تريند 🔥

🤖 AI

أجمل روايات البحر: تجمع بين الرومانسية والواقعية والأحلام الضائعة، أبرزها العجوز والبحر

روايات عن البحر
دعاء رمزي
دعاء رمزي

7 د

ما رأيك في قراءة مجموعة من أجمل روايات البحر ومغامرات أمواجه؟ البحر معشوق الملايين، ومصدر رعب للكثيرين أيضًا، نشأنا منذ صغرنا على حبه واعتباره مصدرًا للهو والمتعة في شهور الصيف، ولكن علمنا أنه يتسم بالغدر أيضًا وقد يكون نهاية لرحلة سعيدة أو قصص حب ملتهبة.

عن هذا التناقض الذي بداخلنا جميعًا عن البحر ظهرت الكثير من الكتابات الشيّقة للغاية، تحدث بعضها عن قصص العشق التي نشأت على شواطئ البحار وكانت بلهيب حرارة الصيف، كما تحدث بعضها الآخر عن الإحباط الذي تسبب فيه للبعض، بالإضافة إلى المغامرات العنيفة داخل أمواجه العاتية.

اقرأ أيضًا:

  • سلطة الكتب: تطبيق عملي مع كونديرا والعلاج النفسي الوجودي!

أجمل روايات عن البحر وحكاياته

عن عشق البحر والخوف منه، وعن الميل له والحذر من غدره جمعنا أجمل روايات عن البحر سواء الرومانسية أو الواقعية، أو التي تتحدث عن الأحلام الضائعة، أو حتى القوة في مواجهة التحديات والصعاب والتي لتقضي معها أجمل إجازة صيفية.


ما رواه البحر – ساندرا سراج

ما رواه البحر

من الروايات الهادئة للغاية، والتي تأخذك فيها الكاتبة ساندرا سراج في رحلة داخل مجموعة من المشاعر الإنسانية، التي جاء البحر شاهدًا عليها، وبلغة بسيطة سهلة تمكنت ساندرا من رسم لوحة قوية من المشاعر الرومانسية التي تثير الشجن.

قد ترى للوهلة الأولى أن رواية ما وراء البحر رواية ساذجة ومناسبة للمراهقين، ولكن الكثير من المشاعر المتناقضة والتي تظهر مع كل حكاية من الحكايات، التي يشهد البحر عليها والتي تتداخل كلها في لحظة ما ستترك بالتأكيد أثرًا عميقًا في نفسك.

ما رواه البحر واحدة من 5 روايات للكاتبة ساندرا سرّاج، وتتمتع بأسلوب سلس وهادئ لن يثير حنقك ولن يُمثل أي ضغوط عليك، ولن يتركك تلهث بين السطور، فهي ملائمة تمامًا لأمسيات هادئة على شاطئ البحر دون أن تُعاني من ضغط الوقت الذي يجبرك على إنهاء الرواية في عجلة دون تروي وتذوق عميق للكلمات والأحداث.


رسائل البحر – دانة خياط

رسائل البحر- دانة خياط

كما يُلقي البحر برسائله الغامضة في زجاجات تسبح طويلًا في أمواجه حتى تصل إلى من يستحق قراءتها لتؤثر فيه، فإن الكاتبة دانة خياط جمعت لنا مجموعة من أجمل القصص الإنسانية المؤثرة التي تصلح كل واحدة منها لفيلم متكامل غني بالمواقف المتنوعة بين الكفاح والأمل والحرب.

فالمجموعة القصصية رسائل البحر مميزة للغاية، وتأخذك كل واحدة منها في رحلة كفاح مع أشخاص عاديين، ولكن يواجهون ضيفًا ثقيلًا هو السرطان، وقد يبدو هذا الأمر كئيبًا في البداية لمن يرغب في تمضية إجازة مريحة على البحر، ولكن الأمل الذي ينبثق من كل قصة وكيفية التحدي الحقيقي والمواجهة والتعامل مع الأزمات هي الجائزة الحقيقية التي ستخرج منها مع هذه القصص الملهمة، لتكون الحياة بعد ذلك مثل أمواج البحر تتصارع جميعًا ولكن لا تهجر بعضها البعض، وكما تتلاشى بعد هذا فإن كل مشكلات الحياة مهما كانت ضخمة فإنها تتلاشى أيضًا.


عمال البحر – فيكتور هوجو

عمال البحر - فكتور هوجو

البحر ليس فقط شاهدًا على النهايات المؤلمة لقصص الحب الملتهبة، ولا يكتفي بإلقاء الرسائل الملهمة عن المحاربين العظام، بل هو أيضًا واحد من مظاهر صراع الإنسان مع الطبيعة وعشقه لها وفي الوقت ذاته رعبه منها، فيضعك الأديب العالمي فيكتور هوجو مباشرة في قلب الأحداث من خلال قصة الشاب الوحيد جيليات الذي يقع في غرام داروشات، وهي في الوقت ذاته ابنة أخ أشهر بحار في البلدة، ولكن في يوم تتحطم سفينة لاتياري عم داروشات وتعلن أنها ستتزوج ممن ينجح في الوصول إلى محرك سفينة عمها والإتيان به.

فيتحمس جيليات للمهمة للفوز بقلب حبيبته ولكن في خلال رحلته تواجهه بالطبع مجموعة من المحن والمخاطر والمُحاطة في الوقت ذاته بالكثير من اللطف الإلهي والعناية الفائقة التي تعبر بوضوح عن حال الإنسان في الحياة نفسها، فإذا كانت الحياة من صنع الله فإن للإنسان حرية الاختيار فيها وهو دائمًا بين رحمة الله تعالى وغضبه.

رواية عمال البحر ملهمة وشديدة العمق والجاذبية وتمس مشاعر الإنسان فيك بشدة، وهو ليس الأمر المستغرب من فيكتور هوجو صاحب البؤساء وأحدب نوتردام وغيرها من روايات أصبحت من علامات الأدب العالمي، وترجمها من الفرنسية إلى اللغة العربية رمضان لاوند.


العجوز والبحر – أرنست همنغواي

العجوز والبحر - أرنست همنغواي - أجمل روايات عن البحر

تصوير آخر للقوّة الخارقة التي يتمتع بها الإنسان رغم صغر حجمه مقارنة بعناصر الطبيعة الأخرى، إلا أن الإصرار الذي يتمتع به والقدرات العقلية التي وهبها الله تعالى له تجعله يتمكّن دائمًا في الوصول إلى ما يصبو إليه مهما كانت المصاعب وهذا فقط إذا كان يمتلك العزيمة الكافية والدافع المناسب.

فبعد 84 يومًا يقضيها الصياد العجوز سانتياجو دون أن ينجح في صيد سمكة واحدة حتى يصير موضع سخرية القرية، يُفاجأ ذات يوم بسمكة شديدة الضخامة تعلق بين خيوط شبكته ولكنها كانت أكبر كثيرًا من قاربه، إلا أنه يُصارعها رغم الشيب وتراجع القوة ليهزمها، ولكن من جديد يتعرض لاختبار آخر ممثل في سمك القرش الذي يأتي على رائحة السمكة الضخمة ويفترسها من الصياد والذي يضطر في النهاية لوضع الهيكل العظمي الضخم على الشاطئ ويروي تجربته التي في الواقع أهم بكثير من عودته بالسمكة نفسها.

العجوز والبحر من أجمل إبداعات الكاتب الأمريكي أرنست همنغواي والتي حصل بسببها على جائزة نوبل للأدب وجائزة بوليتزر الأمريكية، واشتهر أيضًا برواية ثلوج كلمنجارو.


ما لم يقله البحر – مصطفى نصر

ما لم يقله البحر - مصطفى نصر - أجمل روايات عن البحر

وهنا ننتقل إلى الطبيعة شديدة الخصوصية التي تميز السكان الذين يعيشون في المناطق الساحلية، فإن البحر بكل تناقضاته في جماله وهدوئه وعواصفه، في اللمسة الصيفية الحانية وفي النوّة الشرسة، كلها صفات تجدها في سكان المناطق الساحلية التي اكتسبوها من معايشتهم الطويلة للبحر.

فالكاتب مصطفى نصر يرسم هنا لوحات شديدة الخصوصية لحواري وأزقة مدينة الإسكندرية التي هو من أبنائها ويجعلك تشعر برائحة البحر العطرة الممزوجة بالطابع الشعبي مع اللمسة الأوروبية التي تميز عروس البحر الأبيض المتوسط.

تدور أحداث رواية ما لم يقله البحر في الفترة بعد هزيمة يونيو 1967 وتأثيرها المرير على الشعب بجميع طوائفه وذلك من خلال قصة الشاب يني الذي ينهار تمامًا مع أنباء الهزيمة لدرجة البكاء المستمر، إلى أن يقرر فجأة اعتناق الدين الإسلامي وتبعات هذا على حياته ومعارفه.

تتسم الرواية بأسلوب شديد الجاذبية مع جرعة كبيرة من الأحداث الاجتماعية والسياسية التي يرصدها الكاتب السكندري والتي عايشها بنفسه لتنساب كلماته بشكل رقيق وعميق للغاية تشعر معها كأنك ترى الإسكندرية في الستينات.


في قلب البحر – ناثانيل فيلبريك

في قلب البحر- ناثانيل فيلبريك - أجمل روايات عن البحر

من أجمل روايات البحر في الأدب العالمي وهي واحدة من الملاحم البحرية التاريخية الخالدة التي تحبس أنفاسك من اللحظة الأولى لتعيش معها أفضل أوقات الإثارة والتشويق، فتدور أحداث رواية في قلب البحر عن حادثة غرق سفينة صيد الحيتان أسكس والذي كان الحادث البحري الأكثر شهرة في القرن الـ19 وينافس بقوة حادث غرق تيتانيك في القرن العشرين.

ففي أثناء إبحار السفينة في المحيط الهادئ تتعرّض لهجوم شرس من حوت شديد الضخامة لتغرق وعلى متنها 20 من أكفأ وأشهر الصيادين، ثم صراع الناجين من الغرق ومحاولتهم المستميتة في الوصول للشاطئ مع الرعب من الحوت الضخم الذي يهدأ قليلًا ليشعرهم بالأمان ثم يتحرك من جديد ليبدأ فصل جديد من المغامرة التي استمرت لمدة 90 يومًا في البحار المفتوحة وعلى متن زوارق صغيرة غير مؤهلة للإبحار الطويل.

فهي صورة جديدة للصراع بين الإنسان والبحر بالإضافة إلى شكل الحياة الاجتماعية في هذا الوقت والتفرقة العرقية في تحديد الناجين ببعضهم البعض وحتى مشاعر الموجودين على الشاطئ والذين وصلت إليهم أنباء غرق السفينة بالإضافة إلى مدى ثقة الإنسان في قدراته وفي رحمة الله عز وجل.

صدرت رواية في قلب البحر للروائي الأمريكي ناثانيل فيلبيرك عام 2000 وتحوَّلت إلى واحد من أهم الأفلام العالمية عام 2015، وهي ليست المرة الأولى التي تُذكر فيها هذه الملحمة في الروايات إذ ظهرت من قبل في رواية موبي دك للروائي هيرمان ملفيل، إلا أن طريقة ناثانيل في استعادة الأحداث وتوليفها وإضفاء روح العصر الحديث عليها جعلها رواية متكاملة شديدة التأثير والجاذبية وأكثر قربًا أيضًا من القارئ الحديث.


صمت البحر – فيركور

صمت البحر - فيركور - أجمل روايات عن البحر

جانب آخر من البحر نطلع عليه مع هذه الرواية التي كتبها الروائي الفرنسي جان بروليه ونشرها سرًا خلال الاحتلال النازي لفرنسا باسم مستعار هو فركور، فهنا يُشبِّه الكاتب بين المقاومة الصامتة التي ميّزت الفرنسيين خلال الاحتلال مع صمت البحر، فتدور فيه الكثير من المعارك بالداخل ولكنه على السطح لا يظهر منه شيء مما يدور في أعماقه.

فدائمًا الأسرار الموجودة في البحر تمثل شغفًا شديدًا للعلماء والباحثين لمعرفتها والاطلاع عليها، فتدور الأحداث عن فتاة فرنسية تمتلك مع عمها فندقًا صغيرًا في الريف الفرنسي، إلا أن ضابط ألماني يزورهم فجأة ويقضي بينهم عدة أيام ليسقطا في عشق بعضهما البعض ولكن بصمت تفضحه نظرات الأعين ورعشة الأيدي واللفتات الحائرة.

صمت البحر هي رواية شديدة الصدق والتدفق تنتقل بك بسلاسة بين الغموض والعشق والمقاومة والصراع البشري بين القناعات الشخصية والواجبات المفروضة، فهذا الضابط الألماني يرفض الغزو ولكنه في الوقت ذاته لا يمكنه مخالفة الأوامر، والفتاة تكره الغزاة ولكنها لا تستطيع مقاومة نداء قلبها، ولا تزال صمت البحر من رموز أدب المقاومة السرية على مستوى العالم.

وفي نهاية حديثنا عن أجمل روايات البحر في الأدب، بالطبع لا يمكن رصد جميع الروايات التي وردت عن البحر، فمنذ الأوديسة لهوميروس مرورًا بموبي ديك لهيرمان ملفيل عام 1851 ومغامرات روبنسون كروز وغيرها الكثير فإن أدب البحار من أشهر أنواع الأدب العالمي والذي يتفق الجميع على سحره وجاذبيته المستمدة من هذا العالم شديد الغموض والقوّة والتقلب.

ذو صلة

لك أيضًا:

  • أشهر مسلسلات “لي مين هو” نجم كوريا الأشهر على الإطلاق

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة