لماذا تفشل في الحصول على وظيفة
0

لماذا فشلت في الحصول على وظيفة؟ هذا السؤال غالبًا ما نتساءله عند تلقينا الرفض عن فرصة ربما طال انتظارها. في الواقع إن أكملت قراءة هذا المقال ستعلم لماذا رُفضت، فغالبًا سبب الرفض ليس عدم حصولك على خبرات كافية أو افتقارك لمهارات معينة؛ بل من الممكن أن يكون نتيجة تصرفات معينة قمت بها خلال مقابلة العمل.

جميعنا ننتظر وقت التخرج من الجامعة ظنًا منا أن الجزء الأصعب في حياتنا اجتزناه، فكرهنا للدراسة والاختبارات يجعلنا نعتقد أن أصعب شيء في هذا الوجود هو الدراسة، إلا أننا نصطدم بالواقع المّر، وهو أننا اجتزنا الجزء الأسهل وبدأنا بالأصعب.

على أي حال، بعد التخرج يبدأ المشوار فتبدأ بالبحث عن وظيفة لتأمين مستقبلك مع بعض الأحلام الوردية الأخرى مثل الزواج، والأولاد، وتعليم الأولاد، وتزويجهم ورؤية الأحفاد، والتقاعد… إلخ. لا تسرح بحلمك كثيرًا فلم تجد وظيفتك بعد. 😕

لا تقلق، في هذا المقال سنحاول ذكر أهم الأسباب التي تجعلك تفشل في الحصول على وظيفة، وسنعطيك نصائح لتعزز فرصك في الحصول على عمل.

اقرأ أيضا: العمل والدراسة: نصائح ووظائف ستساعدك على كسب المال ودعم مسيرتك المهنية

لماذا تفشل في الحصول على وظيفة؟

لماذا تفشل في الحصول على الوظيفة

أسباب فشل حصولك على الوظيفة كثيرة ولكن أبرزها وأكثرها انتشارًا بين الناس:

  • عدم متابعة طلب التوظيف عند إرساله للشركة. طبعًا لست أنت الوحيد الذي يبحث عن عمل فسيكون هناك آلاف الطلبات غير طلبك.
  • البحث بشكل عشوائي عن وظيفة ملائمة ستظهر بشكل واضح لمسؤول التوظيف، لذلك ابحث عن عمل يتوافق مع مجال دراستك وقدراتك. فإن تقدمت للعمل بشركة بعيدة عن مجال تخصصك فهذا سيضمن استبعادك على الفور.
  • كثرة الأخطاء أو الركاكة في السيرة الذاتية ستظهر أنك شخص غير مهتم وغير قادر حتى على كتابة سيرة ذاتية بسيطة، لذلك بالطبع ستُستبعد على الفور.
  • عدم تحضير نفسك بشكل لائق، أو ارتداء ثياب غير نظيفة أو غير ملائمة ستجعل مسؤول التوظيف يأخذ عنك فكرة سلبية وبالتالي لن يضعك في قائمة المقبولين.
  • تلعثمك وتوترك أثناء إجراء مقابلة العمل لا يخدم صالحك أبدًا. ضع بعين الاعتبار أن مسؤول التوظيف يبحث عن نقاط ضعفك لاستبعادك ولن يبحث عن نقاط قوتك. أي يجب أن تظهر بمظهر الواثق من نفسه.

نصائح لتعزيز فرصك للحصول على وظيفة

لماذا تفشل في الحصول على الوظيفة

القاعدة الأولى والأهم… اجعل الانطباع الأول طيبًا

الانطباع الأول أمر بالغ الأهمية ولهذا إياك أن تذهب متأخرًا وبثياب غير ملائمة. غالبًا ما تكون مقابلة التوظيف اختبارًا بحد ذاته فعليك الحرص على أن تصل إلى مكان المقابلة دون تأخير وألا تجعل المسؤول عن التوظيف ينتظرك. كما عليك أن تكون حسن اللباس وذو مظهر ملائم، فعلى سبيل المثال لا يمكنك الذهاب إلى مقابلة العمل بقميص قطني أو ببجاما رياضية، عليك أن ترتدي ثيابًا رسمية أنيقة ونظيفة.

اقرأ أيضًا:  بشأن تحدي الانطباع الأول وإغراق الميديا بالزيف: هل أينشتاين هنا أبله كما يبدو؟

 لا تجب أبدًا على سؤال ما هي نقاط ضعفك

ما أعنيه هنا عدم القول مثلًا لا أستطيع العمل تحت الضغط أو لا يمكنني العمل ضمن فريق؛ بل قل بدلًا من ذلك أشعر بالتوتر عند العمل تحت الضغط لكنني أعمل على حل ذلك، أو لست خبيرًا بالعمل ضمن فريق لكن الأمر سهل الحل. فذلك سيظهر لهم أنك شخص تعمل على التطور والتحسن ولا يوجد شيء ينبغي أن يقلق مسؤول التوظيف تجاهه.

انتبه إلى لغة الجسد

لا تجلس أمام مسؤول التوظيف متراخيًا بل اجلس بوضع مستقيم، لا ترفع الحواجب إن أردت الجواب على سؤال ما بلا ولا تشبك ذراعيك فيوحي ذلك بأنك بوضع المقاومة والعدائية. هناك كثير من الشركات التي تنتبه إلى أدق التفاصيل في تعيين موظفيها لذلك يجب عليك الانتباه إلى لغة جسدك. لا ضرر من إجراء بحث صغير على الإنترنت عن هذا الموضوع. والأهم من ذلك تذكر أن  تبدو هادئًا تمامًا ولا تتوتر، لعل التدرب مساءً على ما ستقوله في المقابلة سيخفف من حدة توترك قليلًا.

اقرأ أيضًا: نصائح مهمة من لغة الجسد وحتى أهم المهارات اللازمة لإنشاء أقوى العروض التقديمية في العمل والجامعة

لا تقدم سيرة ذاتية واحدة لجميع مقابلات العمل التي ستجريها

من أكثر الأخطاء شيوعًا والتي تؤدي إلى فشل حصولك على الوظيفة هو تقديم سيرة ذاتية واحدة لأكثر من مقابلة عمل. يجب عليك كتابة سير مختلفة لكل شركة تود التقدم إليها، مع مراعاة ذكر نقاط الاهتمام التي تهتم بها كل شركة. فعلى سبيل المثال إن تقدمت للعمل في شركة تقنية عليك الحرص على ذكر خبرتك ومعرفتك بالتكنولوجيا والأجهزة، فطبعًا لن يهم شركة تقنية اهتمامك بالأدب والشعر.

اقرأ أيضًا: 7 أخطاء قاتلة تفسد سيرتك الذاتية، أرجوك لا تفعلها!

إياك مقاطعة مسؤول التوظيف أثناء حديثه

عليك دائمًا أن تكون لبقًا ومستمعًا جيدًا، إن أراد المسؤول أن يوضح لك فكرة وأنت على علم بها لا ضرر من الاستماع إليها مرة أخرى، أي لا تقاطع المسؤول بقولك أعلم هذا، فذلك ليس لطيفًا على الإطلاق. وبمناسبة الحديث عن اللباقة عند دخولك إلى قاعة المقابلات احرص على تحية مسؤول التوظيف بطريقة لطيفة ولا ضرر من كسر الجمود مثل قول الجو لطيف هذا اليوم. صدقني مثل هذه التفاصيل الصغيرة كفيلة بأن تجعل مسؤول التوظيف يتفحص بعناية ملفك.

ابتعد عن السلبية

لا تتكلم بطريقة سلبية أمام مسؤول التوظيف، أي لا تنتقد أو تتذمر من وظيفتك السابقة. لا تنتقد طريقة الإدارة ولا حتى طريقة العمل فذلك سيجعلك مستبعدًا على الفور من قائمة المقبولين في هذا العمل. أي أن انتقادك هذا سيجعل مسؤول التوظيف يراك كطفل كثير التذمر لا غير، وإن سُألت عن رأيك في وظيفتك السابقة قل فقط النقاط الإيجابية.

اللامبالاة

أظهرت الدراسات أن 48 – 50 بالمئة من المتقدمين للوظائف يتم رفضهم بسبب عدم جمع المعلومات اللازمة حول الشركة التي تقدموا للعمل لديها. لذلك يُوصى بجمع المعلومات وإجراء بعض الأبحاث حول الشركة، على سبيل المثال متى تأسست الشركة، وما هي أهدافها، وإلى ماذا تطمح. مثل هذه المعلومات ستعطي انطباعًا أنك مهتم بهذه الشركة وأنك مدرك لما تقدمه من خدمات، ما سيعطيك انطباعًا جيدًا أمام مسؤول التوظيف.

في ختام هذا المقال أود القول إن رفضك من قبل شركة ما لا يعني فشلك أو أنك شخص غير مناسب. كل ما عليك فعله هو الانتباه ومراجعة ما قمت به منذ دخولك إلى حين خروجك وبالتأكيد ستجد سبب رفضك. نحن نتعلم من أخطائنا وبالطبع جميعنا رُفضنا ذات مرة وهذا لا يعني الاستسلام فالفرص كثيرة لمن يعرف اغتنامها.

والآن وبعد قراءة هذا المقال، عند أول مقابلة عمل لك تجهز، وثق بنفسك، وطبق ما قرأته هنا وبالتأكيد ستحصل على الوظيفة التي تريدها. ونتمنى لك حظًا طيبًا.

اقرأ أيضًا: إعادة صياغة أنماط التفكير السلبي: لأن عواطفك تتبع أفكارك تمامًا كما يتبع البط الصغير أمه

0

شاركنا رأيك حول "قبل أن تتهم الآخرين وتلعن حظك: تعامل مع الأسباب الحقيقية لفشلك في الحصول على وظيفة"