أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
0

كناشئ أو مبتدئ في مجال ريادة الأعمال، وتريد تأسيس شركتك الناشئة الخاصة، أول ما ستقوم به ربما هو البحث عن أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها وتعلمها بغرض مساعدتك في عملية التأسيس. ستصادف في رحلة بحثك هذه آلاف المواقع التي تعرض لك معلوماتها وخدماتها.

بعد عدة مرات من البحث، سترى أن بعض المواقع التي زرتها غالبًا ما تقدم لك خدمات ذات مؤهلات ضعيفة، أي ستلاحظ أنها ليست واسعة الفُرَص والخيارات، وتعطيك نصائح ذات اتجاه واحد، بمعنى: إذا لم تفعل هذه الخطوة فليس لديك خيار آخر وفرصة نجاحك ضئيلة 😑 وبالتالي ستلاحظ أنت أن فرصتك ضئيلة في إحراز تقدم، عدا عن الوقت الذي تراه يضيع في تلك المواقع، وربما ذلك سيقلل من الحافز لديك.

ولكن بالمقابل، هناك آلاف المواقع الجديرة بالثقة، والتي بمجرد زيارتها ستعود إليها مرارً وتكرارً، وستلاحظ أنه بإمكانك الاعتماد عليها في بداياتك والمضيّ قدمًا، وقررنا في هذا المقال أن نوفر عليك عناء البحث، ونقدم إليك بعض أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة، والتي ستزودك بأدوات واستراتيجيات مدروسة، وستعطيك إلهامًا حقيقيًا لبدء مشاريعك التجارية الناشئة الهادفة.

انتربرينيور (Entrepreneur)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
Entrepreneur

شعار الشركة: ابدأ، اسعَ جاهدًا وقم بتنمية مشاريعك (Start, run and grow your business).

موقع ممتاز للبدء، يعمل جاهدًا للارتقاء إلى مستوى اسمه- الذي يعني في الأصل “ريادي أو رائد أعمال” 😌- وهو في الأصل تابع لمجلة انتربرينيور (Entrepreneur Magazine)، موقع مهم للمتابعة سواء كنت رائد أعمال ناشئ أو حتى مقتدر.

الموقع مدعوم بالنصائح والاستراتيجيات والنقاط المهمة لبدء شركتك الناشئة، إذ يمتلك أقسام وقطاعات عديدة تدير سلسلة الحياة التجارية كاملة، من التمويل إلى حقوق الامتيازات إلى طرق واستراتيجيات النمو.. مثلًا، يلبي قسم “رواد الأعمال” في الموقع حاجات رواد الأعمال كاملةً، في كل ما يريدونه، سواء رواد الأعمال من الشباب أو رائدات الأعمال الإناث، أو المدربين.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم أسباب فشل 90% من الشركات الناشئة 🕵️‍♀️🕵️‍♂️

وول ستريت جورنال (Wall Street Journal)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة

عملاق الأخبار المالية والتجارية الأكثر شهرة.. يحتوي الموقع على قسم خاص بريادة الأعمال ويقدم معلومات غنية لرواد الأعمال. تغطي هذه المجلة عمومًا مجموعةً واسعةً من موضوعاتٍ يمكنك الاستفادة منها في بدء مشروعك الناشئ، وتتطرق بالفعل إلى كل جانب من جوانب حياة رائد الأعمال. يمكنك أيضًا متابعة مقابلات مؤسس المجلة، ستضيف إلى رصيد معرفتك الكثير، فهو يسعى دائمًا لجعل موقعه أكثر من مجرد وسيلة لمواكبة آخر الأخبار.

لينكدان (Linkedin)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
linkedin

لينكدان أكبر شركة احترافية في العالم، إذا كنت مهتمًا بالفعل أن تبدأ العمل، وتقدم خدماتك وتتواصل مع رواد الأعمال الآخرين وتكتشف الفرص، فإن لينكدان هو ملعبك.

يوفر هذا الموقع فرص كثيرة لتوسيع اتصالاتك الاجتماعية ونشر المحتوى الخاص بك وضمان وصوله إلى شريحة كبيرة من العملاء والمهتمين، الأمر الذي لا يمكن تحقيقه مع موقع فيسبوك مثلًا! يجب أن يكون لديك اسم على هذا الموقع بالتأكيد للاستفادة من العروض المقدمة وتطوير نفسك على الأقل. ليس عليك سوى تسجيل الدخول وإنشاء حساب باسمك على لينكد ان، ثم أبحر في عالم الفرص والإلهام والتعلم والعمل.

اقرأ أيضًا: كل ما عليك معرفته عن الشركات الناشئة (الـ Startup) – دليل شامل

سمارت بير (A Smart Bear)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
a Smart Bear

Smartups + Marketing + Geekery

الهوس بالتسويق والتطبيقات الذكية، هي سطر الوصف الخاص بالموقع. سمارت بير هو متجر أفكار حرفي، خاص بالأعمال المتنوعة والتسويق مع مجموعة من المهووسين في تلك المجالات. يمكنك بالتأكيد استلهام بعض الأفكار الذكية من هذا الموقع.

كوبي بلوجر (Copyblogger)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
Copyblogger

موقع كوبي بلوجر موقع بسيط جدًا ولكنه مهم جدًا إذا كنت مولعًا بتطوير مهارات واستراتيجيات مختلفة في كتابة الإعلانات، وبأدواته المذهلة والجذابة سيدفعك إلى تصفحه بضع ساعات، ولكن مع الكتب الإلكترونية التي يعرضها الموقع والدورات التدريبية على التسويق والكتابة، سيجعلك ذلك تعود لتصفحه يوميًا ومرارًا.

كريس بروغان (Chris Brogan)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
Chris Brogan

كريس بروغان خبير التسويق عبر السوشيال ميديا، ورائد أعمال استراتيجي وهو مؤسس مدونة (Chris Brogan)، يوجهك نحو حلمك الخاص في ريادة الأعمال بكتاباته الملهمة والواضحة. يمكنك ملاحظة الأدوات والاستراتيجيات اللازمة للبدء والتقدم في أسلوب كتاباته المدمج بقاعدة المعرفة والخبرات التي يمتلكها، ما يحفزك على بذل جهد إضافي للبدء.

اقرأ أيضًا:  مسلسل Silicon Valley دروس حقيقية في ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الناشئة

سيث غودين (Seth Godin)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
Seith Godin

كاتب ومسوق بارز، شعاره الدائم: “انطلق. اجعل شيئًا ما يحدث (Go. Make Something Happen)”. يحظى سيث باحترام كل كاتب ومسوق باعتباره مؤلف لأكثر من 17 كتاب عن التسويق، مع نصائح واستراتيجيات تعليمية لمبادئ التسويق لا تقدر بثمن، وسيساعدك أسلوب كتابته البليغ وسهل القراءة على حفر كل ما تقرأه في ذهنك. إذا كانت شركتك الناشئة ستجعل التسويق نقطة البداية لها، فأنصحك بزيارة موقع سيث.

تيد (TED)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
TED

سطر الوصف الخاص بالموقع: (أفكار تستحق النشر Ideas worth spreading).

إذا لم تكن من متابعي موقع تيد، فأنت حتمًا تشاهد الفيديوهات الخاصة بالموقع على أي منصة من منصات التواصل الإجتماعي دون أن تنتبه ربما، وإلا… فأنت تفوّت على نفسك الكثير!

يقدم لك الموقع أحدث الأفكار التعليمية في مجال التصميم والتكنولوجيا على شكل مقاطع فيديو مدتها حوالي 15 دقيقة، ولا تقلق، لن تملّ من المشاهدة لأنها ليست تعليمية وحسب، بل مسليّة؛ حيث تدور نقاشات كثيرة غنية بالأفكار بطريقة جذابة أكثر ما تكون مجرد إلقاء.

تك كرانش (TechCrunch)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
TechCrunch

تك كرانش مدونة الكترونية تقدم أحدث أخبار التكنولوجيا، وآخر أخبار الشركات الناشئة، وتعتبر ذات أهمية على مستوى عالٍ اكتسبت سمعتها عن جدارة، وتعتبر مَقصد أي رائد أعمال ناشئ يهمه مواكبة الأخبار التقنية العاجلة وتفاصيلها.

اقرأ أيضًا: تطبيقات لمساعدة رواد الأعمال في إدارة شؤون الشركات الناشئة بفاعلية

كورا (Quora)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
Quora

يفتح موقع كورا الأبواب أمامك للوصول إلى رواد الأعمال المختلفين من كافة الاهتمامات بالإضافة إلى العملاء.. كيف ذلك؟

ببساطة، موقع كورا أهم موقع لطرح الأسئلة والحصول على الإجابات، يمكن أن يؤدي طرح سؤال واحد وتصفح الإجابات المختلفة إلى إلهامك بشكلٍ كبير، سواء في الحصول على أجوبة قد تحتاجها للمضيّ قدمًا في شركتك الناشئة، أو قد تعطيك الأسئلة والإجابات خيارات أخرى لم تفكر بها أنت أصلًا! لا يتوجب عليك سوى تسجيل الدخول والمتابعة، من يعلم، قد تبدأ في تأسيس شركتك الناشئة بالاطلاع على معلومات هذا الموقع، فماذا تنتظر؟

She Takes On The World

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
She takes on the world

“حوّل أعمالك الصغيرة إلى شيء كبير” هو شعار الموقع، لمالكته ناتالي مكنيل (Nathalie McNeil). موقع مليء بالمعلومات المفيدة ومخصص للنساء “رائدات الأعمال” اللواتي يسعين للوصول إلى أعلى المستويات في مجالات حياتهنّ وأعمالهنّ 😉.

يزودكِ الموقع بمقالات متنوعة حول موضوعات متعلقة بريادة الأعمال والقيادة، العلامات التجارية، مقابلات حصرية مع رائدات الأعمال الناجحات للتعلم من الخبرات، مع دليل مجاني لرائدات الأعمال المبتدئات.

سوشيال ميديا إكزامينر (Social Media Examiner)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة
Social Media Examiner

هذا الموقع أو المدونة، والذي يوفر علينا تفسير العنوان الخاص بها “مختبري مواقع التواصل الاجتماعي” شرحًا كثيرًا لمعرفة هدف الموقع. يُعتبر موقع سوشيال ميديا إكزامينر أكبر مورد للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ساعد وما زال يساعد ملايين الشركات على اكتشاف أفضل الطرق لاستخدام وسائل التواصل بشكل يخدم حركة التواصل مع العملاء، وزيادة نشاط المبيعات، أي باختصار شديد، موقع ممتاز للبدء في حال كنت تريد تأسيس شركة ناشئة خاصة بالتسويق الذكي، لأنه سيفتح الطريق أمامك للتنقل في ساحة مواقع التواصل المتغيرة والمتجددة باستمرار، عبر مقالات مكتوبة بأيدي خبراء، وأبحاث وأخبار متجددة يوميًا تحتاجها بالتأكيد لتحسين عملية التسويق عبر السوشيال ميديا.

أوكدورك (OkDork)

أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة

مدوّنة متخصصة بالتسويق وبدء الأعمال التجارية، ذات محتوى مطوّل نعم، ولكن يدعم الاستكشاف الذاتي ومليء بالنصائح والاستراتيجيات المفيدة للتقدم دائمًا إلى المستوى التالي في العمل. يحافظ المدوّن ومالك موقع أوكدورك نوح كاجان (Noah Kagan) على مستوى عالٍ من الكتابة الحوارية، قد تراها طويلة كما قلنا، ولكن الأسلوب الحواري مليء بالأدلة الاجتماعية والإحصاءات الجديرة بالثقة.

مجلة .Inc

يجب حكمًا أن تضع نقطة مرجعية عند هذه المجلة، لأنها تحتوي على كل شيء تريد تعلمه للبدء وتنمية عملك، وقسم خاص مفيد للشركات الناشئة، بما في ذلك العثور على نصائح مفيدة حول ما يجب تعلمه والبدء به وما يجب تجنبه، كما ستجد مقالات متنوعة حول عمليات التمويل والقيادة وكيفية نمو الأعمال.

اقرأ أيضًا: أن تبيعك حواسك الخمس للشركات التجارية: كيف يعمل التسويق الحسي على جذب العملاء؟

فوربس (Forbes)

لن تجد في مقالات موقع فوربس الكثير من النصائح، ولكنك ستظلّ مواكبًا لآخر الآخبار وأكثرها إثارة للاهتمام بشكل لحظي حول أهم التطورات في مجال ريادة الأعمال، حيث أهم ما ستراه على الموقع هو المعلومات الاقتصادية والمالية ورصد وإحصاء سنوي لأرصدة أغنياء العالم. يمكّنك الموقع من الاطلاع على المعلومات بشكل دائم عدا عن وجود قسم مخصص لرائدات الأعمال من النساء يسمى (Forbes Woman)، حيث يمكن للمهتمّات التواصل مع المحترفات الأخريات في الموقع.

طبعًا لم تنتهِ قائمة المواقع المهمة، ولكن سنكتفي بهذا القدر عزيزي القارئ، يمكنك استكشاف هذه المواقع لنكُن قد جمعنا في مقال لاحق باقة أخرى من أفضل وأهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة. بالتوفيق.

0

شاركنا رأيك حول "أهم المواقع التي يجب عليك متابعتها إن كنت تريد تأسيس شركتك الناشئة"