات والعقوبات ومتطلبات إعادة الشراء، يجب على المؤسسين تعيين محامين ذوي خبرة لتوثيق مبيعات الأسهم وفقًا لهذه القوانين.

عدم وجود وثائق التوظيف 

غالبًا ما تواجه الشركات الناشئة مشاكل عندما لا تحتفظ بوثائق التوظيف المناسبة. وبالتالي، كان على الشركات الناشئة إعداد مجموعة أساسية من وثائق التوظيف، يتم توقيعها من قبل معظم الموظفين إن لم يكن جميعهم. عادةً ما تشمل وثائق التوظيف لشركة جديدة ما يلي:

  • رسائل الإقرار (موقعة من الشركة والموظف، والتي تقر بأن الموظف أو صاحب العمل يمكنه إنهاء العمل عند الإرادة).
  • دليل الموظف للعمل وما ينبغي عليه القيام به وما لا ينبغي عليه القيام به، فهذا يجعل العمل أكثر سهولة وبأقل عدد من الأخطاء.
  • نماذج الاستحقاقات، للاستحقاقات المتاحة للموظفين وأفراد الأسرة (على سبيل المثال: التأمين الصحي، السكن، السيارة وغيرها)
  • الحفاظ على المعلومات السرية واتفاقية التنازل عن الاختراعات (الموضحة أدناه).

عدم النظر بعناية في حماية الملكية الفكرية

إذا كنت قد طورت منتجًا أو تقنية أو خدمة فريدة من نوعها، فعليك التفكير في الخطوات المناسبة لحماية الملكية الفكرية التي طورتها. لكل من مؤسسي الشركة ومستثمريها مصلحة في ضمان حماية الشركة للملكية الفكرية وتجنب انتهاك حقوق الملكية الفكرية لأطراف ثالثة. فيما يلي بعض التدابير الوقائية الشائعة التي اتخذتها الشركات الناشئة:

  • براءات الاختراع: براءات الاختراع هي أفضل حماية يمكنك الحصول عليها لمنتج جديد، تمنح البراءة مخترعها الحق في منع الآخرين من صنع أو استخدام أو بيع المادة الخاضعة لبراءة الاختراع الموضحة بالكلمات في مطالبات البراءة.
  • حقوق التأليف والنشر: تغطي حقوق التأليف والنشر الأعمال الأصلية للتأليف مثل: الفن، ونسخة الإعلان، والكتب، والمقالات، والموسيقى، والأفلام، والبرامج، وما إلى ذلك.
  • العلامات التجارية: يحمي حق العلامة التجارية القيمة الرمزية للكلمة أو الاسم أو الرمز أو الجهاز الذي استخدمه مالك العلامة التجارية للتعريف أو التمييز بينه وبين الآخرين. تتضمن بعض العلامات التجارية المعروفة علامة كوكاكولا التجارية، والعلامة التجارية أمريكان إكسبريس، وعلامة IBM التجارية وغيرها. ويمكنك الحصول على حقوق علامة تجارية باستخدام العلامة التجارية فقط.
  •  الأسرار التجارية: يسمح الحق في الأسرار التجارية لمالك الحق في اتخاذ إجراء ضد أي شخص يخرق اتفاقية أو علاقة سرية أو يسرق أو يستخدم وسائل أخرى غير مناسبة للحصول على معلومات سرية، يمكن أن تتراوح الأسرار التجارية بين برامج الكمبيوتر إلى قوائم العملاء إلى وصفات سرية لأكلات أو مشروبات.
  • اتفاقيات السرية: ويشار إلى هذه أيضًا باسم اتفاقيات عدم الافصاح أو NDAs. الغرض من الاتفاقية هو السماح لصاحب المعلومات السرية (مثل فكرة المنتج أو العمل) بمشاركتها مع طرف ثالث. ولكن بعد ذلك، يلتزم الطرف الثالث بالحفاظ على سرية المعلومات وعدم استخدامها على الإطلاق، ما لم يسمح صاحب المعلومات بذلك.

اقرأ أيضًا: لأنها ما يقوله الآخرون عنك عندما لا تكون في الغرفة: أنت تحتاج إلى بناء هوية العلامة التجارية

عدم مراعاة القضايا الضريبية المهمة

عند بدء عمل تجاري، هناك بعض المسائل الضريبية الرئيسية التي يجب مراعاتها. فيما يلي بعض المشكلات الأكثر شيوعًا:

  • ضريبة المبيعات: تحتاج الشركة إلى تحصيل ضريبة المبيعات على مبيعات منتجاتها، لأن الفشل في القيام بذلك يمكن أن تكون له عواقب وخيمة.
  • ضريبة الرواتب: تفرض العديد من الدول ضريبة على الرواتب.
  • الحوافز الضريبية: اعتمادًا على طبيعة العمل، قد تكون هناك حوافز ضريبية مختلفة، مثل اعتمادات ضريبة الطاقة المتجددة وائتمانات ضريبة الاستثمار.

محاسب جيد أو محامي ضرائب على دراية بهذه القضايا يمكن أن يكون شريكًا قيمًا.

التوصل إلى اسم للشركة يسبب لها مشاكل مع العلامات التجارية، مشاكل اسم المجال (domain) أو غيرها من القضايا

عند اختيار اسم الشركة، من المهم إجراء بعض الأبحاث لمساعدتك في تجنب انتهاك العلامات التجارية أو مشاكل اسم المجال. قد تنتهك العلامة التجارية لشخص ما إذا كان استخدامك لعلامة ما قد يسبب التباسًا بين العملاء فيما يتعلق بمصدر البضائع أو الخدمات.

عدم وجود شروط واضحة لاتفاقية الاستخدام وسياسة الخصوصية لموقع الويب الخاص بك

سياسة الخصوصية الخاصة بك عبارة عن بيان قانوني على موقع الويب الخاص بك يحدد ما ستفعله بالبيانات الشخصية التي يتم جمعها من المستخدمين وعملاء الموقع، وكيف يمكن استخدام هذه البيانات أو بيعها أو إصدارها إلى جهات خارجية.

عدم وجود المستشار القانوني الصحيح

في محاولة مضللة لتوفير النفقات، غالبًا ما تقوم الشركات الناشئة بتوظيف مستشار قانوني قليل الخبرة. بدلًا من إنفاق الأموال اللازمة لتوظيف مستشار قانوني مختص، غالبًا ما يقوم المؤسسون بتوظيف محامين من الأصدقاء أو الأقارب أو غيرهم ممن يقدمون تخفيضات كبيرة في الرسوم. عند القيام بذلك، يحرم المؤسسون أنفسهم من مشورة المستشار القانوني المتمرس الذي يمكنه مساعدة المؤسسين على تجنب العديد من المشكلات القانونية.

يجب على المؤسسين التفكير في إجراء مقابلات مع العديد من المحامين أو مكاتب المحاماة وتحديد ما إذا كان المحامون أو مكاتب المحاماة لديهم خبرة في بعض المجالات القانونية التالية، إن لم يكن كلها: قانون الشركات، وقانون الأوراق المالية، قانون التعاقد، قانون التوظيف، قوانين الملكية الفكرية، قوانين العقارات، قوانين الضرائب، قوانين الامتياز، وغيرها مما قد يبرز إلى الواجهة.

في النهاية

على الرغم من أنه ليس من الضروري أن يتمتع المحامي أو مكتب المحاماة الذي يحتفظ به المؤسس بخبرة في جميع المجالات السابقة، لكن من الأفضل أن يحتفظ المؤسسون بشركة يمكنها التعامل مع بعض، إن لم يكن الكثير، من مجالات الخبرة المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضًا: مسلسل Silicon Valley دروس حقيقية في ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة

0

شاركنا رأيك حول "كي لا ترتكب أخطاء شركات ناشئة كبيرة: تجنب الوقوع في هذه الأخطاء القانونية عند بدء شركتك الناشئة"