الكتابة
0

تعد الكتابة واحدة من أقدم الوسائل التي استخدمها البشر للتواصل والتعبير وتبادل الثقافات، فمنذ ظهورها في العصور القديمة وهي الدليل الأكبر والمرجع الأهم في دراسة أحوال الشعوب وتاريخ البلاد.

تطورت الكتابة عبر العصور وظهرت العديد من أنواعها، نحن هنا لسنا بصدد دراسة تلك التطورات، فلنجعلها في تقرير منفصل بعد ذلك، ولتسمح لي عزيزي القارىء بتجاوز قرون عدة منذ بدأت الكتابة حتى نصل للعقد الأخير الذي نحياه.

في العقد الأخير تحديدًا زادت وسائل التواصل الاجتماعي من تغييرات كثيرة على المستوى الفردي والمجتمعي، ما يهمنا هنا هو العمل عن بعد واتاحة فرص العمل الواسعة، المجالات التي ما كانت لتتواجد بدونها، ولأخبرك بمثل حي: العمل بالكتابة، أنا أعمل بالكتابة الآن بالرغم من إقامتي البعيدة عدة كيلومترات عن العاصمة حيث تتواجد المقرات للمواقع التي أعمل بها، وآلاف الكيلو مترات عن فريق عمل أراجيك التي تقرأ تلك السطور على صفحاتها.

كان هذا الأمر مستحيلًا من سنوات قليلة، لكن الآن ومع تواجد وسيلة للتواصل وإنشاء العديد والعديد من المواقع الإلكترونية المتعددة التوجهات فإن ذلك الحلم أصبح ممكنًا، وبسهولة.

في هذا التقرير تجد الطريقة المناسبة لتحصل على أفكار للكتابة تكون مقبولة للموقع الذي تعمل من خلاله، مع بعض الأمور التي تساعدك على تدفق الأفكار، فكما نعلم الأفكار هي رأس مال الكاتب الحقيقي.

اقرأ أيضًا: الكتابة كموهبة مكتسبة: طريقك للحصول على لقب كاتب عظيم

رفض الفكرة لا يعني أنها سيئة بل قد لا تكون مناسبة للموقع

كثرة المواقع الإلكترونية الآن تجعل كل منها يبحث عن مصدر قوة يجذب من خلاله القراء، إضافة إلى كون كل منها يمتلك طابعًا محددًا، كالمواقع التعليمية والثقافية والمواقع الخاصة بالمرأة والطفل والتربية والمواقع العامة التي تناقش أمورًا كثيرة كالمواضيع السياسية والدينية والاجتماعية… وهكذا. لذا فإن اختيار فكرة مناسبة تلقى القبول من الرؤساء وتجد صدى مقبولًا لدى القراء لا بد أن يخضع لعدة معايير أهمها:

معرفة جمهور الموقع

يستهدف كل موقع شريحة معينة من القراء، مثلًا الموقع النسائي الذي يهتم بالشريحة العمرية التي لا تتجاوز 45 عامًا، لن يهتم قراؤه بالحديث عن أمراض الشيخوخة، هي ليست من اهتماماته في وضعه الحالي لذا لن يجد الموضوع أي قبول.

فهم طبيعة الموقع

في أراجيك مثلًا لا نسعى لاستقطاب أي طرف بل نسعى لخلق مجتمع يجذب الشباب للقراءة والبحث، فكانت قرارات النشر بعدم الكتابة في المقالات المباشرة السياسية لأنه كما هو معروف لدى الجميع فإن الآراء والتوجهات السياسية متباينة وتخضع للعديد والعديد من الأحكام، ورغمًا عنا تخلق نوعًا من الاستقطاب الفكري الذي يعتبر ضد مبدأ رئيسي للموقع، لذا فإن طرح فكرة سياسية صدامية لن يُقبل ولن يُنشر.

طرق بسيطة تعزز قدرتك على إيجاد أفكار للكتابة

من أصعب ما يمر على الكاتب هو أن يشعر بخواء في عقله فلا يستطيع أن يجد فكرة مناسبة للكتابة عنها، لا أتحدث عن عدم القدرة على الكتابة أو ما يعرف بـ “writing block” أو قفلة الكاتب أي عدم القدرة على التعبير بالكتابة عن فكرة معينة، بل أتحدث عن عدم وجود فكرة أصلًا.

دفتر اليوميات

يعتبر دفتر اليوميات ملجأ للأفكار الجديدة دائمًا، فتخصيص ربع ساعة يوميًا لكتابة بعض ما مر عليك من أشخاص ومواقف، قد يكون صاحب اليد العليا بعد ذلك في إيجاد فكرة جيدة للكتابة، مثلًا إن سجلت في يومياتك عن ذلك الزفاف الذي حضرته وكان مليء بالمغالاة في كل شيء، ربما يمكنك من خلال ذلك السطر إيجاد فكرة للكتابة عن كيفية إعداد حفل زفاف جيد بتكاليف مادية قليلة.

أفكار للكتابة

قد تحصل على أفكار للكتابة من الانتباه للواقع الذي تحياه

المقصود هنا هو ملاحظة ما يمر حولك من تغييرات دائمة وبسيطة ومتكررة، مثلا في مصر تبدأ الدراسة كل عام ما بين منتصف سبتمبر إلى أول أكتوبر، بحسب طبيعة الموقع كما ذكرنا يمكنك إيجاد العديد من الأفكار، فإن كان الموقع مهتمًّا بالمرأة يمكنك تقديم مقال للأمهات تحدثهم عن كيفية تحضير وجبات صحية سريعة لأطفالهن بالمدرسة، ولو كان الموقع ثقافي يمكنك تقديم بعض النصائح للطلاب عن الطرق الأنسب لبداية العام الجديد بنشاط وزيادة طرق التحصيل من البداية… وهكذا.

 القراءة في مجالات متعددة

تختلف ميول البشر بالطبع ويجد الإنسان نفسه ميالًا لنوع معين من القراءة يستهويه أكثر من غيره، لكن الكاتب يجب أن يمتلك الحد الأدنى من المعرفة في عدة مجالات حتى وإن كان بشكل رئيسي مهتم باتجاه محدد في الكتابة، لأن ذلك يساعده على إيجاد الأفكار، فالرواية التاريخية التي تحكي عن الحاكم بأمر الله الفاطمي الذي قال عن نفسه أنه إله، يمكن أن تفيدك بالبحث عن ذلك الاضطراب النفسي الذي عاناه.

اقرأ أيضًا: هاروكي موراكامي “الستايليش” من الكتابة إلى الأزياء: خط ملابس جديد للكاتب المنطوي!

 الأفلام والبرامج بمختلف أنواعها

مشاهدة حياة الناس ومتابعتهم سواء في أرض الواقع أو عبر الأفلام وسماع شكواهم وطموحاتهم في البرامج مادة خصبة جدًا لإنتاج الأفكار، فالمرأة التي قدمت شكواها لأحد البرامج عن غلاء أسعار الملابس يمكن أن تلهمك في أن يتطرق إلى عقلك سؤال عن كيف نشأت الملابس وكيف تطورت إلى شكلها الحالي وما يدفع الأغنياء لشراء ملابس بسيطة، بينما يستدين الفقراء لشراء ملابس غالية الثمن.

تابع المواقع المختلفة الأجنبية والعربية

أحد الجوانب الإيجابية لكثرة المواقع وتعدد الكتاب هو الاختلاف بين تلك الكتابات من حيث الأسلوب وطرق معالجة الأفكار، مما يتيح مجالًا واسعًا لوجود المعرفة.

البحث المستمر هو سبيلك إلى أفكار لا تنضب للكتابة

البحث اليوم لا يتطلب السفر والمال الذي كان يتطلبه فيما مضى، فقط بضع نقرات على الهاتف المحمول الخاص بك وستحصل على كل شيء تريده وعما تبحث من معلومات من شتى بقاع الأرض. قم بالاشتراك في مواقع تفيد توجهاتك الكتابية وتابع المستحدثات بشكل مستمر وكن على صلة بالعلم. فالعلم لا ينضب.

فكر في الجمهور

لا أعني هنا أن تكتب لترضي الجمهور فذلك النوع يخرج بكتابة ركيكة ويخفض مستوى الذوق العام ولعلك لاحظت مستوى بعض الروايات في الآونة الأخيرة، لكن المقصود معرفة ما يهم الجمهور حاليًّا.

بعد عدة اسابيع يبدأ فصل الصيف وتبدأ السفريات، ماذا لو قدمت مقالًا حول أهم الأماكن السياحية في بلدك مع ذكر تفاصيل الإقامة ووضع متوسط ميزانية لكل مكان؟ أو مقالًا عن كيفية توفير النفقات من الأشياء غير المهمة واستبدالها بأخرى أهم؟ هذا هو المقصود، ما تبحث عنه ستجده عندنا بطريقة منهجية صحيحة وبسيطة وقابلة للتنفيذ.

التواجد بوسط الكتاب

يؤثر الوسط المحيط بالفرد على أفكاره وتوجهاته، لذا فإن إحاطة نفسك بمجموعة من الكتاب يساعدك على تعزيز أفكارك، التواجد يتم بطرق عدة أعلاها التواصل المباشر مع الكتاب الآخرين، وإن لم يكن ذلك التواصل المباشر متاحًا فيمكن متابعة صفحته الشخصية على الفيس بوك ومتابعة مقالاته بشكل مستمر وكذلك لقاءاته الصحفية والتلفزيونية.

أخيرًا، فإن الكتابة واحدة من الأعمال الإبداعية التي تتطلب الانتباه للمحافظة على تدفق ذلك الابداع، الانتباه الخارجي للأحداث والمجريات والمواقع، والانتباه الداخلي لما يحدث حولك؛ فقد جاءتني فكرة هذا المقال عندما كان الاحباط يملؤني لأنني لا أجد فكرة للكتابة عنها فقررت الكتابة عما يجعل الأفكار تتدفق بداخلك.

اقرأ أيضًا:  كيف نتلصّص على ذائقة الكُتّاب العرب؟ أهم كتب عربية تحدثت عن الكتابة وأهلها

0

شاركنا رأيك حول "طرق بسيطة تجعل فكرتك مقبولة في الكتابة وأفكار تساعدك على إيجادها"