تقاليد الزواج
0

“أتعهد إليك ابنتي لإنجاب ذرية شرعية”

وراء الاقتباس السابق قصة، سنرويها بعد قليل، لكن قبل هذا، عندما يسألك أحدهم عن تعريف الزواج، ماذا ستقول له؟ ربما ستطرح الآتي..

شاب وفتاة من عائلات مختلفة أو من نفس العائلة ولكنهما ليسا إخوة، في إطار عائلي، يجتمع الأهل والأصدقاء للاحتفال بالزواج السعيد، وفيه تتألق الفتاة بفستان أبيض اللون- على الأغلب – والشاب ببدلة، قد يُفضل ارتداء ربطة عنق أو لا، حسب الرغبة. ينتهي اليوم بانفصال العروسان عن أسرتهما، وتبدأ حياتهما المستقلة. لكن مهلًا. الأمر ليس بهذه السهولة! 🤔

اقرأ أيضًا: كيف تطورت مؤسسة الزواج عبر التاريخ البشري؟ .. أمثلة من ثقافات متعددة

تختلف عادات الزواج باختلاف المجتمعات والديانات وأشياء أخرى، قبل الخوض في قائمة أغرب عادات وتقاليد الزواج حول العالم، لنسأل التاريخ عن نشأة الزواج، بالطبع لن يخبرنا عن النشأة الأولى، ولكن سنسرق منه بعض المقتطفات الخاصة بالزواج منذ أن قام. هيا بنا..

تقاليد الزواج

الرأسمالية.. منذ فجر التاريخ لكن بشكل آخر

في معظم المجتمعات القديمة، حيث لم يكن نظام الدول قائمًا مثل يومنا هذا، وكان مبدأ البقاء للأقوى يتخذ مقعدًا أشبه بالعرش، عانت قبائل وشعوب كثيرة من الغزو، واضطرت أغلبها للتحالف لتصير أقوى، من ضمن شروط أو أساسيات هذا التحالف، إقامة زواج، فتجتمع هذه القبائل في النسب، وتصير الرابطة أقوى. لم يهتم أحد بمشاعر الزوجين، ولا ضرورة لأن يحبا بعضهما أو يتآلف كل منهما مع الآخر، بل كانت مصلحة شعوبهما هي العليا. في العصر الحديث، نُسمي هذا النوع من التزاوج بـ “زاوج الرأسمالية“.

تشير الأدلة التاريخية إلى أنّ عمر عقد الزاوج يرجع لنحو 4350 سنة. لحظة، هل هذا يعني أنّ الزواج لم يكن موجودًا من قبل؟ بالطبع كان موجودًا ومنذ نشأة الإنسان، لكن المقصود هنا هو أنّ أقدم أدلة تاريخية وجدها الإنسان تعود إلى هذه الحقبة الزمنية. حسنًا، نستكمل حديثنا..

قبل أكثر من 7 آلاف عام، بعدما استقر الإنسان البدائي، وابتعد عن الصيد، لعدة أسباب ربما لأنّ الحيوانات التي كان يتغذى عليها مثل الماموث قد انقرضت من فرط الصيد، واضطر للاستقرار والعيش على الزراعة (بالمناسبة، كانت الزراعة هي العامل الأقوى لقيام الحضارات ومن ثمّ تقدم الإنسان إلى أن وصل لذروة تقدمه خلال عصرنا هذا)، احتاج البشري لضبط أمور حياته أكثر، وصار للزواج شروط وتقاليد، أغلبها قامت على المصالح العامة للقبائل كما ذكرنا. ووُجد أول سجل زواج بين رجل وامرأة في بلاد ما بين النهرين، ويعود تاريخه إلى 2350 قبل الميلاد. بعد ذلك، بدأ الزواج في التطور، إذ لم يكن مرتبطًا بالأديان كما في يومنا هذا.

الزواج بهدف الإنجاب

“أتعهد ابنتي لإنجاب ذرية شرعية”

في اليونان القديمة، كان الأب يسلم ابنته إلى زوجها بهذه الكلمات. وبين العبرانيين القدماء، كان للرجل الحق في الزواج بأكثر من امرأة، وإذا لم تنجب، يمكنه إعادتها والزواج بأخرى، فمع تطور فكر الإنسان ونشأة الحضارات، أدرك أهمية النسل، وهدفت أغلب الزيجات إلى الإنجاب فقط وضمان وجود أطفال كورثة شرعيين للرجل إذا مات وكانت المرأة بمثابة ملكًا لزوجها.

زواج الأخوة والحفاظ على الدم النبيل

عند البحث في صفحات التاريخ أيضًا، نجد حالات تزاوج غريبة، أبرزها ما كان يحدث عند ملوك المصريين القدماء الذين كانوا يُزوجون الأخوة، فقط من أجل الحفاظ على الدم النبيل، ونتج عن هذه الحالات أطفال مشوهون، منهم من مات بسرعة وهناك مَن عاش في معاناة، وأشهر مثال على ذلك، الملك المصري “توت عنخ آمون“، الذي وُلد لأبوين أخوة. نفس الأمر تكرر مع كليوباترا التي تزوجت من أخيها “بطليموس الثالث عشر”.

خاتم الزواج.. الرابط الأبدي

تقاليد الزواج
خاتم الزواج

خلال عصور الرومان القدماء، ظهر تقليد ارتداء خاتم الزواج، وأصبح اليوم تقليدًا عالميًا، إذ تستطيع معرفة ما إذا كان هذا الشخص متزوجًا أو خاطبًا أو عازبًا عند النظر إلى يديه، إذا كان الخاتم في اليد اليمنى، فهذا يعني أنه في فترة الخطوبة، أما إذا كان مستقرًا في اليد اليسرى، فمعناه أنه دخل عش الزوجية، وإن لم يرتدِ خاتمًا من الأساس، فهو على الأغلب عازبًا أو منفصلًا (أو قد يكون متزوجًا، لكن لا يحب ارتداء خاتم).

الشكل الافتراضي للخاتم يكون عبارة حلقة توضع في إصبع الخنصر، واستدارته هذه ترمز إلى الخلود، أي أنّ الخاتم بمثابة رابط أبدي بين الزوجان.

تقاليد الزواج وتدخل الديانات

مع نشأة المسيحية، كان الرجل والمرأة يذهبان إلى الراهب أو رجال الدين ليبارك لهما الزواج، وما زال هذا التقليد موجودًا حتى عصرنا هذا، إذ تُقام الزيجات بين أبناء المسيحية في الكنائس بحضور الأهل والأصدقاء وكاهن الكنيسة الذي يتلو عليهم بعض الصلوات ثم يُعلنهما زوجًا وزوجة.

جاء الدين الإسلامي أثناء القرن السابع الميلادي، وجاء بأحكام وشروط محددة تنظم علاقة الزواج بين الرجل والمرأة، لضمان حقوق كل منهما. والزواج في الإسلام بالوكالة، فلا يصح للفتاة أن تزوج نفسها دون وكالة من ولي أمرها، سواء كان الأب أو الأخ أو كبير العائلة. لكن يستطيع الرجل فعل ذلك دون وكالة. وهناك العديد من الشروط والأحكام الأخرى الخاصة بالشريعة الإسلامية، لكن هذا القدر يهمنا في موضوعنا.

اقرأ أيضًا: تجربة تونس في حقوق المرأة ومنع الزواج الثاني… هل يمكن أن تضاهيها الدول العربية الأخرى؟

مرحبًا بك في العصر الحديث

قبل التحدث عن عادات وتقاليد الشعوب المختلفة في الزواج، يجب التنويه، أننا سنذكر بعض التقاليد الخاصة ببلادنا العربية، قد تبدو مألوفة بالنسبة لك، لكنها غريبة على الآخرين.

تقاليد الزواج في مصر: حدث ولا حرج

بما أنني مصرية الجنسية والنشأة، فاستطيع التحدث ولا حرج، لأني شهدت على الزيجات المصرية منذ نعومة أظافري، ودون الرجوع إلى مصادر. لأنطلق..

أهم ثلاثة مكونات مادية للزواج في مصر (المهر – الشبكة – النيش 😜) أما عن المهر، فهو يتمثل في مبلغ من المال، يُعطى لعائلة الفتاة لإعانتها على تجهيزات الزواج. أما عن الشبكة، فهي مجوهرات أو ذهب يُقدمه العريس للعروس كهدية. وعن النيش، فهو أشبه بحافظة فيها جهاز العروس، ولا تخرج الأدوات منه إلا للضرورة القصوى، وفي أغلب الأحيان تخرج فقط للتنظيف ثم تُرتب من جديد. (ملوش 600 لزمة)

تقاليد الزواج
صورة عميقة للنيش 😜

أثناء عقد القران، يمضي العريس على قائمة المنقولات، وهي تضمن حقوق العروس في المستقبل، وتتكون هذه القائمة من الأجهزة وكل الأشياء التي اشترتها العروس لاستخدامها في بيت الزواج. بغرض إذا حدث طلاق في المستقبل، تضمن حقوقها. ولا داعي للحديث عن طابع الأفراح المصرية المعروفة من ارتداء الفستان الأبيض والبدلة والزفة والاحتفال وما إلى ذلك. هذه العادات مألوفة بالنسبة لنا، لكن قد يستغربها بعض الناس خارج مصر. (خاصة النيش)

الهند.. العروس تدفع المهر!

نعم، هذا صحيح، لكن لا يمكن تعميمه، فهذا يختلف من ديانة لأخرى. ففي الديانة الهندسية مثلًا، تدفع العروس أو عائلتها قدرًا من المال هدية للعريس، لكن في وسط المسلمين الهنود، يدفع العريس المهر للعروس، كما هي العادة بين المسلمين في عالمنا العربي. وبصفة عامة، تختلف طقوس الزواج في الهند خاصة، نظرًا لتعدد الديانات والطوائف بهذا البلد، لكن سنَستعرض الآن أبرز ما نراه في حفلات الزفاف بالهند، نقلًا عما نشاهده على شاشات التلفاز. بعبارة أخرى، سنفسر بعض ما نراه في الأفلام.

الزواج في الهند
حفل زفاف هندي.

تبدأ نوايا الزواج بعقد حفل خطوبة، فيه تجتمع العائلة والأصدقاء، ويعلن أهل العريس والعروس عن اقتراب الزفاف ويرتدي العروسان خواتم الخطوبة. قبل الزفاف بعدة أيام، تُقام جلسة الحناء، وفيها تُرسم الحناء على يدي العروس وقدميها، وقد تُوضع للعريس أيضًا، وعادةً ما يُقام هذا الاحتفال في المساء وسط الموسيقى والأغاني الهندية المبهجة. بالتأكيد لن أنسى الساري الهندي الذي ترتديه العروس وصديقاتها، وهذا واحد من أكثر تقاليد الزواج شعبية في الهند، حتى وإن كان العروسان يتبعان الموضة الحديثة، نجد الإلتزام بالساري- في أغلب الأوقات- أثناء مراسم الزواج هذه.

من ضمن الاحتفالات، ما نراه عندما يضع كبير أحدهم بعض من المسحوق أحمر اللون على جبين العريس والعروس في شكل دائرة. هذا يسمى بحفل تيلاك، وهو بمثابة الخطوة الأولى لبناء جسر العلاقة أو الثقة بين العائلتين، ويكون الاحتفال في بيت العريس أغلب الوقت، وفيه ترتفع أصوات الموسيقى والرقص الهندي. وبعد الزفاف، تخرج العروس من بيت أهلها ويُرش الأرز عليها، تعبيرًا عن الثراء، وتركب السيارة، ويدفعها أخوتها، دلالة على أنّ الأخوة سيظلون سندًا لها، وما إن تنطلق السيارة، تُلقى الأموال على الطريق، لطرد الأرواح الشريرة – حسب معتقداتهم.

اقرأ أيضًا:  رواية المفتاح للكاتب جونيشيرو تانيزاكي: كيف تميت الأسرار العلاقة الزوجية؟

ألمانيا.. العمل يوم الزفاف!

تقاليد الزواج
عروسان يعملنا أثناء حفل الزفاف.

في حفل زواجهما، ذكر دكتور أوغور شاهين وزوجته أوزليم توريتشي أنهما في نفس اليوم خصصا بعض الوقت للعمل في المختبر. عادة غريبة بالنسبة لنا، لكنها ليست غريبة على الشعب الألماني، فمن العادات السائدة في ألمانيا أثناء ارتداء العروسان لملابس الزفاف، وعلى مرأى من جميع الضيوف يمسكان منشارًا ويبدأن بقطع قطعة خشب، فيما يُعرف بـ “Baumstamm Sägen” (عبارة ألمانية تعني نشر جذع الشجرة)، ويرمز هذا التصرف إلى عمل الزوجين معًا لمواجهة عقبات الحياة معًا.

ومن عادات الشعب الألماني أن يأتي الضيوف بأي شيء مصنوع من الخزف، ويُكسر أثناء الزفاف، اعتقادًا منهم بأنّ هذا سيطرد الأرواح الشريرة. وعلى العروسان تنظيف البقايا. إضافة إلى بعض المقالب اللطيفة التي تحدث للعروس والعريس ليلة الزفاف.

في كينيا.. من تقاليد الزواج البصق على العروس!

تقاليد الزواج في كينيا.
تقاليد الزواج في كينيا.

أجل، كما قرأت بالضبط، أثناء انتهاء حفل الزفاف، يبصق والد العروس عليها، حسب اعتقادهم أنّ هذا يبارك الزواج، ويبعد عن العروس النحس. لنعد إلى الوراء قليلًا، عندما يشرع شاب في الزواج من فتاة، تحدث سلسلة من المقابلات، تبدأ بذهاب العريس وأهله إلى والدي العروس للتعرف عليهم، وإذا وافقا عليه مبدأيًا. في المقابلة الثانية، يطلب العريس مباركة والدي العروس، وإذا وافقا عليه، تُحدد مقابلة ثالثة، وفيها يُطلب من العريس بذبح ماعزتين من الإناث وماعز واحد ذكر.

يُعد الذبح بمثابة مباركة للزواج، ومن ثمّ يبدأ التفاوض على مهر العروس، وهو يُدفع على مدار فترة زمنية طويلة- حسب تقاليدهم – بعد ذلك، يذهب أهل العريس إلى عائلة العروس ويطهون الطعام إكرامًا لأسرتها، ما يرمز إلى وعد برعاية العريس لزوجته في المستقبل.

الصين.. حفل الشاي

تقاليد الزواج
حفل الشاي

تبدأ تقاليد الارتباط بالخطبة، وفيها يقدم العريس وعائلته هدايا للعروس، وهي عبارة عن مجوهرات من الذهب وشمع التين وبذور السمسم وأوراق الشاي، توحي هذه الهدايا بالتقدم الرسمي للخطبة، ويعيد أهل العروس نصف هذه الهدايا بعد ذلك، تعبيرًا عن قبول العريس والرغبة في توطيد علاقة جيدة مع صهرهم المستقبلي. بعد ذلك يحدد الأهل موعد الزواج ويحضرون الدعوات.

من أبرز تقاليد الزواج الصينية، إقامة حفل الشاي، وهو تقليد قديم، وفيه كانت العروس تقدم أكواب الشاي للعائلة قبل الزفاف تقديرًا لهم. ما زال هذا التقليد قائمًا إلى يومنا هذا، لكنه في العادة يُقام بعد الحفل، حيث يقدم العروسان الشاي للوالدين والجد والجدة والأقارب، تعبيرًا عن التقدير والمحبة والاحترام، وغالبًا ما يستخدم الشاي الأحمر. وبعد تناول الشاي، يُعطي كل شخص للزوجين هدية، قد تكون قطعة نقود أو مغلف أحمر فيه نقود أو مجوهرات. تُوضع هذه الهدايا على صينية الشاي.

فيجي.. سن حوت العنبر

تقاليد الزواج
سن حوت العنبر

دولة فيجي- لمن لا يعرفها- هي مجموعة من الجزر الواقعة في جنوب المحيط الهادي. يتبع أهل تلك البلاد تقليدًا مختلفًا، من الطبيعي- في أغلب الأوقات- أن يتقدم الرجل لوالد العروس لطلب الزواج من ابنته، لكن في فيجي لا بد من تقديم العريس سن حوت العنبر لوالد العروس، تعبيرًا عن رغبته في الزواج من ابنته. وفي حفل الزواج تُقدم الهدايا، جزء منها يذهب للزوجين، والآخر للعائلة.

اقرأ أيضًا:  من “عليك الأمان” إلى أنا “أحبك أو أحترمك”: تعرف على ما يمكن أن تنقله التحية بشكلها البسيط من التواصل

تركيا.. المهر سورة من القرآن الكريم

يتقدم الشاب إلى أهل العروس، وإذا وافقوا، يُعقد حفل خطوبة يجمع الأهل والأصدقاء، عادة ما يكون حفل الخطوبة في يوم الأحد أو الخميس، حيث يتفاءل الأتراك بهذين اليومين لهذه المناسبات. أثناء زيارة العريس لطلب الزواج، تضع له العروس ملحًا في القهوة، وعليه شربها كلها، ما يرمز إلى جدارة الرجل بزوجته المستقبلية وأنه مستعد لتحمل كل ما تفعله. ويحضر خاتم الخطوبة معه ويقدم للعروس الورد.

عروس هندية في ليلة الحناء.
عروس هندية في ليلة الحناء.

تتميز مراسم الخطوبة في تركيا بالبساطة، وفيها يُربط خاتمي العروسان بشريط أحمر، ثم تقطعه والدة العروس، تعبيرًا عن انتقال ابنتها إلى حياة جديدة. وقبل الزفاف بنحو 3 أيام، تُقام حنة العروس، وعادةً ما ترتدي فستانًا أحمر أو أرجواني. تحمل والدة العريس صينية عليها كرات من الحناء، وتضع للعروس قطعة ذهبية- كهدية- في يدها ثم تضع عليها الحناء.

أما عن المهر، فالعريس يُقدم للعروس فقط طقم ذهب، ولا يُكلَّف بأي شيء آخر، ويتمثل مهر العروس في القرآن، إذ تطلب العروس من العريس حفظ سورة محددة من القرآن الكريم كمهرٍ لها. يُذكر أنّ المسلمين في تركيا يشكلون نحو 96% من المواطنين.

المكسيك.. المهر 13 قطعة ذهبية

تقاليد الزواج
صورة لعملة الـ Las Arras.

في المكسيك عملة ذهبية تُسمى “Las Arras”، يقدمها العريس إلى العروس، وهي 13 قطعة بالضبط، حيث ترمز إلى المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام وتلاميذه الاثني عشر (كما في لوحة العشاء الأخير الشائعة في مجتمع المسيحيين). أثناء حفل الزفاف، تُصنع باقات من الزهور وتوضع على أعناق العروسان، ما يوحي بأبدية العلاقة بين الزوجين.

السويد.. عملة فضية والأخرى ذهبية في الحذاء!

عملات داخل حذاء العروس تبعًا لتقاليد الزواج في السويد.
عملات داخل حذاء العروس تبعًا لتقاليد الزواج في السويد.

في العادة، تُقام حفلات الزفاف في السويد أثناء فصل الصيف. وعادةً ما يُتوج رأس العروس بأوراق نبات الآس، تعبيرًا عن العذرية. ويضع الأب عملة ذهبية في الحذاء الأيمن للعروس، بينما تضع الأم عملة فضية داخل الحذاء الأيسر. يُقدم العريس ثلاث عملات ذهبية للعروس كهدية، واحدة منها لقبولها الخطوبة، والأخرى للزواج والأخيرة لحملها ابنه أو ابنته في المستقبل.

تقاليد الزواج في كوريا الجنوبية.. ضرب العريس بالعصا أو سمكة مجففة

تقاليد ضرب العريس ليلة الزفاف.
تقاليد ضرب العريس ليلة الزفاف.

بالضبط، ما قرأته حقيقيًا وتُطبقه بعض المناطق، في نهاية الحفل وقبل انتقال العريس مع عروسه إلى بيت الزوجية، يجتمع حوله أصدقاؤه ويجردونه من حذائه ثم يبدأون في الضرب. هذا التصرف قد يبدو مؤلمًا ولكنه مزاح بينهم.

وأخيرًا.. اتفق الجميع على أنّ الزواج أمر مقدس أو كما نقول سُنَّة من سنن الحياة، وتختلف تقاليد الاحتفال من بلد لآخر، تبعًا للثقافة والتاريخ، ما يجعله مميزًا في كل ثقافة. قد تتعجب أنت من تقاليد الزواج في بعض البلاد، تمامًا كما يتعجبون هم من عادات بلادك، وهذا الجميل في الموضوع، الاختلاف الذي يعطي لكل ثقافة نكهة خاصة.

اقرأ أيضًا: هل سمعت برياضيات الحب 🙄 نعم هناك أسس رياضية تساعدك في اختيار الشريك المناسب

0

شاركنا رأيك حول "قائمة المنقولات ليست الوحيدة: أغرب عادات وتقاليد الزواج حول العالم"