التسويق وأهميته في حياتنا
0
ما هو التسويق؟ وما القيمة التي يمكن أن يقدمها للعميل؟ وهل أصبح التسويق الرقمي من ضروريات الحياة اليومية في وقتنا الحاضر؟ وكيف يمكن بناء علامة تجارية شخصية؟ والكثير من الأسئلة التي تحيرنا ونبحث عن إجابات لها سوف نتحدث عنها اليوم، حيث أصبح التسويق الرقمي واحدًا من أهم المجالات التي تساهم في نجاح المؤسسات والشركات، إذ لم يعد هناك مفر من استخدام التسويق.

اقرأ أيضًا: أن تبيعك حواسك الخمس للشركات التجارية: كيف يعمل التسويق الحسي على جذب العملاء؟

ما هو التسويق وهل نحتاج إليه في حياتنا وأعمالنا؟

مفهوم التسويق

هو الحصول على الخدمة أو المنتج المناسب لاحتياج المستهلك ومن ثم تقديمه في الوقت المناسب بالسعر المناسب من خلال استخدام الأفكار المبتكرة والاعلانات الترويجية.

ويمكننا أيضًا القول بأن التسويق هو تحديد احتياجات العملاء المحتملين، ثم إنتاج المنتجات وتوفير الخدمات التي تلبي احتياجاتهم وتتجاوز توقعاتهم، بالإضافة إلى تحقيق أرباح للمؤسسات.

التسويق

ونجد أن البعض يخلط بين المبيعات والتسويق ويرى أنهما شيء واحد، لكن الحقيقة أنهما مختلفان والاثنhن جزء من استراتيجية المؤسسة، فتجد أن البيع الفعلي للمنتجات أو الخدمات هو المبيعات، بينما التسويق هو توصيل قيمة السلع أو الخدمات إلى العميل من أجل تشجيعه على عملية الشراء.

ما القيمة التي يمكن أن تقدمها للعميل؟

القيمة التي يحصل عليها العميل هي الفوائد مقابل السعر، بمعنى ما الفائدة التي ستعود على العميل مقابل هذه التكلفه، فنجد الكثير من الشركات والمؤسسات الناجحة تعتمد على استراتيجية خلق قيمة للمستهلك حيث يدفع العميل مبلغًا إضافيًّا مقابل خدمة عملاء مميزة أو الحصول على سعر ذو قيمة مقابل خدمات أقل، أي أن المهم هو الاعتماد على استراتيجيات تسويق تكون قائمة على العلاقة بين المستهلك والخدمه بدلًا من تحديد القيمة على السعر، لأن العملاء الذين يهتمون بالسعر فقط سوف يشترون من المنافس الذي يقدم سعرًا أقل.

وعلى سبيل المثال نجد شركة ساوث ويست تتفوق على غيرها من المنافسين بالرغم من عدم توفير الرفاهيات على متن الطائرة مثل: الطعام، الأفلام، والمقاعد المخصصة لكنها تتميز بالمغادرة في الموعد المحدد.

تأثير التسويق على حياتنا

في الوقت الحاضر يتجه الجيمع صغاراً وكبارًا إلى منصات التواصل الاجتماعي مثل: الفيسبوك، انستغرام، تويتر، يوتيوب، وغير ذلك، ويستخدمون محرك البحث في الإجابة عن جميع أسئلتهم.

أصبح الانترنت جزءًا أساسيًّا من حياتنا اليومية وله تأثير على سلوك العميل وقرار الشراء، حيث تجد الآن الإعلانات الرقمية على جميع المنصات لكل المنتجات التي من الممكن أن تخطر على بالك بداية من معجون الأسنان وصولًا للهواتف والمنازل وغير ذلك الكثير من المنتجات أو الخدمات التي لن تجد صعوبة في زيادة الوعي بها.

جعل الإنترنت حياة الجميع أسهل حيث يستطيع أي شخص شراء منتج من المنزل من خلال نقرة واحدة، كما أنه يساعد الناس في معرفة الجديد بكل سهولة حتى يكونوا على دراية بجميع الفرص المميزة، ولكي تتاح لهم فرصة الاختيار من بين المنتجات المختلفة والمتنوعة من أجل تلبية احتياجات المستهلكين وتجاوز توقعاتهم أيضًا.

اقرأ أيضًا: لأفضل أداء في التسويق الإلكتروني استخدم هذه الأدوات 

العلامة التجارية الشخصية

ليس المقصود من العلامة التجارية الشخصية خداع الناس أو التفاخر أو المبالغة في مهاراتك وقدراتك، ولكن المعنى المقصود هو سرد القصة الخاصة بك حتى يتعلم الآخرين من تجاربك الشخصية، كما أنها تعني مساعدة الآخرين بناءً على الخبرة المكتسبة والدروس المتعلمة من تجارب الحياة.

الخبرة والدروس التي تعلمتها هي ما يميزك ويساعدك في صنع علامة تجارية مميزة وفريدة عن غيرك من المنافسين، كما أنها تساعد في جذب الانتباه إليك وتسهل على العملاء تذكرك.

في وقتنا الحالي أصبح من الضروري صنع علامة تجارية شخصية وبناء علاقات اجتماعية قوية لأجل الكثير من الفوائد منها: تساعد الأشخاص في التعرف والعثور عليك بكل سهولة من خلال عملية البحث، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الفرص المميزة.

اقرأ أيضًا: لأنها ما يقوله الآخرون عنك عندما لا تكون في الغرفة: أنت تحتاج إلى بناء هوية العلامة التجارية

5 طرق فعالة لبناء علامة تجارية شخصية

  • النشر باستمرار على منصات التواصل الاجتماعي

إذا كنت تسعى لبناء علامة تجارية شخصية خاصة بك عليك الاستمرار في نشر معلومات مفيدة للمتابعين وتجارب شخصية على مختلف منصات السوشيال ميديا في مواعيد ثابته حتى ينتظرك المتابعين بكل حماس.

  • الإجابة على الأسئلة

جاوب على أسئلة واستفسارات العملاء من خلال نشر المعلومات التي يبحث عنها العملاء، كما ننصحك بالتواجد على موقع QUORA حتى تتمكن من معرفة الأسئلة المبهمة التي يهتم بها الجمهور.

يمكنك أيضًا الاستفادة من تلك الأسئلة في كتابة المدونة الخاصة بك حتى تتميز عن غيرك من المنافسين ومن أجل بناء علاقة قوية مع العملاء.

  • ادمج الفيديو في استراتيجيتك

لا تنسى أهمية الفيديو الذي أصبح واحدًا من الاستراتيجيات القوية والهامة في عملية التسويق بالمحتوى من أجل جذب الانتباه إليك وبناء علاقة قوية مع الجمهور حتى تتمكن من صنع علامة تجارية مميزة، حيث يمكنك استخدام هاتفك الذكي بكل سهولة في إنتاج الفيديو.

الكثير من الأشخاص لا يحبون المدونات ويشعرون بالملل من المنشورات الطويلة، لذلك الفيديو الواضح والقصير هو الحل المثالي.

  • ليكن لديك مدونة أسبوعية

نجد أن 81% من الأشخاص يثقون بالمدونات وتعتبر مصدرًا أساسيًّا بالنسبة لهم، كما تقول بعض الدراسات أن الشخص أو المؤسسة التي تستخدم المدونات في استراتيجياتها تتفوق على غيرها من المنافسين بنسبة 126%، كما أن نسبة وصولهم إلى العملاء المحتميلن تصل إلى 67%.

  • اكتب كتاب إلكتروني

وأيضًا من الطرق الفعالة التي تساعدك في صنع علامة تجارية شخصية كتابة كتاب إلكتروني يظهر أفكارك وشخصيتك ويحكي عن قصتك الخاصة حتى يستفيد الآخرين من تجاربك، حيث يزيد ذلك من مصداقيتك ويجعلك تفوز بثقة العملاء، لذا إذا كنت تملك موهبة الكتابة أمامك فرصة ذهبية لا تضيعها.

اقرأ أيضًا: تعرف على أكبر أسرار قوة التسويق لرواد الأعمال

0

شاركنا رأيك حول "لا غنى عنه اليوم: لهذا علينا أن نتقن التسويق وأن نبني علامة تجارية خاصة بنا"